أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
برشلونة يضرب الريال بخماسية ويتوج بكأس السوبر الإسباني بالسعودية الاردن .. سجن شاب سلم عنصر المكافحة حبوباً مخدرة تشييع جثمان الملازم طالب عبد الوالي ارتفاع عدد الأطفال الذين يرتدون النظارات الطبية في الأردن البكار : دراسة الحالات الفردية للمنشآت التي تثبت نقص العمالة غير الأردنية لديها تأجيل زيارة وفد اقتصادي أردني مشترك إلى دمشق دعوة نيابية لاجتماع عاجل حول تعرفة المياه الجديدة اجتماع حكومي لبحث تطوير المعابر الحدودية في مربعانية الشتاء .. المملكة تسجل درجات حرارة أعلى من معدلاتها العامة " الأربعاء والخميس" الاسترليني يتراجع ويقترب من الانخفاض تحت حاجز 1.22 دولار انتشال جثامين 16 شهيدا في جنوب لبنان بلدية إربد والأونروا تبحثان أوجه التعاون المشترك الدكتور الطراونة يحذر من مضار التدخين السلبي على الجسم وزير الخارجية البريطاني يؤكد دعم بلاده لاستقرار سوريا البيان الختامي لاجتماع الرياض الوزاري بشأن سوريا اجتماع حكومي لإيجاد حلول حول أسعار الدواجن بالأردن الأردن يصدر 2600 طن من الخضار والفواكه إلى سورية في 40 يومًا الصناعة: تصدير المنتجات الأردنية لسورية بتعرفة جمركية صفر الصفدي في الرياض: أهمية تهيئة ظروف عودة اللاجئين السوريين لوطنهم عطية يطالب الحكومة باستثناء أبناء غزة من تصاريح العمل
الصفحة الرئيسية من هنا و هناك خبراء فرنسيون يفكون شفرة دافنشي في دقة رسم الوجوه

خبراء فرنسيون يفكون شفرة دافنشي في دقة رسم الوجوه

15-07-2010 11:23 PM

زاد الاردن الاخباري -

تمكن باحثون فرنسيون من فك شفرة المزيد من أسرار دقة الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي في رسم الوجوه.

فقد تمكن الخبراء الفرنسيون بمساعدة التحاليل التي أعدت بالأشعة السينية على لوحات الفنان الشهير من التوصل لنتيجة تساعد على فهم أسلوب الرسام العالمي في رسم الوجوه بدقة باستخدام تقنية اخترعها دافنشي نفسه أطلق عليها تقنية "سفوماتو".

وقال العلماء إن هذه التقنية أعانت دافنشي على التوصل إلى الأطر المتماهية التي تمنح لوحات مثل الموناليزا هالة سحرية.

وتعني كلمة "سفوماتو" بالإيطالية وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لا يكون هناك شعور بتغيير  اللون .

ووضع فريق العلماء بقيادة خبير الفن فيليب والتر خلال هذا البحث سبعا من لوحات دافنشي الموجودة بمتحف اللوفر في باريس في بؤرة نوع خاص من الأشعة السينية ، كان من بينها الموناليزا.

وأوضح تحليل طبقات الألوان المختلفة طبيعة  التقنية التي كان يستخدمها الفنان العبقري، حيث تبين أن دافنشي كان يستخدم طبقات شفافة (لازورد) بمقدار يصل إلى واحد أو اثنين ميكروميتر (الميكروميتر يساوي جزءا من الألف من الملليمتر) تسمح بمرور الضوء.

وقال علماء معهد  (سي إن آر إس ­ إل سي تو آر إم إف) الفرنسي  في بحثهم الذي نشرته مجلة "الكيمياء التطبيقية إنترناشيونال" المتخصصة في علوم الكيمياء أن سمك هذه الطبقة إجمالا يصل إلى ثلاثين أو أربعين ميكروميتر في اللوحة الواحدة.

وقال العلماء إن تقنية التظليل هذه تميزت باستخدام فرشاة رفيعة للغاية وجزيئات ألوان خاصة ومواد مكملة.

وتشغل تقنية الرسم التي كان يتبعها دافنشي (1452­1519) العلماء وتلح عليهم بصفة متكررة.

وكان أحد العلماء النمساويين حاول الكشف عن سر ابتسامة الموناليزا ، وقدم أدلة على أن الموناليزا لا تبتسم إلا إذا نظر الرائي إلى عينيها، قائلا إن المرء إذا نظر إلى فمها مباشرة أدرك المخ البشري الخطوط الحادة للفم بحيث تبدو تعبيرات وجهها محايدة.   


د ب أ





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع