أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
قطاعات تجارية تطالب بضبط عمليات البيع الإلكتروني بداية عبور الجبهة الباردة شمال المملكة مُرفقة بانقلاب جذري على الأجواء مئات آلاف الإسرائيليين بالملاجئ والاحتلال ينذر بلدات لبنانية بالإخلاء العرموطي يوجه اسئلة حول سرقة سفارتنا في باريس الأردن: اليكم أسماء المناطق التي ستقطع عنها المياه بسبب الديسي “الأمن العام” يحذر من المنخفض الجوي المتوقع الفايز: ندعو للتصدي بكل قوة وحزم لكل من يحاول العبث بأمن الوطن رئيس الديوان الملكي يعود مندوبا عن الملك مصابي حادثة الرابية(صور) مقتل متسلل والقبض على 6 آخرين ضمن المنطقة العسكرية الشمالية ترجيح تخفيض أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل الأردن .. حماية المستهلك ترفض تفرد نقابة الاطباء بتحديد الاجور الطبية الحكومة: لا تمديد لقرار إعفاء السيَّارات الكهربائيَّة أول تصريح لرئيس الوزراء بعد حادثة الرابية الزيود: نطالب برفع الحد الأدنى للأجور إلى 500 دينار الأوقاف تعلن بدء الـتسجيل الأولي للراغبين بالحج رئيس الوزراء جعفر حسان يزور منتسبي الأمن العام المصابين بإطلاق النار في الرابية اليورو ينزل لأدنى مستوى في عامين والدولار يرتفع .. ماذا عن باقي العملات؟ صحيفة إسرائيلية تكشف نقاط الخلاف بشأن الاتفاق المحتمل مع حزب الله الأمن .. مطلق النار بالرابية لديه سجل جرمي توقف ضخ الديسي وتأثر مناطق بعمان والزرقاء - أسماء
الصفحة الرئيسية أردنيات قصة التاريخ الهجري سببها وبدايتها

قصة التاريخ الهجري سببها وبدايتها

قصة التاريخ الهجري سببها وبدايتها

19-07-2023 08:59 PM

زاد الاردن الاخباري -

كتب سعد البخاري:

ماهي الأشهر الهجريَّة؟ 


(مُحرَّم - صفر - ربيع الأول - ربيع الثاني - جمادى الأولى - جمادى الثانية - رجب - شعبان - رمضان - شوَّال - ذو القعدة -  ذو الحجّة). 

ماهي الأشهر الحرم الأربعة؟ 

(محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة). 

متى بدأ التأريخ الهجري؟ 

بدأ المسلمون بالتوثيق بالتاريخ الهجري في السنة 16 للهجرة في شهر ربيع الأول بعد مرور عامين ونصف من خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وفي الأول من مُحرَّم للعام السَّابع عشر للهجرة كان بدايةً لأول سنةٍ هجريَّةٍ. 

ما السبب في التأريخ الهجري؟

لم يكن التأريخ الهجري في بداية الإسلام موجوداً، لكن حدثت مناسبة في زمن خلافة سيدنا عمر بن الخطاب كتب فيها أبا موسى الأشعري إلى سيدنا عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ.  وذكروا حادثة أخرى أنه رفع إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه صك مكتوب فيه لرجل على آخر دين يحل عليه في شعبان، فقال عُمر رضي الله عنه: أي شعبان؟ أمن هذه السنة أم التي قبلها أم التي بعدها؟. 

فجمع عمر -رضي الله عنه- الصحابة واستشارهم، فقال بعض الناس: أرّخوا كما تؤرّخ الفرس بمن يملك أمرهم، فكره الصحابة ذلك. 

وقال بعضهم: أرّخوا بتاريخ الروم، فكره الصحابة ذلك.

 ثم قال بعضهم: أرّخوا بمبعث النبي -صلى الله عليه وسلم-. وقال آخرون: أرخوا بهجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال سيدنا عمر -رضي الله عنه:"الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرّخوا بها". 

لماذا العام الهجري بدأ في شهر محرم؟ 

الغاية من بدء العام الهجري في بداية شهر محرم هو أن تكون السنة الهجرية الأولى تجمع فيها الأشهر الحرم الأربعة (محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة)، وكذلك لأن شهر محرم هو الشهر الذي يلي عودة الناس من الحج، فموسم الحج هو الموسم الذي ينفض عنه الناس، وسيرجعون لبدء أعمالهم.

وقد شاور عمر -رضي الله عنه- الصحابة من أي شهر يكون ابتداء السنة، إذا حدّدنا الهجرة هي السنة الأولى، واختار عمر وعثمان وعلي أن يكون من محرم حيث أن أول التأريخ عام الهجرة، وأول السنة محرم، وهكذا صار للمسلمين تاريخٌ يؤرخون به. 

ماهو الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية؟

ونظرا لاعتماد التقويم الهجري على الأشهر القمرية وعلى حركة القمر، فإن السنة الهجرية تتقدم كل عام 11 يوما، لذلك فإن الأشهر الهجرية قد تقع في مواسم تختلف عن المواسم التي سميت بها وقت اعتمادها.

القمر يدور حول الأرض، وينشأ من دورته سنةٌ قمرية، والأرض تدور حول الشمس وينشأ من دورانها سنةٌ شمسية. 

تتكون السنة الشمسية من 365 يوماً

أما السنة القمرية فتتكون من 354 يوماً

بين السنة القمرية والسنة الشمسية فرقٌ هو  11 يوم / (ليال عشر). 

 

 وبعد الحساب الدقيق فإن ثلاثمئة سنة شمسية تساوي ثلاثمئة وتسع سنوات قمرية.

﴿ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً ﴾سورة الكهف: 25

وقال تعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} 36 التوبة.

 

بقلم سعد بخاري 1 محرم لعام 1445

المراجع :

القرآن الكريم. 

 

النووي في كتابه: «تهذيب الأسماء واللغات» (1/47)، وذكره 

 

جلال الدين السيوطي في كتابه 'تاريخ الخلفاء' نقلاً عن كتاب 'الأوائل' لأبي هلال العسكري. 

 

وذكره ابن كثير في كتابه 'البداية والنهاية" في أخبار عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

 

الشيخ محمد صالح المنجد.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع