أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال خبير عسكري: استخبارت الاحتلال تحاول تعويض الفشل العملياتي إصابة 5 أشخاص بحادث تدهور على طريق سطح معان حريق محل لقطع المركبات شرقي العاصمة عمان "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية الاحتلال: إطلاق نار على شخص حاول طعن جندي بقاعدة عسكرية معاصر الزيتون تعلن جاهزيتها الأمن يحذر سالكي طريق العدسية باتجاه عمان لواء إسرائيلي متقاعد: قد نضطر للتوغل بريا في لبنان أسعار الذهب بالأردن تستقر عند أعلى مستوى 500 موافقة لأنظمة طاقة متجددة وفقاً للآليات الجديدة. رجل أعمال صهيوني : الأردن بعد لبنان. الأمانة تنذر 35 عاملاً وموظفاً بالفصل - أسماء نحو 100 غارة إسرائيلية على مناطق بجنوب لبنان الأردن .. 4 حبات كبتاجون تودي بشاب إلى السجن 4 سنوات غارديان: هل يتحول نتنياهو الى مطلوب دوليا؟ أرقام رسمية: 16 % من الأردنيين يعيشون دون خط الفقر المفوضية: 111 ألف لاجئ بالأردن يحتاجون لإعادة التوطين الاثنين .. طقس خريفي معتدل خيوط قادت لعمليات اختراق الموساد لحزب الله
الصفحة الرئيسية آراء و أقلام اذا مات الحصان فلاتبكي البردعة

اذا مات الحصان فلاتبكي البردعة

26-09-2011 12:57 AM

اذا مات الحصان فلاتبكي البردعة
زياد البطاينه
ليتنا كالأسماءالتي تلازمنا العمر وحتى بعد ان نموت ونختفي ن سطح تلك الارض تبقى اسمائنا خالده ليتنا مثلها ، لا يغيّرنا الزمن بمغرياته التي لا تنتهي، ولا نفقد صدق أنفسنا ونحن نقف أمام مرآة الحياة نواجهها بأنواع من الضمائر المتناقضة: يقف الحي منا مقابل الميت، والصادق في مواجهة الكاذب، والجريء امام الجبان، ثم الشبعان والجائع معا والامين والخائن والراشي والمرتشي.. فأنا أنظر للأمر بنظرة انسانية أخلاقية بعيدة عن اختلافات الدين او الجنس او العرق او اللون او المذهب. :
مال، سلطة، نفوذ، مركز، لقب.. الخ. وفي المقابل، هناك سلة أجمل وأرقى منها هي «سلة جماليات الحياة» غلالها شهية بالرغم من انها نبتت بالتعب والمثابرة والطموح والرغبة الخالصة والصبر بطريقة صحيحة وسامية، تجعلنا نستنشق هواء نظيفا نقيا في ممر طويل مزين بباقات ورد، وابتسامة الرضا تزين ضمائرنا النظيفة البراقهنعم ان بين الحقيقة والزيف خيط رفيع اسمه الضمير هذا الخيط عجزَ المتخصصين في علم الخيوط أن يجدوا طريقة لكي يرونـه بوضوح .. !هانحن الان ندفع ثمن ماارتكبه الاخرون من اخطاء ومثالب ندفع ثمن ماارتكبه المفسدون بعد ان قتلوا بنا الثقة قتلو ا فينا كل شئ حتى الضمير فمات الضمير عند الاكثرية ..ماذا حلّ بالبشرية؟ أين ذلك الضمير الذي طالما حلمت به وبلقائه والانحناء له؟ الم يكشف العلماء والأطباء والباحثون بعد عن موقع «الضمير» في دواخلنا. هل هو قطعة شفافة متوارية عن الأنظار؟ ام هو النفس اللوّامة كما ذكرت بالقران الكريم التي تجلدنا بقسوة وتقف لنا بالمرصاد لحظة ارتكاب الخطأ واقتراف الذنب؟ أهو العمود الفقري الذي يحركنا نحو اتخاذ القرارات وترجمة ما نفكر به في الباطن وتحويله الى واقع في حياتنا؟ و لماذا نبحث عن مبررات وأسباب ونفندها لاخماد ألسنة نيران ضمائرنا؟ ولماذا نسمع أن «فلانا» من الناس فاسد باع « ضميره»؟ او اشترى ضمير غيره وهل حقا الضمير يباع ويشترى؟ وهل كنوز الأرض كافية لاخماد تلك الحرقة التي تلهبنا بعذاب النفس الداخلي الذاتي
ندخل مملكة الليل ونضع رؤوسنا على وسائد مكتوب عليه عبارات البراءة حتى من الصراع الذي يسمى عذاب الضمير؟! ولايرف لنا جفن
اغضبوا و عاتبوا و حسسوا على رؤوسكم ماتت ضمائر الكثير منا لأن مخافة الله ماتت في قلوبنا .. و لأن مكارم الأخلاق ماتت في أعماقنا .. و لأن العفة ماتت في نفوسنا .. و لأن الوطنية ماتت في وجداننا فتحولنا إلى وحوش ضارية لا هم لها إلا جمع المال الحرام بكل الطرق و الوسائل و أصابنا النهم وانعكس على الوطن المسكين
ماتت ضمائر البعض فانكبوا على قصعة المال العام لا يرفعون رؤوسهم منها أبدا و لا يتوقفون عن التهام ما فيها إلا عندما يواجهون حساب الحياة الدنيا فتنال منهم عدالة الأرض أو يفلتون منها فينتظرهم الموت
. فكل لص مال عام عندنا اصبح بطلا واسطورة نتحدث عنها ونفرد لها مساحات باعلامنا وتروى عنها الحكايا للاطفتال والكبار كل لص مال عام اين كان موقعه يعرف انه المعني بتلك المقالة و إن لم نستطع ان نذكر أسمه أو حتى بالتلميح أو ألرمز إليه اوحتلى بالايحاء فهومحمي بشئ اسمه القانون فصله له خياط ماهر هو من جنسه لنه القانون لان القانون الجديد جاءبصفه فهويحتاج الى قرائن وادله حتى يقال عنه لص ونعلم ان اللص لاتعجزه اسرار ومخابي اللعبه او فنون طمس جريمته ويدخل مع الحرامي ويخرج برفقة صاحب البيت
ايتها العقارب والعناكب التي تسكن وزاراتنا ومؤسساتنا ودوائرنا وشركاتنا لسعاتكم سامه مؤذية وثمنها غال والكثير منكم لن يمنعه من أن يظهر غضبه أو عتبه علي او محاوله الهمس باذني او اتباع اسلوب من تحت السجادة اومعاداتي أويكابر بالمحسوس رغم انه «يحسس على البطحه التي على رأسه» و يعرف أنه المقصود على قاعدة كاد المريب أن يقول خذوني!!
و يامن تحملون لواء الحرب على الفساد وتدعون الوطنية وااصدق والوفاء والانتماء ان لصوص المال العام ليسوا اختراعا جديدا أو ظاهرة فريدة حتى نبدوا كما لو أننا ننقب عنهم في مجتمعنا، بل هم أصحاب مهنة عريقة راسخة تضرب بجذورها في أعماق تاريخ الدول و الحضارات، و ربما تتبدل الأزمنة و تتغير خريطة العالم و تتنوع حضاراته و ثقافات شعوبه إلا أن أحد الأشياء التي لا تتغير أبدا هو حضور لصوص المال العام الذين قد تتغير وسائلهم و أساليبهم على مر العصور و الأزمنة و اختلاف الظروف إلا أن رابطا أساسيا يجمع بينهم لا يتبدل أبدا و لا يتأثر بعوامل تعرية الزمن و هو الضمير الميت
ويحظرني قول بلزاك «حاول ألا تفقد نعمة سماوية تسمى الضمير». هذا الضياع والجهل بالمصائر يدفع البعض الى تجميل أمور نتنة جدا، منها مفهوم «الرشوة» الذي غزا مجتمعاتنا العربية وطفا على السطح، بالاضافة الى الصفقات الدنيئة التي توقع على أرصفة الطرقاتوداخل المكاتب وفي المطاعم والصالات ، في عتمة الليل مع عواء الكلاب المسعورة المشردة. اوفي وضح النهار دعونا نعيش بسلام نفسي وذاتي.. دعونا ننصت للضمير.. ذلك الصوت الخفي في داخلنا، وهو صوت حر لا ينتمي الى تيار ولا الى حزب او سلطة معينة، بل هو أسمى من ذلك بكثير.. هو حر بنفسه، ينبع من انسانية كل انسان يقاوم حتى النخاع ليظل نظيفا شريفا يستحق أن نطبع قبلة على جبين ضميره الحي
أين ذلك الضمير الذي طالما حلمت بمقابلته والانحناء له؟ الم يكشف العلماء والأطباء والباحثون عن موقع «الضمير» في دواخلنا. هل هو قطعة شفافة متوارية عن الأنظار؟ ام هو النفس اللوّامة التي تجلدنا بقسوة وتقف لنا بالمرصاد لحظة ارتكاب الخطأ واقتراف الذنب؟ أهو العمود الفقري الذي يحركنا نحو اتخاذ القرارات وترجمة ما نفكر به في الباطن وتحويله الى واقع في حياتنا؟
و لماذا نبحث عن مبررات وأسباب ونفندها لاخماد ألسنة نيران ضمائرنا؟ ولماذا نسمع أن «فلانا» من الناس باع « ضميره»؟ هل حقا الضمير يباع ويشترى؟ وهل كنوز الأرض كافية لاخماد تلك الحرقة التي تلهبنا بعذاب النفس الداخلي الذاتي عندما ندخل مملكة الليل ونضع رؤوسنا على وسائد بلون البراءة من الصراع الذي يسمى عذاب الضمير؟! اغضبوا و عاتبوا و حسسوا على رؤوسكم ماتت ضمائر الكثير منا لأن مخافة الله ماتت في قلوبنا .. و لأن مكارم الأخلاق ماتت في أعماقنا .. و لأن العفة ماتت في نفوسنا .. و لأن الوطنية ماتت في وجداننا فتحولنا إلى وحوش ضارية لا هم لها إلا جمع المال الحرام بكل الطرق و الوسائل و أصابنا النهم وانعكس على الوطن المسكين ماتت ضمائر البعض فانكبوا على قصعة المال العام لا يرفعون رؤوسهم منها أبدا و لا يتوقفون عن التهام ما فيها إلا عندما يواجهون حساب الحياة الدنيا فتنال منهم عدالة الأرض أو يفلتون منها فينتظرهم الموت نعم.. اغضبوا و عاتبوا و حسسوا على رؤوسكم.. فكل لص مال عام هو معني بتلك المقالة و إن لم أسمه أو ألمح له أو أرمز إليه لالسعاتكم لن تؤذيني ايتها العقارب والعناكب لانني لم أسمِّ أحدا، أو ألمح أو أرمز إلى أحد إلا أن الأمر لم يمنع البعض من أن يظهر غضبه أو عتبه أو «يحسس على البطحاء التي على رأسه» و يظن أنه المقصود على قاعدة كاد المريب أن يقول خذوني!! لصوص المال العام يا ساده ليسوا اختراعا جديدا أو ظاهرة فريدة حتى أبدوا كما لو أنني أنقب عنهم في مجتمعنا، بل هم أصحاب مهنة عريقة راسخة تضرب بجذورها في أعماق تاريخ الدول و الحضارات، و ربما تتبدل الأزمنة و تتغير خريطة العالم و تتنوع حضاراته و ثقافات شعوبه إلا أن أحد الأشياء التي لا تتغير أبدا هو حضور لصوص المال العام الذين قد تتغير وسائلهم و أساليبهم على مر العصور و الأزمنة و اختلاف الظروف إلا أن رابطا أساسيا يجمع بينهم لا يتبدل أبدا و لا يتأثر بعوامل تعرية الزمن و هو الضمير الميت ليتنا كالأسماء، لا يغيّرنا الزمن بمغرياته التي لا تنتهي، ولا نفقد صدق أنفسنا ونحن نقف أمام مرآة الحياة بأنواع من الضمائر المتناقضة: الحي مقابل الميت، والصادق في مواجهة الكاذب، والجريء امام الجبان، ثم الشبعان والجائع والشبعان والامين والراشي والمرتشي.. فأنا أنظر للأمر بنظرة انسانية أخلاقية بعيدة عن اختلافات الدين او الجنس او العرق او اللون او المذهب. : مال، سلطة، نفوذ، مركز، لقب.. الخ. وفي المقابل، هناك سلة أجمل وأرقى منها هي «سلة جماليات الحياة» التي نحصد غلالها الشهية بالتعب والمثابرة والطموح والرغبة الخالصة والصبر بطريقة صحيحة وسامية، تجعلنا نستنشق اوكسجينا نظيفا ونقيا في ممر طويل مزين بباقات ورد، وابتسامة الرضا تزين ضمائرنا النظيفة البراقة، كما قال بلزاك «حاول ألا تفقد نعمة سماوية تسمى الضمير». هذا الضياع والجهل بالمصائر يدفعهم الى تجميل أمور نتنة جدا، منها مفهوم «الرشوة» الذي غزا مجتمعاتنا العربية وطفا على السطح، بالاضافة الى الصفقات الدنيئة التي توقع على أرصفة الطرقات، في عتمة الليل مع عواء الكلاب المسعورة المشردة. دعونا نعيش بسلام نفسي وذاتي.. دعونا ننصت للضمير.. ذلك الصوت الخفي في داخلنا، وهو صوت حر لا ينتمي الى تيار ولا الى حزب او سلطة معينة، بل هو أسمى من ذلك بكثير.. هو حر بنفسه، ينبع من انسانية كل انسان يقاوم حتى النخاع ليظل نظيفا شريفا يستحق أن نطبع قبلة على جبين ضميره الحي فالاردن بلد الامن وواحة الامان وبلد المؤسسات والقانونومن العيب ان نسمع ان هناك من لاضمير له واننا نحمي ذاك المشرد وندعي اننا نريد الاصلاح والتغيير ليكون هذا على يده وبقانونه واسلوبه ان كنا نريد التغيير ليكن التغيير الحقيقي ولننتقيالضمير الحي

===========================================================





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع