أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
منتدى الاتصالات يكرم 19 شركة فازت بجوائز الابتكار من 7 دول بالبحر الميت دوري الأمم الأوروبية .. مواجهات نارية في دور الثمانية ضمان القروض تقدم ضمانات بقيمة 266 مليون دينار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مجلس النواب ينتخب لجانه الدائمة الاثنين المقبل الترخيص المتنقل ببلدية برقش في اربد غدا إعلام إسرائيلي: الاشتباه بعملية تسلل على الحدود مع الأردن وزير الأشغال يتفقد سير العمل بمشروعي إعادة تأهيل طريق الزرقاء-المفرق وتحسين مدخل الأزرق مصدر إسرائيلي: مذكرة الجنائية ستصعّب سفر نتنياهو لأوروبا مهم من السفارة الأمريكية لطلبة الجامعات الأردنية هيئة الطاقة تدعو شركات التوزيع لتوسيع تركيب عدادات الكهرباء الذكية رئيس كولومبيا: إذا زار نتنياهو وغالانت بلادنا فسنعتقلهما الأرصاد يكشف مؤشرات مقلقة جدا وصافرة إنذار للعالم الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لغزة الأسبوع الماضي أوستن: القوات الكورية الشمالية المحتشدة في روسيا ستدخل الحرب ضد أوكرانيا "قريبا" 2391 من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم يلتحقون بالتدريب المهني بلدية السلط تغلق مدخل الميامين لمدة 5 ساعات هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم المستهدف بغارة البسطة ضربة إسرائيلية على مبنى سكني في قلب بيروت حماس تدعو أبناء الضفة للانتفاض انتصار قانوني لترمب بقضية الاحتيال المالي
الصفحة الرئيسية أردنيات هل احتفل النبي وصحابته بالمولد النبويّ؟

هل احتفل النبي وصحابته بالمولد النبويّ؟

هل احتفل النبي وصحابته بالمولد النبويّ؟

24-09-2023 10:14 AM

زاد الاردن الاخباري -

من المعلوم أن الاستدلال إنما يكون على الأصول لا على الآثار؛ عنيت أن الدليل إنما يطلب على القواعد والأصول الشرعية لا على آثار هذه القواعد والأصول، فمثلا من مدّ رجليه في مجلس ثم دخل عليه أحد والديه سرعان ما ضمهما تأدبا واحتراما لهما، فهل يأتي شخص فيقول أعطني دليلا من القرآن والسنة فيه أمر من الله أو نبيّه صلى الله عليه وسلم على ضمّ الرجلين بحضرة الوالدين؟! فهذا أثر من البديهة أنه لا يحتاج إلى دليل؛ إذ ورد الدليل على القاعدة والأصل المتعلّق به في القرءان الكريم وذلك بقوله تعالى: "وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا" (لقمان:15)
ومن هنا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجاب السائل الذي سأله عن سبب صيام يوم الاثنين وانتبه أخي هو لم يسأل عن يوم الاثنين بل عن صيام هذا اليوم؛ أي كأنه يقول: يا رسول الله لم تشكر الله تعالى يوم الاثنين؟ أو كأنه يقول: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تفرح وتُسرّ يوم الاثنين؟ فكان أول جواب جاوبه صلى الله عليه وسلم أن قال: "ذاك يومٌ ولدت فيه" (رواه مسلم في صحيحه)
فأعطانا صلى الله عليه وسلم الدليل على الأصل والقاعدة وهو شكر الله تعالى على ولادته صلى الله عليه وسلم بتخصيص ذاك اليوم بالصيام مثلا، وترك لنا آثار هذا الدليل، فمن جمع الناس وقرأ القرآن الكريم، ثم قرأ سيرته صلى الله عليه وسلم، ووزّع الطعام لا يكون مبتدعا مرتكبا للحرام؛ إذ غاية ما في الأمر أنه شكر الله تعالى على ولادة النبيّ صلى الله عليه وسلم بما لا يخالف شرع الله تعالى. ولذلك فإن عمّ النبي صلى الله عليه وسلم العبّاس رضي الله عنه عبّر عن شكره لله تعالى بأبيات قالها؛ فقد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ الله إني امتدحتك بأبيات، فقال له النبيّ صلى الله عليه وسلم: "قلْ لا يَفْضُضِ اللهُ فاك" فأنشد العباس رضي الله عنه قائلا:
من قبلِها طبت في الظلالِ وفي مستودعٍ حين يخصفُ الورقُ
وأنت لما وُلدتَ أشــرقتِ الأرضُ وضـــاء بنــــــــــوركَ الأُفُـــق
فإذًا النبي صلى الله عليه وسلم احتفل بمولده بصيام يوم الاثنين، والصحابي الجليل العباس رضي الله عنه احتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بأبيات قالها، والمسلمون قديما واليوم يحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة القرآن وذكر سيرته وإطعام الطعام.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع