أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
3 شهداء وجرحى في انفجارات جديد لأجهزة اتصال في مناطق في لبنان اجتماع لجنة عربية إسلامية لتنسيق الجهود قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشركة المصنّعة للأجهزة المنفجرة في لبنان تغلق مكاتبها تجدد انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكي في عدة مناطق لبنانية تراجع الاسترليني أمام الدولار وارتفاعه مقابل اليورو السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة. "كهرباء إربد" تبدأ بإصدار فواتير إلكترونية تدريجيا الشهر المقبل فلس الريف يوصل الكهرباء لـ32270 منزلا بتكلفة 86 مليون دينار وزير الخارجية: لا نعتقد أن إلغاء اتفاقية السلام سيخدم الأردن وفلسطين نائب الملك يرعى انطلاق قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني الأردن يتقدم 11 مركزا بمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟ .. الدويري يجيب إعلام إسرائيلي: حزب الله أطلق أكثر من 8 آلاف صاروخ منذ أكتوبر الأمانة : إطلاق المرحلة الثانية لحملة التوعية والقبول المجتمعي لمشروع انشاء بنوك التدوير . الدويري: هكذا تعيد المقاومة بغزة بناء قدراتها الكشف عن هوية الوزير الذي كان يسعى حزب الله لاغتياله انقلاب مركبة بنفق في اربد بحث التعاون والتبادل الطلابي والأكاديمي بين الأردن وماليزيا اطلاق حملة للحد من التلوث البيئي ومحاربة التدخين ضبط مخالفين لأسعار السجائر الجديدة
الصفحة الرئيسية من هنا و هناك عقب اعتبار خطيب المسجد النبوي أن ذلك...

عقب اعتبار خطيب المسجد النبوي أن ذلك "بدعة".. دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

عقب اعتبار خطيب المسجد النبوي أن ذلك "بدعة" .. دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

15-09-2024 08:01 AM

زاد الاردن الاخباري -

أوضحت دار الإفتاء المصرية فتواها حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مشيرة إلى أن "الاحتفال به هو الاحتفاء به وذلك أمر مقطوع بمشروعيته".

وجاء في منشورات كتبتها دار الإفتاء المصرية في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي: "الاحتفال بمولده (النبي محمد).. هو الاحتفاء به، والاحتفاء به أمر مقطوع بمشروعيته، لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، وقد درج سلفنا الصالح منذ القرنين الرابع والخامس الهجريين على الاحتفال بمولد الرسول.. بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح".

وأضافت في منشور آخر: "قالوا: هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول والنوبات والكشاكيش؟ قلنا: لقد كان استخدام الدف في عصر النبوة أمرا مشهورا للإعلان عن الفرح والسرور في المناسبات الاجتماعية، وكان مستخدما في كثير من الاحتفالات بحضرة النبي كالعيدين مثلا ولم ينكره النبي، أما غير ذلك من الآلات فلم يكن معروفا أو مشهورا".

وتابعت: "ومع ذلك، فإن تلك الآلات الموسيقية المذكورة أو غيرها هي مجرد جمادات تصدر أصواتا بفعل مستخدمها، فهل قال أحد يوما إن تلك الآلات أو أصواتها أمر محرم شرعا؟! إن غاية ما هنالك أنه إن استُخدمت تلك الآلات في غناء مشتمل على محرم كتهييج الغرائز أو إثارة الشهوات مع مقارعة الخمور أو المسكرات ومشاهدة المحرمات فالأمر كله حرام شرعا، لا لذات الآلات، بل لما اشتمل عليه فِعل الناس من المحرمات، أما إذا ما استخدمت فيما أحلّه الله كالمدائح النبوية أو الإنشاد الديني أو الأغاني الوطنية وما يماثلها فلا مانع من ذلك شرعا، لا لذات الآلات أيضا بل لما اشتمل عليه فعل الناس من المباحات، فظهر بذلك أن الآلات في ذاتها لا حكم لها إنما الحكم يتعلق بفعل المكلف نفسه".

وذكرت دار الإفتار في منشور سابق: "المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه.. وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانا لمحبة سيدنا رسول الله.. وإعلانا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم..".

وجاء في منشور لها نشرته في وقت سابق: "قالوا: هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟ قلنا: هناك فرق بين حكم الاحتفال وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، وهذا فرق عظيم ومسألة دقيقة يجب التنبه لها.أما حكم الاحتفال فهو جائز شرعا بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفا وخلفا، وأما طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين فهو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته.إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير.وينبغي أن يُعلم أن النبي.. أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- ما اجتمعت علَى ضلالةٍ» أخرجه الترمذي".

جدير بالذكر أنه مع اقتراب ذكرى المولد النبوي، حذر خطيب المسجد النبوي في السعودية الشيخ علي الحذيفي، في خطبة الجمعة (أمس)، من الاحتفال بمولد النبي محمد، معتبرا ذلك "بدعة".

الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم هو الاحتفاء به, والاحتفاء به أمر مقطوع بمشروعيته, لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى, وقد درج سلفنا الصالح منذ القرنين الرابع والخامس الهجريين على الاحتفال بمولد...

Posted by ‎الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم... - دار الإفتاء المصرية‎ on ...

8- قالوا: هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول والنوبات والكشاكيش؟ 🟢قلنا: لقد كان استخدام الدف في عصر النبوة أمرًا مشهورًا للإعلان عن الفرح والسرور في المناسبات الاجتماعية، وكان مستخدمًا في كثير من...

Posted by ‎8- قالوا: هل كانت تُضرب الموسيقى... - دار الإفتاء المصرية‎ on ...

المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،...

Posted by ‎المراد من الاحتفال بذكرى المولد... - دار الإفتاء المصرية‎ on ...

7- قالوا: هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟ 🟢قلنا: هناك فرق بين حكم الاحتفال وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، وهذا فرق عظيم ومسألة دقيقة يجب التنبه لها....

Posted by ‎7- قالوا: هل المحبة تكون بالقصائد... - دار الإفتاء المصرية‎ on ...

2- قالوا: كيف احتفل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذكرى مولده الشريف؟ 🟢قلنا: احتفل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذكرى مولده الشريف بالصيام؛ فقد سُئِل عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ...

Posted by ‎2- قالوا: كيف احتفل النبي صلى الله... - دار الإفتاء المصرية‎ on ...














تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع