اولا :- شرعية حكم الهاشميين في ضؤ الكتاب والسنة :-
إن ذكر محبة الهاشمين في السنة النبوية الشريفة قبل الحديث عن الحقوق الواجبة للهاشميين وآل البيت على عامة المسلمين من اجلال وتوقير لهم على غيرهم ، يعلو في هذا المقام ويقتضي منا ان يكون بيت القصيد لهذا المقال .
إذن : ننطلق في البدء من إرث النبوة في تحقيق مسألة الإمامة في قريش ، حيث توافرت الأحاديث الصحيحة في تأكيد ذلك الحكم الشرعي ، نعم الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى ابن مريم -عليه الصلاة والسلام - لحديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ؛-عند الشيخين -: « لا يزال... -في هذا الأمر- لا يزال هذا الأمر -يعني في قريش- ما بقي فيهم اثنان »(1) . وهذه الدلالة لا شك انها دلالة الزام بأنه لا تجوز انتقال الخلافة إلى غير قريش مادام هناك حتى أقل عدد في مفهوم الجماعة وهو اثنان .
والحق ان هذا أحد الشروط التي اجمع عليها الفقهاء في شروط الإمام ، ويستلزم هذا الشرط القول إن جمهور المسلمين قد اشترطوا أن يكون الخليفة من قريش وذلك لعظم فضل قريش، ودليل ذلك قول النبي فيما رُوي عنه في الصحيحين:(2)
(الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم ).
وقوله صلى الله عليه وسلم : (الناس تبع لقريش في الخير والشر ) رواه مسلم.
وروى البخاري عن معاوية أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين ).
كما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان ).(3)
وإذا كانت هذه النصوص تشير إلى فضل قريش، فحسب قريش فضلاً أن منهم النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هل تدل هذه الأدلة على أن الخلافة تكون فيهم، ولا تكون في غيرهم، وأن شرط صحة الولاية أن يكون الخليفة منهم.
وذكر في البداية والنهاية للحافظ ابن كثير النص التالي :
( اجتمع الصحابة يوم السقيفة على أن الإمارة لا تكون إلا في قريش , واحتج الصديق بالحديث في ذلك , حتى أن الأنصار سألوا أن يكون منهم أمير مع أمير المهاجرين فأبى عليهم الصديق ذلك )
أما عن استدلال أبي بكر رضي الله عنه على أن الخلافة في قريش، فهو ثابت بالإجماع وثابت في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسانيد لا يتطرق إليها شك.
أما السنة: فقوله صلى الله عليه وسلم : " الأئمة من قريش ." رواه أحمد وصححه الأرناؤوط وأصله في الصحيحين بغير هذا اللفظ، وهو ما استدل به أبو بكر رضي الله عنه كما نقله ابن العربي في العواصم من القواصم، كما روى مسلم في صحيحه عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: : "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم."
وأما الإجماع: فمستنده حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم ." متفق عليه.
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم عند هذا الحديث : قال النووي : هذه الأحاديث وأشباهها دليل ظاهر أن الخلافة مختصة بقريش لا يجوز عقدها لأحد من غيرهم وعلى هذا انعقد الإجماع في زمن الصحابة فكذلك بعدهم ومن خالف فيه من أهل البدع أو عرض بخلاف من غيرهم فهو محجوج بإجماع الصحابة والتابعين فمن بعدهم بالأحاديث الصحيحة قال القاضي اشتراط كونه قرشيا هو مذهب العلماء كافة قال وقد احتج به أبو بكر وعمر رضي الله عنهم على الأنصار يوم السقيفة فلم ينكره أحد قال القاضي وقد عدها العلماء في مسائل الإجماع ولم ينقل عن أحد من السلف فيها قول ولا فعل يخالف ما ذكرنا انتهى.
وهذه الأحاديث كلها صحيحة ثابتة عند أهل العلم ، قال القاضي عياض: المراد بالأئمة في هذه الأحاديث الخلفاء . وقال ابن حجر – رحمه الله – في الفتح 126/13 في المراد بقوله :" لا يزال هذا الأمر -أي الخلافة- ، وقال – رحمه الله – عن رواية مسلم (1820) لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان " : ليس المراد حقيقة العدد ، وإنما المراد به انتفاء أن يكون الأمر في غير قريش ويحتمل أن يحمل المطلق على المقيد في الحديث الأول ويكون التقدير : لا يزال هذا الأمر أي لا يسمى بالخليفة إلا من كان من قريش، ويحتمل أن يكون بقاء الأمر في قريش في بعض الأقطار دون بعض " .
-----------------------
ثانيا :- [1]هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ
وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِمُ
هذا التّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَمُ
هــــذا الـــذي أحمد المختار والده
صلى عليه إلهي ما جرى القلم
هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُ
بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا
مَنْ جَدُّهُ دان فَضْلُ الأنْبِياءِ لَهُ
وَفَضْلُ أُمّتِهِ دانَتْ لَهُ الأُمَمُ
مُشْتَقّةٌ مِنْ رَسُولِ الله نَبْعَتُهُ
طَابَتْ مَغارِسُهُ والخِيمُ وَالشّيَمُ
يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ
كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ، وَبُغْضُهُمُ
كُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً وَمُعتَصَمُ[2]
مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُ
في كلّ بَدْءٍ، وَمَختومٌ به الكَلِمُ
إنْ عُدّ أهْلُ التّقَى كانوا أئِمّتَهمْ أوْ قيل:
«من خيرُ أهل الأرْض؟» قيل: هم
لا يَستَطيعُ جَوَادٌ بَعدَ جُودِهِمُ
وَلا يُدانِيهِمُ قَوْمٌ، وَإنْ كَرُمُوا
هُمُ الغُيُوثُ، إذا ما أزْمَةٌ أزَمَتْ
وَالأُسدُ أُسدُ الشّرَى، وَالبأسُ محتدمُ
لا يُنقِصُ العُسرُ بَسطاً من أكُفّهِمُ
سِيّانِ ذلك: إن أثَرَوْا وَإنْ عَدِمُوا
يُستدْفَعُ الشرُّ وَالبَلْوَى بحُبّهِمُ
وَيُسْتَرَبّ بِهِ الإحْسَانُ وَالنِّعَمُ
--------------------------------------------------------------------
[1] علي زين العابدين
قصيدة الفرزدق في مدح علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم أجمعين المشهور بزين العابدين ( 38 هـ - 93/94 هـ )
هو علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، اشتهر بعلي زين العابدين و هو عند أهل السنة واحد من أهل البيت و ابن الحسين سيد شباب أهل الجنة و له من الفضل والعلم ما لا ينكره أحد ويعد من تابعي أهل المدينة. .أمه هي :شاه زنان وقيل شهربانويه وهي ابنة يزدجرد بن شهريار . وقيل اسمها سلافة .
برز على الصعيد العلمي والديني ، إماماً في الدين ومناراً في العلم ، ومرجعاً ومثلاً أعلى في الورع والعبادة والتقوى حتى سلّم المسلمون جميعاً في عصره بأنّه أفقه أهل زمانه و أورعهم وأتقاهم... فقال الزهري ، وهو من معاصريه : « ما رأيتُ قرشياً أفضل منه » ، وقال سعيد بن المسيّب وهو من معاصريه أيضاً : « ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين » ، وقال الإمام مالك : « سمي زين العابدين لكثرة عبادته » ، وقال سفيان بن عيينة « ما رأيت هاشمياً أفضل من زين العابدين ولا أفقه منه » ، وعدّه الشافعي أنّه : أفقه أهل المدينة. ومن أقواله القصيدة الرائعة ((ليس الغريب)) التي مطلعها :لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ * إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحد ِ و الكَفَنِ
إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ * على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ
[2] قال الشافعي رحمه الله
يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة [فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 6 / ص 438) - الفتوى رقم 590
الواجب هو ما يثاب فاعله ويستحق العقاب تاركه]عقب التشهد في الركعة الأخيرة من كل صلاة، أما الركعة الثانية من الصلاة الثلاثية أو الرباعية فيسن الصلاة على النبي r بعد الشهادتين لعموم الأحاديث الآمرة بالصلاة على النبيr .
أما صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
صحيح البخاري - (ج 11 / ص 156)
.....سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ عَلَّمَنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
تعليق على حديث: يأتي على الناس زمان ليس فيهم مؤمن
قال الحافظ الذهبي في»ميزان الاعتدال»: «معناه أي مؤمن كامل الإيمان، فأراد: ليس فيهم مؤمن سليم من النفاق بحيث أنه غير مرتكب صفات النفاق من إدمان الكذب والخيانة، وخلف الوعد والفجور والغدر، وغير ذلك. ونحن اليوم نرى الأمة من الناس من أعراب الدولة يجتمعون في المسجد وما فيهم مؤمن، بل ونحن منهم. نسأل الله توبة وإنابة إليه، فإن الله تعالى يقول في كتابه: ﴿قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا﴾ .
وهذا باب واسع ينبغي للشخص أن يترفق فيه بأمة محمد، فلا يسلبهم الإيمان والإسلام، كفعل الخوارج والمعتزلة المكفرة أهل القبلة بالكبائر، ولا ننعتهم بالإيمان الكامل كما فعلت المرجئة، فالمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده«.
ثالثا :-وتاليا بعض انجازات الهاشميين في الاردن والعالم:-
1- كانت مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي قد أنشئت عام 1980م باسم «المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت)»، بتوجيه ورعاية كريمة من صاحب الجلالة الهاشمية المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله وطيّب ثراه، وباشرت عملها في عام 1981م، وحددت لها أهدافها لتكون في خدمة الأردن والعـرب والمسلمين والإنسانية جمعاء، فواصلت مسيرتها وحققت نتائج ملموسة، فاستحق أعضاؤها الشكر والثناء، كفاء ما بذلوا من جهد وسجّلوا من مآثر، وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم.
في الثامن من شهـر آب (أغسطس) من عـام 1999م، تفضل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم، فأسند إلى صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين المعظم رعاية مؤسسة آل البيت، وأعرب جلالته عن ثقته الكبيرة بسموه، وبعطائه المميز وعلمه واهتمامه بغايات ومقاصد المؤسسة، وأكد جلالته على الأهداف النبيلة وأمانة البلاغ التي تحملها المؤسسة، مشيراً إلى أن ما أوكل إليها من مهام جليلة لخدمة الإنسان، وما تؤديه في معالجة قضايا العصر ومشكلاته ومواجهة تحدياته، ووضع الحلول التي يُرْكن إليها، إلى جانب أهداف نبيلة أخرى تسعى لتحقيقها، تقتضي أن يكـون لـهذه المؤسسة مرجعية عليا يطمئن جلالته إلى وجودها، منوهاً بأنّ المؤسسة ستنال كل الدعم من جلالته لتحقيق غاياتها.
في السادس عشر من شهر تموز (يوليو) 2000م، عهد صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين المعظم الرئيس الأعلى للمؤسسة، إلى صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد المعظم، مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر آنذاك، المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لجلالة الملك المعظم حاليًا، ببحث شؤون مؤسسة آل البيت الإدارية والمالية والتنظيمية بغية تطوير أدائها وجعلها في مستوى العصر والأهداف.
2- دور الهاشميين ببناء المسجد الاقصى
عاد منبر صلاح الدين إلى مكانه الطبيعي في الأقصى المبارك بعد أن أعاد له الهاشميون ألقه الذي كان عليه، قبل أن تمتد اليد الآثمة إليه يوم الحادي عشر من آب (اغسطس) العام 1969 التي أحرقت المنبر، فيما أتت النيران على جزء كبير من مرافق المسجد الأقصى أولى القبلتين وثاني مسجد بني في الأرض وثالث الحرمين ومسرى ومعراج رسول الهدى محمد عليه السلام.
وسيبدأ خلال الأيام القادمة الشروع في تركيب المنبر الجديد في المسجد الأقصى المبارك بعد وصوله إلى مدينة القدس الشريف أمس وتجهيزه بشكل مطابق للمنبر الأصلي بكافة مواصفاته وتفاصيله.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي تبرع بكافة تكاليف بناء المنبر، أزاح في الخامس والعشرين من شهر تموز من العام الماضي، في جامعة البلقاء التطبيقية الستار عن منبر صلاح الدين مؤذنا بذلك ببدء عملية إعادة المنبر إلى المسجد الأقصى ومجسدا حرص الهاشميين على إعمار وبناء المقدسات الإسلامية.
وبرعاية ومتابعة حثيثة من جلالة الملك عبدالله الثاني الذي وضع في السابع والعشرين من شهر رمضان العام 2002، اللوحة الزخرفية الأساس للمنبر، جرى إعادة بناء هذا المنبر من خلال كلية الفنون الإسلامية في جامعة البلقاء التطبيقية التي قامت بفضل خبرات وقدرات وطاقات أساتذتها والعاملين فيها من تنفيذ هذا العمل ليأتي مطابقا للمنبر الأصلي بكافة تفاصيله.
ويجسد منبر صلاح الدين تاريخيا الانتصار على الفرنجة المحتلين حيث استعمله صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس العام 1187، كما يجسد فنيا التحفة الوحيدة من نوعها لأنه لا يوجد منبر مماثل في حجمه أو حجم الزخارف فيه التي تعتمد التعشيق والحفر على الخشب من كلا الجانبين.
يشار إلى أن عملية بناء منبر جديد ليكون نسخة طبق الأصل عن منبر صلاح الدين الذي حرق بالكامل في حريق المسجد الأقصى العام 1969 لم تكن بالعملية السهلة على الإطلاق حيث لم تكن هناك تصاميم أو نموذج متكامل للمنبر يمكن العمل على غراره، وكاد العالم الإسلامي أن يفقد أسرار هذا النوع من الفن القائم على مبدأ علمي وفلسفي إسلامي خالص، منذ أربعمائة عام أي منذ بناء قصر تاج محل في الهند، حيث فقد المبدأ العلمي الذي كان يقوم البناء الفني عليه وأصبح الذين ينفذون أعمالا فنية إسلامية قلة نادرة.
وكان التحدي الكبير الذي واجهه الحرفيون والمهندسون المشرفون على هذا العمل هو تجميع 500ر16 قطعة بعضها لا يتعدى طوله المليمترات القليلة في بناء فني طوله ستة أمتار بدون استخدام مواد تثبيت من صمغ أو مسامير أو براغي أو غراء بل باستخدام طريقة التعشيق لإنتاج ما يمكن تسميته بفن المنبر الذي تمثل في فنون الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية والخط العربي والمقرنصات والخراطة والتطعيم بالعاج والأبنوس والتعشيق وهي الأنماط الستة الرئيسية المكونة للفن الإسلامي.
وكان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال قد أمر بإعادة صنع منبر صلاح الدين العام 1993 قائلا في كتاب وجهه إلى رئيس الوزراء آنذاك عبد السلام المجالي "لقد صممنا وآلينا على أنفسنا أن نحافظ على المقدسات والتراث الخالد الذي منه منبر صلاح الدين الأيوبي ذلك المنبر الذي لم يعمل في الإسلام مثله، ولا بد من إعادة صنعه على صورته الحقيقية المتميزة ببالغ الحسن والدقة والإتقان ليعود إلى سابق عهده في أداء دوره التاريخي في هداية المؤمنين وتوعيتهم وحفزهم على التعاون والتضامن".
لقد تواصل الإعمار الهاشمي للأماكن الإسلامية منذ العام 1924 حينما تبرع الشريف حسين بن علي طيب الله ثراه، بمبلغ "50" ألف ليرة ذهبية شكلت الأساس لإعمار المسجد الأقصى وعدد آخر من مساجد فلسطين وكان المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالله المؤسس هو الذي أطلق الدعوة لترميم محراب زكريا وإعادة ترميم المباني المحيطة والتي عانت من أضرار هيكلية خلال حرب العام 1948.
وفي عهد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، عملت الحكومة العام 1952على ترميم قبة الصخرة المشرفة وفي العام 1959 بدأ الترميم الثاني للقبة الذي انتهى العام 1964 وفي العام 1969 وبعد تعرض منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى المبارك لأضرار كبيرة، حيث جرى إعادة ترميمه.
وفي أواخر عقد الثمانينات الماضي، أصدر جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال توجيهاته بتصفيح قبة الصخرة المشرفة بحوالي "5000" قطعة ذهبية، وإعادة بناء دعامات السطح وتصليح البنية الأساسية للمبنى وتم توجيه اهتمام خاص لترميم منبر صلاح الدين، واختيار المواد التي تشبه المواد التي استعملت في بناء المنبر الأصلي قبل تعرضه للحريق.
وأنفق جلالة المغفور له الملك الحسين أكثر من ثمانية ملايين دينار هي ثمن بيت له في لندن، تم بيعه لصالح الإعمار ولتمويل المشروع الذي يعد من أكثر أعمال التاريخ طموحا في التاريخ.
وفي شهر رمضان من العام الماضي، أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني عن بناء مئذنة خامسة للمسجد الأقصى المبارك وتنفيذ احتياجات المسجد من الصيانة اللازمة وتجديد فرش مسجد قبة الصخرة المشرفة بالسجاد، لما لهذا المكان المقدس من مكانة كبيرة لدى الهاشميين والمسلمين في كل مكان.. حيث تم اختيار السجاد الجديد لمسجد قبة الصخرة بمساحة تصل الى 2000 متر مربع بعناية فائقة من حيث اللون والمواصفات تتلاءم مع طبيعة وقدسية المسجد.
كما أعلن جلالته عن إنشاء صندوق خاص ووقف يعنى بالمقدسات ويساعد على تلبية هذه الاحتياجات ويضمن استمرارية صيانة وحماية وإعمار المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة.
وتبلغ قيمة هذه المشاريع والاحتياجات التشغيلية للمسجد الأقصى بما في ذلك إنشاء المئذنة الخامسة وتجديد فرش قبة الصخرة نحو خمسة ملايين دينار سنويا.