عاجل.. إرادة ملكية بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة الملك يأمر بتأمين حافلة لنقل 51 حاجا كازاخستانيا بعد تدهور حافلتهم في منطقة الوالة القاضي.. معنيون بالحفاظ على الأمن لأنه حاضنة للاستثمار والسياحة وبعض رجال الأمن ارتكبوا أخطاء والمُدان سيعاقب زاهي وهبي عبر أثير هوا عمان الحجاج الأردنيون يلجأون إلى البعثة الطبية الفلسطينية لتلقي العلاج مدير الأمن العام يفتتح مركز إصلاح وتأهيل "أم اللولو" وعددا من المباني البحر الميت.. اعلى تركيز للاوكسجين في العالم التلوث يرسم المشهد في عمان الإعلامي زافين يزور مقر ملتقى الإعلاميين الشباب العرب ويوقع على جدارية القدس نسمات عليلة قاتلة… محطة رفع غرب الزرقاء متحسرة على النسمات التي تعيد بعض جماليات الطبيعة التي اندثرت


 

    

الجزائر تقاضي علاء مبارك لوصفه جمهورها بـ "المرتزقة" ومصر تتجه لـ''الجنائية الدولية ''

 

فتاة إسرائيلية تشهر إسلامها وترتدى الحجاب

 

قيادي عسكري إيراني.. إسرائيل عاجزة عن ضربنا و"الكلب الذي يمكنه العض لا ينبح"!!

 

صدام كان يحب الملك الراحل الحسين وكان يناديه "ابن العم".. يكره الأسد ويتهكم على القذافي وقال أنه سيكسر رؤوس الإيرانيين

 

كاتبة جزائرية بصحيفة الفجر تصف اهل غزة بالفئران لتعاطفهم مع مصر

أ و

 

جميع الحقائق العلمية تثبت أن مكة هي مركز الكون كله.. دراسة علمية تطالب باعتماد توقيت مكة المكرمة بدلا من "جرينتش"

 

بيريز يروي "قصة النووي" الإسرائيلي.. قوتنا في اقتناع جيراننا بأننا نستطيع إبادتهم؟!!

 

إيران تعتبر الرئيس اليمني "صدام 2".. والحوثي طفل طهران المدلل؟!!

 

خطيب طهران يتهم اليمن بإبادة شعبها بايعاز من أمريكا

 

إجبار سجين مسلم على الكفر وإهانة النبي في بلجيكا

 

تفاصيل جديدة عن عملية اقتحام جماعة "جهيمان" للحرم الشريف ومبايعة صهره باعتباره المهدي المنتظر

 

"سي آي إيه" تبحث عن موظفين عرب ومسلمين

 

مبدع الشيفرة هو "أبو قتادة".. استخبارات غربية تفكك شيفرة "اللغة السرية" للقاعدة

 

حتى القطط لم تفلت من عقابهم.. إسرائيل تدين قطا وتحبسه في زنزانة انفرادية!!!

 

صفقة شاليط في أول أيام عيد الأضحى

 

اتهام طهران بهدم مساجدهم وتمزيق القرآن الكريم.. جماعة جند الله الإيرانية تناشد العاهل السعودي إنقاذ أهل السنة من نجاد

 

مليون دينار أردني لمن يأسر جنديا إسرائيليا وعرض ألـ 10 ملايين حول مصير شاليط "إفلاس عسكري واضح"

 

الأزهر يفتي بحد الحرابة على المتعصب كرويا حتى ولو لم يزهق روحاً

 

أوروبا ترى أنه من "السابق لأوانه" الاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية!! الدولة الفلسطينية.. رفض أوروبي وفيتو أميركي وانتقام إسرائيلي

 

"إسرائيل" تحذر من إلغاء "أوسلو" بالكامل في حال الإصرار على إعلان الدولة

 

Home > ملفات ساخنة > شيخ الأزهر: النقاب ليس فريضة وموقف ساركوزي منه شأن داخلي

Wed, 24 Jun 2009 00:15:00 +0000

 

شيخ الأزهر: النقاب ليس فريضة وموقف ساركوزي منه شأن داخلي

فرنسية ترتدي النقاب في باريس

زاد الاردن -

أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي قال فيها إنه لايعتبر أن النقاب (البرقع) رمزا دينيا بل رمزا لاستعباد المرأة ردودوا متباينة من رجال الدين المسلمين داخل وخارج فرنسا.

ففي مصر, عقب د. محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر بقوله "إن هذا الشأن داخلى ولاعلاقة لنا به وكل واحد حر فى دولته، فما اعتبره عميد مسجد باريس منسجما مع العلمانية الفرنسية، واستغرب توقيته أحمد جابالله عضو المجلس الأوربي للافتاء والبحوث.

وقال طنطاوى فى تصريحات خاصة لـ" العربية.نت" "أنا ليس لى شأن بقرار الرئيس الفرنسى بمنع ارتداء "النقاب" فى بلاده لأن لكل دولة قوانينها التى تحكمها وهذا أمر داخلى تنظمه كل دولة كيفما تشاء.
وأضاف طنطاوي المسلمات اللاتي يرتدين "النقاب" في فرنسا في حكم المضطر في هذه الحالة وعليهن الامتثال لقوانين الدولة التي يقمن فيها.

واوضح طنطاوي أن "النقاب" ليس فريضة اسلامية وانما يمكن ان ترتديه المرأة او تخلعه حسب ماتريد مضيفا, أما الحجاب فهو فريضة اسلامية ولايمكن خلعه في الدول الاسلامية بأي حال من الاحوال، والمقصود بالحجاب هو ستر كل جسد المرأة عدا الوجه والكفين وأن ترتدي المرأة ثيابا لايصف ولايشف ولايكشف.

واستدل طنطاوي بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) للسيدة أسماء بنت ابى بكر "يا أسماء اذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها غير هذا وذاك" وأشار الى الوجه والكفين.

واتفق مع شيخ الازهر فى الرأي د.سالم عبدالجليل وكيل وزارة الاوقاف لشؤون الدعوة الاسلامية والذى كلفه وزير الاوقاف المصري الدكتور محمود حمدى زقزوق بالقاء محاضرات للموظفات المنتقبات في الوزارة لتعريفهن بالحكم الشرعي في النقاب.

وقال عبدالجليل, النقاب ليس فريضة إسلامية ويمكن عند حالات الضرورة التخلي عنه بعكس الحجاب الذي يعد فريضة اسلامية مؤكدة لايمكن خلعه بأي حال من الاحوال تحت أي ظرف من الظروف.

واضاف عبدالجليل, لباس المرأة حرية شخصية لايجب التدخل فيه في أي دولة من الدول ولكن على المرأة المنتقبة ان تخلع نقابها وتكشف وجهها اذا طلب منه ذلك للتعرف على شخصيتها في مواقف محددة مثل الشهادة في المحاكم، مشيرا الى ان سبب قرار الرئيس الفرنسي يرجع لرفض احدى السيدات المنتقبات خلع نقابها عند شهادتها في احدى المحاكم الفرنسية.
 
 
موقف ينسجم مع العلمانية
من جانبه قال عمدة مسجد باريس الكبير دليل بوبكر لقناة "العربية" أن تصريحات الرئيس الفرنسي "منسجمة" مع العلمانية المطبقة في فرنسا.

في حين استغرب أحمد جاب الله مدير المعهد الاوروبي للعلوم الانسانية عضو المجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث تصريحات الرئيس الفرنسي معتبراً أنه كان من الممكن تفهمها لو أنها استندت إلى أسس قانونية لا دينية.


كما توقف جاب الله في حديث مع "العربية" عند توقيت تصريح ساركوزي واعتبره محاولة لصرف الأنظار عن المشاكل الاجتماعية الداخلية التي تعرفها فرنسا، موضحا أن عدد المنقبات في فرنسا قليل ولا يرقى إلى الظاهرة.

وكان ساركوزي قال في خطاب أمام البرلمان في فرساي قرب باريس، ان البرقع او النقاب الذي يغطي المرأة من رأسها الى اخمص قدميها ليس رمزاً دينياً ويشكل "علامة استعباد" للمرأة، وإن ارتداءه "غير مرحب به" في فرنسا.

وفي مقاطع فيديو بثتها "العربية"، أكد ساركوزي ان البرقع او الحجاب الكامل الذي ترتديه النساء خصوصاً في افغانستان، "ليس رمزاً دينياً (بل) رمز استعباد" للمرأة. وأضاف "أريد ان أؤكد علناً ان البرقع غير مرحب به في أراضي الجمهورية الفرنسية".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ساركوزي قوله "لا يمكن ان نقبل في بلادنا نساء سجينات خلف سياج ومعزولات عن اي حياة اجتماعية ومحرومات من الكرامة. هذه ليست الرؤية التي تتبناها الجمهورية الفرنسية بالنسبة لكرامة المرأة".

وأعرب عن تأييده لقيام لجنة تحقيق حول مصير الحجاب الكامل في فرنسا التي كان طالب 60 نائباً بها في خطوة أعادت مجدداً الجدل حول العلمانية الموضوع الحساس في فرنسا.

وأكد ساركوزي "ان العلمانية ليست رفضاً للديانات بل مبدأ يقوم على الحياد والاحترام".

وأضاف "لا ينبغي أن نخطئ المعركة، وفي الجمهورية يجب احترام الدين الاسلامي بنفس قدر احترام باقي الأديان".
 

اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم

ارسل كلمة sub zad الى  زين  97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205

 

تنويه :

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

 تعليقات القراء

New Page 3
Comment Script

1-

  انتم اخر ناس تحكوا عن استعباد المرأه .. لأن الاسلام هو من حرر المرأه واعطاها حقوقها واحترمها وكرمها .. وكل شيء اقره الاسلام للمرأه إنما هو حفاظا عليها بعكس مفهوم الغرب لتحرير المرأه واعطائها حقوقها، حقوق المرأه عند الغرب هو العصيان وحرية التصرف بالرذائل وانتشار الفساد والعاهرات والامراض وابناء الزنا والتفكك الاسري، واذا كانت لديكم الحرية فاتركوا كل واحد يتصرف بما يريد فلماذا تعطون الحرية في الفواحش و تقيدونها على من يريد ان يصون نفسه ويحافظ عليها؟ انما هذا عداء للاسلام. ولو ان الموضوع يخص اليهود ما كان استرجى ساركوزي يفتح تمه.

 

06/24/2009 -09:20

yehya  

2-

  حسبنا الله ونعم الوكيل
الله دمر الظالمين بالظالمين
وخرجنا من بينهم سالمين

 

06/24/2009 -10:09

salfity  

3-

  الله الغني عن فرنسا
ما عاد للمسلم مكان هناك طالما ما في احترام

 

06/24/2009 -10:18

منال  

4-

  يازلمة روح تاتبطل نفاق ودجل رووح وسلملي بالأحضان هاي المره مع شمعون بيريز

 

06/24/2009 -11:53

ابو يوسف  

5-

  فعلا اتعجب من التعليقات,سألت سؤالا في السابق لم يجبني عليه احد.
السلطات في الدول الغربية تطلب من كل شخص بطاقة هوية,فكيف ستتمكن المرأة المنقبة من الحصول عليها ووجهها غير ظاهر بتاتا؟
السبب في منع النقاب هو رفض امرأة منقبة خلع نقابها عند شهادتها في المحكمة.
فكيف سيتعرف القاضي على شخصيتها مع النقاب؟
فعلا تفكير غريب.

 

06/24/2009 -16:06

اردني  

6-

  بلادهم وحرين فيها بعدين كلام سليم النقاب ليس فريضة اصلا ما الو داعي.

 

06/25/2009 -00:51

عبيدات من الأردن  

7-

  الى تعليق رقم 5 تفكيرك غير سليم تحول المرأة الى قاضية أو تتعرف على الهوية وصاحبها امرأة

 

06/25/2009 -08:31

ابو العبد  

8-

  الى تعليق 6 الببغاء من الحيوانات لا داعي للتكرار كلام الكفار يحشر المرء مع من أحب الانسان يدافع عمن يحب أما شيخ الازهر نتمنى أن يصبح وزير سياحة أو بديقارد مطربة مشهورة

 

06/25/2009 -08:43

ابو العبد  

9-

  الى تعليق 8 شيخ الازهر رجل دين فاضل و لم يقل الا الصحيح النقاب ليس واجب وفرض و لم يرد اي نص شرعي بالقران او السنة النبوية الشريفة تلزم المؤمنات بارتدائة.
يرجى احترام أهل العلم و المعرفة

 

06/25/2009 -11:04

سهير  

10-

  صدورهم مليئة بالغيظ عل حجاب المرأة المسلمة لماذا؟!! ألم تقرؤ قول الله عزوجل ((ودو لوتكفرون كما كفرو فتكونون سواء))
كيف يستوي من تخرج محتشمة لا يتعرض لها أحد من كثير من المسلمات.. مع تلك المتبرجة شاربة الخمر ما إن تصل إلا الرابعة عشرة حتى يصبح لها عشيقا وما أن تصل الثلاثين تكون قد متلأ رحمها بنطف الأخرين

 

06/25/2009 -11:23

انس  

11-

  الحمد لله نحن المسلمات على قناعة بالحجاب الشرعي الكامل الذي يغطي المراه من رأسها إلى أخمص قدميها وأصلا نحن لا يشرفنا أن نعيش في الغرب لحظة واحدة
والله إنا نشفق على نسائهم... ينادون بحق المرأه عندنا .. وعندهم النساء ليست أكثر من متاع تتنقل بين أحضان الرجال وما أن يذهب جمالها تداس.. وبأحسن حالاتها إذا تزوجت وأنجبت فلذة كبدها عندما يصل 16 سنة يركلها بقدمه ويذهب لعشيقته ولا يراها إلا بعيد الأم وهو الحق واليوم الوحيد الذي يفكر فيه بأمه
أما عندنا فالمرأه ملكه وجب على الرجل القيام بخدمتها سواء كان أبا أو زوجا أو ولدا
كل هذا من غيظهم وغيرتهم من عفاف المرأه المسلمة
والحمد لله على نعمة الاسلام

 

06/25/2009 -11:38

سمية  

12-

  تفكيري غير سليم!!!
يعني همه الفرنسيين فاضيين للست المنقبة بتحويلها الى قاضية ثانية,او تحويلها الى امرأة اخرى للتعرف عليها اثناء سير المحكمة؟!!
الغرب عندهم الوقت من ذهب ومن المستحيل يخضعوا لهذا الامر.
ثم ان الذي قال ان الفرنسيين احرار في بلادهم والنقاب ليس فريضة ليس ساركوزي او صاحب التعليق رقم 6,بل شيخ الازهر بذاته.
فهل شيخ الازهر كافر؟!!

 

06/25/2009 -13:06

اردني  

13-

  انا بوافق انس بالي حكاه كلو

 

06/25/2009 -16:34

اسماء  

14-

  يا شباب بمنطق بسيط بنقدر نعرف انو النقاب مش فريضة اذا النقاب فرض واحنا بنعرف انو الفرض يثاب فاعلة ويعاقب تاركة بالتالي المرأة المحجبة والمش منقبة تعتبر غير متمة للفرض بالتالي حجابها ما الو داعي لأنو ما رح تثاب عليه وبس ما في داعي لنخلي النقاب وشغلات متل هيك محور الدين ومحور حياتنا الدين يسر وليس عسر لكن مشكلة الناس ببلادنا هو انها دايما متشككة من اي اشي بيصير وممكن انو يكون هاد الشك الو اسبابو لكن المفروض انو احنا الوقت الحالي نكون وصلنا لدرجة من الوعي تخلينا نميز الأمور ونقرأها صح مش كلمة تجيبنا وكلمة تودينا.

 

06/26/2009 -01:31

عبيدات من الأردن  

15-

  If you don't like the way they live, why the hell you go to their countries, why don't you girls dump yourselves here in the stupid Arab World

 

06/26/2009 -03:14

Jordanian  

16-

  عبيدات ما الك غر تيشب فرنسا بترتاح و بتريح..

جد رد على كلام "8" ليه انت دايماً بتعيد نفس الكلام ..

 

06/26/2009 -15:36

حنان ف  

17-

  تحياتي لأصحاب الردود أعلاه

بداية.. بخصوص سؤال أحدهم عن كيفية التصوير للمنقبات.. أعتقد أنني أجبت عليها في الموضوع الآخر .. وأعيد هنا
------
بالنسبة لتصوير المنقبات .. سأجيبك .. حتى المنقبات في البلدان الإسلامية عند اصدار البطاقة الشخصية أو الجواز يقدمن صورة بدون نقاب .. وهذه ضرورة يباح فيها الكشف (لمن يرى وجوبه).. وأعتقد أن الأمر مطبق عندنا في الأردن.
------
أما بالنسبة لحجة الوقت من ذهب عند الغرب (واو ..!) فهي حجة سخيفة لا تستحق الرد عليها.. لأنه كما هو معلوم في حال المحاكمات يعطى المدعي والمدعى عليه من الوقت ما يريد طالما أنه لا يضر بسير القضية .. وهنالك أناس يطلبون وجبات وعصائر وطلبات أخرى أثناء الجلسة وتلبى لهم .. وبإمكانك أن تسأل من يقيم هناك إن شئت أن تتأكد..
أضاق الوقت على الفرنسيين في إحضار قاضية .. أو شرطية لتكشف المسلمة وجهها لها؟؟
فلا داعي أن نأتي بحجج طفولية فقط في سبيل أن تسجل بصمتك عداوة للمسلمين بحكم أنك ذكرت في موضوع آخر أنك مسيحي .. وأقترح (مجرد اقتراح) أن لا تدس أنفك في مواضيع كهذه ولتدع الأمور التي تهم المسلمين لهم
ملحوظة قد تهمك: لا يوجد عندنا في الدين الإسلامي رهبان أو بابوات نقول لهم: سمعنا وأطعنا
ولذا فسيد طنطاوي رأيه يحتمل الخطأ والصواب
وأقول مرة أخرى
-------
فكما أن سيد طنطاوي له رأي .. هناك من هو أعلم منه ولا يرى رأيه .. وهناك من يرى أن سيد طنطاوي ليس أهلا للفتوى أصلا .. وله من الشطحات من يشفع لأصحاب هذا الرأي في رأيهم (آخرها مصافحته مع بيريز)..!!
-------
لذا أقول .. هناك رأي لا يرى فرضية النقاب قال به علماء ولهم أدلتهم القوية
وهناك رأي يرى بفرضيته قال به علماء آخرون لهم أدلتهم القوية أيضا
ولكن يبدو أن هناك علماء آخرين غفلت عنهم الأمة من أصحاب الردود أعلاه يرى/ترى فضيلته وفضيلتها أن النقاب ليس من الدين وليس فرض ووو..
وفتاوى على الطاير... بدون علم وبدون دليل
أتعرف ماذا تعني الفتوى؟
الفتوى: توقيع عن الله عز وجل
هناك كتاب لابن القيم اسمه (إعلام الموقعين عن رب العالمين) .. اقرؤوه
فهل أنا أو أنت أهل لذلك؟
إذا كان عندنا علم شرعي.. نعم
أما إذا كنا لا نعلم كم عدد أركان الصلاة.. وما الفرق بين أركانها وواجبتها.. وأنا أجزم أن بعض (المفتين..!) أعلاه لا يعلمها
وربما البعض لا يصلي أصلا.. والله المستعان
فاترك الصنعة لأصحابها
ولا داعي أن نأخذ الدواء من نجار .. أو الخبز من صيدلاني ..!
أم أن الدين (حيطته واطية..!)؟؟

يقولون هذا عندنا غير جائز
ومن أنتم حتى يكون لكم (عندُ)؟!

تحياتي مرة أخرى

 

06/27/2009 -01:02

راصد  

18-

  الى السيد الراصد,
اولا: نعم انا مسيحي ولا اكن عداء لا للاسلام ولا للمسلمين,عدائي فقط للافعال السلبية التي يرتكبها بعض المسلمين وتؤثر فينا بشكل سلبي كعرب سواء كنا مسلمين او مسيحيين.
فانا عشت في الغرب لعدة سنوات وكان ذلك اثناء هجمات نيويورك وواشنطن الارهابية,وكوني عربي فان الغرب لايفرق بين عربي مسلم او مسيحي وعانيت الامرين خلال تلك الاحداث,حتى ان مصريا مسيحيا قتل في امريكا بعد الهجمات,وانا تعرضت للسب والشتم سواء في الجامعة التي كنت ادرس فيها او حتى في الشارع.
لذلك لاتقل لي لاتحشر انفك.
ثانيا: تقول في ردك ان تصوير المنقبات يباح عند اصدار الهوية بدون نقاب وهو ضرورة يباح فيها الكشف ( لمن يرى وجوبه ),فهل كشف المرأة عن وجهها لايعتبر ضرورة اثناء شهادتها في المحكمة!!!
ماهي المرأة المنقبة راح تكشف عن وجهها اثناء التصوير,وبالطبع راح تكشف وجهها للمصوراتي,فلماذا لاتكشف وجهها للقاضي؟!!!
اما بالنسبة للوقت فحجتك انت السخيفة لان القاضي هو الذي يدير الجلسة وليس المرأة المنقبة,والقاضي مقيد بانظمة وقوانين وعليه ان يتأكد من هوية الشاهدة بنفسه,فكيف يجلب قاضية اخرى ليتأكد من هوية الشاهدة؟!!
بلكن هذه المرأة المنقبة كانت تسوق السيارة واوقفها رجل السير وطلب منها الهوية والكشف عن وجهها,هل ترفض وتخبره بانها ستكشف عن وجهها لشرطية فقط؟!!
ثالثا: ما الك علاقة بالرهبان او البابوات,وخليهم على جنب.

 

06/27/2009 -04:25

اردني  

19-

  اخواني الاعزاء
لماذا هذا التعصب النقاب ليس بالامر الجلل والمهم في الاسلام يكفى ان تكون اخواتنا متحجبات وان لباسهم مستور
ونحن لماذا نفرض على غير المسلمات والاجنبيات في السعوديه مثلا لبس عبايه وان تغطي شعرهارغم ان هولاء ليس مسلمين وامريكا نفسها لم تغير من موقف الحكومه السعوديه بذلك
وان احذ احتج على ذلك في السعوديه فسوف نقول هذا امر داخلي ول لا احد ان يتدخل ومن لا يعجبه الامر فليرحل من السعوديه
نحن في فرنسا هذا امر داخلي والنقاب ارتدائه او تركه لا ينقص من شان المراءه المسلمه
المهم ان تكون محجبه وانتم تلقون اللوم على فرنسا لماذا لا تلمون على بعض الدول والمؤسسات العربيه التي لا تعين او توظف المحجبات وليس المنقبات
لوموا انفسكم ودولكم ومؤسساتكم العربيه قبل كل شئ اصلحو انفسكم قبل ان تطالبوا باصلاح الغرب....... كم من المؤسسات التي حرمت بنتنا من التعين كونهم محجبات
لا يظن البعض منكم اننى ادافع عن بلاد الشياطين فرنسا لاننى معجب بهم لا ابدا
ولكن يا اخوان بجب ان نحاسب انفسنا فبل ان نحاسب الغير ويجب ان نصلح انفسنا قبل ان نصلح ابنائنا
عندما تشير الى احد باصبع الاتهام تذكر انك توجهه اصبعين والاصابع الثلاثه الباقيه هي موجها اليك

 

06/27/2009 -04:50

برح  

20-

  إلى أخي المسيحي إذا بدك الحكي الصحيح لا تسأل أصحاب التعليقات بل إذهب إلى أي عالم مسلم واستفسر منه ما تريد لأن أصحاب التعليقات لا يملكوا حق الإفتاء وإصدار الأحكام وأنا يا أخي مع إني دارسه شريعه إسلامية فلا أستطيع إعطاء حكم في هذه الحاله لأن الإنسان محاسب على أقواله وأقول لجميع إخواني لا تفتوا في ما لا تعلمون بس أقول "الضرورات تبيح المحظورات" والضرورات تقدر بقدرها" وإشي مهم ليس شرط أن تأخذوا برأي الطنطاوي...
***رساله خاصه للطنطاوي">

 

06/27/2009 -15:50

الشريعة  

21-

  حنان انت شو قصتك شو مالك مش ملاحظة على حالك انك تجاوزتي حدودك كثيير المرة هاي يعني انت تعرضتيلي باماكن كثيرة وكنتي تحتكي معي كثير لكني دايما كنت احاول اني اضلني بموضوع النقاش لكن المرة هاي زودتيها كثيير!! هاي بلدي والي الحق فيها والي الحق احكي شو ما بدي اذا انتي مش عاجبك ارحلي انا بلدي وما ببدلها ببلاد العالم كلها انا مسكت اعصابي المرة هاي وما بدي ادخل معك بكلام فارغ واساءات وعلى فكرة لو تلاحظي على حالك انو انتي عمرك ما ناقشتي بموضوع وكان كلام الو معنى دائما كلام فارغ بدون اساس او دليل بس هيك عبارة عن مهاترات وكلام عاطفي لو تتذكري حالك مرة بموضوع كان برضو بيحكي عن النقاب حكيتي انو انا مش مقتنعة فيه لكن لبسو بيكون افضل واستر انتي زي اللي بحكي انا مش مقتنع بالحج لكن الحج فريضة شايفة مدى تناقضك وجهلك انا متأسف كتيير اني انجريت لمشاحنات شخصية بعيدة عن الموضوع لكن كان ضروري عشان تعرقي شو بتحكي .
و بالنسبة للموضوع احنا مش مفتين ولا علماء و لا اصلا بنعرف بالدين بس احنا لما نقرأ المذاهب الأسلامية الأربعة ونشوف شيوخ دين معاصرين زي الطنطاوي والقرضاوي بنعرف انو النقاب ليس بفريضة لكن يبدو انو التقاليد تطغى عنا على الدين فبنصصير ندور على الجهة الي بتوافق تفكيرنا ومصلحتنا و بنصعب علينا دينا طيب انا برضو برد بعيد انا شخص جاهل بالدين لكن الله معطيني شوية عقل افكر في هلأ في عناا مرأة منقبة وامرأة محجبة و امرأة لا منقبة ولا محجبة ممكن حدا هون من الشباب الفهمانين دينهم يوضحلي كيف حكم كل وحدة فيهم ؟؟؟و يبين مين فيهم اللي على صواب ؟وشباب لما يناقشك شخص حتى لو كان من دين مختلف بما انو بيستخدم الحجة والمنطق انت مجبر انك تناقشو و تحاول تقنعو برأيك لأنو برضو احنا عايشين بنفس البلد و كل واحد فينا الو حقوق وعليه واجبات متساوية .
بالنهاية اتمنى النشر يا زاد مع الشكر.

 

06/27/2009 -16:39

عبيدات من الأردن  

22-

  اللباس لا يحدد الشخصية بكلام اخر يمكن شب بطول اللحيه وبقصر الثوب قدام العالم بعمل شيخ وبرى الله اعلم والكلام ينطبق علىالبنات 90%/من البنات بلبسن خمارعشان يبصبصوا عالشباب اكيد كلامي رح يصدم كثيرين ورح يعلقوا ويسبوا بس اللي صادق مع نفسه رح يايدني

 

06/27/2009 -18:18

سبع الليل  

23-

  بس بدي اعرف شو اللي بمنع انو تعليقي ينزل يا زاد شو مالكو وين حرية الرأي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

06/28/2009 -02:58

عبيدات من الأردن  

24-

  إلى أصحاب الفهم.. تحية طيبة

يبدو أن الموضوع كان عن فرنسا.. وأحب المذكور أعلاه أن يصرفه باتجاه آخر.. باتجاه الأفعال المسيئة لصورة العرب والمسلمين.. والتي لا أوافق عليها ولا يوافق عليها معظم المسلمين..
هذه الطريقة في الحوار إن دلت فإنما تدل على انعدام الحجة.. وأن هدف المذكور أعلاه إثارة بلبلة وإلقاء شبهات بين المسلمين

مرة أخرى.. إلى الإخوة أصحاب الردود أعلاه (برح، سبع الليل، الشريعة) والمذكور أعلاه أنا لم أقل أنني مع النقاب ولم أقل أنني ضده.. كما قلت مرارا وكما قالت الأخت (الشريعة).. هذا أمر للعلماء.. وقلت مرارا: لكل أصحاب رأي أدلتهم واستشهاداتهم
والنقطة الأهم: أنه من فقه الخلاف عندنا في الإسلام أن لكل أصحاب رأي (طالما أن لهم أدلة واستشهادات معتبرة) اتباع ما يرونه بدون حرج (طالما أنه عن قناعة وليس هوى أو تعصب) .. وعلى البقية احترام آرائهم وعدم التعزير عليهم
وهذا سبب وجود المذاهب الأربعة الفقهية في الإسلام مع ما قد يظهر من خلافات قد تبدو كبيرة بينها
ولذا كما أن من حق السيخي الذي يلبس عمامة والراهبة التي ترتدي غطاء الرأس والهندية التي تضع وشما أحمر بين عينيها...الخ
من حق المسلمة أن ترتدي ما تقتنع به سواء نقابا أو حجابا
لذلك ليس الأمر تعصبا للنقاب ولا ضده..
أتمنى أن تكون هذه النقطة واضحة

أخي (برح).. نحن لا نقول لك أن الوضع عندنا في بلداننا ممتاز .. وأعتقد أنه أكثر من سيء.. وليس الهدف هنا لوم فرنسا .. سيدي فرنسا تفعل ما تراه يخدم أهدافها الاستراتيجية من تقليل مظاهر الإسلام عندها وبالتالي تقليل عدد المهاجرين العرب والمسلمين على المدى البعيد وتقليل نفوذهم.. هذه ليست (نظرية مؤامرة) .. وهذا من حق فرنسا أن تفعله .. الدفاع عن مصالحها
في الحقيقة هنا ألوم من لم يعترض ولم يرد قولا أو فعلا على هذه الاستفزازات التي تخرج بين فينة وأخرى .. كلما نسينا واحدا أشعلوا آخر .. ألوم المسلمين حكاما .. وشعوبا .. وخاصة خاصة علماء المسلمين
أعتقد أن هذه النقطة واضحة أيضا

وللحديث بقية

 

06/28/2009 -09:35

راصد  

25-

  يا عبيدات .. اطلع على حالك بالأول يا ابو التناقضات..
انا شايفتك مش عاجبينك العرب ولا النقاب قلتلك عيش بفرنسا احسن .. لا زودتها ولا اشي..انت اللي زودتها كاتبلي جريدة..!!!

انا لما حكيت مش مقتنعة يعني انا مش لابسته .. بس انا مقتنعة فيه 10% و لو انك شاطر كان استنتجت من كلامي.. سلام .. اوعك تكتبلي جريدة!!

 

06/29/2009 -07:26

حنان ف  

26-

  شيخ الأزهر عالم؟؟؟؟؟!!!!
ضحكتوني وأنا مش جاي على بالي,
وغير هيك الحديث اللي استدل فيه (حديث أسماء) لا يصح وهو حديث ضعيف, ومن المحدثين اللي ضعفوه كمان نفس رواي الحديث(أبو داوود) وقال عنه حديث مرسل, منقطع,

وصح لسان بعض تعليقات أخواننا فوق, وقطع لسان البعض الآخر,

وبعدين مش بعيد نسمع هيك كلام من سخيف الأزهر كان هو ولا علي جمعة,

لأنهم هذول أصلا مفتنين مش مفتين.

 

06/29/2009 -11:36

مفك عادي  

27-

  التعري اولا اولى بالحوار
اود ان الفت نظر الاخوة انه يجب علينا التحدث عن التعري وظاهرة العري المنتشرة في بلاد المسلمين قبل الحديث عن تغطية الوجه والكفين فاجماع العلماء دائما على الاولويات وتصحيحها قبل الحديث عن الامور التي هي محل خلاف بين العلماء فلماذا لايفتي مفتي الازهر وخلافه عن العاريات بالشوارع وعن الانفلات الخلقي بين الناس وممارسة كافة انواع الرذائل جهارا نهارا وفي بلاد الاسلام والعروبة فالفن اصبح دعارة والاعلام اصبح فنا لنشر الخلاعة وما خفي اعظم وتحت مسميات عجيبة وتحت ثقافة مشيها قبل ان نسال فتى لما تضعين الحجاب على والجه لنسال الفتيات العريات بالشوارع لماذا العري وهل الحرية تعني التعري مفهوم جديد للحرية عند العرب فقط

 

06/29/2009 -14:16

فارس العشق  

28-

  ما في احسن من الاردن البس اللي بدك اياه ما حدا بحكي نقاب حجاب اميرة بلا حجاب

 

06/29/2009 -15:55

ما في احسن من الاردن  

29-

  شيخ الأزهر,
قصدكم سخيف الأزهر,
ثم هذه ليست بأولى سقطاته,
عافانا الله من علماء السوء.

 

06/29/2009 -18:50

مغترب موحد  

30-

  آسفة مقتنعة فيه 100% خطأ كتابي..
و المنقبات تشرف ناس و ان شاء الله اصير منهم و يكمل الله ديني .. ادعولي يا اهل الخير.

 

06/29/2009 -21:04

حنان ف  

31-

  حنان هاد الموقع والمواقع اللي زي هيك السلاح المستخدم فيها هو الحجة والمنطق والدليل بالتالي الصوت العالي والنبرة العدائية ما الها مكان هون هاي الأمور بتنفع بالشوارع بين الزعران هدول الناس اما اتوقع انو اغلب الناس الموجودة هون ناس مثقفة بتفهم يعني بالتالي انت عشان تنتصري على حدا او عشان تكوني انتي الطرف الفائز لازم تستخدمي هاي الأسلحة عشان تقنعي الناس برأيك و اذا حدا كتبلك جريدة وكلامو ما عجبك انتي برضو ردي عليه لا تسكتيلو لكن ردي عليه بالمنطق يعني احكيلي وين المنطق لما تكتبي انك قصدك لما كتبتي انا مو مقتنعة بالنقاب قصدتي فيها انك ما بتلبسيه ؟؟ لكنك بنفس الوقت بتعتبريه فرض؟؟؟؟ يعني كلام مش معقول ابدا انا مع اني كتبت هاد بالتعليق السابق لكن حسيت انو لازم اوضحلك الفكرة احسن لعله وعسى تسفيدي منها بالمستقبل . بعدين انا عربي وبفتخر اني من امة عربية يكفيها فخر انو هي الأمةالوحيدة بالعالم اللي كان منها رسول للبشر لكن زي ما حكيت الوضع العربي هو اللي مش عاجبني برضو حبيت التوضيح ...اعتذر على الأطالة والشكر للجميع.

 

06/30/2009 -01:21

عبيدات من الأردن  

32-

  على فكرة اغلبية الناس ما بتقرا اللي بتكتبوه بس بحب اطلع على بعض التعليقات الهايفة من التاس بتسلى فيها عشات هيك ما تغلبوا حالكوا و تتعبوا ايديكوا على اشي فاضي

 

06/30/2009 -15:19

رجل  

33-

  اه فرض يا سيد انا حكيت رأيي و اعطيتك ادله كتيرة بموضوع سابق فيا ريت ترد ترجعله لأني مش ببغا اضلني اعيدلك و انت عارف اللي حاكيته مزبوط..
هو فرض بس انا مش لابسته .. يعني انت ممكن تكون مقتنع و متأكد ان الصلاة فرض و مع هيك ما بتصلي .. انا نفس الاشي مقتنعه بالنقاب بس مش لابسته بس حاطيته ببالي كهدف ان شاء الله اني اوصله و عندها ما بهمني كلامك عنا و انه شكلنا زي الشوال الاسود يا سيد ابو منطق ..
و احترم كلامك افضل شو كلام زعران ..!!!!!!!!!

 

07/01/2009 -23:41

حنان ف  

34-

  ما في داعي ارجع لأشي لأنو كل اللي حكيتي متذكرو خاصة انو حكي قليل بالتالي سهل انك تتذكرو و اهم اشي باللي حكيتي انك مو مقتنعة بالنقاب على الرغم من تبريرك لكن يبدو انو مش مقنع كثيير ارجعي وتأكدي من كلامك الا اذا غيرتي رأيك خلال هاي الفترة ضحكت كثيير لما حكيتي احترم كلامك لو تشوفي كلامك الأول بدك تكحشي الناس من بلادها عشانها بتختلف معك بوجهة نظر؟!!! المهم انو انا اكثر اشي بستفزني هو ثقافة شعبنا لساتها زي ما هي ما تغيرت للأسف الشديد بعدنا ما بنعرف نناقش ما بنسمح لحالنا بتقبل الرأي الأخر واللي بعقلنا خلص لازم غيرنا يقتنع فيه يا اخي شيوخ دين كان يناقشو ناس ملحدين على وجود الله من عدمو و ما يزعلو ولا كيف بدنا ننشر الأسلام اذا ما سمعنا وجهة النظر الأخرى واحترمناها؟؟ فما بالك بالنقاب اللي فقهاء المسلمين بيختلفو على حكمو وغالبيتهم ما بيشوفو انو فرض ؟ الموضوع انحكى في كثيير وصار مشبع لكن اتمنى انو ثقافة شعبنا تتغير ونصير نتقبل وجهة النظر الأخرى من دون اساءة او تجريح و نحاول نبتعد عن النعرات الدينية لأنها مش من مصلحتنا ولا من مصلحة البلد وندور على المشترك بينا فاحنا عرب قبل ما نكون مسلمين.

 

07/02/2009 -21:05

عبيدات من الأردن  

35-

  الى السيد راصد بقولها للمرة المليون ماحدا بنصب حاله زعيم كل واحد حر برأيه ،المهم احترام كل الاراء بدون تعصب انا حكيت وجهة نظري وبس ما حدا الة عند الثاني واللبس حريه شخصيه مش ضروري كل وحدة لابسة بدي ولا ميني جوب بتكون اخلاقها سيئة ولا كل وحدة لابسة نقاب ولا جلباب تكون محترمه اللبس مش مقياس وبالنهايه اسال مجرب ولاتسال خبير وكل تعليق وانتم بخير

 

07/03/2009 -15:00

من سبع الليل للسيد راصد  

36-

  إلى السيد (سبع الليل)
بداية .. تحية طيبة
استغربت من ردك .. فراجعت ردي لعلي أجد فيه ما يسوؤك.. فلم أجد
حبذا لو كان الحوار مبنيا على براهين وحجج وليس على قاعدة (كل واحد حر برأيه .. وما في حدا اله عند الثاني...!!)
إذا كانت هذه طريقتك.. فأعتذر عن ردي السابق
وأعتذر مسبقا عن هذا الرد
لكن سأقول ملحوظة بسيطة.. العلاقة بين المسلمين مبنية على الظاهر .. لأن الله وحده أعلم بالسرائر
إذا شاهدت لصا يسرق فلن تقول (يمكن بسرق فلوس كانت اله..! أو بيسرق عشان يوزع على الفقراء..!!)
وإذا كان هناك من المحجبات من أخلاقها سيئة.. فهذا صحيح .. لكن كم نسبتهن؟ وكم نسبة من أخلاقهن سيئة من غير المحجبات؟؟
هذه الحجة كمن يقول أن القضاة مرتشون..!! أو المهندسون غشاشون أو الأطباء جاهلون..!!
هل يقول أحد بذلك؟؟
وهل يقول أحد: رأيت كثيرا من المصلين ذوي معاصي وأخلاق سيئة.. لذا يجب ألا نصلي؟؟!!
وقس على ذلك.. واسأل مجربا وخبيرا..
وتحية طيبة

 

07/05/2009 -20:10

راصد  

37-

  أخي الراصد,بارك الله فيك,قرأت ردودك كلها ماشاء الله شو راقي وفهمان,الله يجزيك الخير.

 

07/07/2009 -13:10

مجد  

38-

  if u dont like franc rules leav it
it is simple
kol wa7ed 7r be bldoh
lesh sudia arabia force guest to cover
again if u dont like sudia leav it

 

07/24/2009 -07:37

jordan  

39-

  هادا الحكي رح تحاسبو عليه كله فكل واحد يزين كلامه قبل ما يحكي بالدين
و المنقبات في مرتبة عالبة جدا الله يقدرنا و نصير زيهم
و الله يخسف فرنسا و الي بدافع عنها

 

08/09/2009 -02:59

مسلمة  

40-

  تحية الى الاخ راصد كلام جميل و موزون
بلكي يستوعبو منك ويطلو يكبرو بالكلام عن الدين...

 

08/09/2009 -03:06

مسلمة  

       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
 

اردنيات | عربي ودولي | ملفات ساخنة | آراء وأقلام | أخبار خفيفة | اقتصاد | آدم وحواء | أخبار الفن | أريد حلا

ترتيب الموقع عالميا

 

جميع الحقوق محفوظة لـ " زاد الاردن " ولا ما نع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

HOME | JORDANZAD, © 2005-2008 All rights reserved.

Powered by: PHPCow.com