عاجل.. إرادة ملكية بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة الملك يأمر بتأمين حافلة لنقل 51 حاجا كازاخستانيا بعد تدهور حافلتهم في منطقة الوالة القاضي.. معنيون بالحفاظ على الأمن لأنه حاضنة للاستثمار والسياحة وبعض رجال الأمن ارتكبوا أخطاء والمُدان سيعاقب زاهي وهبي عبر أثير هوا عمان الحجاج الأردنيون يلجأون إلى البعثة الطبية الفلسطينية لتلقي العلاج مدير الأمن العام يفتتح مركز إصلاح وتأهيل "أم اللولو" وعددا من المباني البحر الميت.. اعلى تركيز للاوكسجين في العالم التلوث يرسم المشهد في عمان الإعلامي زافين يزور مقر ملتقى الإعلاميين الشباب العرب ويوقع على جدارية القدس نسمات عليلة قاتلة… محطة رفع غرب الزرقاء متحسرة على النسمات التي تعيد بعض جماليات الطبيعة التي اندثرت


 

    

أهله يرفضونني..؟!!

 

والدتي تقف في طريق زواجي

 

اهلها صفحوا عني وهي لا تطيق صورة وجهي

 

أبـي يرفض تزويجي...؟!!

 

أرجو المساعدة ...

 

غيرته ذبحتني ....؟!!

 

لست عذراء وبعد..؟!!!

 

المعذبة

 

لم أتزوج حتى اللحظة لأجلها..!!

 

أحببتها حتى الموت واختفت بدون سبب..!!

 

عازفه عن الزواج لسبب

 

أين الخلل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

هل أطلب الطلاق لأتزوجه...؟؟؟

 

هل أغفر لها أم أنساها..؟!!

 

المعذبة ...؟؟!!

 

ماذا أقول لمن حولي..؟!!

 

الهروب من الماضي

 

أعمل في شركة وأشعر بالخجل من زملائي

 

مشكلتي أن زوجي أكبر مني

 

مشكلتي مع الزواج

 

Home > أريد حلا > عـــذاب

Wed, 14 Jan 2009 01:22:00 +0000

 

عـــذاب

زاد الاردن -

في البداية انا بنت ابلغ من العمر 17 سنة وانا الان توجيهي وانا ممتازه كتير بدراستي واملك قدرات عقلية فائقة , بس مش هون المشكلة اهلي بدهم يمنعوني اكمل دراستي , يعني قاموا بتمزيق كتبي واخذها مني وقبل كل امتحان يقومون بالتنكيد علي ويقوم اخي بضربي دائما لا اعرف لماذا اهلي يعاملوني هكذا الله اعلم بحالتي ليل نهار ابكي , وانا بنت اهلي الوحيده وكل اخواني شباب ودائما يحسسوني اني غريبة عنهم ويقولو لي البنت ما الها الا بيت زوجها لا تعبي حالك نجحتي ولا ما نجحتي مش رح تدرسي ..ماذا افعل ساعدوني مستقبلي ينهار لا احد يفهمني ......

اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم

ارسل كلمة sub zad الى  زين  97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205

 

تنويه :

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

 تعليقات القراء

New Page 3
Comment Script

1-

  let someone form your reletives help you ,, your cosine or what ever.... let them talk to your DAM brather & family to see what is going on , if you don't have that just pray as much as you can

 

01/14/2009 -01:51

samer USA  

2-

  اول شيء انجحي بالتوجيهي بتفوق وبعلامه عاليه انسي اخوانك ازا جبتي علامه عالية بتوجيهي راح يقتنعوا انك متفوقه وتستحقي ان تكملي جامعه اول شي تفوقي بالتوجيهي وبعدها تاتي مرحله اقناع اهلك بالجامعه وصدقيني راح يخلوكي تكملي جامعه بس اهم شي ركزي على دراستك وانجحي وجيبي درجة عاليه والله يوفقك

 

01/14/2009 -07:57

البيك مغترب بالرياض  

3-

  سيدتي....
بصراحة أنا شاب وأنا مع اخوانك في هذا الرأي
بتوقع انهم حاسين بشي انت ما طرحتيه النا...
الله يجيب اللي في الخير
وما يحرمكو من بعض
وصدقيني انه الزواج اولى من الف شهادة
ولك الشكر على سعة الصدر

 

01/14/2009 -08:27

جرثومة  

4-

  مشكلتك صعبة كتير، معقول لسة في أهالي زي هيك، انا كل علمي انهم انقرضو من زمان .
يا أختي المشكلة صعب جدا حلها ، لانو ألاقارب راح يوافقو مع اهلك، ,ولو صار العكس راح يصير في مشكلة مصاري الجامعة.
انتي ما الك الا تعيشي زي الاجانب، اهربي من البيت و ابني حياتك من جديد، هاد الحل انا بعملو
بس انتي ما الك الا تنجحي بالتوجيهي و تستني لما تتزوجي على خير اشاءالله
و بتفهمي زوجك انك بدك تكملي دراسة و تشتغلي، و كوني متأكدة انو راح يساعدك و اكتبيها شرط في عقد الزواج.
أو اضربي عن الطعام، منو بنزل وزنك كم كيلو ومنو بحسو أهلك اديش مهم عندك الدراسة.
والله المستعان

 

01/14/2009 -08:58

حسبي الله ونعم الوكيل  

5-

  والله انا رأي تطلعي على ........................لو ماكملتي دراستك .... اتوقع هذا هو الحل الوحيد ... وهو بيني وبينك معهم حق يعني ما الك الا بيت جوزك وولادك وعقلك الخارق والغير عادي وذكاااااااائك هاد كلو خلي يصب في مصلحت بيتك وجوزك وولادك اهم من المجتمع والشغل الي بتفكري فيه مشان هيك كبري عقلك يا بنت الناس وههمه معهم حق البنت درست ولا عمرينها مادرست اخرتها في بيت جوزها وتموت في بيت جوزها وتندفن في بيت جوزها ومجتمعنا تربى على هيك وفكونا عاد من حقوق المرأه الي ماجابلنا غير وجع الراس ... ياعمي فكونا عاد

 

01/14/2009 -09:18

ياعمي فكووونا عاد  

6-

  هاذ الشي لازم يزيد اصرارك على الدراسة ، ما تردي عليهم وادرسي وانجحي بتفوق ، ورح تكملي دراستك لأنك مبدعه وحتى لو لزم الامر تشتكي على اهلك ....
الله يهديهم

 

01/14/2009 -09:30

hh  

7-

  وبلكي طلع زوجها مش ابن حلال وصار عندها اكتر من ولد واخوانها كل واحد تزوج ووضعه على اده وظروف خلتها تتطلق مين بده يصرف عليها تقوليش النفقه
بلاش يا سيدي خلينا ايجابيين لما بدها تدرس ولادها كيف راح تدرسهم كيف راح تستوعب منهاجهم
فش احلى من المراءه المثقفه والمتعلمه

هدا نوع من انواع الجهاد والكفاح اختي توكلي على الله وادرسي وكافحي لتوصلي لنجاحك وحاولي تدخلي حد بيمون على ابوكي لانه قوة البيت الاب

 

01/14/2009 -09:32

من منمن الى جرثومه  

8-

  على نياتكم ترزقون
حبيبتي أنا عانيت نفس مشكلتك سابقا بس كانت بعد نجاحي بالتوجيهي وبمعدل عالي ، كان الرفض القاطع بإكمال دراستي هو هدية نجاحي من الوالدين والأخوه والأقارب حتى ، وكان لهم نفس وجه نظر أهلك وهي الزواج هو بيتك ومطرحك
لكن بعد نشر قبولات الجامعة كان لحسن حظي أني قبلت بالجامعة الأردنية بتخصص ممتاز مما أرداهم خجلا أمام مباركات الناس ومؤازرتهم لي من كل جانب فما كان منهم إلا أنهم وافقوا رغما عنهم أدخالي الجامعة لأنه حبوا يتباهوا شوي ببنتهم ، ورغم الصعوبات التي واجهتها معهم خلال دراستي لكن بما أني دخلت الجامعة وصرت دافعه أكمن قسط أصبح لامجال للتراجع

عزيزتي أنت تشاء وأنا أشاء والله يفعل مايشاء ، كان القدر أنو صاحب النصيب الي حكوا عنه أهلي لهلأ ماأجا تخيلي أنه سنين عمرك تضيح وأنتي قاعدة في بيتك تستني نصيبك

تغيرت الأقدار من أنسانه ممنوع تطلع من البيت لأي ظرف ، لأنسانه تساعد والدها بمصروف البيت ، هالشي عمري ماتخيلته أو حتى حلمت فيه صدقيني الحياه مابتعرفي شو مخبيتلك ودايما تفائلي بمستقبلك يقدملك كتير

توكلي على ربك وأعملي الي عليكي وأجتهدي وأتركي كل الباقي على ربك وحتى لو بقيوا على قرارهم الحياه لسه معك وإذا أجاكي صاحب النصيب الي مابعرف كيف متأكدين أنه رح يجيكي بوقت قريب في ظل حياه بطل فيها الواحد يرتبط إلا بوحده عاملة توقف معه في ظل الظروف الصعبة للحياه ، المهم إذا فعلا تزوجتي ماتتخلي عن حلمك بإكمال دراستك وتوكلي على ربك رح تتيسر إلك عن طريق أي حد من عبيده صدقيني وبقولك أياها عن شيء شفته أحلام الأنسان وطموحاته إذا توكل على ربه فيها ودعا ربه يسرها إله بتصير في حياته مثل السحر ومثل القدر المحتوم

تحياتي

 

01/14/2009 -09:55

دلع  

9-

  اهم اشي انجحي في التوجيهي ولا تردي على حدا بعد ما تنجحي حاولي اقنعيهم اذا ما زبط الاقناع مع اهلك و بدهم يجوزوكي بتشرتطي على العريس انو يكون مهرك هو دراستك في الجامعة و لو بعد حين بس اهم اشي انجحي بالتوجيهي

 

01/14/2009 -10:01

السعدي  

10-

  اول شي انا بهنيكي بقدراتك العقليه الي محروم منها كتير
بتمنالك النجاح والتفوق والله لا يضيعلك تعب
بالنسبه لاهلك لا تردي عليهم (مع احترامي لدور الاهل )
هلا انتي انجحي وخلصي وبعدها احسمي الامر بدراستك والزواج بيجي لحالو
مع منتياتي للتوفيق والنجاح

 

01/14/2009 -10:30

التعليم اولا واخيرا  

11-

  والله صرنا باخر الزمان وصار الاهل اذا بدهم يحافظو على بناتهم بسموهم متخلفين و الله يا اخوان ما انتشر الفساد و الرذيلة بالبلد الا لما اخترعولنا موضوع المساواة و صارت البنت تطلع من بيت اهلها بدون لا احم ولا دستور وصارت بدها تدرس بالجامعة و بدها تشتغل و بدهاتعمل الي بدها اياه و الله يا اخوان انه البنت ما الها الا بيت زوجها. وانت يا اختي لازم تفرحي انه اهلك بخافو عليكي كثير و بدهم يحموكي .
اللهم ثبت علينا العقل والدين - آمين يا رب العالمين

 

01/14/2009 -11:10

Zaraki Kenpachi  

12-

  عزيزتي صاحبة المشكله

انتي ذكرتيني بصديقه لي ايام الدراسه الجامعيه اسمها بثينه كانت كوضعك تماما لكن الفرق ان لها اخوات بنات ايضا منعهم الاهل من الدراسه

هي لم تستمع لكلامهم بلتوجيهي كاخواتها........ درست وحصلت معدل مرتفع 94 بلمئه
واذكر ايضا انها كانت من اوائل الالويه لذلك حصلت منحه جامعيه

المهم كان والدها واخوها يرفضون دراستها لاسباب ((( لتخلف شديد بلافكار ورجعيه اوربما للماده ايضا والتكاليف )))
صديقتي كما اخبرتني انها التجأت لعم لها واذكر انه ساعدها لاقناع الوالد وخاصة انها كانت متفوقه جدا الكل وقف معها في اقناع الوالد

لذلك انت احصلي على معدل عالي فلبدايه وحاولي تحصيل منحة ولن يستطيعون اجبارك على ترك الدراسه ..........لا بلعقل ولا المنطق
صدقيني عندما يرون تفوقك لن يستطيعون تحمل ذنبك

والله الموفق

 

01/14/2009 -11:31

وسن عبيدات  

13-

  الى جرثومة وفكونا عاد،،،،،،،،،،

انا متاكده انها صاحبيه المشكله مارح تهتم بما طرحتوه هي متوفقه بدراستها ومابتحتاج لرائيكم ولو بدها تسمع ارائكم ما كتبت مشكلتها.
اختي صاحبة المشكله ،،،،،،
تقدمي بالنجاح واستمري بالدراسه ولاتخلي هذا الشي ياثر عليكي وعلى دراستك بكره اهلك لما تنجحي وتجبيلهم معدل راح ينبسطو فيكي ومافي احلى من فرحة النجاح وراح ترفعي راسهم وانا متاكده انهم راح يخلوكي تكملي دراستك همه شكلهك اخوانك الهم دور كبير بالوضوع .
اكسبي ثقة ابوكي وتقربي منه عسى ان يغير رايه واقنعيه بوسائل الطرق ، غريبة تصرف اخوانك معك مفروض انتي يدللولكي بالبيت مو يؤذوكي بس مو مهم ان شاء الله امورك تتيسر وتنجحي وتكملي دراستك وربنا رح يوقف جنبك .ادعي وصلي وان شاء الله ربنا كبير مابنسى حدا

 

01/14/2009 -11:44

امل  

14-

  منع البنت من التعليم اصلا ليس حمايه لها
هو انتقاص لحقوقها
الاسلام اصلا ساوى بين الذكر والانثى بلحقوق والواجبات في كثير من المواضع من بينها التعليم

وان البنت كانت ملتزمه بلباسها واخلاقها منيحه
وين الغلط انه اهلها يبعتوها لتدرس ويزيدو ثقتها بنفسها

منعها من الدراسه .......ليس حمايه لها ...بل اعدام لشخصيتها وثقتها بنفسها

ولكم الاحترام والتقدير

 

01/14/2009 -11:57

وسن عبيدات  

15-

  الله يكون بعونك
انا بقترح تطاوعي اخوانك حاليا بلاش يؤذوكي, ما حتقدري تعمليلهم شئ ليتغيروا, ان شاء الله مستقبلا بكون نصيبك مع رجل متعلم و متفهم و يسمحلك تكملي تعليمك بأمان.
مهم جدا ان لا تشعري بأن هذه نهاية الدنيا, الحياة لها طرق كثيرة و لا يشترط ان نبدئها بشهادة توجيهي, في كتير طرق للإنجاز و النجاح, حاليا بتقدري تستغلي الوقت بتعلم الكوافير او الخياطة و تضمني مستقبل عملي قد يكون افضل من ما قد تأمنه لكي الشهادة, بعرف ان كلامي لا يتوافق مع طموحك للأسف لكن هذا هو الواقع و الإنسان الذكي هو الي بيقدر يتعامل مع الواقع و يسخر الأمور لمصلحته.
و طبعا اهم نقطة الدعاء لله, و بذكرك ان عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم.
اتمنى لك التوفيق

 

01/14/2009 -12:05

منال  

16-

  الى كل الي بينتقدوا التعليم و العمل للمرأة.
لو كانت المرأة تضمن انها تلاقي هالزوج المحترم و الزلمة الذي يعتمد عليه و الي تشعر معه بالأمان ما كانت فكرت تلجأ للعمل و ما كانت اعتبرته سلاح ينفعها مع الزمن, سلاح ينفعها يوم ما يجي الزوج الهمام يتخلى عنها و تضل بلا مصدر رزق, خصوصا عندنا ما شاءالله بيجي الزلمة بعد الأربعين بده يثبت انه حضرته لسة شباب و كوووووول, بروح بشوفلة بنت صغيرة (هبلة ترضى فيه) ليعيش قصة حب جديدة و يجدد, اما الزوجة ام اولاده الي صبرت معه عمر بتصير ما الها لازمة و مش معقول حضرته يضحي بسعاااادتة عشانها, بيظلما و ما حتلاقي حد يحميها, حسبي الله و نعم الوكيل على هالأشكال, الخلاصة بلاش تفلسف لأنة الي ايدة في المي مش زي الي ايدة في النار, و هالإخوان الغيورين ما شاء الله, بدي اشوف مين فيهم بيوقف جنب اخته بعد ما يجور عليها الزمن لا سمح الله و هي بلا مصدر رزق, هذه نصيحة مهمة لصاحبة القصة ان لا تترك نفسها بلا عمل.
بالتوفيق

 

01/14/2009 -12:17

منال  

17-

  الى وسن عبيدات (منع البنت من التعليم اصلا ليس حمايه لها
هو انتقاص لحقوقها
الاسلام اصلا ساوى بين الذكر والانثى بلحقوق والواجبات في كثير من المواضع من بينها التعليم
) كلامك صحيح بس لما تصير جامعاتنا بؤرة للفساد و الاختلاط الغير مباح و اكيد ما حد بقدر ينكر هذا الاشي انه موجود اكيد لازم نمنع بناتنا يكملن دراستهن

 

01/14/2009 -12:40

Zaraki Kenpachi  

18-

  الى كل اصحاب التعليقات التي ذكرت ان الفتاة ما الها الا بيت زوجها وبلا الدراسة ما تخيلت انوا في ناس في هالأيام بتفكر بها الطريقة المتخلفة
الدراسة للبنت في وقتنا هذا جدا مهمة فنصيحة اختي صاحبة المشكلة لا تهتمي وثابري على الدراسة وتفوقي في معدلك وحاربي حتى تقدري توصللي للي بدك اياه
انشالله انو يجيكي ابن حلال يسعدك ويكون متفهم اكثر من اهلك وتقدري تكملي جامعة
بدي اقلك شي انتبهي اذا لا سمح الله ارتبطي بشخص وما طلع منيح وطلقك فكرك هاد اخوك رح يصرف عليكي وخاصة اذا تجوز صدقيني اول واحد هو رح يتخلى عنك والدراسة اقل حق بتخصل عليه الينت في المجتمع
والله يوفقك انشالله منسمع انك جبتي معدل وهلأ التهي في دراستك وما تفكري في أي شي تحدي كل الصعوبات واكيد انتي الربحانة

 

01/14/2009 -12:46

koko  

19-

  عزيزتي صاحبة الموضوع شعرت بألمك ورغبتك الشديدة باكمال الدراسة وعقلك الكبير وحزنك بسبب تخلف الأهل ورجعيتهم بالتفكير، واقول لك هنا كوني قوية ولا تضعفي، ادرسي وانجحي بالتوجيهي وتحدي العالم كي تحصلي على معدل مرتفع، وحاولي ان تجدي شخص متفهم ومثقف بالعائلة لديه عقل كبير يستطيع ان يؤثر على والدك كي يسمح لك بالتعليم بشكل ايجابي، وان اضطررت الزواج افعلي بنصيحة بعض القراء واكتبي تكميل التعليم كشرط من شروط الزواج كي يساعدك زوجك ويدعمك بهذا الأمر، وان مزقوا كتبك حاولي ايجاد صديقة بالمدرسة تستعيري منها كتب او تقومي بتصويرها كي تدرسي، واهم شيء لا تيأسي وكوني ايجابية وشجاعة وقوية وتحدي الظروف، بالارادة تحصلين على كل شيء، قومي بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن عندما تحزني وهكذا ترتاحين. الله الموفق.

الى الأخوان "جرثومة" و"فكونا عاد" عيب عليكم هذا الكلام ولا يليق بقراء زاد الأردن الكتابة بهذه الطريقة، الاسلام كرم المرأة وساوى بينها بالحقوق بالتعليم والدراسة والعمل واعطاها حقوق كثيرة ولا اعتقد ان دوركم هنا ان تجردوا المرأة من حقوقها التي اعطاها الله لها، ومعروف ان الاسلام حث على التعليم للجنسين دون تمييز ولم يحرم عليها التعليم والعمل، من انتم لتحرموا ما حلله الله تعالى؟! نحن لا نقبل بعادات بالية ورجعية ومتخلفة ليست فقط لا علاقة لها بالدين بل اساسا" هي عكس الدين ومناقضة له، الدين حث على المعاملة الطيبة للمرأة ولم يشجع على معاملتها "كشيء" او مواطن درجة ثانية او اداة فقط لتنجب وتجلس ولا يحق لها تشغيل عقلها، من يفهم الاسلام يفهم هذا الكلام وعيب استخدام الدين كحجة للتخلف للدفاع عن افكار ظالمة بحق المرأة، المرأة بشر مثلكم مثلها والرجال ليسوا احسن منها وما من دين قال ذلك.

(ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم) (رفقا" بالقوارير) (خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي) (الجنة تحت اقدام الأمهات) (أمك ثم أمك ثم أمك) وكلها اشياء ايجابية للمرأة سواءا" المرأة او الأم.

الاسلام اتى وحرم وأد الفتاة ودفنها بالحياة حرم قتلها جسديا" كي تأتوا انتم وتقتلوها من حيث دفن افكارها ودفن حقوقها، حقوق المرأة ليست حكي فاضي يا اخ "فكونا عاد" وما تنادي به انت هو قمة التخلف.

الحماية الصحيحة هي الحماية التي نادت به الاسلام وهي ان يكون الشخص لديه اخلاق عالية ويفهم اصول دينه ولا يعمل الغلط وهذا ينطبق على الرجل والمرأة وليس على المرأة فقط، والتعليم لا ينافي الدين بالعكس الأم عندما تكون متعلمة ولديها شهادة تستطيع ان تقوم بتعليم ابنائها على الصح بالعسكس المرأة الجاهلة.

في النهاية لن ينصلح حال هذا المجتمع حتى يتصلح جميع افراده مثل امثالكم وتكبروا عقلكم وتدركوا ان المرأة بشر لها عقل وروح وتفكير ويحق لها ان تتعلم وتعمل ولديها حقوقها، واذا استمر ناس يفكروا بهذا الجهل والتخلف بل ويفكروا بما يناقض الاسلام لن يتقدم المجتمع. متى تفهموا ان تفكيركم ناتج بيئة جهل ولا علاقة له بالاسلام؟ المرأة ليست فقط لبيت الزوج والأولاد، خلقت لتتعلم وتعمل وتكون فرد فعال بالمجتمع.

اتمنى من الأخ علاء والأخ الزعبي ان اسمع آرائهم عن قريب ويدعمونا بتفكيرهم الراقي لأنهم اثبتوا لقراء الزاد انهم رجال مثقفون متفهمون ويفهمون حقوق المرأة وليسوا مع الجهل والتخلف.

اعتذر من المحرر على الاطالة وارجو ان تنشر رأيي لكن يؤلمني ان ارى ناس ما زالوا يفكروا بهذه الرجعية على حساب الأنثى، ولا يجب تقبل هذه الأمور، وعلينا ان نفهم ان التعليم يساعد على تطوير العقل والابتعاد عن الغلط وليس العكس.

اتمنى من المحرر نشر ملاحظاتي وعدم شطبها وشكرا" لك وللموقع ولحرية الرأي، وآسفة مرة اخرى على الاطالة. شكرا" لزاد الأردن.

 

01/14/2009 -12:56

قارئة/ Reader  

20-

  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...

اختي الفاضله ،، اعانك الله على ما انت فيه حقيقة وهدى الله اهلك واخوانك واصلح شأنهم،،،

يا اخوان مجتمعنا والله بحاجة الى المتعلمات من النساء وانا بواقع عملي اجد فيه والله ضرورة ملحة ،،، هدى الله الجمييع

السائله الفاضله ،،، ركزي فيما ساقول ،،

لا عليك الان من اخوانك وما يفعلون اهتمي اكثر بدراستك واجعلي ما يفعلون حافزا للإبداع اكثر وعلى قولة اجدادنا الله يرحمهم " حطي بهاي طينة وبهاي عجينة " مع الحفاظ عزيزتي على احترامهم فاختلافك معهم لا تجعليه ينقص من احترامك الواجب لهم ،،،

وانظري على من حولك ستجدين بنات كثر اكملن الدراسة الجامعية بعد سنوات من انهاء الثانوية وحتى بعد زواجهن فلا تيأسي ولعل الله واتمنى وادعو لك ان يرزقك بزوج متفهم وعاقل وصاحب مبدأ يساعدك ايضا على اكمال دراستك الجامعية ،،

لذا اختي الفاضله عليك بالدعاء من قلب خالص بأن يفرج الله عليك وان ييسر لك سبل الدراسة كيف ما كانت ظروفها ولا تعلمي حقيقة اين هو مصيرك ونصيبك ،،، وصدقيني ان الله عز وجل وهذا من وقائع تجارب فعليه ييسر الامور لطالب العلم ، وطالب الزواج ، ومن يريد ايضا ان يبني بيتا ،،، فلذلك لا تيأسي ابدا اكملي ما انت عليه وبعدها يخلق الله ما تعلمين ،، ولكن عليك اولا بالانتباه لهذه المرحلة وانهائها بنجاح ،،،

وانشالله قريبا سوف تبشرينا بنجاحك بتفوق ومن ثم اقتناع اهلك بضروره ان تدرسي ،، فتوكلي على الله ووكلي امرك لصاحب الامر ،،،


والله الموفق ،،،،

وهدى الله الجمييع

 

01/14/2009 -13:03

الزعبي  

21-

  لاتستسلمي لواقع فرض عليكي انتي قادرة على تغيرة باصرارك وغزيمتك وبعون الله والدعاء

 

01/14/2009 -13:49

فادي النابلسية  

22-

  الى المعلق 17

اخي الكريم اقول لك فقط من يعرف ابنته جيدا ويربيها على اخلاق معينه ويبني معها جسر للتفاهم والمناقشه والحوار
بلتاكيد سيوصلها الى القرار السليم

وانا معك ان بلجامعه تحصل امور غير جيده ولكن تاكد من شيء واحد

ومههههههههههههههههههههههههههههههم
جددددددددددددددددددددددددددددا
جدا
((( ان البنت ان نوت ان تعمل الخطأ ........ستعمله ولو كانت بسجن لن يمنعها احد من ارتكاب الخطأ )))))

و(((( ان كانت جيده باخلاقها وتربيتها ودينها ..........لو وضعت بجيش وكانت البنت الوحيده لن تخطأ ابدا ...طالما انها لاتنوي الخطأ )))))))))

صدقني اخي الكريم الضغط ليس هو الحل لحماية الفتاة من الخطأ وارتكاب الغلط

الحوار وفهم النفسيه من اهم الاسباب لايصال الفتاة للطريق السليم والنجاح في الحياة

((((( الضغط يولد الانفجار)))))))))))))

وانا عن نفسي انهيت دراستي الجامعيه من فترة بسيطه حوالي السنه والنصف ,,,,,,,صحيح ان هناك امور غلط تحصل لكنها تعود لنوع البنت وتربيتها وبيئتها التي نشأت بها
رأييت كثيرا من النماذج المشرفه التي تأخد اعلى العلامات في الاقسام والتخصصات والحمد لله كلهن كان همهن وشغلهن الشاغل الدراسه والنجاح

اتمنى اخي الكريم ان تفهم قصدي


ولكم الاحتلرام والتقدير

 

01/14/2009 -15:05

وسن عبيدات  

23-

  أنا رح أنصحك هالنصيحه احكي مع ميزان"مجموعة القانون من اجل حقوق الانسان"وهمه رح يساعدوكي والمساعده مجانا بس اتصلي واطرحي مشكلتك وهدا الرقم 065698877 بأي وقت برد عليكي محامي وبساعدك.

 

01/14/2009 -15:14

joj  

24-

  الاحت الكريمه قصتك غريبه نوعا ما مع احترامي لك فيها الكثير من عدم المصداقيه لا بد ان هناك عنصر مفقودفيها لم تتكلمي عنه لابد من سبب قاهر ان الاهل يعاملو ابنتهم هكذا دون سبب احنا مو في عصر الجاهليه وئد البنات مهما كان الانسان جاهل او متخلف لا يفعل هكذا اين روابط الاخوه بينكم اين رابط الدم مع انك قلت انك البنت الوحيده بينهم المفروض ان تكوني مدلله اختي لاحظت شيئا من خلال قصتك .... انت لم تذكري امك او ابوك اين هي الام الحنونه التي تدافع عن اولادها بكل شراسه اذا احست شيئا يضايقهم اين رب الاسره الذي مهما كبرو اولااده تبقى الكلمه في النهايه له اين الكبار من الاهل والاقارب الا يوجد احد في العائله يستطيع ان يناقش اخوتك او يفرض رايه عليهم الجئي الى امك وابوكي ناقشيهم بهدوء اقنعيهم باكمال دراستك فان رفضو الجائي الى اعمامك اخوالك فان رفضو فهناك دوائر حماية الاسره بالتاكيد سيساعدوك واولا واخير اسالس نفسك ما الخطا الذي ارتكبتيه حتى يعاملوك هكذا المهم ستجدي الحل عن اي احد من المذكورين وسيساعدك احد منهم المهم ثابري على التحدي والاصرار والله الموفق ارجو النشر

 

01/14/2009 -16:04

مصدومه  

25-

  الرجاء من المحرر حدف التعليق رقم 23 للمدعو JOJ

 

01/14/2009 -16:43

اردني  

26-

  اشتكي على اهلك المتخلفين اذا لزم الأمر واعملي بنصيحة الأخ 23 وادعي الله ان يخلصك من هاذا الكابوس.

الى الأخ فكونا عاد ما عم بصدق انه في لسا ناس تفكر بهيك جهل وتخلف مثلك ما فكرت يا اخي يا ذكي ماذا تفعل المرأة الجاهلة التي لا تتعلم وتتزوج ثم زوجها يطلقها ويموت اهلها اين تذهب يا غبي؟ّ! وكيف تأكل بلا شهادة؟؟ الله يهديك ويكملك بعقلك يا رب ويسألوا ليش المجتمع ما يتطور؟! عشان هاي العينات والله. جاهل صحيح.

ارجو النشر وعدم الشطب.

 

01/14/2009 -18:29

عباس  

27-

  المحرر لن يرد عليك يا اردني ولن يشطب تعليق 23 والأخ جوج معه حق المرأة من ابسط حقوقها التعليم وما خرب المجتمع الا ناس رجعيون مثلك يكرهون المرأة ولديهم تخلف يريدوا ان يدعسوا على المرأة مع ان الاسلام كرمها. يا اخت مصدومة في كثير اهل متخلفين مو شرط انه البنت عملت شي غلط حتى يعملوا هيك. كبري عقلك شوي يا اختي. انا بعرف عينات جاهلة كثير. معه حق عباس عشان هيك ما يتطور المجتمع. نحن في 2009 وفي ناس تمشي ضد الدين الذي كرم المرأة سمح لها بالعلم والعمل، وناس جهلة متخلفين بدهم يحرموها من حقوق اعطاها لها الدين باسم الدين؟ ! شو هادا التناقض! تخلف والله! عمرنا ما نصير! يا اخ فكونا عاد انت واحد متخلف الله يشفيك افهم دينك صح يا اخي. الرجولة ليست ان تدعس على المرأة الطرف الأضعف. المتعلمة تعلم اولادها الصح والجاهلة تضيع ان طلقت من زوجها كما قال عباس.

يا اختي اشتكي الى حماية حقوق الانسان، من ابسط حقوقك ان تتعلمي . الاسلام اعطاك هذا الحق. لن يأتي اخوك او الأخ فكونا عاد ليحرمك من ابسط حقوقك. الله الموفق.

فعلا" (ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم)

ارجو النشر ولا تشطب تعليقي ايها المحرر وشكرا" لك لأنك تنشر حرية الرأي ولهذا الموقع المميز.

 

01/14/2009 -20:06

جميل  

28-

  انا الصراحة عانيت مثل مشكلتك وتفوقت على كل المعوقات والصعوبات وانتي هيك لازم اتسوي وما تردي على اي حد وصدقيني البنت من غير دراستها بضيع عنجد وحتى لم تتزوج لو صار مشاكل وطرت تتطلق سعيتها بل مع السلاح وهو سلاح الشهادة فاهم اشي اتجيبي هلا معدل عالي وما بتعرفي شو الله كاتبلك

 

01/14/2009 -21:12

سيرينا  

29-

  انا بنصحك تتحدي الظروف وتحاولي حتى توصلي الهدف اللي بدك اياه.وبعرف حالة متل حالتك بالزبط حتى انها البنت كانت تدرس من وراء اهلها وهلا تعي وشوفي دكتورة قد الدنيا وصار الكل بدو رضاها !انتبه لدراستك وانسي اللي حواليك وادعي ربنا يكون معك.

 

01/14/2009 -21:30

نور الاسلام  

30-

  انا استغرب من وجود هذه الحالات في مجتمعنا

لكن اريد أن أعلق على كلام الاشخاص الذين يقولون ان بيت زوجها أحق لها
كلامهم صحيح 100% لكن لا تعلمون ما يخبىء الزمــان والأيام .. بجوز لا سمح الله انه لا تتزوج
ماذا تفعل حينها ؟؟!!! أتبقى في البيت؟؟!!

العلم وقتها سيكون لهه فائدة كبرى عليها
بتشتغل في شركة محترمة تصرف على نفسها من الدون الحاجة للغير على الأقل ..

وأضم صوتي للأشخاص الذين نصحوكي بالاضراب أو اي وسيلة لاثبات موقفك

وشكرااا لكم .

 

01/14/2009 -21:55

اردني أصيــــــــــــــل  

31-

  تحياتي للجميع:

انا رأيي انه تحاولي تلجئي لشخص من اعيان المنطقه او قريب له احترام عند اهلك او صاحب علم و دين يكنون له الاحترام و برأيي انه ممكن اساعدوكي بالنسبه للضرب لا حول الله يعني ما بعرف شو بدي احكيلك بس بجد حاولي تخاطبي بداخلهم الانسانيه و الرحمه و الجئي الى امك ان لم نفلح محاولاتك انا بنصحك باللجوء الى القضاء و مؤسسات المجتمع و يجب ان تعرفي فكرة انه البنت ما الها غير بيت زوجها فهي فكره واهيه.

الايام هاي البنت يجب ان تكون متعلمه لتنقل لاطفالها الفكر والثقافه و بغض النظر عن الزواج فالزواج والتعليم لا يوجد بينهما اي علاقه فالزواج مقابله عدم الزواج العزوبيه و التعليم مقابله الجهل اذا انتي ارتأيتي انه يجب ان تدرسي حاولي تعملي الي نصحتك فيه بأمكانك ايضا تتركي البيت و تلجئي لجمعيه او شي من هذا القبيل لحمايتك والاهل يستحقوا ذلك لحرمان ابنتهم من العلم و ايذاءها جسديا و نفسيا ولكن انا بناشدك انك تعطيهم فرصه بالاول لرفع العتب و لتجنب اي نوع من انواع تأنيب الضمير و اكرر لجميع من يجد في هذا انه عيب تذكروا اعزائي ان اهلها ام يتقوا الله فيها ربنا امرنا بالتعلم و من ناحيه الناس برضو لم يحترموا العرف انا انحدر من عائله محافظه و جميع شقيقاتي تلقين التعليم العالي و كما اذكر كنا نطر ان نوصلهن الى الجامعات لتجنيبهن اي نوع من انواع المشقه بالمواصلات و هن الان يعملن و متزوجات و امهات فاضلات.
للعلم فقط من يسمح بضرب انثى او حتى طفل من قبل اخوه الاكبر ينظر الى العائله وكأننا نعيش في غابه للتذكير الاب و الام هم المخولين بالتربيه و ليس الاخوه.

انا شب و والدي الله يعطيه الصحه قام بضربي و انا طفل عي عدة مناسبات لا زلت اذكرها لست بغاضب و لاكن كتحفظ فما بالك لو قام اخواني بضربي ارجو من جميع الاهل مراعاة الله في تصرفاتهم الخطأ وارد الحدوث في عمليه التربيه و التنشئه ولكن بالذات للفتيات فيجب مراعاة اننا نعيش في مجتمع ذكوري يعني لا تملك من امرها شيئا و هذا يعتبر قمعا و حتى حراماً يعني عند تعرض الفتاه للمضايقه و الضرب و الاستغلال من قبل اهلها لا تستطيع عمل اي شيئ فممكن تلجأ الى الغلط عندها لا ينفع الندم.

مع الاحترام للجميع.

و الى الاهل بالاردن ان شاء الله سوف القاكم قريبا

 

01/14/2009 -22:36

علاء  

32-

  الى وسن عبيدات........
والله معك حق
البنت لما بدها تعمل شي غلط رح تعمله ولو على قطع راسها......

أحيييييك واحييي ابناء اربد
وسلام لكم
من مغترب

 

01/14/2009 -22:41

جرثومة  

33-

  تعقيبا على موضوع البنت ما الها غير بيت زوجها انا اتفق تكاما على هذا الكلام و اضيف الرجل ما اله غير بيت زرجته برضو موضوع الزواج هو شراكه و ليست اداره و عبيد الزوجه لها بيت زوجها و الزوج لهو بيت زوجته.

التعليم لا يتعارض مع فكرة الزواج.

انا امي لم تكمل تعليمها بسبب ظروف الاحتلال في فلسكين و للأسف انها حتى الآن تذكر ايام الدراسه ة تفاخر امامنا بأنها كانت من المتفوقين صدقوني اني ابكي والحزن يعتصر قلبي لأني احبها و ارغب في ان تكون تستطيع قراءة مزيد من الاخبار و اريد لها ان تعرف اشياء جديده و تتعرف على الدنيا بعد ثورة المعلومات.

اخواني من لهم اعتراض على دراسة الانثى ارجو ان تعرفوا انا الام هي المدرسه الاولى و ان الاحتلال في اي مكان بالعالم يحاول قتل حملة الاقلام قبل حملة السلاح و يحواولوا قمع المتعلمين كون العلو و الفكر مرتبط بالمقاومه .

من يرى ان البنت يجب ان تبقى جاهله فهو ينفذ احلام اسرائيل و امريكا.
من حق كل فرد ان يتعلم و ان لا يتعرض للأعتداء مهما كان جنسه او لونه او جنسيته.

مع الاحترام

 

01/14/2009 -22:48

علاء  

34-

  تعقيبا على موضوع البنت ما الها غير بيت زوجها انا اتفق تماما على هذا الكلام و اضيف الرجل ما اله غير بيت زرجته برضو موضوع الزواج هو شراكه و ليست اداره و عبيد الزوجه لها بيت زوجها و الزوج لهو بيت زوجته.

التعليم لا يتعارض مع فكرة الزواج.

انا أمي لم تكمل تعليمها بسبب ظروف الاحتلال في فلسطين و للأسف انها حتى الآن تذكر ايام الدراسه و تفاخر امامنا بأنها كانت من المتفوقين صدقوني اني ابكي والحزن يعتصر قلبي لأني احبها و ارغب في ان تكون تستطيع قراءة مزيد من الاخبار و اريد لها ان تعرف اشياء جديده و تتعرف على الدنيا بعد ثورة المعلومات.

اخواني من لهم اعتراض على دراسة الانثى ارجو ان تعرفوا انا الام هي المدرسه الاولى و ان الاحتلال في اي مكان بالعالم يحاول قتل حملة الاقلام قبل حملة السلاح و يحواولوا قمع المتعلمين كون العلم و الفكر مرتبط بالمقاومه .

من يرى ان البنت يجب ان تبقى جاهله فهو ينفذ احلام اسرائيل و امريكا.
من حق كل فرد ان يتعلم و ان لا يتعرض للأعتداء مهما كان جنسه او لونه او جنسيته.

مع الاحترام

 

01/14/2009 -22:54

علاء  

35-

  اختي العزيزة تعاطفت معك عن جد ومع ألمك وانا مع الأخت قارئة وأؤيد كل كلمة قالتها، حقك ان تتعلمي والاسلام اعطى المرأة حق التعليم لا يستطيع احد ان يحرمك من حقوقك، اتمنى ان تجدي شخص من العائلة يؤيدك مثل عم او خال، لكن ان كان كلهم يفكرون بنفس الطريقة عليك ان تشتكي لجمعية حقوق الانسان، فعلا" تصرفات اهلك قمة في الجهل والتخلف الله يعينك، وان جاءك رجل صالح للزواج عليك فعلا" ان تضعي شرط ان تكملي التعليم كما اقترحت الأخت قارئة وغيرها من القراء، وانسخي كتب من صديقاتك بالفصل وثابري كي تنجحي بالتوجيهي، قومي بالصلاة والدعاء وادعي الله ان يفرجها عليك، كلما حزنت صلي، الله كبير وهو لا يقبل الظلم على احد. الله الموفق.

اضم صوتي الى الأخت قارئة ووسن والأخ الزعبي في تشجيع الأخت صاحبة الموضوع على اكمال التعليم. اضم صوتي الى الأخت قارئة انه عيب ولا يليق بقراء الزاد ان يكتبوا بطريقة فيها جهل وتخلف وقمع مثل الأخ "فكونا عاد" وعيب جدا" هذه الطريقة. الله من يحاسبك على كلامك يا اخي ولو فهمت الدين بشكل صحيح لفهمت فعلا" انه كرم المرأة واعطاها حق التعليم والعمل ولم يحرمها من شيء، وان الاسلام ساوى بين الرجل والمرأة في هذه الحقوق لأن المرأة هي الأم والأخت والزوجة ولولا المرأة ما كنت انت موجودا" لولا حنان الأم، حرام الظلم، الاسلام نعود ونقوم كرم المرأة واعطاها حق التعليم، ومثلما قالت الأخت قارئة لا داعي للوأد الفكري ان تشجع على هذا القمع، والرجولة لا تعني الظلم والدعس على الطرف الأضعف، والمرأة انسانة مثلها مثلك لها قلب وعقل وروح ومن حقها ان تتعلم وتكون عضو فعال بالمجتمع وليست هنا فقط للزواج والانجاب، والمرأة المتعلمة تعلم اطفالها الصح من الغلط بعكس الجاهلة التي لا تعي شيئا"، والأخ عباس كلامه صحيح مليون بالمائة التعليم اهم للبنت من الولد لأن الفتاة ان طلقت من زوجها ولا اهل لها لن تعمل ولن تأكل دون شهادة. الله يهديك انت وامثالك كي يتطور المجتمع.

شكرا" للمحرر والموقع. ارجو النشر للافادة. شكرا" لاعطائنا الحق بالدفاع عن رأينا. شكرا" للمحرر.

 

01/14/2009 -22:55

لؤي  

36-

  اختي الكريمة من حقك التعليم والعمل وكما قالت الأخت قارئة الاسلام كرم المرأة واعطاها حق التعليم والعمل، واينما ذهبت بالحياة للأسف تجدي ناس متخلفين مثل اخونا (فكونا عاد) وعقلهم ينم عن جهل وتخلف وانا مع الأخت قارئة شيء لا يليق بقراء الزاد وشيء منافي للدين، لا تردي على هؤلاء، المهم ان تكوني قوية وتصري على حقوقك، ان لا يوجد شخص مثقف بالعائلة ومتفهم والكل عقله متحجر اذن اعملي بنصيحة الأخ جوج 23 واتصلي بالرقم الموجود واشكي عليهم عسى ان يفيقوا على انفسهم ويتعلموا درسا"، كوني قوية وادرسي وانجحي بالتوجيهي، قومي بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الله دائما" يستجيب لدعاء المظلوم. الله كبير. لا تيأسي. ان جاءك عريس اشترطي عليه حقك بالتعليم بالعقد. الله يوفقك ويقويك. واقول للأخت مصدومة عيب عليك فعلا" كما قال عباس كبري عقلك هناك بنات كثيرات مظلومات من قبل الأهل دون ان يعملوا شيء غلط بسبب تخلف المجتمع. الله يعين الأخت السائلة.

ارجو النشر وشكرا".

 

01/14/2009 -23:05

جامعي  

37-

  واضح انك مظلومة يا ابنتي العزيزة وما تفعله عائلتك لا يقبله الشرع ولا الأخلاق، وحرام عليهم ان يظلموك، ادعي الله ان يخلصك من شرهم ان الله يجيب دعوة المظلوم الله كبير، وفعلا" انا مع رأي الأخت قارئة ان تجدي شخص بالعائلة كبير يفهم عسى ان يقتنعوا برأيه، وان لم يكن شخص يفهم بالعائلة كلها فعلا" يتم عليك ان تشتكي عليهم اما لجمعية حقوق الانسان او الاتصال على الرقم الذي ذكره الأخ جوج الكريم 23، وما ضاع حق وراءه مطالب يا ابنتي، استغرب من جهل وتخلف الأهل لديك، انا اجمل شيء شيء افتخر به كوني علمت بناتي لأنني علمت ان الزواج ليس شيء اكيد ومضمون وليس مضمون ان يكون الزوج جيدا" قد يسيء معاملتها او يطلقها لا سمح الله ، وفي تلك الحالة تجوع او تعرض نفسها للذل ان لم اكن حيا" ولن تستطيع العمل دون شهادة كما ذكر الأخ كريم عباس، وفوق هذا كما قالت الأخت قارئة وغيرها من ابسط حقوقها التعليم، وفعلا" الاسلام كرم المرأة واعطاها حق العلم والعمل، وانا ضد الكلام الظالم والرجعي الذي تفوه به (فكونا عاد) وامثاله، والله كبير يحاسبهم على ذلك، كلامهم منافي للاسلام وينم عن جهل يجعلني اشعر بالحزن، تطور الزمن ولم تتطور العقول ما زلنا بعصور الجهل يا حسافا. حسبي الله ونعم الوكيل.

اتمنى ان تجدي حل وحساب اهلك ومن ضايقك بملاحظات رجعية حسابه عند ربه. كوني قوية ولا تنسي الصلاة يا ابنتي. الله الموفق.

يرجى من المحرر النشر وشكرا" على جهودكم.

 

01/14/2009 -23:13

ابو عادل  

38-

  ابنتي العزيزة

انت مظلومة من قبل الأهل وافكارهم تنم عن جهل وتخلف نأسف عليه فعلا" بهذا الزمن بحق الأنثى وانا أدعم الأخت قارئة بكل كلامها، الاسلام كرم المرأة ومنحها حق العمل والعلم، ومن ابسط حقوقك التعليم، وعيب على الأخ (فكونا عاد) هذا الكلام الجاهل الذي به رجعية وظلم بحق الأنثى التي هي نصف المجتمع وهي الأم الحنون، والأم الجاهلة لا تعطي شيئا" مفيدا" لأولادها عكس الأم المتعلمة الواعية، والشهادة سلاح بيد المرأة ان ساعدت زوجها بالعمل او اضطررت ان تنفق على حالها في حالة الطلاق او الترمل وموت الأهل او الفقر، وفوق هذا هي عضو فعال بالمجتمع، وفعلا" هو نوع من الوأد الفكري كما قالت قارئة ان تمنعوها عن حقوق اعطاها الاسلام لها مثل التعليم. وفعلا" كما قال جميل (ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم). عيب يا اخي فكونا عاد الله كبير يحاسبك على كلامك.

انصح الأخت السائلة بما يلي:

- الصلاة والدعاء وقراءة القرآن
- ايجاد شخص من العائلة مثقف ومتفهم يتحدث اليهم وان لم يوجد عليك باتباع نصيحة الأخ جوج رقم 23 والشكوى عليهم او اللجوء لجمعية حقوق الانسان
- ان جاء عريس صالح فعلا" اعملي بنصيحة قارئة واشترطي عليه اكمال التعليم
- لا تيأسي لا يأس مع الحياة كوني قوية وايجابية وثابري وانجحي بالتوجيهي، تحدي الظروف فعلا" كوني اقوى من الظروف

الله يوفقك يا ابنتي ويساعدك وان شاء الله الدعاء منك يستجاب لأنه دعاء المظلوم. الله الموفق.

ارجو من المحرر النشر للافادة.

للتواصل: dreyyad@gmail.com

 

01/14/2009 -23:22

د اياد  

39-

  الله يعننا على هيك زمن الزمن يتغير ويتطور والعقول هي هي كلها تخلف ورجعية ودعس على المرأة وحقوقها وكما قالت قارئة الوأد الفكري للمرأة، ونسيوا هؤلاء الأشكال ان المرأة نصف المجتمع وانه الدين اعطاها حق التعليم، وانه الاسلام كرمها ورفع من شأنها فعلا" كما قال القراء (ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم) دير بالك يا اخ "فكونا عاد" عامل كما تحب ان تعامل. كما تدين تدان. والله شي يحزن ويخزي ناس طلعت على القمر وناس تفكر برجعية وجهل يخوف ويظلموا المرأة وينسوا الدين ، ابتعدوا عن الاسلام ولجأوا الى عادات بالية ورجعية تظلم المراة. الله اكبر. ما كنت بصدق انه لسا في هيك عينات لو ما شفت هيك ناس تكتب على الزاد. الله يشفيك يا فكونا عاد ويهديك. والله بدنا وقت طويل طويل طويل حتى نصير بشر. الله اكبر.

الله كبير يستجيب لدعاء المظلوم يا اختي صاحبة المشكلة واسمعي كلام الأخ جوج واشتكي عليهم يستاهلوا والله. من لا يرحم (بفتح الياء) لا يرحم (بضم الياء). الله اكبر.

الله كبير. الله يهدي الجميع.

شكرا" للمحرر وارجو النشر. شكرا" للزاد. ارجو النشر وعدم الحذف. شكرا" لكم.

 

01/14/2009 -23:42

وضاح  

40-

  جمال الى اردنية في استراليا

تحية خاصة مني الك واشكرك كل الشكر يا سيدتي
على كلامك الجميل انا قراته في المشكلة السابقة
واقول لك لله دعوانا ولله شكوانا فكلنا نتالم لما يحدث في غزة الله يفرجها عليهم.
ولك مني كل الاحترام.

جمال الى قارئه

لا ادري كيف ابدا لكن صدقا انت تستحقين الاحترام
على ما تبذليه من جهد واسلوبك المهذب الواعي الخلوق يا سيدتي.
لك احترامي وتقديري.


عزيزتي صاحبة المشكلة

ليس سرا اننا في زمن صعب واصبح كل منا حريص
على بيته واهله واخته والحرص واجب والغيره مطلوبة .ولكن ليس لدرجة التخلف والتعصب الزائد عن حده.

فانا ارى ان موضوعك يبدا من ان احد اخوانك
قد يكون دخل الجامعة ويرى ما يحدث الان في الجامعات ويسمع كما نسمع عن بعض الامور التي
تدعو للقلق .

لكننا نرفض اسلوب الضرب فهو اسلوب متخلف
عليك ياسيدي الحديث معهم باسلوب مهذب وافهامهم
انك انسانة مثلهم وان البنت طالما هي ضمن
اطار الاحتشام والمحافظة على نفسها وسمعتها
فليس هناك ما يدعو للقلق.

اقترح عليك الانتباه الى دراستك والمحافظة على
نتيجتك والذهاب الى مديرة المدرسة وشرح موضوعك
لها بالكامل وعن تصرفات اخوانك واطلبي منها
تشكيل لجنه من المعلمات والطالبات لتبني الموضوع
والحديث مع اهلك واخوانك واقناعهم باكمل تعليمك
وعدم ايذاءك وانى ارى في ذلك حل ممكن ان يكون مجدي
وقد يقودك الى الحل والله ولي التوفيق.

 

01/14/2009 -23:52

[جمال  

41-

  جمال الى قمر
كل زوء يا قمر وشكرا كتير على كلمك
الحلو واتمنى اسمع رايك باستمرار
ولك احترامي وتقديري.

 

01/15/2009 -00:05

[جمال  

42-

  بصراحه انا مش عارف شو التفكير الي عند العرب . تفكير همجي ومتخلف ونصيحه فوئو من الي انتو فيه ..

انا طالبه وبدرس بمدرسه باميركا وكل الي فيها طبعا مختلط ... بس الي بدو ايحافظ على حالو بيحافظ لو وين ماكان او وين ما انحط لحتى يتعلم .

نصيحه شيلو التفكير الهمجي الي بتفكرو فيه والبنت من حقها تتعلم وتاخد حقها متلها متل الشب شو بتفرئو عنا التعليم مش مفروض بس للشباب والبنات >>>>>>>>>طبعا لا!!!!

ارجو النشر سلام

 

01/15/2009 -00:26

jordan  

43-

  مش عارف شو احكيلك انا والله قلبي معك بس عن جد هدول لازم يفهمه انه الوحده لازم تتعلم مشانلما تجيب اولاد تقدر تعلمهم وتدرسهم..

مش زيها زي رجل الطاوله بالبيت لازم البنت تاخد ثقة اهلها وتصون هاي الثقه وتتوكل على الله مشان تكون ام ناجحه بحياتها,,,,


الله يعينك ويوفقك

 

01/15/2009 -02:06

ابو الصافي  

44-

  بدي أعرف ليه بدك تشطب التعليق لانه ما فيه اشي بدايق أولا ثانيا الواحد بعطي حل يستفيد منه الاخرين مش حكي وبس يا اردني .

 

01/15/2009 -09:35

رد الى اردني رقم تعليقه 25  

45-

  شكرا لك يا جميل على تفهمي ما انا أقصد أنا حابه أوجه رساله لكل بنت أو امرأه تعاني مثل هذه الصبيه لا تترددي أن تذهبي الى مكان قانوني للمساعده مع أهلك وأريد القول أن شهادة المراه
وتعلمها سلاح لها لانها ما بتعرف ايش الزمن امخبيلها.

 

01/15/2009 -09:39

joj  

46-

  اخي الكريم جمال اشكرك سيدي على كلامك اللطيف والجميل واسلوبك الراقي بالتعامل، فعلا" انت انسانا" ورجلا" وشاعرا" بمعنى الكلمة. فعلا" احب ان اساعد واكون سعيدة عندما نجد بعض المشاكل يتم حلها في هذا الباب. وفعلا" احزن على القهر والظلم للفتاة بالمجتمع الذي تطوره يسير ببطىء لكن وجود رجال مثلك ومثل الأخ لؤي وجامعي والأخ الزعبي وعلاء ود اياد وابو عادل وجود رجال مثلكم لديهم رقي وثقافة بالحياة وسعة صدر بالتعامل ولا يظلمون الفتاة وجودكم يعطينا امل بالحياة ان يتطور هذا المجتمع الى الأفضل حتى لو اخذ ذلك وقتا" طويلا". كثر الله من امثالكم وبارك الله فيكم. بارك الله فيك سيدي.

الأخ علاء والأخ الزعبي انتم ايضا" كلامك رائع ولم تخيبوا آمالي بردكم. بارك الله فيكم. الأخ الزعبي كلامك فيه رقي وتفهم والأخ علاء دائما" كتاباتك منصفة وتقول ايضا" كلمة الحق.

الأخ لؤي وجامعي دائما" افخر انكم ايضا" معنا بباب اريد حلا". د اياد كتاباته تشرف وترفع الرأس ايضا". وايضا" ابو عادل.

اتمنى ان يأتي يوم يكون فيه كل الرجال بالمجتمع مثلكم انتم جميعا"، وفقط عندها يتحسن المجتمع، ولو كانت كل فتاة لها اخ مثلكم لكان العالم بألف خير، وانا متأكدة ان صاحبة الموضوع تتمنى لو كان لها اخ مثلكم فعلا" كي ترتاح بحياتها ولا تشعر بالظلم والقهر فقط لأنها انثى.

مرة اخرى بارك الله فيكم واعتذر عن الاطالة. الله يكثر من امثالكم ويعطيكم على قدر نيتكم، ويعطيكم السعادة. انتم فعلا" رجال بمعنى الكلمة وليست مجاملة. (هيك الرجال ولا بلاش).

ارجو من المحرر النشر وشكرا" له وللموقع.

 

01/15/2009 -10:39

قارئة/ Reader  

47-

  لا حول ولا قوة الا بالله ،،،،


كأنه بعض الاخوان مع الاحترام الشديد لهم نسيو انه احنا في الاردن وبفكرونا بلوس انجلوس يمكن او شيكاغو ونسيو انه عائلاتنا متماسكة وفي عادات وتقاليد ،،
وما حدا يحكيلي لا تنظر للمور من ناحية عاطفية فأنا لا انظر للامو من هذه الناحية وانما انظر للأمور من منطلق الحفاظ على تماسك الأسر لا هدمها ،،


كيف بتنصحوها انه تشتكي على اهلها في حال انه ما خلوها تدرس شو صايرلكو يا جماعه والاخ الفاضل بحط رقمة والاخوان بنصحو انه في حال ما وافقو على دراستها تحكي معاه ،،، يبدو انه بلشنا ننحرف بشكل واضح في تعليقاتنا وصرنا بدل ما انكون مبادرين لطرح حل صرنا بدنا انزيد الطين بله ونحكي بما لا يصح ،،،

لا .. والغريب في الامر انه في بعض الاخوان الي نصحو انه اتبادر للشكوى اذا رفضو هم من الناس الي دائما كانو منحازين للحق ولا اعرف اذا الوصول للحق بطريقتهم هو اللجوء لمقاضاة اهلها ،،،

واريد ان اطرح على كل واحد منكم نفس السؤال انتم يا من تقترحون ان تلجأ للأخ المحامي لمقاضاة اهلها للسماح لها بالدراسة " هل تقبلون ان توضعو انفسكم في نفس الموقف وتقوم احد من بناتكم برفع دعوى عليكم للتسمحوا لها بالدراسة ""

ما بصير يا جماعه عن جد زودتوها ،،، مش معقول وصلت حتى بالمعتدلين فيكم يقترحو هالاقتراح ،،،

عن جد قهرتوني ،،

والاخت السائله عزيزتي الفاضله انت لا ترغبي بان تزيدي العداء والعناد من طرف اهلك تجاهك وانت اذا استمعتي للاخوان الذين ينصحون بالاتصال بالاخ الفاضل للرفع دعوى ضد اهلك من اجل اكمال الدراسة ،، ثقي تماما بأنك تخالفين كل ما هو اصيل ومنطقي في ذلك وتنسفين اي تفكير قد يكون من طرف اهلك للسماح لك بالدراسة وتبنين بينكم عداوة لن تنسى للأبد ،،،

يا عزيزتي موضوعك لا يستحق ان توصل الامور لما آلت اليه افكار بعض الاخوان المعلقين ،،،،

لا حول ولا قوة الا بالله ،،،


بدكم عائلات اتوقف بالمحاكم عشان فض نزاع تافه يمكن ينحل بابسط الطرق ولا هذا هو حقوقو الانسان الي بتحو ،، اصلا ما وجدت بعض قوانينها الا لخراب بيوت ،،،،، راجعو ل اصلكو يا حبايبي ،،

.... حسبي الله ونعم الوكيل

واسمحولي هذا ايميلي لأول مه بعرضه عشان الي بدو يشتم في ومو عاجبه رأيي لا يوسخ هذه الزاوية بالشتم فليرسل لي ما يريد،،

وشكرا للمحرر العزيز

jameelk_z@hotmail.com

 

01/15/2009 -12:26

الزعبي  

48-

  الى صاحبة المشكله انا برأي دافعي عن حقك الى اخر نفس لأنه مافي بعد التعليم والدراسه واقتراح جمال كتيييير منيييح انك تحكي لمديرتك في المدرسة يمكن تقدر تحكي معهم وتقنعهم بما انك متفوقه ؟؟؟

أما انت ياجمال فكلامك زي العسل مافي مجال الواحد ما يمدحك عليه وبعدين وين اليوم ؟؟؟؟؟..

 

01/15/2009 -12:33

قمر  

49-

  ليش يازاد مانشرتواتعليقي هدا رأيي ومن حقي أحكيه كلها كم يوم وبدي أرجع أسترالياوبتمنى أقدر اعمل أكسيس عالموقع هناك عن جد رح أفتقدكوا لاتزعلوني منكوابليز انشرواتعليقي.

 

01/15/2009 -17:18

أردنية في أستراليا  

50-

  المعضم نصحها بلشكوى على اهلها واغلبهم كان رجال

وهذا دليل واضح ان المجتمع اصبح الان متقدم ويرفض حرمان الفتاة من حقوقها وتعليمها وحتى اختيار شريك حياتها

برأيي ولا اعرف ان كان صحيحا او خطاطئا"
هذا الحل ان كان الاهل متسلطين لدرجة الحرمان من ابسط الحقوق

ان لم تشتكي ........ما الحل لمتل هذه الاسرة المتسلطه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحل عندها سيكون ان ترضى ما رسمه الاهل لها وتعيش العذاب والضلم على حساب نفسيتها وانسانيتها وتتقبل الاساءة وتموت وهي على قيد الحياة من الضلم والعذاب



انا لا انتقد احدا لكن لان الاغلب كما يبدو يكون انسان رائع ويستهجن
هذا الشيء لانه لا يتخيل وجود بشر يضلمون بناتهم هكذا
لان اغلبكم يختلف عن اهل الفتاة المتسلطين ولا يحس بضلم الفتاة لانهم رجال لا يعرفون ان اغلقت الابواب امامها ماذا تفعل ؟؟؟؟؟؟

ولكنني اسالك ما الحل في متل وضعها؟؟؟؟؟؟؟؟
اما تصبر وتنسى نفسها وتعليمها وانسانيتها وتتحمل الضلم والعذاب والضرب
او تشتكي عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم الاحترام

 

01/15/2009 -18:23

وسن عبيدات  

51-

  انا مع الراي الثالث بس بزيد نقطه
وحده يمكن الوضع المادي مش مساعد
وان كان الوضع المادي بيساعد انا ضد عدم اكمال التعليم يا اخي تكمل تعليمها وبعدين تقعد
بس شهاده تعلقها في المطبخ

 

01/15/2009 -20:16

سامي  

52-

  الاخ جميل المسأله مو مسئلة اكبر عقلي او اصغره هاد مجرد رأي ونا بطبعي بحترم اراء الاحرين ما بحاول اجرحهم بعدين انا ما قصدت شي سىء لاسمح الله قصدت انو في اسباب خاصه بالبنت عملتها صار الها تاثير سيء على اخوانها وانا حكيتلها الجئي لابوك لامك لاخوالك لاي جهه تساعدك مع احترامي لرأيك ولك جزيل الشكر

 

01/15/2009 -21:31

مصدومه  

53-

  تحياتي الى جرثومه تعليقك سليم لكن مع احترامي الك انته في اشي مش فاهمه. هل من المعقول انه بنت عندها القدره تعرض مشاكلهاعلى النت ورح تواجه مشكله مع اخوانها بالدراسه؟ أرجو تعليقك يا سيد جرثومه...........؟

 

01/15/2009 -22:54

من اربد  

54-

  مساء الخير اولا ...
انستي العزيزه اقدم لك مالدي من قول ممكن انه بساعدك على حل المشكله التي انت واقعه بها ممكن ذلك و ممكن لا ...........
# على ما اعتقد انه ممكن ان تجلسي مع والدك و والدتك و اخوانك الشباب مع احترامي الشديد لهم
ان تبداي معهم بي مناقشه المووضوع معهم بكل بساطه جدا من بدأ حق التعليم لكل فرد في الدنيا هذه فقط وليس من مبدأ حق المساواه بين الرجل و المرأه لانه من الباين انه والدك و اخوانك لان يتفهمو هذا الشيء ولكن من ناحيه ان هذا الزمن هو زمن الدراسه و الشهاده وانها سوف تقوم بي مساعده زوجها في المستقبل في اعباه الحياه التي نعيشها في هذا الزمن المرتفع التكاليف و الاعباءه الحياه فقط دون التعدي على حقوق و احترام والدك و اخوانك الشباب المحترمين .

# و الله ولي التوفيق فقط ...
# وربنا يقول اسعى يا عبدي و انا اسعى معاك يا عبدي و ليس ب اريتفاع الصوت العالي على و الدك و اخوانك الشباب .....

 

01/15/2009 -23:52

استعجلت الرحيل  

55-

  الى الاخت وسن عبيدات تعليق (50)

انا دائما اقف موقف الاحترام لك عزيزتي على تعليقاتك التي تنم عن عق مدرك وواعي،،،


ومع احترامي الشديد لا اعلم لماذا دعوتي تعليقي بالاستهجان على موقف البعض من ان تشتكي الاخت على اهلها ،،،ن هذا اختي وسن وانت بنت حمايل وعشاير يعني مدركة تماما لمخاطر هذه الخطوة ،،،

على كلا لك رايك ولكن انا ما زلت متمسك برأيي بان الااقدام على خطوة كتلك قد تكون قاضية ،،، وسلامتك يا بنت الاصول ،،

مع الاحترام للجميع

 

01/17/2009 -12:03

الزعبي  

56-

  الى 32 جرثومه
اشكرك اخي الكريم ........ وفعلا تربيية الفتاة واخلاقها هي ما تحدد سلوكها

ولكن لدي تحفض واحد على تعليقك الاول هنا ......هل المرأه فقط للبيت ومشاكل البيت ولم تخلق الا للزواج والجلوس بلبيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وليس لها ان تتعلم وتحقق ذاتها في زمن اصبحت الثقافه امر واجب على الجميع


انت طرحت نضرتك وانا ساجيبك ((( الرجل لا يهم تعلم ام لا ........لانه بحكم طبيعته يضطر للخروج المتواصل والاحتكاك بلمجتمع من مختلف الزوايا ..............وبلتالي تتكون استقلاليته وثقافته بناء" على ذلك لانه يواجه الحياة بحكم قوامته ...لذلك تعلم في الجامعه ام لا لا نلاحظ فرق بين المتعلم جامعيا او الاخر من الرجال طبعا لانهم ينخرطون بلمجتمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ولكن المرأه ان لم تخرج وتتعلم وتواجه الحياة بداية بلتعليم ...........كيف ستنمي ثقتها بنفسها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف ستكون شخصيتها .........ثقافتها .......

انا عندما اقارن افكاري الان بعد ان اكملت دراستي الجامعيه الاولى ...بأفكاري وانا بنت ال18 سنه اجد فرق شاسع بكل شيء (( الثقافه والثقه بلنفس والقدرة على الحوار والنقاش والانخراط بلمجتمع .........وغيرها الكثير))

اذن التعليم من اكتر الضروريات الان ولا يجب ان نحرم الفتاة منه لانه قمع وضلم واعدام لذاتها

وفرق كبير ان تاخد انسانه مثقفه واعيه من ان تأخد انسانه لم ترى من الحياة شيء ولم تواجه الحياه وتنمي قدراتها ونفسيتها

واشكرك مرة اخرى واتمنى ان تتقبل كلامي بصدر رحب لانني لا اقصد الانتقاد او الهجوم ......ولكنني فقط ذكرته لايضاح وجهة نضري لك ....ليس الا

ولكم الاحتراااام والتقدير

 

01/17/2009 -17:00

وسن عبيدات  

57-

  الى الأخ الزعبي الكريم:

اخي الكريم:

اعتقد ان القراء اقترحوا موضوع الشكوى على الأهل او الأخوة كحل اخير بعد موضوع المحاولة معهم بالنقاش مرة اخرى والدعاء والصلاة ومحاولة ايجاد كبير بالعائلة للمساعدة، وواضح انه اقترح هذا الشيء (الشكوى) كحل اخير وبصراحة لأنه لا توجد طرق اخرى للمساعدة، وعليك مراعاة امرين يا اخي الكريم:

1- قد يكون الشكوى عليهم هو الحل الوحيد كما قالت الأخت وسن في حال لم تجدي المحاولات الأخرى من النقاش والمحاولة والأسلوب اللطيف (اي بعد استنفاذ الطرق الأخرى) في حال لم ترغب هذه الفتاة في التخلي عن حلمها بالتعليم وهذا حقها شرعا" وانسانيا"، وحقها ان تخاف على مستقبلها، وان كان عقلها اكبر من عقل اخوانها الرجعيين اكيد انها تعرف ان الزواج ليس شيء مضمون وقد تحتاج الى الشهادة كي تعمل او حتى كي تساعد الزوج او كي تعيل نفسها بحالة الطلاق لا سمح الله.

2- موضوع الدراسة والعلم ليس شيء تافه وهو شيء يستحق النضال من اجله، وفعلا" ما ضاع حق وراءه مطالب، ولذا لا تستطيع ان تقول ان الموضوع يؤدي الى حرب حول شيء تافه لأن العلم نور والشهادة سلاح للفتاة والشاب، وعليك ان تفكر بصدر رحب وعقل كبير (ماذا تفعل هذه الفتاة في حال كانت العائلة جميعها بنفس العقلية الرجعية؟! اتتخلى عن اهم حلم وهو التعليم؟! اتضمن ان تستطيع اكمال تعليمها ان تخلت عنه الآن؟! ومن اجل ماذا؟! من اجل ناس يقوموا بتعذيبها وحتى لو كانوا اهلها لكن الشخص ليس اب او ام او اخ مجرد اسماء، الموضوع تربية وحسن معاملة، والأخ او الأب الذي يسيء معاملة الابن او الابنة ويحرمها ابسط حقوقها شرعا" وانسانيا" ليس ابا" او اخا"، علما" ان الجهات التي تم ذكرها لا تؤدي الى حروب عائلية انما تحاول ان تضغط على الأهل كي يعطوا الفتاة حقوقها. وفي النهاية عليك ان تتذكر ان الموضوع بسيط بالنسبة لك لأنك رجل لا احد يستطيع حرمانك ابسط حقوقك ، لكن لو وضعت نفسك مكان الفتاة المعنية او الفتاة بشكل عام وشعرت بألمها وهي تحرم من ابسط حقوقها في مجتمع متخلف او مع اهل رجعيين مجرد لأنها الأنثى قد تتعاطف اكثر وتتفهم ان الموضوع قد لا يكون له حل الا الشكوى او تخلي الفتاة عن حلم حياتها عن غير قناعة، وما من عاقل ينصحها ان تستسلم لأن الموضوع فعلا" هام كما اسلفت وليس تافه، وعلى قول الأخت وسن لو لم تحارب من اجل حقوقها ماذا تفعل؟! كما قال الأخ علاء يكون الأهل هم من دفعوها لذلك. حاول يا اخي ان تفكر بموضوعية وشمولية اكثر، لا احد يحب النزاع بالعائلات لكن الحق حق ويبقى افضل من الظلم، والمسألة مسألة مبدأ وحقوق انسانية سواءا" كنا في عمان او في شيكاغو، وهل الحقوق الانسانية فقط للأجانب؟! ارجو ان نكون عادلين في قراراتنا وان نعطي كل انسان حقه والا لن ينصلح حال المجتمع كما قالت الأخت قارئة ود اياد.

نتمنى ان تنصلح الأحوال وطالما الشرع اعطى الفتاة حق التعليم (وبالتالي حق المحاربة من اجل تلك الحقوق) لا يحق لأحد ان يقف بطريقها ولو كانوا اهلها. ان شاء الله ان يجيب الله دعواتها لأنها مظلومة والله تعالى يجيب دعوة المظلوم. ان شاء الله لا تضطر ان تشتكي لكن الشكوى والوقوف على مبادئها ليست نهاية الحياة لا لها ولا لأهلها وقد تكون بداية صفحة جديدة لها.

لا تنسى اخي الكريم انك عندما تتصور ان الموضوع سهل حله بالنقاش تتصور ان الناس كلها عقلك كبير مثلك ومثلي ومثل معظم القراء ولكنك تنسى انه يوجد ناس رجعيين بشكل مخيف ولديهم تخلف بحيث قد لا تنفع المناقشة الأبدية معهم (وقد رأيت هنا هكذا عينات مثل الأخ "فكونا عاد" واتصور ان اهلها مثله، ولو كانت لديها القدرة على اقناعهم لماذا تكتب لنا هنا متوسلة المساعدة؟ ان رفضوا النقاش لا يوجد امامها غير المكافحة من اجل حقوقها بوسائل قانونية وسلمية او الاستسلام ولا يحق لك ان تطالبها بالاستسلام ودفن الأحلام والأفكار. عليك ان تكون واقعيا" يا اخي الكريم. الله الموفق.

على العموم انا احترم رأيك يا اخي الكريم لأنك دائما" تكتب بأسلوب راقي وجميل وعليك انت ايضا" ان تحترم رأي القراء حتى لو خالف رأيك، وكما قلت انت ذلك لا يفسد للود شيئا".

يرجى النشر وشكرا" لكم.

 

01/17/2009 -18:52

عدي  

58-

  اخي او اختي (من اربد) 53 اظن ممكن انها استعملت الأخت صاحبة الموضوع الانترنت من بيت صديقة لها وهذا امر ليس صعب لأن نسبة كبيرة من الناس لديها نت بالبيت. ليس هذا موضوع البحث. ولو فكرت بتعليق جرثومة وجدته غير سليم بل كلام غير منطقي - مع احترامي- لأنه كما قال عباس الشهادة سلاح ومن ليس لديها شهادة قد لا تجد عمل وتموت من الجوع او تعرض للذل من اجل ان تأكل في حيث تعرضت لطلاق اوترمل او لم تتزوج بالأساس وكلها امور واردة وكان حال الأهل تعبان ماديا"، كبر عقلك شوي كي تفهم هذه الأمور. الله الموفق.

ارجو النشر.

 

01/17/2009 -19:31

عدي  

59-

  سلمت اخي عدي على ما تقدم،،،،

وواضح بأنك شب على مستوى عالي من الثقافة والرقي واشكرك على اسلوبك الراقي ،،، ومع احترامي الشديد لرأيك وهو لا شك في موضعه وصحيح 100 % ولكن اعذريني لا استطيع التخلي عن قناعتي ورأي وما زلت رغم كلامك الراقي الذي حري بي ان اقتنع به ولكن عذرا اخي لا املك الى التمسك بما انا فيه ،،،


دمت بالف خير واشكرك

 

01/18/2009 -12:31

الزعبي  

60-

  الى صاحبة المشكلة

اظلمت الدنيا في عيني بتلك

اللحظة التي مات فيها كل شئ

ففضلت الازواء والابتعاد والهروب

عن الوجود والبقاء طويلاً مع

حزني الابدي داخل غرفتي تلك

التي شهدت ميلاد حبي لك ياصغيرتي

قبل ان يحتضر ويموت على يديك

اعود أتأمل ماحولي فلا ارى شيء

ينطق بالحياة احاول ان ابحث عن صوتي عن

ذاتي عن قلبي عن كياني

عن احلامي وذكريااتي فلا اجد اثرا

لكل هذا فقد ماتت الاحلام وانتهت

فلا شئ هنا ماعدا الصمت والانتظار

فالى متى اعاني الانتظار فقد سئمت

الاماني والاحلام ومللت أجواء البكاء

إلـى متـى سيستمــر هــذا الحــــزن

إلى متى ستضل الأماني والاحـلام

محـلقــة فــي سمــاءٍ لاتـسـكـنهــا

الشمــس ولا ينــام فــي أحضـانهــا القمـــر

الا متى وانــا أتـوسـل كتـف الحنيـــن

وأحمل بين كفي شوقاً لعناق النـور من جديـد

فالدموع

ماهي..

الا سحابة حزن تمطرها العيون 0

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه 0 0

لازال قلبــي هنــاك

علــى تلــك الأرصفة المهجورة

يخفق ويخفق ويخفـق يتحين قمراً

يضيء حجراته المهجــورة ويصــوره

لحظــةً مجنــونـــة فليتني أملـــك قلبـاً

لا يمـل الانتظـار يرسم على أرصفة

الدروب علامات انتصار تمحي كل ما كان

فهناك كل شيءٍ حولــي الان يـزفــر

بالتعــب ينـادي للمـوت يخفـق بهذيانٍ

صاخب بضجيجٍ صـامـت بحرقةٍ مقيتة تقتل

كل الأشيـاء الجميلة حولي

الان لم يعد لى اسـم ولا عنــوان

اطل مــن الغياب على الغياب

فررتِ انتِ بجرحى تقلبيــه على مهـل

تنظــري اليــه بتشفى جعلتينـى اركـض

بالاتجـاه الاخــر اسلمت قدمــاي لشــوك

الطـريـق وعـمـرى للمتاهــات لماذا تصرين

علـى نسيـانـي وانـتِ لازلـتِ تتربعيــن هنا

بين اضلعي يجلدنى الحنين اليـكِ وتلك اللهفه

الشرســه كيف لكِ ان تتركيهـــا تمـوت على

حد الخيبــه وتعلنـي انهزامهــا اصبحــت تلـــك

اللهفـــه مخنـوقـــه بتعـــب رحيلـــكِ المبهــــم عنـــي

يااااه....ذلك الصمت

يخنق سطوري يذيب الحــروف يلقي بالكلمات

في جبٍ عميق لا أمل معه للوصـــول تتدلى

خيوط الشمس من حضن المغيب أحاول الإمساك بها

ولكنها سرعان ماترحل تاركةً خلفها حلماً بعناقها

من جديد كل شئ بدربي يشير الى زمنكِ تفاصيل

تسكن اجزائــي مللت الوقوف بوجه الانتظــار

ومــدن الصمـــت وانتِ لازلتِ هنــاك ترسميـن الحلـم

المستحيـــل فيباغتنى الخوف ان يكون موتى بيـن

تعبـي والسفــر اصبحــت اخــاف هبــوب ريــاح الاغتــراب

فكم من الايام غادرتني وانتِ لازلــتِ تحلميـن وحـدكِ

بالبعــد وهـاهــو الـوقــت يتنفـس اخر اوقاتــه فقد

فـاض مـن احلامنــا المسكـونــه بالهـذيــان

عدت الى صمتي الابدي واقفلت

نافذة الامل داخلي ورحلت مع

أفكاري اليتيمة لكل تلك الاشياء

الجميلة التي كانت بيننا يوما ما

داخل تلك البؤرة من الاحزان

يلفني جدار الوحدة والحزن

000


أأأأأأأأأأأأأه........ثم أأأأأأأأأأاه ........يا قلبي



DARKMAN200868@HOTMAIL.COM

 

01/18/2009 -12:38

امير الظلام  

61-

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية لزاد الاردن ولجميع القراء والمشاركين

ابنتي .......
انتي عينة من عدد هائل في المجتمع العربي الذي يضيع طموحة بين توجهات الاهل والعادات والتقاليد وظروف الحياة...

ونظرا لعمرك فانتي حتما ما زلتي لا تتخيلي اثر البيئة المحيطة بك ولا يمكنك ان تفهمي تصرفات اهلك بوضوح، ولكن لماذا لا ندرس معا بعض الامور التي قد تساعدك في الوصول لحل مع اهلك، وهي تتلخص بما يلي:
1.قد يكون معظم اهلك لم يتابعوا دراساتهم اما لاسباب مادية او تحصيلية مما يجعلهم يشعرون بتمايز المستوى والتحصيل الذي قد يشعل فيهم الغيرة والاستكبار والمقارنة ويستخسرون ان تدرسي انتي وهم لا ! بسبب عدم قدراتهم التحصيلية او المادية كما اسلفت،.
2.كذلك قد يكون ما سمعوه عن الاختلاط في الجامعات والقصص الشاذة عن مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا يخوفهم من متابعتك لدراستك، وهذا الموضوع استبعده لان الوعي عند المجتمع اصبح كافيا لادراك ان هناك الصالح والطالح ولا يمكن ان نعمم السوء على امة طيبة وفيها الخير الكثير.
3.واحيانا يكون السبب ان بعض الاهل وبدون اتفاق بينهم احيانا يتوقعون ان احدا يفكر بك لطلب يدك ولكن هذا الطرف الثالث المخفي قد يتراجع اذا فكرتي باكمال دراستك لعدم حصول الطرف الثالث المخفي على ذلك او لعدم قدرته على الانتظار والاهل يشعرون بذلك ولكنهم لم يتصارحوا به وقد تكون ظروفكم العائلية والاجتماعية والمادية تتطلب زواجك المبكر .
4.احيانا يكون احد الاشخاص في المنزل وقد يكون هو الاب او الام او الاخ الاكبر أو احد افراد العائلة وليس بالضرورة ان يكون ساكنا معكم قد يكون مسافرا او متزوجا وقد يكون جارا او عما او خالا او صديقا .. وهو المؤثر الفاعل الذي تسمع كلمته ويؤثر بالجميع ورأيه هو السديد برأي اهلك يكون هذا الفرد قد اثر على الاهل واقنعهم بسلبيات الدراسة او عدم الحاجة لها من خلال وسوسته لهم بشكل مباشر او غير مباشر .....
5.وهناك اسباب اخرى كثيرة لا يتسع المجال لذكرها .....

لذلك يا ابنتي عاودي النظر ببيئة اهلك وتعرفي على السبب جيدا ولا تخجلي من مصارحة امك او والدك او اقرب اخوتك اليك واجلسي مع المعني بشكل فردي وبهدوء وتروي واستفسري عن الموضوع والسبب جيدا بطريقة سلسة ولينة

(فاذا عرفتي السبب بطل العجب).

ولكن لتفادي الوضع التقليدي احصلي على الاجابات التالية :
1.طبيعة الوضع الدراسي والمادي للعائلة؟
2.الاشخاص المؤثرين بالعائلة من الداخل او الخارج ؟
3.ثقة اهلك بك وهل فيهم من يشكك بسلوكك ؟
4.هل ينتظرون زوجا يتطلع لك بشكل يلاحظه الاهل؟

فاذا وجدتي ان المشكلة مادية فما لك الا ان تساعديهم على تحصيل معدل يمكنك من الدراسة من خلال البعثات المختلفة الموجودة في البلد ثم محاولة اقناعهم ان نفقاتهم الحالية ستكون دينا عليك بمجرد الانتهاء من الدراسة والعمل وان هذا الموضوع بيد الله وهذا الرزق من الله وان الله سييسر الامر وان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم. اما اذا كان سوء التحصيل الدراسي فيجب ان تقنعيهم انك ستكوني عونا لهم وستعوضين ذلك وستنقضين نظرة الناس لهكم بانكم غير مؤهلين وغير متعلمين .... وكذلك احدى المشاركات كانت واقعية جدا بان تحصلي معدلا متميزا جدا ووضعهم تحت الامر الواقع وخاصة عندما تنهال عليكم التهاني والتبريكات والنصائح من الاقارب والاصدقاء فيجب استغلال ذلك الموقف وفرحتهم لاقناعهم بضرورة متابعة المشوار..

واذا وجدتي مؤثرين من الداخل فصارحيهم على انفراد وناقشي الموضوع معهم واشعريهم ان ذلك سيكون ذنبا يتحملون هم مسؤوليته بالدنيا والاخرة ولكن بالعقل والهدوء واحذري المعاندة، واذا كان المؤثر من الخارج فاكسبيه لصفك واتصلي به مباشرة او من خلال زوجته او امه ... ليكون واسطة لك عند اهلك فيكون عونا لك لا عليكي.
واذا شعرتي بتشكيك اهلك بك فهذا يدعو لمراجعة التصرفات ومعرفة حق الله والصلاة والصيام وقرآة القرآن فالله هو وحده القادر على تحسين صورتك وازالة الشكوك من قلوبهم وهو الشاهد على ذلك .
واذا شعرتي بان هناك من ينتظرك للزواج فوضحي لهم انك ما زلتي صغيرة على الزواج ورغبتك عي الدراسة وان دراستك قد تتيح لك مجالات اوسع بالعمل والحياة والزواج ....... الخ

ابنتي،،،
قبل كل شيء وبعد كل شيء تذكري هذه الكلمة

(الحذر الحذر من اساليب العناد والمعاندة واحداث المشاكل مع الاهل لانهم هم الاهل، ولا تنسي انهم هم من سينفقون عليك لاحقا وهم من سييسرون لك ذهابك وايابك للجامعة .. )

وتذكري يا ابنتي حديث المصطفى صلى الله وعليه وسلم
( احفظ اللَّه يحفظك، احفظ اللَّه تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل اللَّه، وإذا استعنت فاستعَنْ باللَّه،
واعلم أن الأمة لو اجتمعت عَلَى أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه اللَّه
لك، وإن اجتمعوا عَلَى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللَّه عليك،
رفعت الأقلام وجفت الصحف )

فإذا وجدتي سببا اخر او ان مشكلتك لم تصل فيرجى توضيح ذلك عند بالردود، وان شاء الله نستطيع الرد والاضافة على المشاركات للاخوة القراء والمشاركين .
ونسأل الله التوفيق والسداد ولك ولقراء زاد الخير والتوفيق

وشكرا لزاد الاردن


 

01/18/2009 -14:31

د. المسشتار  

62-

  أول شي تحياتي لامير الظلام عن جد كلماتك بتجنن والله في عنا مواهب رائعه بتساهل رفع القبعه بليز ضل اتحفنا بهالجمال انت وجمال :))
أنا حكيت رايي بس مابعرف ليش مانشروه أنا نصحتها تلجألأي مؤسسه حقوق أنسان في الأردن مش بهدف انها تشتكي على أهلها بس عالأقل حتى تجد مساعده و أستشاره معنويه او حتى ماديه أزا كانت المشكله بالماده بس ازاكان الموضوع جهل وتخلف فخليها تصير شكوى وخلي القانون يربيهم ويفهمهم حقوق الانسان الرئيسيه في التعليم ولا بس شاطرين يجيبوا زياده عدد لهالمجتمع وبرأيي التعليم اهم من الزوج لأنه لاتربي العبده ألا عبيدا,والمرأه لما بتتعلم بتصقل شخصيتها وبصير عندها خبره حتى كيف تتعامل مع زوجها,نصيحتي الك لاتسكتي عن حقك ابدا حتى لو أضطريتي تلجأي للقانون والله يوفقك وبليز انشرواهالمره.

 

01/18/2009 -20:34

أردنية في أستراليا  

63-

  انا ما عمري علقت بس اضريت اني اعلق على الموضوع عشان في تعليق جرثومة نرفزني
يا اخي انا اللي بفهمو اشي واحد الجاهل هو اللي بحكي كلامك والجاهل بدو جاهلة

 

01/18/2009 -21:03

محمد  

64-

  الى الاخ الزعبي

اخي الكريم انا اعرف جيدا ان الفتاة يجب عليها احترام اهلها وتربيتها وعائلتها وعليها ان تضعهم اولا وفي المقام الاول قبل شيء

لكن هناك طاقه لكل انسان من الممكن تحمل بعض الامور لكن ليس كلها

لكن انا وضعت نفسي مكانها وسألت نفسي ؟؟؟
ما معنى ان يحرمني اهلي من ابسط حقوقي .........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكيد هم يهمونني وصورتهم امام الناس تهمني
لكن انا ؟؟؟؟؟؟؟؟كيف لا يفكرون بي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بما انني لديهم لاشيء وحاولت معهم باقسى الطرق
وشتى الوسائل وما بقي (( بليد حيلة )))

اقبل طريقي كما رسموه ..........لا اكمل تعليمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما وجدت حلا الا هذا

البنت من الصعب ان تتحمل الضلم والضرب

واهل كهذه النماذج لا يتركون خيار اخر الا هذا لحماية البنت وحقوقها ؟؟؟لانهم يعيشون عقد وتخلف وافكار سوداء غير منطقيه

بلنسبة لك اخي الكريم انا عندما كتبت التعليق
تعمدت عدم ذكر اسمك ......لسبب واحد انني ميقنه ان افكارك رائعة وجميله ومن الواضح انك انسان اسمى من النقد وكان هذا بين من كثير من تعليقاتك السابقة ...قصدت فقط لانك انسان تتعامل جيدا مع اهل بيتك من الممكن ان تستهجن اهل متل هاؤلاء

ولكن في متل هذا الموقف الوضع اختلف ((((((صاحبة المشكله بنت متلي انا ...مهما كان الرجل لن يحس بها او يشعر كما اشعر انا معها )))))))

انت هنا تركز على العائله والسمعه والعادات والتقاليد
ولكن نسيت هذه الانسانه التي اهم من كل شيء من تلك الامور

وبرأيي ولا زلت متمسكه به
العائله الجيده هي التي تهتم بنفسية ابنائها قبل الاهتمام بلتخلف والعقد الباليه ..............وان كانت العائله ضالمة وقاسيه .........ما الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


صدقني اهل كهذا النموذج لا يستحقون الا المعامله بلمثل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن بشر ايضا ولنا حقوق اسمى من عادات لا تمت للدين بصله

وتأكد انني احترم غيرتك وشعورك مع الاهل في متل هذا الموقف .........ولكن اخي لا زلت اسأل اذن اين الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم الاحترااااااااااام

 

01/19/2009 -13:54

وسن عبيدات  

65-

  انا مع الأخت وسن عبيدات مليون بالمائة كلامك كلها صحيح عزيزتي وسن فعلا" الانسان - او الانسانة- اهم بانسانيته وحقوقه وحاجاته وكرامته اهم من العادات والتقاليد البالية اهم من السمعة الفارغة للتغطية على ناس عقلهم جاهل ومتخلف واهم من الأمور الرجعية وظلم البنت والأمور التي لا علاقة لها بالدين اصلا" بل ومنافية له. كما اسلقت يخالفون الدين ثم يتحججون به ونحن نعلم ان الاسلام كرم المرأة واعطاها حق العلم والعمل. على العموم انا اتكلم بشكل عام وانا مثلك احترم الأخ الزعبي كثيرا" واجده قمة بالرقي لكننا هنا نخالفه الرأي ولنا ان نحترم رأيه وهو ان يحترم رأينا وكما قال هو ذلك لا يفسد للود شيئا". وكما قلت انت عزيزتي يبقى هو رجل من الصعب ان يدخل الى داخل عقل وقلب الفتاة المظلومة ويشعر بألمها وعجزها. ان شاء الله ان يتم حل صاحبة الموضوع بطريقة او بأخرى. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا".

 

01/19/2009 -17:58

قارئة/ Reader  

66-

  انا معك يا اخت وسن بكل كلامك، وفعلا" كلامك صحيح تماما" وانا اتصور انه صعب ان يتفهم الأخ الزعبي كما قلت انت موقف الفتاة المظلومة بشكل اكبر لأنه رجل وتربى على مفاهيم معينة وصعب ان يفصل العقل عن المفاهيم التي اصبحت بالية لأنه ركز كما قلت انت على سمعة العائلة والعادات الرجعية ونسي اهمية الانسانة او الفتاة المظلومة، وانا معك ان الانسانية والشرع اهم من كل شيء واهم من العادات والتقاليد البالية وسمعة العائلة لأنها هذه حياة انسانة لا يمكن ان نرضى ان تعيش مظلومة او نكذب على انفسنا انه يتم حل موضوعها من قبل ناس متخلفين مثل اهلها بمجرد النقاش وانا مع الأخ عدي ايضا" والأخت قارئة ود اياد وجامعي. ولست مع د المستشار - مع احترامي له وللأخ الزعبي- واضح ان العائلة متخلفة لا تتقبل النقاش وعقلهم كما قال عدي مثل "فكونا عاد" لا مجال بتطويره للأحسن.

على العموم انا ايضا" مثلك لا انتقد الأخ الزعبي لأنه انسان راقي جدا" واكبر من ان ننتقده وهو بقمة الرقي وفعلا" انا احترمك كثيرا" يا اخي الكريم الزعبي وانت انسان متفهم وراقي ورائع، وهذه مجرد اختلافات بالرأي كما قلنا وفعلا" لا تفسد للود شيئا". علما" انني كنت متفق معك في كثيرا" من الآراء وهذه اول مرة اخالفك الرأي. ولكن ليس مهم اختلاف الرأي. المهم الاحترام المتبادل. انت فعلا" انسان كبير ودائما" احترمك. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا" لكم.

 

01/19/2009 -18:18

لؤي  

67-

  المهم انت ادرسي الا ما تنجحي و الا ما تحققي حلمك ما يهمك شو بصير المهم انت شو بدك و انا متاكده الا ما تنجحي

 

01/19/2009 -20:49

jordanian girl  

68-

  اختي الكريمة صااحبة الموضوع،
فعلا الله يعنك، حاولي مع والدتك اكثر من مرة . الأم عاطفية بطبعها وانشاء الله بتوقف معك. ادعي ربنا انو يسهل أمورك واستخيري ربنا.

وربنا انشاء الله بيختارلك الأحسن . يعني بكل الأحوال ربنا اعلم فينا وما بتعرفي الخير وين ربنا كاتبه، وحتى لو لا قدر الله ما استطعت انو تكملي دراستك .
اصبري والله يعينك .الموضوع اكيد ما راح يكون سهل عليك بالمرة. بس اعرفي انو ربنا بيبتلي الانسان علشان يتقرب منو. وكل واحد منا بهذا الزمن ربنا مبتليه بشغلة أو اكثر علشان نتقرب منه اكثر.

والله ولي التوفيق.
كل الاحترام لك،
ارجو النشر من فضلك

 

01/20/2009 -00:08

moh  

69-

  انا مع رأي الأخت وسن ايضا" وارى ان انه من الصعب على بعض الأخوان مثل الأخ الزعبي ان يتفهم الموقف بشكل شامل، وفعلا" في ظرف هكذا عندما يكون الأهل لديهم شيء من الجهل والرجعية والتخلف بالأفكار قد تكون الشكوى عليهم هي الحل الوحيد للأسف كي لا تضيح حقوق الفتاة وتدمر حياتها ومستقبلها. وانا ايضا" احترم الأخ الزعبي واراه شخص راقي ومحترم ومثل ابني لا انتقده. الله الموفق.

يرجى النشر وشكرا" لجهودكم.

 

01/20/2009 -09:56

ابو عادل  

70-

  الى المحرر الكريم

اندهشت عندما قرأت تعليقي ان ارى كلمة مشطوبة من التعليق مع انني لم استخدم اي كلام غير لائق واظن الكلمة المحذوفة هي كلمة (رجعية) وبعد ذلك قمت بمراجعة جميع التعليقات ووجدت انه هناك كلمات كثيرة عادية قرأناها سابقا" في تعليقات القراء في باب هذه المشكلة المطروحة وغيرها الآن تم شطبها، لكن هل هذا عن عمد لسبب ما لأنني اعرف ان الزاد موجود لحرية الرأي ام هناك شيء خاطىء بالانترنت؟ لدي شك انه يوجد شيء غلط بالوبسايت نفسه لأنني كنت اقرأ تعليقات اخرى بمواضيع اخرى ووجدت كلمات عادية جدا" مشطوبة كانت موجودة سابقا" وقرأناها مثل كلمة (بالعكس) او غيرها اوكلمات عادية لا معنى من حذفها الآن؟ يرجى الافادة لتوضيح الأمور.

يرجى النشر والافادة لتوضح الأمر. وشكرا" جزيلا" لك ايها المحرر. وشكرا" للموقع.

 

01/20/2009 -10:22

لؤي  

71-

  اخي المحرر العزيز قد لاحظت شيء غريب وهو انه تم حذف كلمات كثيرة من ردود القراء في جميع مشاكل هذا الباب، ومع انني اعلم ان للزاد حق الحذف بطبيعة الحال لكن سؤالي واستغرابي لأنه لم يتم حذف هذه الكلمات العادية جدا" سابقا" وقد سبق وقرأناها؟! اما الآن تم عمل حذف على كلمات كثيرة اقل من عادية بردود القراء والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟! انا احترم زاد الأردن لأنه يؤمن بحرية الرأي ضمن حدود الأدب طبعا" دون خدش الحياء العام لكنني مستغرب هل تغير هذا الآن؟ هل اصبح هناك قيود على الحرية على الزاد؟ ام ان المسألة تقنية وتوجد مشكلة او خلل بالنت او الوبسايت لديكم؟ ارجو افادتنا بهذا الصدد. ولكم جزيل الشكر على جهودكم.

ارجو النشر ويرجى افادتنا بالوضع القائم وشكرا" لكم.

 

01/20/2009 -11:07

ابو عادل  

72-

  لماذا قمتم بحذف كلمات عادية وجدت سابقا" وتم قراءتها؟! لماذا الحذف الآن؟ ام انه هناك مشكلة بالنت؟! هناك كلمات عادية حذفت استغرب مثل تعليق رقم 10 كاتب القارىء (بتمنى لك النجاح والتوفيق) وتم شطب كلمة (التوفيق) هل هناك مشكلة بالنت؟ ام اصبح الزاد لا يؤمن بحرية الرأي؟

ارجو النشر والافادة وشكرا".

 

01/20/2009 -11:10

وضاح  

73-

 
بصراحة عجبني نظام النجم ********

يعني اي كلمة مش كويسة او طعن او .... رح يبدلها النظام تلقائيا بنجم ****

عشان هيك تفرجت على بعض المشاركات القديمة الي قام النظام بتبديلها اعتبار من اليوم
فوجدت ان عدد النجوم تكررت اكثر شيء في مشاركات بعض الاخوة الأكثر شهرة بين الموجودين
عشان هيك صار لازم نراجع حالنا وكلامنا بكره تروح النجم ونصير نتعامل بالشرايط وبهدها يمكن فصل......

والله بدها هون *** عشان ******** والشاطر يفهم

وانا مع الاخت ****** حتى لو ما بعدها ما شاركت بس انا معها $$$ بس بدون نجم المره

ولا تنسو انا لازمني نجمة وتاج عشان البرستيج وخاصة انه تخصصي يمكن يحتاجوه بالمستشفيات ولا بصير بعبي كلامي حكي مو منيح عشان تكثر النجم وتتسارع الترفيعات وبصير عميد من اولها ....



وعلى راسي يا زاد الاردن ويا صاحب فكرة النجم كان بدنياها من زمان ويا ريت تزيد مجموعة الكلمات الي بدها نجم

وبالآخر قصيدة

**** **** ** *******
** **** *** ****** **********

******* *************** ***
**** ** ******** ******


**




 

01/20/2009 -12:03

الى ابو نجمة  

74-

  الى اسرة زاد:
انا مع الاخوة الي احتجوا على نظام النجم لانه صراحة الحذف في التعليقات منتشر بكثرة وما اتوقع هذه الكلمات المحذوفة مخلة او بها تجريح لاحد والدليل انكم حاذفين كلمات من تعليقات اخوة واخوات معرفين بقمة الادب والذوق اثناء الرد بنفس الوقت احنا بنشد على ايدكم لانه هناك تعليقات الاحرى انها تحذف بشكل كامل ومالها لزوم
يعني بس شوية تركيز اثناء مراجعة التعليقات ياريت لغربلتها.
بس اعذروني يا زاد حسيت حالي بامتحان املأ الفراغ:):)

 

01/20/2009 -16:38

ندوش  

75-

  الى محرري زاد الأردن الكرام:

بكل احترام اقترح ان يتم الغاء صحفة باب اريد حلا" اذا كان سوف يتم شطب كل كلام القراء لأنني رأيت كلمات عادية جدا" تحذف بمشاكل كثيرة فجأة دون مبرر لا يوجد فيها اساءة تجاه احد، وارى انه بما ان الزاد فكرته "حرية الرأي" ضمن حدود الأدب ولكن الآن لن يكون هناك حرية رأي اذا كانت ستتم حذف كلمات عادية ويتضايق القارىء وهو يقرأ لأن المعني يضيع. افضل عدم الاستمرار بهذا الباب ان تم تقييد الحرية لهذه الدرجة اذن ليست حرية رأي بصراحة. انا أؤيد ان تشطب كلمات فيها اهانة او تجريح تجاه شخص معين او بها كلام خارج عن حدود الأدب لكن لا افهم لماذا تم حذف كلمات عادية جدا"؟! لدرجة انه هناك مشكلة من المشاكل تم حذف كلمة هامة بها توجد في عنوان المشكلة وتركت ضمن الرسالة الأصلية لصاحبة الموضوع ولكن تم شطب الكلمة نفسها من تعليقات القراء وبعد ان قرأها الجميع؟! لا استطيع ذكر الكلمة هنا حتى لا تحذف بشكل تلقائي وهي كلمة عادية تدل على سلوك اي انسان يكون مخطىء ولا ادري ما المشكلة؟ وهي آخر كلمة من مشكلة (اعطيه كل شيء فلماذا ........؟) وانا هنا وضعت النقاط بعد كلمة لماذا لأنني اعلم ان أخر كلمة من المشكلة نفسها سيتم حذفها ان انا كتبتها مع انها موجودة ضمن العنوان والرسالة للتوضيح؟! ثم تم شطبها على كل الصفحة الكلمة نفسها عندما كتبها القراء في ردودهم؟! ما المشكلة هنا صدقا"؟ هل تخليتم عن مبدأ حرية الرأي؟ أكرر انا ضد تجريح واهانة الغير لكن انتم قمتم بشطب كلمات عادية جدا". اذن اين الخلل؟

هل ممكن توضيح ماذا يجري كي يفهم القارىء ثم يقرر ان كان من الأفضل الاستمرار بالكتابة على زاد الأردن ام الانسحاب بهدوء؟

يرجى التوضيح ولكم جزيل الشكر والتقدير.

يرجى النشر وشكرا" لكم.

________________________________________
الاخ جامعي وكافة الاخوة المعلقين فقط يرجى العلم انه تم تشغيل نظام رقابي على التعليقات لحذف بعض الكلمات التي تكون خارجة عن الذوق والاخلاق وهذا النظام الآن في طور التجربة والغاية منه المزيد من الاحترام بالتعليقات وليس الحد من حرية الرأي فكل من عاصر زاد الاردن يعلم مساحة الحرية على صفحاتنا .
لذا نرجو مساعدتنا في تطبيق هذا النظام وفي حال وجود اي مشكلة على كلمة او جملة ولمزيد التعاون معنا يرجى مراسلتنا على الايميل :jordanzad@gmail.com
ونكرر ان تشغيل هذا النظام هو لغاية المزيد من الاحترام لكم فيما تقرأون والله الموفق
المحرر

 

01/20/2009 -19:22

جامعي  

76-

  يرجى من المحرر العزيز توضيح سبب حذف كلمات كثيرة من مشاكل مختلفة وهي اقل من عادية وتدل على رأي الكاتب وليس بها خروج عن حدود الأدب واذا كان الزاد سوف يغير من قواعده بشكل جذري ويحد الحرية بهذا الشكل على الأقل يجب توضيح ذلك لاعطاء القراء الحق لمن يحب ان ينسحب لأن الكثيرون عجبهم في زاد الأردن حرية الرأي فان انعدمت لا داعي لوجود هذا الباب اصلا".

يرجى النشر والتوضيح وشكرا".
___________________________________________
الاخ جميل وكافة الاخوة المعلقين فقط يرجى العلم انه تم تشغيل نظام رقابي على التعليقات لحذف بعض الكلمات التي تكون خارجة عن الذوق والاخلاق وهذا النظام الآن في طور التجربة والغاية منه المزيد من الاحترام بالتعليقات وليس الحد من حرية الرأي فكل من عاصر زاد الاردن يعلم مساحة الحرية على صفحاتنا .
لذا نرجو مساعدتنا في تطبيق هذا النظام وفي حال وجود اي مشكلة على كلمة او جملة ولمزيد التعاون معنا يرجى مراسلتنا على الايميل :jordanzad@gmail.com
ونكرر ان تشغيل هذا النظام هو لغاية المزيد من الاحترام لكم فيما تقرأون والله الموفق
المحرر

 

01/20/2009 -19:33

جميل  

77-

  لماذا قمتم بحذف كلمات عادية جدا" بمعظم المشاكل؟ اين حرية الرأي؟

يرجى التوضيح للقراء كي يبقى من يريد وينسحب من يريد. الله الموفق.

يرجى النشر.
________________________________________
الاخ عدي وكافة الاخوة المعلقين فقط يرجى العلم انه تم تشغيل نظام رقابي على التعليقات لحذف بعض الكلمات التي تكون خارجة عن الذوق والاخلاق وهذا النظام الآن في طور التجربة والغاية منه المزيد من الاحترام بالتعليقات وليس الحد من حرية الرأي فكل من عاصر زاد الاردن يعلم مساحة الحرية على صفحاتنا .
لذا نرجو مساعدتنا في تطبيق هذا النظام وفي حال وجود اي مشكلة على كلمة او جملة ولمزيد التعاون معنا يرجى مراسلتنا على الايميل :jordanzad@gmail.com
ونكرر ان تشغيل هذا النظام هو لغاية المزيد من الاحترام لكم فيما تقرأون والله الموفق
المحرر

 

01/20/2009 -19:43

عدي  

78-

  انتم يا اصحاب التعليقات لماذا بنهاية تعليقاتكم ومشاركاتكم تترجو المحرر بنشر ما كتبتوه هل انتم ليس واثقين او مقتنعين بما تكتبوه ولا شو ؟؟؟


وانتم نسيتم مشكله البنت وستلمتم بعض بالنقد ومسح الجوخ والمجاملات .

كل انسان حر برأيه .


 

01/20/2009 -20:10

فقير مـــــــــــــان  

79-

  يا اخ فقيرمان رقم 78 كما قلت انت كل انسان حر برأيه ولكن اسلوبك بالكلام مع القراء ليس مهذب واعتقد يا ابني ان القراء كل واحد يعبر عن رأيه بصدق لأجل المساعدة وليس لأجل مجاملات او انتقاد او غيره، لكن ان كان رأي اي انسان غير متماشي مع المنطق والشرع والانسانية شيء طبيعي ان يتم انتقاده من الجميع لا اكثر ولا اقل، ولا اظن ان اي شخص نسي صاحبة المشكلة وكانت حرارة الدفاع عن المشكلة بسبب التعاطف مع صاحبة الموضوع وبسبب اهمية الموضوع (الدراسة). واكيد كل انسان يحب ان يتطور مجتمعه الى الأمام كي يفتخر به ويحزن عندما لا يحدث ذلك.

اما بالنسبة الى موضوع كتابة (يرجى النشر) آخر الرسالة هذا امر عادي جدا" وهو من باب التهذيب وتعبير يتم كتابته عند ارسال أي رسالة الى مكان عام للنشر مثل النت او مجلة او جريدة. ولا يعني كتابة (يرجى النشر) ان الكاتب يترجى المحرر ان ينشر هذه الرسالة ولكنها مسألة ذوق ان الكاتب يقدر ان للمحرر حق النشر.

الآن لن اكتب بهذه الرسالة (يرجى النشر) من اجلك. الله الموفق.

 

01/21/2009 -11:17

ابو عادل  

80-

  شوووووو القصة الكل لساته بيمدح في كله !!!! يا ناس يا إخوان هذا ليس بمكان تعارف وشات ومجاملات على الفاضي والمليان وتوزيع ايميلات !!! عندك رأي إحكيه ما عندك رأي بلا ما تحكي ... الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم قال : فلتقل خيرا او لتصمت ... ولصاحبة المشكلة بحكي إذا كل اهلك هيك بدهم مثل ما فهمت من كلامك معناته هموا ادرى بمصلحتك و مع انه العلم سلاح قوي للبنات قبل الشباب وأكيد يا انسة اهلك ادرى واعلم بمصاحتك من اي انسان كان فحاولي معهم وافهمي اسيابهم الحقيقية ورى هالقرار لانك انت بس بتقدري تعرفي اسبابهم وتناقشيهم مو الناس !! شكرا لزاد وللجميع

 

01/22/2009 -11:53

صريح جدا  

81-

  الى رقم 80 صريح جدا":

يا اخي صريح جدا" واضح انها الأخت صاحبة الموضوع ناقشت اهلها حتى تعبت وما في فائدة وعشان هيك لجأت للناس كي نساعدها وهذا حقها، واذا مو عاجبك طريقة الناس بالكلام على هذا الباب ما تعذب حالك وتفتحه، شوف موقع ثاني يناسبك اكثر لأنه القراء احرار بآرائهم والكل حاول يساعد ما حدا قصر، وطبيعي انه الناس تمدح رأي اللي يتماشي مع رأيها وهذا شي طبيعي ما يعني انه في شات، وموضوع وضع الايميل هذا شي خياري ومو الكل يحط ايميله، والمحرر هو يقرر من تنشر تعليقاته ومين لا. مش ناقصين فلسفة الله يهديك. مو عاجبك الباب (اريد حلا") لا تفتح عليه. وبرجع بقول لو الأخت وجدت فائدة من مناقشة الأهل اكيد ما لجأت الينا. كبر عقلك شوي الله يهديك.

ارجو النشر وشكرا" لكم.

 

01/23/2009 -13:55

قصي  

82-

  Try to talk to your mother ask her why and ask your father why then talk you brether why the tried you like but you have to talk each one alon and to be cool

Thanks

 

01/24/2009 -13:51

adel sahliah  

83-

  الى احبتي جميعا والى كل من اختلف معي بالرأي ،،

""" اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية """

اعلم مدى عتب الجمييع على تعليقي السابق بمعارضتي لاقتراح البعض واللجوء للقضاء او الى الجمعيات الحقوقية ايا كان نوعها لفض نزاعهم بشأن دراسة الأخت السائلة، واوكد هنا بأنني لم اجرح احد ولم احاول فعل ذلك بتاتا ولن اسمح لنفسي بيوم من الايام لا سمح الله ان اتعدى على اي انسان كان اختلف او اتفق معي،، وان كنت قد ذكرت انه للاسف كان مع ذاك الرأي الذي خالفته اناس محافظين وتاصرين للحق فهذا لا يعني توجية الاساءة لهم لا سمح الله فأنتم جميعا اخوتي واحبتي واشهد الله اني لم اقصد بيوم من الايام الاساءة لأحدكم ،،

وقد اخذ علي البعض منكم اني لم اتفهم المشكله بشكل شمولي أو انني عشت في بيئة لا تنظر الى الأمور الى من ناحية عادات وتقاليد ،،،

قد تكونون جميعا على صواب ولكن ما لم تحاولو ادراكة بأنني افهم مشكله الاخت السائلة تماما وادرك ما تعانية من افكار في عائلتها تحول بينها وبين تحقيق حلمها ،،،

فأنا حقيقة لا انكر حق الانثى بالتعليم ولن انسى ابدا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم " رفقا بالقوارير " ولم انسى ايضا الحديث " من كان له بنتان فاحسن تربيتهما فله الجنة " ولن انسى " ما اكرمهمن الى كريم وما اهانهن الا لئيم " او كما قال الحبيب صلى اله عليه وسلم ،،،
وللعلم انا من المدافعين دوما عن حقوق المرأة ومن المناصرين لها، وذلك لأن تعاليم ديننا تنص على ذلك..

وانا دائما اقولها انا من مناصري الوسطيه فامتنا امة الوسطية ،،

ومما سبق انطلقت اخوتي الى رأيي في عدم اللجوء الى القضاء لفض هذا النزاع ولا انكر ذكري للعادات والتقاليد ولكن لم تكن قاعدتي الاساسية التي انطلقت اليها برأيي وانما ما ذكرت سالفا ،،،

اتمنى ان تكون وصلت رسالتي للجميع

والعذر كل العذر لمن عتب علي ،، ولمن اخطأت بحقة بقصد او بدون قصد ،،

والله من وراء القصد
مع محبتي واخلاصي وانتمائي للجميع

 

01/24/2009 -18:33

الزعبي  

84-

  يعني فعلا بس حاب أحكي الله يرحمك يا جدي لما كنت تقول يا هما لالي ويا هما لالي.. وبدهم الاخت تلجأ للقضاء ضد أهلها واخوانها وابوها وامها كمان وتجرجرهم معها على المحاكم وبالاخير تروح معهم بنفس السيارة وعادي ولا كأنه في اشي.. ول على الشيطان شو صاير بالدنيا وشو هالحكي هذا !!!!! وين العادات والتقاليد والاصول وين دراسة النتائج قبل التنظير على الناس وجرهم للهاوية وين النقاش وفهم الاسباب وين وساطة الخير بدل هالحكي يالي بيخرب بيوت عمرانه!!! الله يرحمنا برحمته ويهدي عباده .. وشكرا

 

01/25/2009 -12:31

عادات وتقاليد  

85-

  الى اردنية في استراليا


اشكرك كثيرا على مدحك الجميل
وأتمنى دائما ان اكون عن حسن ظنكم جميعا


واتمنى ان يعيش كل شخص على وجه الارض حياة سعيدة
بدون اي مشاكل

وما اجمل ان يحب الانسان لغيره شيئا قبل ان يحب لنفسه


DARKMAN200868@HOTMAIL.COM

 

01/25/2009 -14:57

امير الظلام  

86-

  الى الأخ 84

رجاءا" احتفظ بأفكارك لنفسك ولا تفتح على هذا الباب اذا مو عاجبك، القراء ما شجعوا الأخت انها تجر اهلها على المحاكم ولا داعي لتضخيم الأمور، الأخوان نصحوا الأخت ان تلجأ لجمعية حقوق الانسان كحل اخير بعد ان استنفذت جميع الوسائل والحلول الآخرى من النقاش والاحترام وعاداتك وتقاليدك اللي زهقتنا فيها والتي لا تمت بالدين بصلة والتي تظلم المرأة واستنقدت هذه الوسائل دون جدوى، موضوع الشكوى حل اخير وما حدا فرح على هادا الشي، ولكن نحن نحزن على مجتمع لم يتطور ويحرم على الفتاة التعليم الذي حلله الاسلام، رجاءا" كبر عقلك شوي يا اخي الكريم قبل ما تحكم على الناس، بالنهاية انت ما تفهم وما تفرق معك لأنك شاب مو محروم من ابسط الحقوق لأنك انثى، ولو ماشي على الدين تعرف انه الاسلام حلل التعليم وحق الفتاة بالمطالبة به، اساسا" جمعية الحقوق ما رح تاخذ اهلها على المحاكم، الجهات الرسمية فقط تجلس مع الأهل وتحاول الضغط عليهم بوسائل سلمية. لا اكثر ولا اقل. الله يهديك. كبر عقلك.

يرجى النشر شكرا".

 

01/25/2009 -18:25

قصي  

87-

 
You should know that where there is a well there is a way. Reach out for your brothers, explain to them that both religion and society support fair education for everybody. Ask for your parents, relatives, teachers and friends' support. Do not give up hope and always remember that there should be sunshine after rain.

 

01/25/2009 -20:54

Khalid  

88-

  انا اتوقع انه في سبب لهذا الكلام ولم تكوني صريحة بما فيه الكفاية والمشكلة مش بالدراسة بس

في سبب لهذه المعاملة

ولو مشكلتهم بالدراسة .. كان من البداية ما خلوكي تدخلي مدرسة .. وليش باخر الفترة الدراسية صاروا ما بدهم اياكي تدرسي

لهذا السبب موضوعك ناقص شرحه


 

01/25/2009 -22:28

اردني في ابوظبي  

89-

  الاخ محامي الدفاع عن الجميع قصي المحترم اقول إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب , واتوقع عيب يصدر مثل هيك حكي على النت انت حكيته :بالنهاية انت ما تفهم وما تفرق معك لأنك شاب ,, وعاداتك وتقاليدك اللي زهقتنا فيها والتي لا تمت بالدين بصلة والتي تظلم المرأة واستنقدت هذه الوسائل دون جدوى ,,الجهات الرسمية فقط تجلس مع الأهل وتحاول الضغط عليهم بوسائل سلمية. لا اكثر ول اقل. ,, يا خالي لا تدخل بآراء غيرك فلكل وجهة نظر المقصود فيها المصلحة لطالب النصيحة وليس الضرر .. وبالمناسبة لما آجي لموقع بيخصك وإلك فعندها من حقك تحكيلي ولغيري لا تدخل ولا تطلع ومش عارف شو وبحكيلك إذا انت مش عاجبك آراء الناس ببساطة لا تقرأها يا أخوي .. هدانا وهداكم الله .. مع الشكر

 

01/26/2009 -15:12

عادات  

90-

  الى الأخ 89 عادات

انما اقول الواقع يا اخي الكريم وادين العادات البالية التي تظلم المرأة على حساب انسانيتها والشرع لا يقبل بذلك وهي فعلا" منافية له وهذا رأيي ورأي الكثيرون والحق حق. وانا لم اقل شيء عيب بل اقترحت الا تدخل على الموقع اذا كان مو عاجبك يا اخي وانت حر برأيك وانا حر برأيي. وفعلا" كلامي صح ان فكرت فيه ما تفرق معك الحقيقة لأنك شاب ما حدا ضاغط عليك، وانا لم استخدم مسبات او تعابير غلط وما قلت شي عيب. الموقع فعلا" مو الي وافتح وقت ما بدك، بس ما تفرض آرئك علينا. اعرف انه الله يحاسبك على كلامك والحق ان تتبع الاسلام الذي يعطي حق العلم والمطالبة به للأنثى كما للذكر وليس اتباع عادات منافية للدين تظلم للأنثى. الله يهديك ويكملك بعقلك. عامل الناس كما تحب ان تعامل ولا تظلم الآنثى ليس هكذا الرجولة وكما تدين تدان. ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم. واعود واكرر انا لم استخدم تعابير وقحة ولا اهاجم احد لكن الحق حق وليس من حقك تحريم التعليم على الاناث (او حق المطالبة به) بعد ان حلله الاسلام، وفعلا" جميعة الحقوق لن تفعل شيء سوى الضغط بوسائل سلمية ولا داعي للمحاكم وتكبير الأمور. انا لم اغلط معك وانا حر برأيي. الله يشفيك كبر عقلك شوي. الله الموفق. وانا لست محامي دفاع عن احد لكن الحق حق.

اخي رقم 88 مع احترامي لك ما اظن القصة ناقصة في كثير اهل يسمحوا للبنت تتعلم بالمدرسة عشان تقرأ وتكتب لكن يحرموا عليها الجامعة لأنهم احضروا عريس لها تتزوجوا بالاجبار ولا يفهموا الدين ان الزواج ليس بالاكراه وان التعليم من حق الفتاة، وقد رأيت هذا الشيء كثيرا" وهذه هي الحقيقة لا اكثر ولا اقل. لا تظلم الفتاة ان بعض الظن اثم. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا".

 

01/26/2009 -19:28

قصي  

91-

  بشوفك يا قصي نسيت المشكلة ونزلت عباطة بالناس اللي بردو واللي بطرحو اراءهم


عيب على واحد متلك يدعي الثقافة

استحي

 

01/27/2009 -12:32

الى قصي  

92-

  دوري فورا عريس يقبل ان تكملی دراسه . بتحققي هدفين .هدف اهلك و هدفك..

 

01/27/2009 -15:49

ابو شنين  

93-

 
شوفي عموه

فيه عدة مشاركات والله من الاخر وخاصة مشاركة باسم د. المستشار
بصراحة لخصت كل شيء وحلها منطقي جدا وتراعي كل الظروف

وهذول جماعة الشكاوي والمحاكم والقضايا شوفي من هم (وحدة خطبوها غصبا عنها لشخص ما بده اياه ليش ما اشتكت هي .
والثاني شو موقفه لو اخته اشتكت عليه عشان ابصر ايش ...
ولا اخونا الكبير لو بنته اشتكت عليه عشان موضوع
.........
يا جماعة
بدكوا تضيعوا البنت ومستقبلها وتخلوها من سن 17 تصير بنت محاكم وقضايا ......
ولا اهلها بعد القضية رح يدرسوها ويصرفوا عليها ويمكن يستأجروا شفير او يشترولها سيارة رح يتعاونوا معها وحبتين زيادة

وحدوا الله واتقوه

ديري بالك تمشي بطريق المشاكل مع اهلك والله تضيعي وتضيعي حالك ومستقبلك

وخليكي بالحلول الواقعية الي تراعي ظرفك ووتتوافق مع مستقبلك وما تزعل اهلك



 

01/27/2009 -16:31

ابو العجايب  

94-

  الى 91

عيب عليك انت، انت من يجب ان يستحي ارى ليس لديك جرأة حتى تكتب اسمك! على كل حال انا متمسك برأيي ولم انسى ولن انسى قضية هذه الفتاة لأن الدراسة علم ونور والشهادة سلاح، وانا حر برأيي "مش عاجبك بلاش" وانا لم اقل الا شيء واحد: الصح هو اتباع الاسلام وليس العادات البالية والتي هذ تنافي الاسلام، ومعروف ان الاسلام سمح بالعلم والعمل للفتاة. انتهى الموضوع.

بعد الآن لن ارد على اي اساءة سواءا" من جرثومة او 91 بلا اسم

ارجو النشر وشكرا".

 

01/28/2009 -18:43

قصي  

95-

  hi you must finish your study and don't look for your brother and didnt mind about any think thay say if youu finish these year and thay didnt wanna you finish your university send to me mail and i will try to help you and you must more becarfull from any one you must finish your study to help your self if yoiur husbend not good or bad man

best regards rtro2000
hotmail

 

01/29/2009 -14:30

rasheed  

96-

  انت بلفعل انسان بمعنى الكلمه ومثال للشاب المتحضر الواعي والمثقف..................

بلفعل انت تستحق التقدير والاحتراااااااام

ولا عليك بلجهلة المتخلفين

 

01/31/2009 -00:17

الى قصي  

97-

  قصي انت امور كتير وحبيتك انا بصراحه والله

 

01/31/2009 -15:33

قصي  

98-

  بالنسبة لمشكلتك فهي معقدة بصدق بعيدا عن التنظير، فالاهل يبقون اهل مهما كان الموضوع والاسرة هي الاساس، والصدام دائما لا ينفع مهما حصل، المهم منك الان محاولة احتواءهم ونقاشهم قدر الامكان، مع عدم اهمال الدراسة وهو الاهم، الصدام مع اهلك لن يفعل شيء سوى تعقيد المشكلة اكثر واكثر.

رايي ان تحاولي كسب احد افراد الاسرة الى جانبك ويفضل ان يكون من الذكور، وان تحاولي فهم السبب الاساسي لمخاوف الاسرة.

اما عن النقاش الدائر بين الشباب واللي نسيو المشكلة الاساسية، كل واحد له رأيه ولا داعي لاحتكار الحقيقة، فاحتكار الحقيقة سبب كل المشاكل
وهذه المشكلة للاسف تعاني منها العديد من فتياتنا من قبل اسر خياراتها عجيبة في الحياة.

 

02/03/2009 -11:01

عدي  

99-

  والله اني مش عارف شو بدي اقلك
بس يعني ما حاولتي تكسبي ثقتهم الك؟
وانتي ممكن اتكوني عاملة اشي خلتيهم يفقدوا ثقتهم فيمكي فانتي حاولي والله يوفقك على كل حال

 

02/03/2009 -13:40

MUSTAFA  

100-

  الى رقم 96 و رقم 97

شكرا" لكم على كلامكم الجميل ولكم احترامي وتقديري والله يخليكم ويسعدكم وشكرا" مرة اخرى. كلامكم كله ذوق ورقي وادب.

ارجو النشر وشكرا" لكم.

 

02/03/2009 -22:57

قصي  

101-

 
شو قصتك
بتقصد وبترد على حالك

فيه شيء حبيبي

 

02/04/2009 -10:37

الى قصي  

102-

  يرجى من المحرر النشر
مجرد قصيدة صغيره

قصي : فعلا انت انسان رائع
الى قصي: انت امور كتير وحبيتك انا بصراحه والله
قصي : فعلا يا قصي انت انسان رائع
الى قصي : فعلا انت انسان رائع
.
.
.
.
قصي : فعلا انا انسان رائع



احكيها يا قصي وخلصنا احكي
--((انا انسان رائع))--

وخلص ليش تغلب حالك بالطباعة

يا جماعة قصي بده حدا يمدحه ويثني عليه فساعدوه يا حرام الله


 

02/05/2009 -12:20

قصي الى قصي  

103-

  الله يشفيك يا جرثومة

 

02/06/2009 -17:51

قصي  

104-

  لا اله الله يعني لما تقدمت لخطوبتك ما فكرت بفرق السن ولا كان همك الهرب من بيت اهلك شكلك تعرفتي عليه عالنت

 

02/07/2009 -19:18

كريم  

105-

  يا اخي عن شو عم تحكي؟ كنت نائم عندما تم عرض الموضوع؟ الأخت تحكي عن موضوع دراسة . شو دخل النت بالموضوع؟ الله يشفيك.

 

02/10/2009 -18:30

الى 104 كريم  

106-

  عزيزتي صاحبة المشكلة
اذا كنتي ممن تحبين الدراسة ومتفوقة فيها ثابري على دراستك عالاقل حتى تنجحي بالتوجيهي حتى لو تزوجتي بتكون شهادتك سلاح بإيدك وحاولي تجلسي مع اخوانك واقنعيهم بالحسنا وحاولي تحكي معهم من منطلق افكارهم لا تعارضي بل ناقشي وحاولي توصلي معهم لحل جذري يرضي الطرفين كوني قريبة من والدتك وحاولي تكسبيها لصفك في هاي الحالي الوالدة بتقدر تضغط على اخوانك لتكملي دراستك الا اذا كان ما يخفى علينا من امور .

ولكي مني كل احترام

 

02/11/2009 -13:07

ابنة الزرقاء  

107-

  اول شي جرثومه نهفه على راسي
صاحبة المشكله اكيد في موضوع مابدك تحكيه ومن شان هيك ماحد رح يفيدك بالحل او الجواب السليم وما اتوقع انه لسه في اهل بهاد التخلف مع احترمي لاهلك واخوانك لكن بالنسبه للكتب الي راحت بتقدري تجيبي غيرهم من غير مايعرفوا اهلك وتستمري بالدراسه ويمكن اهلك شايفين مصلحتك بالزواج اكتر من الدراسه على العموم موفقه والله يبعد عنك المشاكل

 

02/14/2009 -12:01

نمر بن عدوان  

108-

  يا عالم العالم وصلت المريخ واحنا لسه بنفكر بتعليم البنات و اللللللللللله عيييييييييييببببببب

 

02/24/2009 -09:56

مستغربه  

109-

  شوفي حبيبتي...

عنا بالاردن شيء اسمو حماية الاسرة بفضل تحكي مع اهلك كلهم احكولهم انا حرة بدي اكمل دراستي انو شو مؤثر عليكم
وانا راح اتزوج ما تخافو

واذا ما نفع هالحكي وضلهم يضبروكي ويهينوكي روحي لحماية الاسرة لاقرب مكتب الهم في المحل الي ساكنة فيه لانو هدول مش اهل هدول وحوش وحرام يعيشو بهيك زمان

اذا ما بدك الحل انك تتزوجي واحد مثقف وتحكيلو انا بدي اكل دراستي وهيك اهلك ببطل الهم علاقة

الله يوفقك وانشالله تكوني مبسوطة بحياتك . جد انو اتأثرت كتير بقصتك

 

03/03/2009 -04:32

طفران  

110-

  كلام رائع يا طفران تعليق 109، الله يوفقك ويبارك فيك يا اخي. يا ريت الكل مثلك. والله انك فهمان. ان شاء الله انها تستفيد من النصيحة. كلام موزون وفعلا" صحيح. الله يسعدك.


 

03/03/2009 -19:40

صوت الحق  

111-

  بسيطه، تجوزي !!!!
بلا دراسة بلا هم... الواحد مع كل الدعم يادوب يدرس، كيف بدك تدرسي وانت تعبانه؟؟؟

تجوزي واحد طيب القلب و كملي توجيهي عنده حتى لو بعد سنين و ان شاء الله بتلاقيه.

 

03/10/2009 -18:59

العدل  

112-

  غلطة مطبعيه والا انا كنت بدي اكتب الى قصي بس الجرائيم استعابهم بطي يا حرام

 

03/14/2009 -13:20

انا صاحبة التعليق 97 انا 7yate  

113-

  شو هاض ؟ يعني كا،ه قصة خيالية مش ممكن أتخيل حالة بهذه السوء ... إنتي لا تهتمي إلهم أدرسي وما لك إلا الله صدقيني إذا طنشتيهم وركزتي 100% عالدراسة صدقيني بتنجحي وممكن جداً جداً تجيبي من الخمسة الأوائل على المملكة بس إعملي هيك وبعدين بتقولي ... شخص ما حكا ههه ... المهم الله يوفقك .

 

03/15/2009 -15:22

شخص ما  

114-

  انا اتفق مع رقم 2

 

03/23/2009 -13:11

حياصات  

115-

  شكرا" الأخت حياتي 97 ورقم112
لتوضيح الأمور الله يبارك فيك اختي هذا من ذوقك الله يخليك.


الى شخص ما 113 بالعكس يا اخي كبر عقلك في ظروف زي هيك واسوأ هذا حظك اذا مو سامع بهيك امور ولو ما صارت ما كانت الأخت كتبت للمساعدة.

 

03/24/2009 -11:05

قصي  

116-

  عفوا قـــــصي انت بالتاكيد انسان تستحق الاحترام


والتقدير شكرا

 

03/24/2009 -13:55

7yate  

       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
 

اردنيات | عربي ودولي | ملفات ساخنة | آراء وأقلام | أخبار خفيفة | اقتصاد | آدم وحواء | أخبار الفن | أريد حلا

ترتيب الموقع عالميا

 

جميع الحقوق محفوظة لـ " زاد الاردن " ولا ما نع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

HOME | JORDANZAD, © 2005-2008 All rights reserved.

Powered by: PHPCow.com