أنا طالبة بالجامعة عمري 21 سنة ، مشكلتي أني عرفت شابا قبل 3 سنوات أي عندما كنت طالبة سنة أولى ولكن لشدة إلتزامي وتمسكي بأخلاقي التي تربيت عليها لم أحاول الحديث معه . كنا كثيرا نلتقي لأننا ندرس في جامعة بمحافظة أخرى وكانت مواصلاتنا واحدة. أحببته دون أن يكلمني ، شخصيته، رجولته , شكله ، وكان ينظر لي نظرات تشعرني بأنه يكن لي مشاعر خاصة ، لكنه لم يجرؤ مرة واحدة على الحديث معي ، تخرج قبلي لأنه يكبرني بسنتين ، عرفت إيميله عن طريق الصدفة ، راسلته دون أن أعرفه بنفسي قال لي بأنه يحبني دون ان يعرفني ، ملك علي حياتي ، أصبحت مراسلته بالنسبة لي كالماء والغذاء ، بعد شهرين من التراسل والتعلق وبعد أن عرفت عنه ما لم أعرفه بثلاث سنوات وبعد إلحاح شديد يريد أن يغرفني .... ضعفت وعترفت له من أنا . كانت غلطة ..لم يف لي بأي من وعوده بأن نبقى معا وامتنع عن مراسلتي لأنه طلب أن يلتقي بي وأنا رفضت ذلك .. لأنه من المستحيل أن أخرج مع أي أحد فلا ديني ولا أخلاقي التي تربيت عليها يسمحون لي بذلك .. أشعر حاليا بفراغ كبير في حياتي فقد أحببته بصدق ولم يستطع أي من شباب الجامعة أن يأخذ مكانه بالرغم من كل المحاولات لأني أتمتع بقدر من الجمال ولأني متفوقة في دراستي . أنا حاليا لا أراسله ولا حتى أبادر بذلك لأن كرامتي لا تسمح لي ولكني أشعر بحاجة شديدة له أسأل نفسي أسألة هل يجب أن تكون الفتاة بال أخلاق كي تحصل على الحب؟ وهل يجب عليها أن تعاني وتكون بمثابة تحد لكل الشباب لمجرد أنها ترفض العلاقات ؟ ماذا أفعل ؟ تعبت نفسيتي كثيرا من التفكير بالموضوع .... كيف أعرف أنه ما زال يحبني أم أن كل ما قاله كان تسلية وليعرفني فقط؟
اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم
ارسل كلمة sub zad الى زين 97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
تعليقات القراء
New Page 3
Comment Script
1-
واعتقد انه لا يستحق حبك ولا يستحقك وربما لديه حياة اخرى لو انه فعلا يحبك لما تركك يوما من دون ان يحاول الوصول لك والتقرب منك خصوصا بعد اعترافك له
انسيه ولا تتعلقي بحبال الهوا وكوني ع قدر المسؤولية عن نفسك وسمعتك وسوف تنالين من هو افضل منه بالف مرة
02/14/2009 -22:59
adiga
2-
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اقول لكي بأن النفس البشريه لاتنقاد الى المعاصي بل انها منشغله الذهن بها وما كان عليكي من افكار تجاه هذا الشاب هي امور عاديه في كل انسان ولاكن كان يجدر بكي ان تمتنعي عن الكلام مع من هو محرما عليكي وكيف تقولين انكي من ذات اخلاق نبيله ومن عرق طيب وعندكي الجرأه للكلام مع من هو غريب اليس هذا ما حرمه الشرع وسنه نيينا محمد عليه الصلاه والسلام
انا لا اشتم ولاكنكي تناقضين نفسكي بقولك انك ذات اخلاق عليه وعندك الجرأه للكلام مع رجل اجنبي
انسيتي ان الشرع امرنا عندما ان نكلم النساء ان نكلمهن من وراء جدار ذلك اطهر لكم
البعض يقول عني انني غير متحظر وغير اجتماعي ولا اعلم في البرستيج واخرهم ينتقدنني
ولكن ما عليه مجتمعنا اليوم من ااختلاط وارتكاب المعاصي ومناقضه الدين وعدم اتيان الابواب من ابوابها والاختلاط بل جنس الاخر ومصاحبه الشبان والفتيات هو التخلف بعينه وهوا عدم التحضر وعدم فهم الدين على حقيقته
كم من مشكلات ذهب ضحيتها العديد من الشبان والسبب كان هو الكلام مع البنات
وكم من مشكله عشائريه كان سببها شب بحب بنت
والى الخ..............لان كل واحد يعلم هذه القصص
وكل انسان يعلم ان ما هوا اليوم وفي القديم من هذه العادات ولغراميات هي حررررررررررام شرعا
ولكن هل من مفكر هل من انسان غيور على شرفه
هذا ما نلاحظه في الجامعات كل واحد ماشي مع وحده واخته بتكون في كليه اخر تتكلم مع عشره شبان اهذا هو التحظر والمثقف (كما تدين تدان )
كم من الشبان خسروا ورسبوا في الجامعات من اجل الحب هل هو الحضاره
فما على كل مسلم عاقل وغيور على شرفه ومحب لدينه الا ان يحارب هذه الضاهره السيئه
ويعلم اولاده على تجنب هذه العاده
فما بني على حب بغير شرع الله فهو باطلأ وما مصيره الا الخلافات الزوجيه في المستقبل
لماذا لاتأتون البيوت من ابوابها فانتم تريدون المتعه والتحدث مع من هو محرما عليكم
وانتي يا اختاه عليكي ان تتوبي الى الله عما فعلتيه من تكلم مع من هو محرممممممممما عليكي حتى وان كان حديثكي عن طريق الانترنت لانها تقود الى المعاصي اللاحقه وانتي قد ارتكبتي جرمأ بحق ذاتك عندما عرفتيه عن نفسك لانك جعلتي ذنبكي اعضم
ونصيحتي اليكي بأن تتخلي عن ما هو مسماه (الحب بغير شرع الله وخصوصأمع الغربا)لانكي من عرق طيب ومن عائله محافظه وتحمدين الله على نعمه الاسلام االتي امرتنا ومنعتنا بتحدث مع النساء الغريبات
اما نصيحتي الثانيه لكي هي اذا تكتي تحبينه من خلال تفكيركي وترضين عن اخلاقه وتصرفات الاخلاقيه
لا تحكي معه بلحرام بل ابلغوه ان يتزوجكي بطرق لطيفه وبعقلانيه يقول المثل (دور لبنتك قبل ابنك ) هناك بعض الناس فعلوا بهاذه الطريقه
ولا تنقادي الى ما هو حرام
قد تنتقدينني ولكن هذا هوا الصح وما هوا الا اتباع الدين وتجنب المعاصي وكره ما هو خبيث
ولا تتبعين ما يسموه مفهوه الحضاره
لان كل ما بني على الباطل ينتهي بلباطل
والله يهدي امه محمد ويجنيها الخبائث والمعاصي
وحسبي الله ونعم الوكيل
02/15/2009 -02:33
قلب مجروح
3-
من وجهة نظري أنك أخطأت عندما أحببتي هذا الشاب دون أن يعرف هويتك.
لأنه لم يحب من البدايه وكان يضن أنه لا يعرفك وكان يكذب عندما قال من البديه أنه يحبك.
ما يجب عليك عمله الان إسال إيميل له وسؤاله إن كان يحبك أم لا فإن أجب فالحمد لله تكوني قد عرفتي وإن لم يجب فتأكدي أنه لا يحبك ويجب عليك نسيانه والتوجه إلى الله بالدعاء بأن يرزقك خيرا منه.
02/15/2009 -05:52
mashal
4-
اليك وحدك
وانت تعلم من انت:
كبرنا يا رفيق....واشتعل القلب حزنا وشيبا
ارهقتنا الكلمات العتيقة...واغاني الصبر
التي لاتسمن ولاتغني من فراق
كنت اشتاق
لشيء لست اعلمه
ربما كان انت
كنت انتشي بمتعة انتظار المجهول
ربما كنت انت
ولكنني خفت السقوط كاوراق الخريف..
عزيزي كتبت لك هنا لاني لاحظت تواجدك هنا فقط مؤخرا
صاحبة المشكلة :انا اسفة لاني احتليت مكان لحل مشكلتك
بس بحب احكيلك لو كنت مكانك بتركه
بتعرفي متى ؟
من لما حكالك بحبك عالايميل قبل ما يعرفك
شكله بصرف الحب للرايح والجاي
الله يوفقك حبيبتي
02/15/2009 -06:19
بنت اربد
5-
السلام عليكم
انا مش شايف انه في مشكلة , يعني حضرتك ما طلعتي معه عشان اخلاقك كويسة وبنت عيله محترمة , اذا خلص انسي موضوعه ولا كانه صار اشي
02/15/2009 -07:09
الغربة صعبة
6-
اذا هو بحبك زي ما بتحكي واذا انت اخلاقك ودينك ما بسموحلك تشوفي زي ما بتحكي ، معناتو ما فيه غير حل واجد بس
يدق البيوت من ابوابها يا هيك ، يا الفراق
لا هو اول شب ولا اخر شب في الدنيا
واللي خلقوا خلق الف مثلوا
والله تعالى اعلم
02/15/2009 -07:55
الكوتش
7-
أعرف أن كلامي لن يعجبك يا صاحبة المشكلة..
الشاب يريد الخروج واللهو فقط..وبمجرد أنه عرفك تنكر لك ..
ثم إنك كيف تحكمين عليه وهو لم يصرح لك بكلمة واحدة..
أتعلمين؟؟؟
مأساتنا في جامعاتنا أن الفتاة تخرج من بيت أبيها مطبوع على قلبها بأن تكون صماء عمياء بكماء..
وعندما تنخرط بالمجتمع الجامعي تحاول أن تجد لنفسها وسيلة تبرر فيها ((فيعانها))أو ربما إعجابها بأي شاب..
فلا تجد يا سيدتي إلا مفهوم الحب...
دعوني أقول لكم يا سادة..يا قراء الزاد.أن الحب كالولاعة(القداحة)نلعب بها بغرض الدفء
أن النور..
وهما شيئان جميلان..
لكن ما إن أطلنا في الكبس على زرها فإنها ستحرقنا وتعطب أجسادنا..
هكذا هو الحب يا سادة..عاطب وحارق لقلوبنا وأجسادنا..
وأنصح كل شاب وفتاة .._ولست مجربا ولا خبيرا_
أن يحبوا أزواجهم فقط..وستتلذذوا بعون الله
وإلى صاحبة المشكلة أقولها كلمة...
الشاب ليس له ذنب.فأنت فكرت وأحببت ورسمت..وهو بعيد عنك..
ثم كيف حصلت على ايميله بالصدفة..أبحثت عنه في جوجل؟؟؟؟
ثم كيف تسمح لك كرامتك وأنوثتك أن تراسلي شابا عن طريق النت..أأصبح النت (خطابة) أم مرسال الحب..
إنها ترهات يا سيدتي..
أطلت عليكم..
السلام لأهل السلام
02/15/2009 -07:58
جرثومة
8-
فوقي و أنسي يا أبنتي و لا تفكري فيه و ارجعى
إلى الله وتوكلي عليه و أصبري و فكري بدراستك
فقط و أنسي الشات والمراسلات و لا تنجري وراء الآوهام وأنشاءالله يعوضك بالزوج الصالح
02/15/2009 -08:26
حسن
9-
صباح الخير الى رئيس تحرير زاد
الى القراء الاعزاء
هدا الشاب فعلا لايستحق ان تفكري فيه او تفكري برجوعه والمكتوب باين من عنوانه يعني الشاب لما يحب فتاه بحب يحكي معها وشوفها وبكون متحمس لحبها بس بعد فترة من الزمن بتغير وبصير انسان تاني يعني انا شايفه تصرفه لعدة اسباب:
ممكن الطريقه الي راسلتيه فيها هي عن طريق النت كان عنده حب فضول ليعرف من انتي ويسحب كلامك وانت طبعا اعترفتي
ممكن يكون بتسلى او فقط معجب فيكي بس ما وصل لدرجة الحب
حاولي اختصريه ولا تفكري فيه ولا تحاولي ترجعي تحكي معاه اتركيه فترة واذا حاول يرجعلك عاتبيه واعرفي السبب الي بعد فيه عنك يمكن فيه ظروف معينة بس انا اعتقادي انه مابحبك لانه الي بحب ما
بعمل هيك
لا مو شرط انو البنت تدعس على اخلاقها عشان تعمل علاقات مع الاخرين
عليكي بالدعاء اقضي فراغك متلا قراءة القران والمشي والرياضة لكي تحاولي ان تنسي هذا الحب
ولكن قبل مانحكم عليه انتظري قليلا لتعرفي ظرفه
شكرا زاد ارجو النشر
02/15/2009 -08:44
امل
10-
اعملي لحبيبك تخطيـــــــــط فلب ممكن تعرفي
انه بحبك او حللي دمه بمستشفى الحب شارع الرومانسية عمان .
02/15/2009 -09:33
فقيـــــــــــــــــــر مان
11-
يمكن كلامك صح إنك حبيته المشاعر شي مو بإيدينا بس الأكيد إنو تصرفاتنا هي بإيدينا ...
ما تخلي حبك يغير الأصل الطيب اللي تربيتي عليه أخلاقك ودينك هو المكسب الوحيد إلك وغير شي خساره وتأكدي من شي بل كوني على يقين إزا هالشب بكنلك نفس مشاعرك وبإعتقادي مشاعرك جداً راقيه ما رح يخسرك وإن كان لأ فبكون إنسان غايتو يتسلى ما بدور على علاقه صح وكلي أمرك لربنا خليكي ع دينك وإهتمي بدراستك وراعي أهلك بغربتك عنهم وهاد شي لمستو بكلامك وإن كان إلكم نصيب ببعض بالصح وبالشي اللي يرضي ربنا ح تكونوا لبعض وما تنسي الدعاء ...
على نياتكم ترزقون والطيبون للطيبات !!
02/15/2009 -09:39
دلع الأردن
12-
خلينا نحسن الظن بالناس ، اذا شخص حاول يحكي مع وحدة فعلا يمكن يكون غرضوا شريف وحابب فعلا يرتبط بهاي الفتاة. وحابب بالأول يتأكد منها علشان الموضوع ايصير رسمي، يعني زي ما في بنات ما بيحكوا مع شباب اغراب والله بعرف شباب دض فكرة الاختلاط مع البنات الا اذا كان بوازع شرعي.
وبالنسبة لعمل الشاب يمكن أهل هاي الفتاة أو احد الأقارب يتأكدوا من طبيعة عمل الشاب بعمل زيارة إلى مكان عمله. وفي شباب كتير مكافحين وبعد العمل بيعملوا بمشاريع اخرى حتى يحنسوا وضعهم بزيادة.
والقرار الأخير بيرجع للفتاة يعني زي ما بتكون فترة الخطوبة فترة للتعارف يمكن مكالمة الشب مع الفتاة بشكل جدي توضع كتير امور وما فيها انتقاص من حق الشب أو الفتاة.
02/15/2009 -10:25
moh
13-
يا اختي العزيزة انا اعتقد ان هذا الشاب لم يكن جديا" معك مع احترامي لك، لا تنسي انك لم تتحدثي معه قبل الايميل ولم تكن عندك طريقة للتأكد من مشاعره ولا نعرف هل كانت نظراته فعلا" لك اعجاب ام انك تمنيت انت ذلك بسبب مشاعرك انت تجاهه، وبعدما ارسلت الايميل هو لم يكن يعرف من انت لكن كان يستجيب عن فضول (ان لم تكن تسلية ولا مؤاخذة) لا نعرف اهدافه، لكن بعد ان عرف من انت وبمجرد ان رفضت بالخروج معه لم يحاول ان يتعرف عليك بشكل رسمي من خلال الأهل لعمل خطبة او حتى ارسال لك ايميل بنواياه ان كانت جدية، لذا مع احترامي لك كي لا اظلمك يا اختي اتوقع انه لم يكن جديا" معك، افضل ان تصلي وتنسيه واذا عملت استخارة بشأنه انا متأكد ان النتيجة تكون سلبية لا نود ظلمه لكن المكتوب مبين من عنوانه، تصرفاته ليست شخص جدي ونحن مضطرون للحكم من خلال تصرفاته، اقتنعي ان كل شيء قسمة ونصيب يا اختي، وانسي ما حصل انت لم تخرجي معه ولم تخطأي اذن انسي الموضوع ولا تفكري بهذا الشخص مرة اخرى اشغلي نفسك بشيء آخر.
ارجو النشر لمساعدتها وشكرا".
02/15/2009 -11:11
عماد
14-
"عرفت إيميله عن طريق الصدفة ، راسلته دون أن أعرفه بنفسي قال لي بأنه يحبني دون ان يعرفني ، ملك علي حياتي ، أصبحت مراسلته بالنسبة لي كالماء والغذاء ، بعد شهرين من التراسل والتعلق وبعد أن عرفت عنه ما لم أعرفه بثلاث سنوات وبعد إلحاح شديد يريد أن يغرفني" من ذلك نستنتج امه يلهو مع فتاة النت (اي فتاة) مجهولة لديه وليس الفتاة زميلة الدراسة والباص (انت). لذا فهو يلهو وليس جادا ابدا. لله يعوض عليك This is not your man dear. Find yourself another one fast.
Good luck
02/15/2009 -11:26
badawi
15-
اقرا هذه القصة وانا اعج بسيجارتي واشف من فنجان قهوتي في ذالك المكتب الصغير.
وانظر الى سقف المكتب فاجده قد امتلا دخانا.كم تمنيت ان يكون عملي بدون سقف.وان اشعر اني حر الحركة لا يحد من حركتي اي جدار.
فربما وقتها لن اغادر دائرة قطرها عدة امتار.ولكنه الشعور بالحرية.
فها هيا الخيول البرية.تأبى التهجين
وتفضل الموت اللعين
فيا سحابة مكتبي الحزين,الى اين تتجهين؟؟
عودي فغير الجدار لن تجدي وستعودين.
ااسف لهذه المقدمة التي سلكت مسربا غير مضيء
اختي العزيزة اياكي ان تندمي لانكي صارحتيه بحبكي فالحب ليس باليد ولو كنتي اخفيته ربما لندمتي من الزمن الشيء الطويل.
ولكن اعلمي جيدا ان الذي يحب فعلا لا يهجر حبيبه لو علم انه قريب منه اكثر,او لانه رفض ان يقابله
ولعلي اختلف مع بعض الزملاء في ان الحب ممكن ان يكون بدون ان يرى كلا الاخر.فالحب منضاداحاسيس يحركه الهوى لا يعلاف اين وتى سوف يقع
ودمتم في صحة
02/15/2009 -11:48
الرومنسي المنسي
16-
اسمعي شو بدي اقولك منيح قصدي اقرأي كويس وتفهمي
وهاد كلام من شب بيشبه الحبيب الي بتحبيه
انا درست بجامعة التكنولوجيا وفيها ما فيها من البنات الحلوين والشباب الي بيتصفو بالوسامه
وكان الشب يلفت انتباهه جمال بنت او اناقتها ويضل ملتفت الها في محاضرة او باص او ما شابه والعياذ بالله ( الحمد لله الله عصمني من هالشي وهلأ متزوج احلا زوجة بالدنيا)
المهم
ويروح يحكي لأصحابه عنها والبنت لانها مرهفة الاحساس بمجرد الشب ما ركز نظره عليها بالرايحة والجاية او احد اصحابه المتلهف لرؤية الفتاة الي وصفها اله صاحبه حتى تفكر انه خلص مات بحبها
بس هي مجرد نظرات زينها الشيطان لصاحبها وصاحبتها
والبنت مباشرة بتفكره حبها وبتبطل تنام الليل
اصحي مش كل النظرات يعني حب مجرد استمتاع بجمال معين بالبنت
وانت اخطأت بمراسلة الشب
وبعتقد وسامحيني على اسلوبي انه دينك وعاداتك الي ما بتسمحلك انك تطلعي مع شب هي نفسها الي بتمنعك انك تراسليه
الدين والاخلاق ما بيتغيرو بسبب تغير الاهواء حددي موقفك بدك تباشري الافصاح عن حبك للشب كملي وهو طريق مسدود وبودي للهلاك الاجتماعي
او انسحبي من البداية
واذا كان فعلا بحبك وبدو اياك المفروض ما بادرتي خلص بترك الامور تمشي طبيعي
بحبني بتقدم ليحكي معي ويفصح عن حبه
اما اذا رفض وانسحب او بده بس ينبسط بطلعات ونزلات اذا هي نظرات عادية وبس مجرد نظرات
بتمنى تتفهمي كلامي
وتحياتي
02/15/2009 -11:53
لوح لصاحبة المشكلة مباشرة
17-
ديري بالك تحكي معه وتذكري (من ترك شيئا لله ابدله الله خير منه) والله يوفقك يا رب و يقويكي
02/15/2009 -12:01
ليلى
18-
السلام عليكم
يا اختي انا مش شايف في مشكله عشان انتي بتحكي انك حلوة وديينه وملتزمه فهاد الشي حلو كتير عشانك ما تسألي واعتبريها تجربه وخلص وعشان تكوني صح ملتزمة لازم ما تفكري بهيك موضوع وفتره وبتهدي والله يساعدك واذا هلأعندك دراسه انتبهي لدراستك وانسي هاي المواضيع اللي ما منها غير التعب ووجع الراس مع تحياتي ابن اربد
02/15/2009 -12:26
ابن اربد
19-
الله لا عمرك حبيتي
كمان هي شغلة صار بدها نقاش واستنزاف وقت
وجهد
02/15/2009 -12:32
عجيب غريب
20-
اولا احييكي على موقفك الملتزم, انتي تصرفتي صح و لو ان كان افضل انك لا تتبسطي مع الشاب عن طريق الرسائل لأن هذا سببلك الحالة العاطفية الي انتي فيها.
بدي تعرفي ان ما في حد بيستاهل تفكري فيه او تجعليه جزء من حياتك طالما ما اتقدملك رسمي, حتى التعارف لازم يكون بعد ما يتقدملك, هلئ شيلي الموضوع من راسك, كل البنات الي في وضعك بحسو بفراغ عاطفي, و غلط ان الوحدة تبحث بنفسها عن ملئ هذا الفراغ, اغلب الي عملو هيك ندموا كتير, و في حالتك الشاب صار يعرفك و يعرف شخصيتك, ما ضل غير ان يتقدملك لو بده او لو ظروفة بتسمحلة, غير هيك ما بيلزمك ولا بيستحق يكون جزء من تفكيرك, ممكن ما يكون هو نصيبك مستقبلا ساعتها حتندمي على كل ثانية ضيعتيها و انتي تفكري فيه. اتمنى ان اكون افدتك.
الله يوفقك
02/15/2009 -12:46
منال
21-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي
ان المحبة والحب التي لا تأتي بطريقة اسلامية صحيحة لا تكون حبا حقيقيا فانت اصلا ليس ك به اي علاقة شرعية تجعله متمسكا بك وكذلك انت لماذا لاتزالي متعلقة به حيث ان هذا النوع من التعلق لا يعود عليك الا بالاذى ارجو منك ان تعيدي النظر في هذا الموضع حيث ان هذه كلها اوهام يزينها الشيطان لك حيث يريد منك التنازل عن مبادئ ديننا الحنيف لا يا اختي عليك بتامل هذه العلاقة فقد بدأت بما قد نهينا عنه فعلينا غض البصر وليس البحث عن بديل في الجامعة لا بل الاجدر بك متابعة دراستك وتفوقك فانت في الجامعة ليس للحب والا لذهبت لمكان اخر والعياذ بالله بل انت هناك لتنالي حظا وافرا من العلم وان شاء الله ان يبدلك الله خيرا منه." وتذكري بانه قام بمبادلتك احديث على النت وهو لا يعرف من انت بل يريد اي بنت ليتسلى وممكن بعد ذلك ان يطور العلاقة مها لتصبح صاحبته ليس إلا ....عسى الله ان يهدي جميع ابناء المسلمين".
02/15/2009 -14:25
]دينا
22-
أختي :
انا بشوف انك حققتي جزء من انتصار جميل جدا ,
مجرد ثباتك على مبادئك واخلاقك في هذا الزمن (الوسخ) يعتبر انتصار حقيقي فعلا , بقي عليكي تكملي الانتصار وتشيلي فكرة الحب من راسك
يا أختي كوني أكبر من هيك , ما بتقدري لا انتي ولا غيرك بهالدنيا , يخلق لنفسه قصة حب , مافي .
قصة الحب تُخلق من نفسها ولحالها , بس ما بتقدري انتي تبحثي عنها وتقصديها , هيك بتكون قصة حب فارغة مقولبة صناعية معظم نهاياتها الفشل او الحياة الغير طبيعية المزعجة .
كوني أكبر من هيك , لو بحبك بالفعل ماكان توقف لمراسلتك , هذا اكبر دليل ومش لازمك بحث وتنقيب وجهد وتعب مشان تعرفي إذا بحبك ولا لأ, لو عملتي هيك , بتكوني انتي بدك تخلقي قصة حب غصب عن دينها وهيك ما بصير .
كبري عقلك .. في هناك من يستحق حبك , هذا الحب الطاهر الشريف النابع من فتاة محترمة خلوقة متدينة فاضلة واللي بطمع فيها كل شب محترم وانسان عاقل , أولهم ربك ومن ثم وطنك
فحالة عشق الوطن ... عشق فريد جميل
دمتي بخير وبثبات
الله يثبتك
ارجو النشر
02/15/2009 -14:46
الله يثبتك
23-
أختي الكريمة أرجو أن تقبلي نصيحة من أخ لك،
لا تراسليه فإنه لو أرادك لعاد إلى مراسلتك و دق باب أهلك طالباً لك.
الحياة أمامك، من الله عليك بالتوفيق لكن أولا ً أخرجيه من نفسك.
02/15/2009 -15:19
نضال من الأردن
24-
وعليكم السلام
أود ان أعلق على كلام الأخ جرثومة:
فهو يعبر عن شخص عاقل وواقعي، يحاول أن لا تحكمه العواطف، ومن هنا تأتي القسوة التي في كلامه.
فانت تذكرني بشخص عزيز جداً على قلبي، فردودكم متشابهة إلى حد بعيد، وأفكاركم متقاربة بعض الشيء، وهو حنون إلى أبعد حد، فيخفي حنانه بقسوته، فهو يقول عن نفسه بأنه ليس لطيف المعشر، ولن يحاول الظهور بمظهر اللطيف، وأنا يعجبني الشخص الصادق مع نفسه وغيره.
وأود ان أسألك لو حدث معك مثل هذا الموقف، وجاءتك فتاة تعرفك وتعرفها وتعاملت معها لفترة من الزمن حيث أنك تحترمها واعترفت لك بحبها بطريقة ما، وأوضحت لك أنها تحترمك، ماذا سيكون رد فعلك على فرض أنك غير متزوج ولا تفكر بفتاة ما؟؟
أرجو أن تجيبني ولك مني كل الإحترام والتقدير.
02/15/2009 -16:07
مجرد رأي
25-
عزيزتي واضح من رسالتك إنه الشاب غير جدي ولا يحبك وكان يريد أن يتسلى فقط. خذيها مني، ما دام عندك شك في مشاعره، معناته شكوكك في محلها وهو ولا سائل فيكي. تلاقيه اتأمل تطلعي بنت مو سائلة ويطلع ويروح وييجي معك، علشان هيك قال لك إنه بحبك قبل ما يعرف مين إنت، ولما عرفك وعرف إنك الزميلة اللي ملتزمة اللي ما بتحكي مع حدا كش منك لإنه عارف إنك ما راح تعطيه مجال يتسلى وراح تزهقيه. سيبك منه يا أختي وانتبهي لحياتك. ربنا يوفقك. وأنا أحييكي على التزامك. والله بفرح بس ألاقي بنات متلي ملتزمات لو شو ما صار ما بيطلعوا عن الحدود الحاسمة اللي حطوها لنفسهم. الله يوفقك
(من سوسو)
02/15/2009 -16:08
Soso
26-
والله انا متابعة كل تعليقاتك كلها حكم وكلام عذب
وبنصح الجميع يقرا شو بتكتب
02/15/2009 -16:25
معجبة بالرومنسي المنسي
27-
اول شيئ نصيحتي لكي ان تسمعي وتفهمي تعليق القلب المجروح لأنه من الواقع
وفي النهايه اقول لكي (ان اردتي شيئ بقوه فتركيه فأن عاد لكي فهو لكي منذ البدايه وان لم يعد فهو اصلن لم يكن لكي من البدايه)ونصيحتي لكي لا تثقي بنظرات الشباب
02/15/2009 -19:12
المعذب من الحب
28-
الانسة الفاضلة...
الخير ما زال يجري فينا والطهارة تمشي في عروقنا , وأن اخطانا ووقعنا فلكل حصان كبوة لكن اذا كنت تودين الخروج من المأزق فعليك بالاستفادة من مجرب عاش اغلب عمره في قصة تشابه قصتك , ولن أطيل في كلامي لكن خير الكلام ما قل ودل.
عندما تحبي شخصا لا تحبيه بارادتك فالارواح مرتبطة منذ القدم وتحب بعضها بعضا كما قال عليه السلام الارواح جنود مجندة ما تعارف منها اأتلف وماتناكر نها اختلف .
لذلك انتي لم تحبي بارادتك، نعم لربما زلة منك في النظر الى الشخص والتمتع في وجهه في البداية، وكلنا يخطئ لكن بما انك فتاة طاهرة- واسال الله ان يستر على كل الفتيات- فانت بدات في التعلق لكن انتي لا تدري هل هو متيم بك او لا , على كل حال اقول: ان كان يريدك فسيبحث عنك ولو طوال عمره , وان كان لا فحسبك الله ونعم الوكيل , وكوني متيقنة ان الله ناظر اليك عارف ضعفك فبثي اليه سرك عل الله خفف عنك لانك تبحثين عن السترة , والله اعلم.
عربي حر , وأفتخر...
02/15/2009 -19:19
عبد الله أبودهاك
29-
عزيزتي بكل صراحة لست مقتنعة ان هذا الرجل احبك وارى انه كان يتكلم معك اما عن فضول او مجرد تسلية وتضييع للوقت وايضا" ربما انه شعر بالغرور بسبب اهتمامك به، اعتقد هذا بصراحة لأنه عندما كنت ترسلين له رسائل على النت هو لم يكن يعلم من انت ولم يستجيب للايميل لأنك انت كاتبة الرسائل وانه تذكرك من ايام الجامعة بسبب اعجاب متبادل، انما الأمر انه استجاب لمشاعرك تجاهه وشعر بأهمية نفسه فقط كما اظن انك اعطيته اهمية اكبر من اللازم. واضح انك انسانة خلوقة وملتزمة واحببته بصدق او احببت الصورة بالأحرى التي رسمتها له بخيالك عن بعد وقد لا يكون الواقع مطابق لهذا الخيال للأسف لأنك فعلا" لا تعرفي عنه شيئا"، انا مع الرومانسي المنسي ان الحب ممكن ان يأتي عن بعيد او عن طريق النت ان توفر الصدق بالطرفين لكن انت صادقة وهو غير صادق، لو كان صادق كان بامكانه ان يطلبك رسميا" من اهلك عندما رفضت انت الخروج معه او على الأقل لم يتخلى عنك بهذه البساطة. افضل لك ان تنسيه لأنه لا يستحقك ولا يحبك وسوف تجدين افضل منه بكثير باذن الله والحمدلله انك لم تخطئي ولم تخرجي معه، اقتنعي ان كل شيء قسمة ونصيب والله كبير يستجيب الدعاء.
رقم 29 الأخ عبد الله كلامك كثير جميل وفي محله، ايضا" الرومانسي المنسي كلام جميل ورقيق، الأخت سوسو ايضا" تعليق جميل ومتفهم. وسعدنا بعودة الأخ العزيز جمال لنقرأ الشعر بكل احساس مرة اخرى.
يرجى النشر للمساعدة وشكرا".
02/15/2009 -21:50
قارئة/ Reader
30-
الأخت السائلة
ابنتي العزيزة للأسف يا ابنتي لا اجد اي شيء من كلامك يدل على انه فعلا" احبك او كان صادق بعواطفه وواضح أن الموضوع مجرد تسلية بالنسبة له او انه شخص يشعر بالسعادة عندما يحس بوجود انسانة تحبه وتهتم به بسبب وجود نقص بالثقة بالنفس لديه يعوضها بهذه الطريقة (اي ان يشعر انه مهم عندما يجد معجبة او انسانة تحبه) وبغض النظر عن اسبابه انا اشك في دوافعه، لو ارادك بصدق كان عليه ان يتقدم بشكل رسمي ويطلبك للزواج، كونه هرب بمجرد انه علم برفضك الخروج معه هذه اشارة سيئة تدل على انه غير جدي والموضوع لا يعني شيئا" بالنسبة له للأسف، وكلام الأخ عماد صحيح للأسف لأن هذا الشاب عندما ارسلت له ايميل وجاوبك لم يكن يعلم انك نفس الفتاة التي رأته بالجامعة وفعلا" كما قال عماد نحن لا نعلم ان كانت نظراته لك اعجاب او انك فسرتها كذلك لأنك اردتها ان تكون كذلك. انت لا تعرفينه كانسان لاتعرفين اي شيء عنه عن افكاره عن شخصيته عن حياته، بنيت صورة جميلة له وصدقتها ولكن تصرفاته معك على ارض الواقع اثبتت شيء آخر، لو حكمت العقل بدلا" من العاطفة سترين صدق هذا الكلام وا ن هذا الرجل ليس صادق ولا يستحق ان تفكري فيه لأنه غير ناضج لم يهتم بمشاعرك ابدا" وهذا شيء مؤسف، لا تضيعي وقت اكثر بالتفكير فيه لأنه على الأغلب لن يعود، صلي وادعي الله واشغلي نفسك بشيء آخر، لتكن لك هوايات وصديقات تشغل وقتك حتى يأتي من هو افضل، هناك رجال صادقين حبوا عن طريق النت وبنية شريفة وتزوجوا لكن هذا الرجل اراد التسلية من البداية، انسيه وجيد انك لم تغلطي ولم تخرجي معه، انسيه وابدأي صفحة جديدة واقتنعي ان (من ترك شيئا" لله عوضه خيرا" منه).
كل سلامي واحترامي وتقديري مرة اخرى الى الأخ جمال سعادة القراء برجوعك لا توصف بالفعل وبارك الله فيك.
للتواصل: dreyyad@gmail.com
يرجى النشر للافادة وشكرا" للمحرر والموقع.
02/15/2009 -22:11
د اياد
31-
اذا كان يحبك فلا يوجد شيء يبعده عنك .. حتى لو حاولتي انت الابتعاد عنه .. اتركيه على حاله وتاكدي من انه لو كان يحبك ,, سوف يعود نادماً على اضاعته ايام بدونك .. وان لم يكن يحبك .. فانت لا تحتاجين الى شخص يرد ان يتسلى ويجعلك تخرجين عن صفاتك التي التزمتي بها وتعودتي عليها ..
وانا اعرف انك تظنين انك لو اضعتيه سوف لن تجدي شخصا مثله او لن تحبي شخص كحبك له .. لكن هذا الشيء توقعات فقط .. اذا لم يحصل نصيب بينكم سوف تجدين من هو احسن واقرب الى قلبك .. وتذكري كلامي .. لاني جربته بنفسي
02/15/2009 -22:20
حسن الامارات
32-
اختي الكريمة بصراحة انا مع آراء معظم الأخوان ارى انه شخص غير جدي لم يكن يبحث سوى عن التسلية، انسيه وركزي على حياتك والتزمي الصلاة وثقي بالنصيب وكما قال القراء (من ترك شيئا" لله عوضه خيرا" منه) انه انسان كاذب لا يستحقه افضل انه انتهى من حياتك والحمد لله انك بقيت على مبادئك ورفضت الخروج معه. كل شيء يتم نسيانه مع الوقت. اشغلي نفسك بحياة اجتماعية وبالعمل. النسيان يأتي. مجرد مسألة وقت.
الى الاخوة والاصدقاء
الى قراء زاد الاردن
الى من كتبت لك وحدك
مع الاحترام........
كتبت اقول :
انتظرتك ان
تعودي
واعرف انك لن
تعودي
حتى شحب وجهي
ونحل عودي
كم قطعت على
نفسي وعدا
ان انساك حتى
نفذت وعودي
ابحث عن شبيه لك
بين النساء
فلا اجد لا صباحا
ولا مسائي
واعرف ان كل
ما فيك مختلف
مثل سمائي
ومثل ارضي
وادعو الله
في صلاتي
في سنتي وفرضي
عسا ان يفتح
لي بابااعيش
بعض السعادة
قبل ان امضي
*************
مع بالغ احترامي وتقديري
والى كل من يقرا كلامي احترامي
gandy.memo@yahoo.com
02/15/2009 -22:28
[جمال
34-
في البداية عنوان مشكلتك اصلا غلط
انتي كتبتي كيف اعرف انه ما زال يحبني
هل هو احبك من الاساس ,كيف خمنتي اذن انه احبك ,من النظرات فقط؟
هذا امر لا يفي بالغرض فأنتي لن تستطيعي كشف مشاعر شخص من نظراته فقط
وبما أنه قاطعك لانك اردت المحافظة على مبادئك هذا تأكيد انه لم يحبك يوما
لذلك انسيه ولا تلتفي له لعل الله يعوضك خيرا منه
02/15/2009 -22:30
انا
35-
ابنتي العزيزة بصراحة ولا اريد ايلامك واضح بالنسبة الي انه لم يحبك ابدا" ولو احبك لما تخلى عنك ولما اختفى هكذا من حياتك مجرد لأنك رفضت الخروج معه وهذا حقك لأن هذه هي مبادئك كان عليه احترامها، هو لا يستاهل ابدا" ان تفكري به او تحزني عليه، كان يبحث عن تسلية و"لما شاف الموضوع قلب جد هرب" ولا مؤاخذة يبدو انه "مش قد هالشغلة" واضح انه لا يريد حب ولا زواج ولا شيء حقيقي له معنى باالحياة، هو يبحث عن التسلية والمرح وتضييع الوقت غير آبه بالنتائج، الحمدلله انت لم ترضي بلقائه ولم تغلطي معه، حاولي نسيانه بأي طريقة واشغلي نفسك بحياتك بالعمل ومع العائلة وهوايات ورياضة، لا شيء ولا شخص يستحق ان تعذبي نفسك هكذا من اجله. كبري ايمانك بالدعاء والصلاة يأتيك من هو افضل باذن الله. الله يوفقك. يرجى النشر للمساعدة وسأكرر احترامي وتقديري للمحرر واحترامي وتقديري لجمال وسعادتي بعودته.
ارجو النشر وشكرا" على جهودكم.
02/15/2009 -22:39
أبو عادل
36-
ختي العزيزة انت ما زلت صغيرة وتجاربك بالحياة محدودة، هذا الشاب كاذب واستغلالي ، ايام الجامعة لم يفعل شيء يدل على صدق مشاعره او اعجاب، وعندما راستله انت عبر النت لم يكن يعلم من انت! لم يكن يعلم انك الفتاة التي احبته بالجامعة وتكلم معك على اساس اي واحدة يريد ان يتسلى ويضيع معها الوقت للأسف وكلامي مثبت حيث انك عندما رفضت الخروج معه تهرب منك وكان جبانا"، لو احبك بصدق لكان اخذ عنوان منزل الأهل وطلبك بشكل رسمي. هناك ناس يحبوا بصدق عن طريق النت ولكن للأسف هو ليس منهم. هو انسان سطحي يبحث عن تسلية. انت افضل منه لا تضيعي وقتك عليه، ستجدي افضل باذن الله. الله يوفقك. يرجى النشر للمساعدة وشكرا". تحية اخيرة للأخ جمال بارك الله فيك واسعد ايامك وتحية للمحرر.
ارجو النشر شكرا".
02/15/2009 -22:52
لؤي
37-
اختي من غير زعل ما بدي اضايقك بس واضح انه الشخص ما كان جدي معك اخذ الموضوع تسلية، هو ما تذكرك من ايام الجامعة ما عرف انه انت اللي تكتبيله وتجاوب مع اي بنت (بنت اخرى ما بعرف انها انت) ولما عرف انها انت ما حاول يخطبك حاول يطلع معك ولما رفضت وبقيت على قناعاتك وانت صح بدل ما انه يقدر هذا الشي تخلي عنك. انسيه ييجي الأحسن باذن الله.
آخر تحية لجمال والمحرر. ارجو النشر.
02/15/2009 -22:59
جامعي
38-
هو ما كان صادق معك حاولي تنسي يوم لك يوم عليك هيك الدنيا
انا كثير سعيد بعودة جمال بارك الله فيك
02/15/2009 -23:01
عدي
39-
هاد انسان للأسف ما بعرف حب بس بدو علاقة استغلال وتسلية انسيه ومع الأيام تلاقي عريس احسن منه بكثير تندمي ليش ضيعت وقتك عليه.
تحياتي لجمال
02/15/2009 -23:22
جنيل
40-
تصرفاته للأسف ليست تصرفات انسان يحب، يبدو انه يحب التسلية ويحب ان يشعر انه هناك من تلاحقه، انسيه ولا تكبري الموضوع بخيالك، اخرجي من الوهم تجدي الواقع احلى، اقتنعي بالنصيب ترتاحي.
02/15/2009 -23:26
نصائح دكتورة
41-
صباح الخير
ما اجمل ان نجتمع كعائلة بهذه الزاوية والكل يتفقد الاخر من غاب ومن حضر هكذا اصبحت هذه الزاوية لانها تنير الطريق لاخرين من اشعاعات امل الحاضرين .
عزيزتي ......... صاحبة القلب الحائر
لو راجعنا ما كتبتي لوجدتي ردا على السؤال في فحوى رسالتك .
وهووووو ........ انكي راسلتيه دون ان يعلم من ان انتي و احبكي بدون ان يعرفكي ..... اذا لو ان غيريكي وغيريكي وغيريك راسلته لتصرف بنفس الاسلوب لانه هو قلبه حائر وفارغ ويبحث عن فرصة للحب او لتعبئ الفراغ الموجود .
لكن عندما عرفكي واصبح لا يراسلكي الجواب واضح هو كان ينظر اليكي نظرة لكن دون ان يهتز لها القلب والتي نسميهااااااااااا حب .
انه تفاجئ بكي وعرفكي فتوقف لانه كان يرسم شكل التي احبها باسلوبها لا بالواقع الذي اخبرتيه لانه لما كان او يكون احبكي كواقع ......... احب كلاماتك ورسكم بمخيلته انسانه من نسج خياله
بالنسبة لي انا اهنئكي : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتي مستغربه!!!!!!!!!!!!
نعم اهنئكي لانكي عرفتيه وعرفتي ما بداخلة من شعور نحوكي
اريد منكي ان تاخذي العبره من هذه الحادثة او التجربه الةى ان تدفعكي للامام والمثابرة على دراستك وهدفك في حياتك لان الحياة ممتلئة بالكثير لكي ولا تعلمين اي الخير لكي ........ اعلم انكي متيمه به وتحبيه لدرجه كثيرة .
لكن الافضل ان نفيق من حلم استر معنا اكثر من 3 سنوات ونتيجة الحلم شي غير مفرح .......
مشاعرك كالجواهر الثمينة لا تلقي بها اينما ذهبتي والى من كان .........
المشاعر اذا ما امتزجت بايدي فنان وصائغ يقلبهاااااااا اشعاعات سعادة ونور لحاملهاااااا لا تقتلي مشاعرك القوية المتاججة لان شخصا لااااااا يستاهل ظفركي .
واخيراااااااااا
انظري الى مجريات الامور من زاويه الهدف الصحيح
مع تحياتي
نصائح دكتور
youandmejust@yahoo.com
02/16/2009 -10:32
نصائح دكتور
42-
انا بقلك انه ما بحبك وانسي الموضوع
02/16/2009 -10:39
Dareen
43-
انبسطنا انو جمال رجع بس وين الزعبي؟
02/16/2009 -11:25
عسل
44-
باختصار شديد
الشاب لا يحبك وكان يريد ان يلهو معك على انكي انسانه جديدة
وعندما علم انك انتي انسحب ولو كانت نظراته لك عن حب لزار الجامعة فهو تخرج قبلك ولزاد معرفته بك لتوثيق العلاقة بك ولكنه يريد ان يتسلى ويعلب مع غرباء وليس انتي .
او
انك لستي من النوع الذي يحبه فتوقع انك انسانه جديدة وعندما عرف من انتي عرف انك لستي لونه المفضل فانسحب .
ونصيحة لكِ
احفظي كرامتك وماء وجهك وحيائك وحافظي على ثقة اهلك بك وثقة نفسك بنفسك وعودي للسير في الطريق الصحيح وانسي هذا الشخص وانتبهي لدروسك. واذا عاد يوما اليكي ثقي انه للهو فقط .
انتهى
02/16/2009 -12:45
ابو العجايب
45-
سيبك منه بلا حب بلا هم
ركزي ع حياتك
وربنا يرزئك شب كويس
02/16/2009 -13:16
nana
46-
عندما قرات ما كتبت ظننت انك تتكلم عني
احساسك رهيب وطريقة سردك رائعة
عشت معك اللحظة
ارجوك اتحفنا بالمزيد من هذا الجمال
02/16/2009 -16:24
من الدكتور الكروان الى الرومنسي المنسي
47-
اتوقع مختصر مفيد قد يفيد وقد لا يفيد ..
من كلامك اذكر:
لأنه من المستحيل أن أخرج مع أي أحد فلا ديني ولا أخلاقي التي تربيت عليها يسمحون لي بذلك...
لأنه من المستحيل أن أخرج مع أي أحد فلا ديني ولا أخلاقي التي تربيت عليها يسمحون لي بذلك ..
عرفت إيميله عن طريق الصدفة ، راسلته دون أن أعرفه بنفسي قال لي بأنه يحبني دون ان يعرفني ، ملك علي حياتي ، أصبحت مراسلته بالنسبة لي كالماء والغذاء ،
ما هذا تناقض !!!!!!!!!!!!!!!
الدين واضحححححححححححححححححح والا شو رأيك انتي !!!
اقعدي واهدي ليجيكي نصيبك احسن إلك ولاهلك ..
هدانا واياكي الله .. مع الشكر..
02/16/2009 -21:01
صريح جدا
48-
من مجموعة ممرضات
الى جمال
اهلا بكلامك الجميل اهلا باحساسك العذب
تهانينا لك بهذا الاحترام من اخوانك
وزملاءك واصدقاءك .
وتهانينا لهذا الموقع الاردني الجميل
واقبلو احترامنا جميعا.
02/16/2009 -21:32
مجموعة ممرضات
49-
روى صديق لي يعمل في الخارج بانه قبل في العمل بأحد الشركات مع موظفة ، كان كلاهما جديد في الشركة ولدا هذه الموظفة والدة تعمل دراسة وبحوث في مجال الادارة بين الموظفين ولم تكن تعمل في هذه الشركة ، كانت تقوم والدة هذه الموظفة بتقديم بعض النصائح لهذا الشاب في العمل بحكم خبرتها في مجال الإدارة واحيانا تحرص دائما على متابعة امور الشركة من خلال هذا الشاب، وكان الشاب يثق بها بحكم انها والدتها مع انها لم تكن تعمل في هذه الشركة. بعد فترة ازدادت المشاكل في العمل بين هذا الشاب وهذه الفتاة و فجأة دون سابق انذار طلبت والدة هذه الفتاة من الشاب أن يترك الشركة ، وكان هنالك تأييد من هذه الفتاة على أن يترك الشركة مما دفعت الشركة أن تتطرد كلاهما من هذه الشركة. اعتذر عن الإطالة ليست العبرة في القصة ولكن العبرة بعد ذلك، قام هذا الشاب بعد فترة من ترك الشركة بالرجوع للاستفادة من اخر اعمال هذه الأم في مجال الإداره لأنه لم ينكر أنه تعلم منها في يوم من الأيام، واذ به يتفاجأ ان اعمالها في الفترة التي كان يعمل فيها بالشركة فترة المشاكل بالتحديد تتحدث عن تلك الفترة .
حيث شعر أن استفسار والدة هذه الفتاة باستمرار عن أمور الشركة كانت في تلك الفترة من أجل أن تضيف خبرات جديدة لها وللناس؛ بمعنى اخر شعر ان عمله وعمل هذه الفتاة في الشركة كانت بمثابة تجربة كالتي تحدث تحت المجهر بالنسبة لها ، رغم ذلك اخذ هذا الأمر بحسن نية ، ربما القدر كتب لهم في تلك الفترة أن يبتعدو عن هذه الشركة في ظل تلك الظروف ولكن بحكم أن هذه اول شركة يعمل فيها هذا الشاب وتلك الفتاة لم يكن تقبل فكرة ترك الشركة خارج عن ارادتهم مقبولة أبدا.
الان اريد أن اسأل مجموعة من الأسئلة: هل نؤمن بالرؤيا ، انا اعرف انا هنالك اناس لا يؤمنون بذلك لا كنها موجودة وانعم الله على بعض الناس حتى بعض الناس العادين ، ماذا لو رأى شخص بأن حال هذه الأمة قد انصلح، ماذا لو رأى هذا الشخص بأنه رجع إلى هذه الشركة ومامروا به هي مجرد عقبات حتى يتعلموا منها. ماذا لو دعا هذا الانسان الله بقلب خالص أن تنصلح الأمور بينهم مرة أخرى ، ماذا لو هيىء الله الظروف حتى ترجع الأمور بينهم للأفضل، الا يحدث أنه في بعض الأحيان فجأة تتذكر صديقك وانت لم تره منذ مدة وتجده أمامك أو تجده يتصل بك وتقول له ؛ انت للتو خطرت على بالي.
ماذا لوشعر كل منهم بوجود الثاني منذ البداية ولم يستطيعوا التكلم بذلك، هل من يريد أن يستر على نفسه وأن يستر على بنت الناس بالحلال هو عمل خاطىء ، ماذا لو أصر الشخص أنه لا يزال يراها الزوجة المناسبة ويراها أما لأولده بالمستقبل، هل تحجرت قلوبنا إلى هذه الدرجة حتى لانستطيع أن نسامح، ما هو العمل حتى يلين هذا القلب، ما هو العمل حتى يرحم هذا القلب.
والسلام لأهل السلام
02/17/2009 -03:05
moh
50-
شكرا على هذا الاطراء الجمبل
وعذرا لاني اقل من هذا
فما انا الى قارئء متابع
وعذرا لاني لا استطيع كتابة شيء جديد
فمزاجي معكر من الوريد الى الوريد
ودمت في صحة
02/17/2009 -09:57
من الرمنسي المنسي الى الدكتور الكروان
51-
شكرا لكي
على متابعتكي لكل ما يكنب
وعلى هذه الاحاطة بكل الامور
وكلامي جد رائع
alromancy.almancy@yahoo.com
02/17/2009 -10:03
ايضا من الرومنسي المنسي الى القارئهreader
52-
الم تسمعي بان كلام الشات بينشات !!!
يعني الايميلات والماسنجرات خرابيط وكلام فارغ لا جدوى منه
ونصيحه من اخت كبيره لاختها الصغيره
اللي بيحبك بيجي يدق باب اهلك وغير هيك انسي
وانصحك بان تشغلي نفسك في الطاعات والعبادات وسوف تنسيه باذن الله تعالى
02/17/2009 -12:13
مها
53-
اطلبي منو يتقدملك، اذا كان بحبك رح يوافق و اذا ما وافق ، فانسيه!!!
و الله الموفق.
02/17/2009 -12:57
نصيحه
54-
الى نصيحه
اللي شاري بيتقدم من ذاته ومش بحاجه ان تقلل من شانها علشانه .. واقل خلاف تعاير بانك انتي اللي رميتي نفسك عليه
02/17/2009 -13:20
مها
55-
الى قلب مجروح
اهنيك على اخلاقك وكلامك الرائع
يظن الناس ان التحضر والتطور قد يغنينا عن مبادئنا وديننا ولي الحق ان اقول بان الغرب قد احتلو ثقافتنا وعاداتنا
شباب نسو دينهم فانساهم الله معنى الحب ولذة الحب وان الحب لا ينشا الا بالعلاقة الشرعية
اصبح هم كل فتاه ان تحب والشاب ان يملئ فراغه بذلك
انظرو الى نسب الطلاق وسبب زيادتها اظن ان السبب واحد وهو ما يحصل بإنحلال لمجتمعنا
وانا اقول لكل من يحب اعلم بأنك ستخسر لذة الحب بالمستقبل واعلم ان حياتك قد دمرتها بيدك
02/17/2009 -13:52
حنو
56-
kanik shatra jeebeeh jar 3alla mana5eeroo
02/17/2009 -14:31
al3esawy
57-
سؤال واحد اساليه اذا ما بده اياك انا باخذك اذا بتوافقي
02/17/2009 -15:29
انور عبود
58-
ماذا لو هاذا الشاب قد قام بالفعل بالتكلم مع والد هذه الفتاة قبل فترة ولم يجب عليه أو لم يعطه موافقة بحكم أنه قرار هذه الفتاة، فما هو الحل بنظرك ؟
اذا اراد هاذا الشاب ان يتقدم من خلاله أو من خلال أهله فيجب بداية أن يعطى الضوء الأخضرخصوصا بعد أن تكلم مع والد الفتاة من قبل ولم يعطى الموافقة؛ حتى يدخل البيت من بابه ويصبح الموضوع رسمي. لماذا الاستمرار في وضع العوائق امام الموضوع والتكلم من وراء حجاب ، والله الذي لا اله غيره أن هذا الشاب جاد في الموضوع ،واذا كانت هذه المكالمة تسبب مشكلة لها ، على الأقل تبعث رسالة على الموبايل وعلى العفور سوف يبادر هو والأهل حتى يصبح الموضوع رسمي.
02/17/2009 -20:13
moh
59-
الاخت صاحبة المشكله
&&&&باختصار
اقول لك وبصراحة انسيه ..........واضح انه لايحبك ولا يريد الا فقط التسليه ...
لو احبك بصدق لدخل البيت من الابواب وخاصة انه بيعرف انك تحبينه ؟؟؟؟؟؟
اجبري نفسك على نسيانه افضل الك حتى ما تندمي ولو كان بحبك ما رح يتردد انه يجي يطلب يدك من اهلك ........
ولكم الاحترام والتقدير
02/17/2009 -20:18
وسن ))))))))
60-
نصيحتي يا اختي انسي هادا الحكي وفكري بمستقبلك دراستك احسن من الحكي الفاضي وكلام الحب وهو اذا بدو يكمل وفعلان حبك رح يرجع بس ما تحكي انتي شوفي ما تعطي الموضوع اهميا كتير اشغلي حالك بشي مفيدوالله يوفقك
02/17/2009 -23:48
ليمونة حرة
61-
اتقي الله وابعدي عن هذه الامور لان تقو الله اجمل شيئ ولاتنغري بالشباب هذه الايام لان همه الوحيد هو التسكع وعمل الرذيله
02/18/2009 -09:48
خوله
62-
اذ ا الشب حاول مع اهل الفتاة قبل فترة و عمل كل هاد على شان تنصلح الأمور بينهم وهو مستعد ينزل على عمان علشان ايصير الموضوع رسمي، لازم تكون في بادرة خير منها. وانشاء الله بيتفقوا على كل اشي وما بيصير الا كل خير.
02/18/2009 -12:38
moh
63-
ممكن تفسر كلامك مع مين بتحكي
لأني ملاحظة إنك بتتكلم في موضوع تاني
يا ريت توضح القصد
02/18/2009 -13:04
إلى moh
64-
انا عمري اد عمرك تاريبا از بدك اتزوجك انا مستعد اجيب اهلي من الصبح وجاهه اد اليلد
02/18/2009 -13:37
Ossama alkhateeb
65-
قالت لهُ....
أتحبني وأنا ضريرة ...
وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة ....
الحلوةُ و الجميلةُ و المثيرة ...
ما أنت إلا بمجنون ...
أو مشفقٌ على عمياء العيون ...
قالَ ...
بل أنا عاشقٌ يا حلوتي ...
ولا أتمنى من دنيتي ...
إلا أن تصيري زوجتي ...
وقد رزقني الله المال ...
وما أظنُّ الشفاء مٌحال ...
قالت ....
إن أعدتّ إليّ بصري ...
سأرضى بكَ يا قدري ...
وسأقضي معك عمري ....
لكن ..
من يعطيني عينيه ...
وأيُّ ليلِ يبقى لديه ...
وفي يومٍ جاءها مُسرِعا ...
أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا ...
وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا ...
وستوفين بوعدكِ لي ...
وتكونين زوجةً لي ...
ويوم فتحت أعيُنها ...
كان واقفاَ يمسُك يدها ...
رأتهُ ...
فدوت صرختُها ...
أأنت أيضاً أعمى؟!!...
وبكت حظها الشُؤمَ ...
لا تحزني يا حبيبتي ...
ستكونين عيوني و دليلتي ...
فمتى تصيرين زوجتي ...
قالت .....
أأنا أتزوّجُ ضريرا ....
وقد أصبحتُ اليومَ بصيرا ...
فبكى ....
وقال سامحيني ...
من أنا لتتزوّجيني ...
ولكن ....
قبل أن تترُكيني ...
أريدُ منكِ أن تعديني ...
أن تعتني جيداً بعيوني ...
نزار قباني
02/18/2009 -13:50
للعلم وابداء الرأي
66-
رائع ما كتبت يا اخي كنت بكتب انا نفس افكارك
لكن سبقتني سبحان الله
جزاك الله كل خير
02/18/2009 -16:58
من سوسو الامورة الى قلب مجروخ
67-
مرحبا هاد الاشي صار معي بس اخلاق البنت الي حبيتها اتحدا اذا لقيت متلها ولا رح القى بعدها حكينا سنه على التلفون وهيه كانت اول ثانوي وبعديها صارت توجيهي و اصريت شوفها في مكان لما كانت تاخد دروس خصوصيه وبعدي هيك كملنا ع التلفون و طلعت ع الجامعه و كانت هيه بجامعه وانا بجامعه تانيه بس هيه كملت معي لانه عارفه شو انا يعني عرفت كل اشي عني من احساسي و حبي الها واكثر البنات بمتلكو الاحساس بالغير بس انا ما بنصح ايا بنت تحب شب من الشات لانه نسبة الشباب المحترمين و الصادقين لا تزيد عن 1% وبس وكل بنت تدير بالها ع حالها
02/18/2009 -17:08
ابو ورد فيحات
68-
اود ان اشرح وجهة نظري ...
عندما كان لايعرفك كا يتصور انسانة تلبي كامل رغباته سواء من جمال من مال او غير ذلك....
انتي كنتي شيء مبهم با النسبه له ولكن عندما عرف الحقيقة والحقيقة لا غبار عليه تنحى عن الموضوع والسبب لانه ابدا رائية سابقاً به حيث انه لم يبدي اي مبادرة من طرفة والشب هو المطلوب منه الدور هذا مو البنت
والشب لم يكترف خطاء ولكن له تصورات تخصه هو وحدة
والمحبه من الله والي بدي احكية للاخت الفاضلة انو الشب بعرف انك بتحبية من قبل المراسلة عشان لغت العيون ما تنحكى ابداً ولكن كان يكن مشاعر رضا وليست مشاعر حب كما اعتقدت الاخت الفاضلة
الانسان لما حدى يحبة اقل شي بعطية الاحترام للشخص الي حبة وانتي ترجمتي هذا الاحترام لمشاعرك الصادقة لحب عشان الي بحب ما بشوف زي ما بحكو ولكن هذا الشاب لم يبادلها الحب ولم يؤذيها كما يفعل الغير ....
وبا النسبة للاخت انتي حبيتي وهذا الشي مو حرام ولاعيب وانا فخور بتصرفاتك واخلاقك وياريت كل البنات زي هيك ... وبا النسبة الك انتي حبيتية صح بس هو ما حبك وهو ما اخطاء عشان انتي اخترتية مش هو الي اختارك ...
ان ما اريد ان اضيفة الى هذه الكلام ان الرسول صلى الله عليه وسلم وصف الارواح في احد الاحاديث المنقوله عنه حيث قال عنها انها الوف مؤلفة ما تعارف منها أتلف وما تنافر منها اختلف، لم ياتي الغرب بشيء جديد بل ان لدينا علم في هذا الاشياء من ما يقرب على 1400 سنة.
انا بحكي هيك عشان حصل معي موقف زي قصتك بالضبط
وانا كنت بدور الشب وانا الي انحبيت بس الاختلاف اني فهمت البنت انو كل شي قسمة ونصيب ونصحتها من قلبي عشان هي حبتني وانا كنت خجلان منها بشكل اني كنت محرج كنت عاجز اخذ قرار بس انا ما حبيتها هي حبتني وحبت تصرفات معينة... بس انا البنت الي بدي اياها تختلف تما ماً عن هاي البنت من كل شي والاهم من كل هاي الاختلافات هم نفسيت البنت مو الحب وبس.... علماً انو البت الثانية احلا واجمل من الي حبيتها....
اخيراً واخراً انسي الموضوع بأي ((شكل)) راح تكتشفي انو انتي مبالغه في الموضوع وانو الدنيا فيها ناس بنحب اكثر بس انتي عيونك مغمضة وما تنفتح الا على صورة الشب الي حبيتيه
02/18/2009 -19:59
ahmad@
69-
ممكن تفسر حكيك؟ لأنه بتهيألي ما في قارئ فاهم منك إشي.
إلا إذا كنت بتوجه رسالة لحدا معين؟!!!!
02/18/2009 -20:15
إلى moh
70-
ما أود أن أصل اليه، بداية الوصول إلى حل في المشكلة التي واجهتني هذه من ناحية، ومن ناحية أخرى الوصول إلى حل في مشكلة اكبر حاصلة في الوقت الحالي وهي ازدياد الفجوة الحاصلة بين الشباب والفتيات في فترة الخطوبة أو بين حديثي الزواج وسبب ازدياد نسبة الطلاق أيضا.
الاخت هنا صاحبة الموضوع طرحة المشكلة التي واجهتها من وجهة نظرها كـ فتاة وانا هنا طرحة مشكلتي من وجهة نظري كـ شاب وهما مشكلتان منفصلتان، لكن سواء المشكلة التي واجهتني أو واجهة هذه الفتاة فهي ترجع لنفس الأسباب :
الأمر الأول هل في حال حدوث أية مشكلة بين الشاب والفتاة في فترة الخطوبة أو بعد الزواج ومن ثم ابتعادهم عن بعض ولا أقصد هنا الانفصال، هل يعتبر مكالمة الشاب للفتاة او الفتاة للشاب في هذه الفترة فيها انتقاص من كرامة الاخر ؛ انا في فترة من الفترات واجهتني هذه المشكلة واحيانا كل من الطرفين يواجهون هذه المشكلة وهي ما تؤدي الى تفاقم هذه المشكلة وازديادها؛ و بإعتقداي أن هذا التفكير السائد في وقتنا هذا هو من اهم الاسباب التي تؤدي الى ازدياد الفجوة بين الشباب والفتيات في فترة الخطوبة ومن ثم إلى انفصالهم.
الأمر الثاني مسألة القضاء والقدر، وعلاقتها بموضوعنا: لقد قمت بالرجوع إلى اكثر من مصدر حتى استطيع الوصول إلى تفسير معناها بالشكل الصحيح. الان اذا انفصل الشاب والفتاة أو حدث طلاق بينهم يقول الناس قضاء وقدر ، قضاء وقدر صحيح ولكن ماهو المفهو الخاطىء لدى كثير من الناس أو بعضهم ؟
بداية ما معنى القدر: معناه أن كل مايجري في هذا الكون مكتوب كما هو بعلم الله القديم؛ ميسر من جهة قدر الله ، والانسان مخير من جهة ما أعطاه الله من العقل والمشيئة والإرادة والاختيار، فما ما هي الأمور التي يكون فيها الانسان غير مخير فيها: مثل حركة الكواكب، حركة النجوم ، مرض الإنسان في وقت معين، أن يعيش شقي أو سعيد في الدنيا.كل هذه الأمور الإنسان غير مخير فيها.
والأمور المخير فيها، مثل التعاملات التي تجري بين الناس ، أكله وشربه، أن يعمل الخير أو يعمل الشر فكل هذه الأمور وغيرها هو مخير فيها ومحاسب عليها ، ولهذا كلف ، فهو مأمور بطاعة الله ورسوله ، وبترك ما نهى الله عنه ورسوله،
اذا عندما نتكلم عن مسألة الطلاق والرجوع مرة أخرى بعد الطلاق فالإنسان مخير فيها بمعنى اخر عندما نقول حصل طلاق بينهم نقول هذا قدر الله، فهل معنا هذا اذا رجعوا يعتبر الانسان قد غير من القدر أو لم يرض به، بالطبع لا لأن الإنسان لا يعلم ما هو مكتوب له ومعنى رجوعهم أن الله قد كتب لهذا الإنسان الطلاق وكتب لهم الرجوع بعد ذلك.
ومعنى أن يؤمن الإنسان بقضاء الله خيره وشره : يتبع ما سوف يكون من فعل على هذا الانسان يعني كما يمكن أن يكون نزول هذا القضاء عليه خير فايضا من الممكن أن يكون شر على هذا الإنسان أو ابتلاء.
الأمر الثالث قول الله تعالى :(لطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات) وعلاقتها بخطأ شائع بين الناس:
ما معنى هذه الآية ؟ يعني انه بالأصل يجب أن يكون كلا الزوجين طيبين أو كلا الزوجين خبيثين ولكن ذلك ليس بالضرورة .فتجد على سبيل المثال زوج ظالم وزوجة طيبة وصابرة أو العكس، لذك عندما ينفصل الزوجين عن بعض ويقول الناس الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات ليس بالضرورة دائما أن تنطبق عليهم.
نقطة اخيره ،اكرر ماقلته سابقا في أحد التعليقات القديمة وجودي هنا على هذا الموقع هو أخذ النافع من التعليقات وترك الضار منها، كما اعتقد أنه هدف كثير من الموجدين هنا وبالنسبة لي حتى لوكان عندي شعور أو شك بأني أعرف أحد الاشخاص فهذا أمر طبيعي في حالة أي شخص يشعر بضيك إذا تلقى انتقاد أوي تعليق موجه. وانا لما طرحت المشكلة طرحتها من خلال تساؤلات يمكن تكون مفيدة لنفسي أو لصاحبة الموضوع من خلال المشاركات يعني مش موجه لحد.
02/19/2009 -01:25
moh
71-
السلام عليكم
مشالله اول مقال اشوفه ينال هذا الكم من التعليقات واذا دل على شيء فانه يدل على ................. ما علينا
ما بدي احكي كثير بس اذا بدك نصيحتي اوعك تضعفي خليكي زي ما انتي مع انه غلاطانه لما راسلتيه واعترفتيله بس حصل خير المفروض هو اذا بحبك يحكي معك مع انه من الواضح انك كنت مهتمه فيه زيادة واكيد انتبه وانتبه الك بس هو مابده ممكن يكون ما بحبك لانه لو حبك وانت معطيته البيئة والجو والاهتمام كاان حكى معك
اذا بدك يحبك بزيادة وكان اصلا بحبك بالاول ما تحكي معه واحكيله بيت اهلى موجود غير هيك ديري بالك تسلميه وتستسلمي.
الله يستر عليكي يا رب وعلى ولايا المسلمين
02/19/2009 -10:02
سامر الصرايرة
72-
كلامك صار مفهوم
وأنا كتير بأيد الفكرة إللي تكلمت عنها بموضوع الكرامة
لأنه بعض الأشخاص بحط كرامته بموضوع ما إله دخل بالكرامة وبخرب وبضيع على حاله أمور كتيرة.
أما موضوع المسير والمخير ففي الأمور إللي بكون الإنسان مسير فيها لا يحاسب، كيف بتقول إنه الإنسان شقي أو سعيد مسير مش مخير.
أنا بقول إنه بعلم الله المسبق بإختيارات الشخص بنكتب للإنسان إنه شقي أو سعيد
02/19/2009 -13:01
إلى moh
73-
تحياتي للجميع بالبدايه...
مع احترامي الك يا اختي بس في شوية تناقض بكلامك
كيف بتحكي عن حالك انك متدينه وانتي بتبادري
للكلام مع الشباب بالأول هذا الشب وبعدين
الشباب اللي حكيتي عنهم (ولم يستطع أي من شباب
الجامعة أن يأخذ مكانه بالرغم من كل المحاولات)
طيب وين الدين اللي عندك؟؟؟؟؟؟؟
يا بنات يا مسلمات يا اخواتي اللي بتعملوه
كله غلط بغلط والله ما بشوف بهالموقع وهالزاويه
غير قصص حب وغرام وكله لبنات يا دوب بداية
العشرين شو هالفساد هذا خافوا الله يا جماعه يا
اختي مو صابره على نصيبك استني حتى تكملي جامعه
وبعدين انشالله بييجي نصيبك وبتخطبي وبتتزوجي
ووقتها حبي براحتك ما حدا بلومك الله يهديكي انتي
وكل بنات المسلمين جميعا
02/20/2009 -00:30
بنوته
74-
إلى 73،
الإنسان مسير بعلم الله المسبق بأنه سوف يعيش شقي أو سعيد، والإنسان مخير بأن يعمل جاهدا حتى يعيش سعيدا ولكن ذلك لن يغير ما هو مكتوب له، على سبيل المثال ولد انسان ولديه اعاقة دائمة أو مرض مزمن فهل يستطيع الإنسان تغير ذلك، لن يستطيع تغير ذلك ولكنه سوف يحاول أن يعيش مع هذا المرض.
إلى بنوته،
اللي بتحكي صحيح بس مش دائما،
غرف الحوار والمنتديات العامة للحوار بشكل عام هي سلاح ذو حدين؛ ترجع لوعي هذا الإنسان والقيم التي تربى عليها وطريقته للإستفادة منها من خلال هذه الأسئلة :
هل سوف تستخدم لمجرد اضاعة الوقت أم سوف تستخدم لنشر الوعي الفكري أو الإستفادة من بعض الاراء المفيدة، والشخص العاقل يستطيع التميز بين الخطأ والصواب ومعنى هذا أن ليس كل ما يقال صحيح ولكن يستطيع التأكد والإستفادة من بعض الاراء.
هل سوف تستخدم كـ هواية بعد الانتهاء من العمل أو الإنتهاء من الدراسة، أم سوف تستخدم كـ هاجس للتعارف وإمضاء ساعات طويلة دون فائدة
احيانا الشاب أو الفتاة اذا وقع في ضيق أو وقع في قصة حب أو انفصل عن خطيبته ، يحاول الإنسان في هذه الحظات أن يتثبت بأي أمل من شأنه أن يعيد الطرف الثاني، وهذا ليس خطأ الطرف الثاني وانما خطأ فينا نحن، والتي تكون من شأن هذه المحاولات أحيانا أن تقتل الشيء الجميل المتبقي بينهم، أدعو الله للإنسانة التي احببتها ولم تكن من نصيبي أن يرزقها الزوج الصالح والذرية الصالحة وأن يستر عليها وعلى كل بنات المسلمين.
الحياة مليئة بأشياء جميلة ومشاكل وهموم اكبر من قصص الحب ، ولكن احيانا تعلق الإنسان بالماضي بشكل كبير هو بمثابة موت مؤقت مثل ما جرى معي ،ويجب لهذا الإنسان أن يستفيق منه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي.
اعتقد أن أغلب المشاكل التي تمر بنا في وقتنا الحاضر هي إما لعدم تتطبيق هذا الحديث أوعدم فهمنا لهذا الحديث بالشكل الصحيح.
للامانة تفسير هذا الحديث الشريف منقول للشيخ محمد حسين يعقوب:
أثناء رسم خريطة الدين في ذهن الإنسان أو عقله أو أمام عينيه يلغي أجزاء من الدين تكون خارج خريطة فهمه لسبب أو لأخر قد ينزع من الدين أشياء لهوى أو لضغوط أو لخوف أو لعجز كل هذا يؤثر في أزمة الفهم اذا أردنا أن نفهم دين الاسلام فلا بد أن نضع الخريطة للدين وأن نضع في هذه الخريطة كل عناصر الدين كل عنصر في موضعه الصحيح.
قد يحصل الخطأ في الفهم لوضع الأشياء في غير موضعها الصحيح في غير أماكنها كأن يقدم أشياء على أشياء فمن الناس من يظن أن مثلا بر الوالدين مقدم على الصلاة من الناس من يظن أن أكل العيش أهم من الصلاة يبقى لا بد أن حين نفهم الدين نضع الصلاة اين والتوحيد أين وبر الوالدين أين وقيام الليل أين وأكل العيش العمل لأكل العيش أين الرزق اين وأولادي أين تربية الأولاد اين موضعها من الدين واحسان الى زوجتي أين كل حاجة في مكانها الصحيح على خريطة فهم الدين.
02/20/2009 -19:33
moh
75-
أنا برأيي إنك فهمتي صاحبة المشكلة غلط
هي لما حكت عن المحاولات .. كانت المحاولات من طرف الشباب مش من طرفها .. وأنا برأيي وحدة ملتزمة متلها رفضت علاقة مع شخص حبته رح تدور على علاقات مع شباب .. كان هدفها لما طرحت هاي الجزئية إنها تحكي عن معاناتها كفتاة ملتزمة بالجامعة وإنها صانت إلي بتحبه بغيابه وحتى ولو كان من طرف واحد.
02/20/2009 -23:27
إلى بنوتة
76-
انا احب فتاة منذ ٣ سنوات ولم التقي بها او لم اجلس معها لانها لانها لاترضى على نفسها ذلك وانا ايضا لاارضى عليها ذلك كونه لايربطنا اي شئ رسمي ولو وافقت ان تقابلني لتركتها لانها بذلك تكون قد تخلت عن مبادئها واخلاقها وانا عازم على خطبتها قريبا والحمد لله اريد ان اقول لكي يااختي الكريمة لاتتخلي عن مبادئكي واخلاقك ودينك ولاتسمحي له بان يقوم بكسر اغلى شئ لديكي وهو سمعتكي فابقي على ماانتي عليه ..
02/21/2009 -00:35
khaled
77-
إلى 76،
يمكن يكون هادا الشخص بفترة من الفترات ما احسن معاملتها بالشكل الصحيح أو كان مقصر معها بفترة من الفترات؛ يمكن لعدم فهمه للدين بالشكل الصحيح أو لتقصير منه.
لكن كما هي صانته فترة غيابه فهو بالتأكيد صانها أيضا، ما تقولينه في هذ القصة حدث في ظروف مشابه لما حدث معي و رب العزة شهيد على ما أقول إلى يوم الدين أني لم أخنها يوما مع أي فتاة اخرى حتى يومنا هذا ؛وهذه الخيانة ليست من أخلاق المسلمين أصلا، ولوكان هذا الشخص مستهتر أو خائن لما حاول الرجوع أكثر من مرة للتقدم بشكل رسمي.
وإذا كان رفضها لهذا الشخص بسبب شكها بمثل هذا الأمر فهي مخطأة وظالمة بحق نفسها وبحق هذا الشخص.
02/21/2009 -12:14
moh
78-
ممكن أسألك سؤال؟
إنت مش ملاحظ إنك بتدافع عن الشب وكأنك بتعرفو؟
مع إنه صاحبة المشكلة ما جابت سيرة عن محاولة الشب إنو يتقدملها رسمي وهي رفضته لأنها بتشك في.
إذا القصة صارت معك وإنت كنت صاحب أخلاق مع البنت إلي حبيتها .. مش كل الشباب زيك.
صاحبة المشكلة ما شافت الشب بعد ما تخرج وما بتعرف شو كانت علاقاته مع البنات.
عشان هيك ما بتقدر تحكم عليه إذا كان خاين أو لأ.
بس الظاهر أنها كانت واثقة في ولا ما كانت سلمته سرها وعرفته بحالها.
02/21/2009 -13:28
ألى mohمن76
79-
نصيحتي ولا بنت تصدق اي شب
كل الشباب كذابيين بحبو الف بنت
و بتزوجو بالاخر وحدة محترمة لاعتقاد الشب ان البنت الي حكت معه غير شريفة و من الممكن انو تخونه بالمستقبل بعد الزواج و انه لا يؤمن عليها في بيته انا عمري 19 سنة
حكيت مع اكثر من 23 بنت و من اجمل و ارق و احسن البنات
و لكن لا يمكن في يوم من الايام ان اتزوج واحدة منهم وذلك لانها تكلمت معي دون علم اهلها و خلسة
و بذلك فهي غير مربية
لذلك اعتقد و من رايي ان على البنت ان لا تتكلم مع الشاب قبل ان يصبح زوجها
لانه سوف يتسلا بها و يرميها دون رحمة و بعد فترة قصيرة يجد غيرها
و اقول و بكل صراحة البنات في مجتمعنا يعتقدن ان البنت تكون بنت اذا حكت مع شاب و حبته
طبعا اتحدى اي شاب يحكي مع بنت ويخرج معها
و يتزوجها
مع انه من الممكن ان تحب الفتاة الشاب من كل قلبها
و لكن الشاب يحبها حب وهمي
ليتسلا و يعمل معها اشياء لا يجب ان تكون لفتاة مؤدبة
اتمنى ان لا اكون قد جرحت احد ولكن هذا رايي
و شكرا
02/21/2009 -15:16
العاشق الكذاب
80-
مساء الخير انل سعيدة بالاشتراك معاكم
02/21/2009 -15:30
محمد
81-
إلى 76،
حين تكلمة صاحبة الموضوع حن محاولات متكررة له ، هذا يعني انو حاول يحكي معها أكثر من مرة وهي رافضة مع انها تقول انها تحبه ، انا لا أقول ان تتخلى عن مبادئها حتى تتكلم معه ، لكن لو كانت فعلا بتحب هذا الشخص كان في اكثر من طريقة حتى تخلي هذا الشخص يحكي معها من خلال اهلها ؛ والدها أو والدتها وتفهم هذا الشخص انو يكون الموضوع الرسمي ، ولوكان هذا الشخص خائن ما كان طرحت هذه المشكلة اصلا وكانت حكت لأهلها انو في احد الأشخاص بحاول يحكي معي وهذا الشخص مضايقني، لكن لأنها ما حاولت تساعد هذا الشخص هذا يعني انها تشك باخلاق هذا الشخص من غير دليل ، لذلك قلت انه اذا كان رفضها لهذا الشخص لمجرد شك ، تكون ظالمة لهذا الشخص وظالمة لنفسها، ومحاولت هذا الشخص المتكررة يمكن أن تكون عمل خاطىء لكن كما قلت تسطيع من خلال أهلها أن تتأكد من نوايا هذا الشخص ولوكانت متأكدة انه خائن ، لم تتطرح المشكلة هنا.
على العموم انا مشكلتي مختلفة قليلا ،ان هذه الإنسانة رافضة الموضوع لاسباب تخصها ، بالتالي طرح مشكلتي الان لم يعد لها داعي.
إلى العاشق الذاب،
الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة ، بالتالي لا يجب أن تعمم حتى لا تتحمل وزر اناس كثيرين.الله يهديك ويهدي الجميع.
02/22/2009 -09:05
moh
82-
كلمتني
فغبت عن الوجود,اصابني جمود
ارتعشت, وبصوتها تاملت,وفاقدا للوعي قد بدوت
فصوتها بدى ناعما كنسمة خجولة,تمر بين ورود الربيع
كلمسة ام تتفقد حرارة ابنها الرضيع.
فيا سماءالكون ضميني, اني اضيع.
احسست بنفسها من بين الكلام القليل.شعرته نفسا طابق نفسي العليل.
تلعثمت في ردودها,في الحروف وفي فحواها.
وشعرت باحمرار خدودها دون ان اراها.
شعرت بدوران. وبدى علي الهذيان
وعندما سمعت هذه الضحكة الرقيقة بدات بالذوبان.
ضحكة اسكتت نبضات قلبي ورجفت اعماق وجداني
فضحكتها كحسناء بملابس فاتنة, تعزف على كمان الحانه ساكنة.
فانهيت المكالمة وبقيت لحظاتي الحالمة
اتامل ذاك الحدث واحسب كم من الزمن قد مكث
02/22/2009 -09:45
الرومنسي المنسي
83-
الى اخي الكريم "العاشق الكذاب" رقم 80 مع احترامي لرأيك وقناعتي انه يوجد هناك شباب مثلك في التصرف، الا انني اطلب منك بكل احترام ان لا تعمم على كل الناس لأن ذلك ظلم، انا شاب خرجت مع زوجتي قبل الزواج قبل كتب الكتاب وكنت صادقا" معها واخي كذلك مع زوجته تكلم معها وخرج معها قبل الخطبة طبعا" بأدب وضمن حدود معينة وهي مهذبة وهو كذلك ثم تزوجوا، ولدي كثير من الأصدقاء خرج الواحد مع من احبها ايام الجامعة وتكلم معها ثم تزوجها ولديهم اطفال، لذا لا يجب التعميم لأنه هناك رجال يفكرون مثلك ويظلمون البنات بتفكيرهم وهناك رجال لا يفكروا بهذه الطريقة الرجعية او الذكورية التي بها معايير مزدوجة وظلم للبنات لذا لا تعمم ان بعض الظن اثم، علما" انني رأيت رجال الواحد فيها يعرف معنى الحب والتضحية ويفعل المستحيل ليتزوج من يحب. كل شخص حر برأيه. مع احترامي وشكرا" للموقع.
02/22/2009 -10:17
عامر الى رقم 80
84-
اولا اخي اريد ان اقول لك حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (عفّوا تعف نسائكم). خاف الله على سمعة بنات المسلمين واذا صلح الشباب ستصلح البنات ان شاء الله لانهم اساس المجتمع, ما بتسمع قول الشاب اللي ما بده يقع في اعراض الناس بقول انا الي خوات , والزاني يزنى (بضم الواو) ولو بجدار بيته , فأرجوك يا اخي اتقي الله فانه سيحاسبك على كل صغيرة وكبيرة ,,( ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا)
والى صاحبة المشكلة مع اني لا ارى مشكلة اشغلي نفسك بصالح الامور فان الفراغ يشجع على الوقوع في المحظورات والتفكير بارتكاب الذنوب , وان الله لا ييسر درب المعصية لمن يحبهم فاحمديه وتوبي اليه وانه سبحانه غفور رحيم
الله يرزقك الزوج الصالح ويهديك لاحسن الاخلاق انه على ما يشاء قدير
شكرا ل زاد الاردن, ارجو النشر
02/22/2009 -12:08
الى العاشق الكذاب
85-
وين تعليقي يا زاد من صباح الله خير حطيته
02/22/2009 -17:02
وين تعليقي
86-
اقلعيه مبين عليه زنخ دم
02/23/2009 -09:26
سلاف
87-
اولا يا اخواني انا و الحمد لله
الله هداني و قصص البنات و الطلعات بطلتها
و ما بحكي حاليا الا مع بنت وحدة بحبها من قلبي
بس بدي انا تجاوبوني
انا اذا خطبت البنت الي بحبها ممكن يصير هناك مشاكل بالمستقبل
فأنا من المستحيل ان اخطب بنت حكيت معها قبل كتب الكتاب
لانه راح يضل بالي مشغول طول عمري
و انا و الحمد لله جامعي
فما في داعي لاني اتزوج وحدة بحكي معها
بتجوز وحدةشريفة ما عمرها اطلعت على غيري ولا علي
مع جزيل الشكر
و كمان يا شباب بدي اسالكم
84 هل تقبل على اخواتك ان يتكلمو مع شباب قبل الزواج
لا تتضايق فسوالي محرج
لان اخواتك محترمات و كذلك امرأتك
ولكن مجتمعنا يرفض اي زواج غير الاصول
02/24/2009 -16:44
الهاشق الكذاب الى 84 و 85
88-
من 84 الى 88 العاشق الكذاب
اخي الكريم لا يوجد حرج بالسؤال وانا سبق وقلت رأيي، الحمدلله اخواتي محترمات وزوجتي ايضا"، وانا لم اميز بين الرجل والفتاة بالمعاملة بسبب ظلم المجتمع او كونه ذكوري والشرع لم يميز بينهما بالتعامل، وانا كما قبلت لنفسي ان اكلم زوجتي كلام عادي ومهذب قبل كتب الكتاب وسمحت لأخي ولأخواتي البنات بذلك، وبرأيي الشخصي الكلام العادي المهذب لا غبار عليه ولا ابني احكام ظالمة او خاطئة بسببه، وكل واحد حر برأيه، ولا ارى زواجي او زواج اخي او اختي او زواج بعض الناس خارج عن الأصول فقط لأن الرجل تحدث الى الفتاة التي احبها بشكل عادي قبل كتب الكتاب، وانا احترم رأيك وكل واحد حر برأيه. الله يوفقك.
ارجو النشر لتوضيح الرأي ولكم جزيل الشكر.
02/25/2009 -10:55
من 84 الى 88
89-
سيبك من كلام الناس انت واعيه ولا تشتتي افكارك عندك عقلك وقلبك شغليهم منيح بتوصلي للحل ومع احترامي للموجودين يا ريت تنصحوا دون تجريح بعض لانه الموقع فقط لطرح الاراء والنصيحه
02/25/2009 -12:25
نمر بن عدوان
90-
يا هاشق او العاشق الكذاب من اسمك شكلك كذاب
اول اشي انت بتحب وحده يعني بتلعب بمشاعر الناس طيب اذا بتحبها ليش ما بدك تتزوجها؟؟ لانك شاك بحالك قبل ما تشك بالناس فنصيحتي الك روح عالج حالك عند طبيب نفساني احسن الك يمكن بعديها تقدر تفكر احسن من هيك قال جامعي قال شكلك واصل للصف الرابع اكثر اشي
02/25/2009 -12:30
نمر بن عدوان
91-
وتقو يوما تردون فيه الى الله ثم توفى كل نفسا ما كسبت
تخيلي ان الله معاكي يراكي يراقبك بكل حركة بكل سكنةadwan1@hotmail.com
02/25/2009 -20:12
غريب
92-
كلامك مؤذي و مش منيح
02/28/2009 -09:27
الى نمر بن عدوان
93-
سلامتك من الأذى حبيبي
03/01/2009 -07:02
نمر بن عدوان
94-
اسمعيني جاي..
اذا رحتو شفتو بعض بكفتيريا وشربتو فنجان قهوة حرام؟؟ لا والله مش حرام لكن انتو عقولكم مش عارف كيف دايما تفكيركم بالغلط والحرام خلو تفكيركم راقي يا اخوان
ولصاحبة الموضوع لما هو يطلب منك انو يشوفك وانتي ترفضي وهو يزعل ويبطل يحكي معك اعرفي انو ما بحب اما اذا رجعلك معناها يمكن ضل يحبك بس مش اكيد ولازم انك تتأكدي وهاد الشي بقررو مع مرور الوقت
03/02/2009 -07:05
طفران
95-
كلامك صحيح مليون بالمائة يا اخي بس ما تغلب حالك ترد على اي حدا بعارضك بتريح راسك، بس فعلا" كلامك صح خاصة بالنسبة للشاب اللي عامل حاله جامعي وعقله اصغر من واحد اول ابتدائي بس هو عنده عقدة الشك. وانا معك انه تجريح الناس ما اله داعي لأنه هاد مكان للنصح والارشاد. وممكن صاحبة الموضوع تلاقي حل من خلال التفكير بالعقل والقلب بس مو شرط اذا كانت مشوشة هاي الفترة.
على كل حال عجبني كلامك بسبب دقة الملاحظات والله يوفقك.
03/02/2009 -10:03
الى نمر بن عدوان
96-
أنت بسبب خجلك خدعت الرجل عن غير قصد فهو أحب من تخيلها فيك ولم يحبك أنت بدليل أنه لو أحبك أنت من البداية لكان حاول التقرب اليك عندما كان يراك ولكنه عزف عن ذلك إذ لم تكن له فيك رغبة . وليس هذا لنقص فيك اطلاقا ولكن الأرواح جنود مجنده ( القلب وما يهوى ) فالجواب على تساؤلك واضح : هو لا يحبك أنت ولكنه أحب وهما بالمراسلة . فإذا كنت قد فقدت حبا فلا تفقدي نفسك وإيمانك تبعا لذلك ومن دون جدوى في النهاية ...
03/02/2009 -13:36
الباحث
97-
نصيحه من أخت سيبك منو لأنو الشب لما يعرف إنو البنت بتحبوا بتنمرد وبشوف حالو وبفرجيها نجوم الظهر إزا عن جد بحبك برجع بتحركش فيكي لحالو...
وإزا مو آدره تستني إبعتيلو رقمك وخليه يحكي معك تيليفون وخلصت فكت بس لو أنا محلك مابرجع بحكي معو إلا إزا هو حكى....
03/04/2009 -15:52
NOURA AL-SAFADI
98-
انا راي يمكن ما يهمك بس بدي احكي كلمه خليك زي الزجاج الشفاف ادا انكسر صعب يرجع والحب له باب وليس شباك وفهمك كفايه وانت بلجامعه للدراسه فقط والحب له اماكنه
03/08/2009 -22:09
حسام جمول
99-
مازلتي بالعشرين من عمرك وتشعرين نفسك بانك مدمرة عاطفيا ولا تستطيعي التخلي عن ذاك الشاب
إسالي نفسك كم من الفلوس بمحفظتة
وكم سنة يحتاج ليفتح بيت ويصبح مسؤول عن اسرة
وهل وجد عمل ام على قائمة الانتظار
ومليون سؤال وسؤال تسأليهم وتعلمي لما هو هرب منك ومن غيرك
فهو يبحث عن اللهو والمعصيات وانتي تبحثي عن الاستقرار وهذا لن تجدية مع شاب بالعشرينات وخريج جديد ولم يبدأ بتكوين نفسة وخصوصا بايامنا الصعبة التي نمر بها الآن
لا اقصد احباطك ولكنها حقيقة
03/11/2009 -12:32
zinador
100-
مع احتلرامي لكل وجهات النظر لما بها من كلام جميل واخر قاص وكل يصب في المصلحه . اليكم وجهة نظري يا اختي ان الفتاه مع كل احترام تجمع الجميع حولها والكل يسعى للتكلم معها وماان تكلم شخصا" تنتشر القصه بين الجميع وبعد ان تكون تلك الفتاه محط انظار الجميع للادب والكبرياء تصبح محط انظار لاؤلائك الصيادين ويبداو بتكلم والقاء النظرات والكلام المستفز و ذلك كله فقط من اجل تعكير الاجواء وهذا بشكل عام .
اما بالنسبة لك انستي فلماذا تريدين ان تعرفي اذا كان يحبك اما لا فانه كما قال لك دون ان يعرفك انه يحبك ضمنيا يعني انه قالها لكثير غيرك والله اعلم انت لم تخطأي ( حسب رأي ) معه فانت كنت صاحبة المبادره وعندما لم يتوافق مع مبادئك ابتعدتي وذلك هو قرار سليم ليس يجب عليك ان تسالي فهو صدقيني لا يستحق منك كل هذا ان تدرك انك على خطأ افضل من ان تستمر بالخطأ .
( لا تسالو عن اشياء ان تبدوا لكم تسؤكم )
يعني اذا كات اجابت سوالك (لا) او( نعم ) هل ستخرجي معه؟؟؟؟
انك ان خرجتي معه ستكوني فريسة سهله بين يديه وسيعلم كثير انك خرجت معه مما سيؤثر سلبا" عليكوعلى سمعتك ومبادئك.
MSDSCO@GMAIL.COM
03/17/2009 -09:36
الحنون
101-
للمساعده
صفر سبعه سبعه تسعه ثلاثه تسعه واحد اثنين ثلاثه تسعه
ارجو الاتصال
03/23/2009 -09:46
أحمد
102-
احكي معي و انا بخليه يموت فيكي
03/28/2009 -20:55
X Warmer Night 3 - Days Inn Hotel
103-
زي ما حبك بدون ما يعرفك على النت اكيد في زيك كتير عنده .
واكيد الغلطه من البدايه انك راسلتيه بدون ما تعرفيه بحالك .
من عندي انسي الموضوع .
وهي عندك النت زي ما عرفتيه بتعرفي الف غيره .
ومش ضروري تحبي عشان ترتبطي .
اذا كان عندك ايمان بالله لازم تأمني بأشي اسمه النصيب .
والله يبعتلك الي احسن منه .
الله يوفئك يا رب .
04/01/2009 -16:01
muad alawneh
104-
عم تقولي كرمال دينك واخلاقك ما قبلتي تحكي معو في الجامعة بس على الايميل والنت عادي برايك حبيتي كلو نفس شي حرام احسن شي تنسي موضوعو باينتو مو منيح لانو تركك
04/06/2009 -13:33
هنود
105-
الى 103 معاذ كل واحد حر كل في ناس بتحب تتزوج عن حب لأنه هاي قناعاتها وهي حرة النصيب ما اله دخل بالموضوع من هاي الناحية لأنه الكل بؤمن بالنصيب، والنصيب ما بلغي اهمية البحث عن الحب لمن بآمن بالحب.
الى 104 هنود كبر عقلك شوي اخي او اختي وبلاش التعقيد النت شي عادي جدا" بهذا الزمن طالما الواحد ما خرج عن حدود الأدب بالكلام والبنت ما كفرت، مش هالقضية تراسل زميل قديم على النت، المهم الأدب وديننا يسر مو تعقيدات، بس هي غلطت ما عرفته على حالها وهو الغلط من الولد مو من النت شكله هو الزلمة مو جدي بس عم بتسلى. وهو الغلطان مش هي وكل واحد حر بحاله، يا ريت نعطي نصائح على اد الموضوع هي سألت كيف تعرف اذا بحبها وما سألت تراسله على النت او لا لأنه هاي حرية شخصية وهادا مو موقع للفتوى.
04/07/2009 -10:28
الى 103+104
106-
مرحبا حبيبتي
ان شاء الله تكوني بخير
منشان مشكلتلك يلي طارحتيها
انتي بتحكي من تلات سنوات يعني لو في امل انو لو ينظرلك نظره وحده كان رجع
انتي ليه محمله الموضوع اكتر ما بيتحمل
مني ومنك كل شباب هاليومين هدول متل بعض انسي وطنشي وكملي دراستك هي مع احترامي الك لعب ولاد صغار
وبعدين زمن مجنون ليلى يلي حبها من غير ما يشوفها زمان راح
والناس يلي زي هيك زمان انقرضوا متل الديناصورات ازا بتعرفيهن
وبعدين حب عن طريق التراسل ... مش فايته على مخي .. ما بتركب معي
ف الله يرضى عليكي انسي وبكرى بيجي نصيبك وبتنسي كان هادا الشي صار معك
وبعمرك ما تفتحي مجال لحد يحكيلك شو انتي او يعلم عليكي بكلمه
لانو ما خلق الشخص هاد لسى
حطي عقلك براسك وانسي هالعواطفه الزائفه
خلص زهقت هوه ما فيش غيرك بالاردن
سلام
رمثاوية
F . A
04/07/2009 -12:45
رمثاوية
107-
انا لدي مشكلة وارجوا نكم مساعدتي لا اعرف ماذا افعل لا اعرف ان كان يحبني او يكرهني لا اعرف ماذا افعل ارجوا مكنم مساعدتي
04/07/2009 -15:36
الحب عذاب
108-
حبيبتي ما تسمعي لاي حدا من هالتعليقات اسمعي لحالك و اذا انتي حاسة انو بحبك خدي فرصتك لو فشلت مو عيب المهم ما تضلي طول عمرك تسالي حالك لو حكيت كان شو صار "الفرصة بتيجي مرة وحدة" اتذكري
04/12/2009 -10:12
ربى
109-
السلام عليكم يا اخوانى فى الله انا عندى مشكله هيه انى احببت انسانه وهيه كمان احببتنى بس انا غير متعلم وهيه متعلمه وهيه ليس تعلم بهذا الموضوع ومش عارف اعمل ايه قولولى اعمل ايه
04/13/2009 -22:56
تبعت
110-
الحب الحقيقي يقتضي النظال والمحاربة لا الهروب ولا مبالاة لان دلك يعود لك بالضرر انصحك بالصبر فبعد الصبر ياتي الفرج
04/14/2009 -00:59
سميرة
111-
I know u can understand English what i want to tell u is just forget about him, he doesn't deserve u and u r better off without him. just wait for ur luck and God will crown u with success
04/18/2009 -01:35
Sue
112-
حبتك حيه بعشر رووس . قال حب بدون ما يحكوا مع بعض و 3 سنين . طيب ما انت بتحكي انت حلوه كثير يعني باصبع رجلك بتجيبي احسن شب
يعني الشباب عامله حالها شريفه مكه؟ بدي واحد بس منكم يحكيلي انه بحياته ما حب او عرف بنت ؟
جرثومه يخوي اسمك بقول انت عرفت اقل اشي 13 بنت
04/19/2009 -10:20
المهسهس
113-
المهسهس هههههه شكــــلك عنجد مهسهس
بالنسبه لجرثومه انشاء الله بعرف (130) مش مشكلتك ولا مشكلتي صحتين عالشاطر0
وبعدين مافي اي بنت باصبع رجلها بتجيب احسن شب او اتعس شب الا ادا كان ( )ارخيص ما عندو كرامه اطلع من راسي ومن التعليقات احسن لانك بتعمل مــــــــــــلل يا صديق0
غاليتي
لا احد من يجرأ على الحكم ان كان يحبك ام لا
لانه لم يصرح بذلك ....
ولكن الاحرى منك ان تساليه تتزوجني ام لا
فحبكم محرم فكيف يكون التوفيق من رب العالمين
غاليتي
كرامتك كرامتك كرامتك كرامتك اياك ومسها ولا تسمحي لتصرفات غير عقلانية بمسها غاليتي اخطأت نعم عندما دفعك حبك لفعل ذلك وهوشيطانك لفعل ذلك ..... ولكن هل فكرت قبل فعل ذلك بلحظة ... لو كان يحمل لك مشاعر لصرح بالزواج منك او الخطبة ..... هذا الشاب المحب لك فقط ....
لم يصرح لك بشيء وانتي معه فكيف عندما اصبح كل منكما في مكان ......
غاليتي لو قمتي باعطاء احدى صديقاتي الايميل لتكمل حديثها معه وهو لا يعرفها لقال لها احبك ايضا .......
الدعء الدعاء والاستغفار
04/22/2009 -09:53
العائده الى الله
115-
هايكيفك ؟ تمام اسمعي بدي الك شي ما تغيري من حالك او شخصيتك كرمال حدا تاني اصلان لو كان هوا بحبك ورتيدك ما بتخلى عنك بكل هل السهوله بس بالضاهر انه اخلاقه هو هيك واحمدي الله انك عرفتيه هسك ابل ما تتعلئي فيه وما تخافي بكره الله ببعتلك واحد بستاهالك اكتر منه والتصرف الي انت عملتيه المفروض كل بنت تتصرفه صح؟ بس نصيحه بيعي الي باعك واشتري الي اشتراكي هيك الحياه لازم تنسى كلرمال تادري تعيشي و حاولي تتسلي باي شي كرمال تنسي
04/25/2009 -19:11
gsdeer
116-
نصيحتي الك انو خلص حاولي تنسيه وازا حكتي ما بقدر انساه انا بحكيلك انو بتقدري تنسيه مع الارداة ازا هو ترك من الافضل تتركيه لانو ما في حد بستاهل من الشباب كلهم كزابين وخانين انا وحدة من الناس عمري ما جرت الحب ولا بدي اجربو لانو شفت كتير من كزب ولعب حاولي تنسيه حاولي واكيد راح تلاقي الشخص تحبه ويكون شريك حياتك
سلام
04/26/2009 -20:17
jojo
117-
الصراحه كلكم هبببببل اتركوا البنت في حالها خليها تحي والولد مستحي او منصدم انها كلنته هذا مو معناته انه ما يحبها اوووووف منكم ناس ما تستحي
04/27/2009 -21:30
حنونه
118-
يا بنت الناس انتبهي لدراستك و مستقبلك...و الله النت و العبط عمره ما بجيب فايدة بهاي المواضيع...اتوكلي على الله و عيشي طبيعي و خليكي بدار أهلك ليجيكي ابن الحلال...إذا انتي حلوة و متفوقة زي ما ابتحكي معناها إنشالله ربنا ببعتلك واحد حلو و متفوق..هاها...و إذا رضيتي و طلعتي و شفتيه...راح تفتحي على حالك واحد من بواب جهنم...و كما يقول أمير الشعراء...
نظرةٌ ,فابتسامةٌ, فسلامٌ
فكلامٌ, فموعدٌ, فلقاءٌ
طبعاً البيت الأول من هاي القصيدة شو بحكي حيشاكي و حيشا القرّآء الكرام...بحكيلك..
خدعوها بقولهم حسناءُ
و ال"غواني" يغرُّهن الثناءُ
و لكِ حرية الإختيار...و تذكري هناك يوم يُسأل فيه الناس عمّا يعملون...
05/09/2009 -21:28
عبد الله
119-
حـب ايـه اللـي انتـا قـاي تئـول عليـه
ياحسرتي وش نوع الحب اللي عندنا ..
مانعـرف غير اسمـه .. نسمـع به .. ،
بعضهمـ يشوف الحب " مغـازل " .. يعني حـب تليفونـات ومدري وشو ..
وهالنوع ممكن يحبـون عشره في اليوم .. ماتعـوق معهـمـ ..
وبعديـن عـلاقه زي كذا .. ماتنـدرج تحـت مفهومـ ( الحـب ) ..
لان الثقـه بتكـون مهزوزهـ بينهمـ .. وكل طـرف بيكـون في بالـه
ان الطـرف الثانـي ممكـن يعطـي لغيرهـ نفس الشـوق والمعزهـ ..
يعني خلوا مجتمعنـا يؤمـن بالنوايـا الحسنـه .. بعدين يؤمـن بالحـب ..
..
وبعديـن هالنـوع من العـلاقـات اللي حكيـت عنهـا فوق ..
اذا ان البـنت بتروح تحكـي لاخوهـا عن هالعـلاقه ..
قويـة وجه واللـه.. بعـد وشو جايه تحكـي ..
كـان حكـت له قبل ماتـرفع السمـاعه ..،
امـا الحب العـادي .. حب طفـولي .. او من ورا الشبابيـك ..
فمـاهو حب ذا .. امداهمـ يعرفـون ارواح بعـض عشان يحبونهـا ..
اقول كل وحدهـ تكبّر مخهـا وتعقل ..
وتتنـظر الحب ( الفرضّـي / الاجبـاري ) مـع الزواج " بعـد العشرهـ" ..
يعنـي بعد كمـ سنه من الزواج .. وطبعـاً هالحـب بعـد مو مضمـون ..،
الله يعوض الجميـع الجنـه .. ولا صرنـا في الجنـه ان شاء اللـه ذاك الحيـن حبي انتـي وياهـا ..
خبوا مشاعركمـ .. ترى الدنيـا دار فنـاء والاخرهـ دار بقـاء ..
05/10/2009 -16:24
حياة الروح
120-
مرحبا انا انعجبت بشخصيتك وحابب اتعرف عليكي انا صحييح اسمي نور ولكن انا شب ايميلي:::
m1omari@yahoo.com
05/13/2009 -18:55
nooromari
121-
انا عارف عن هالفراغ العاطفي هاد والله انو مغلب الناس بس شكلو ما الو حل غير بالغلط الأكبر منو الله اعلم
05/15/2009 -04:12
انا بقول
122-
اذا كل واحد بطلع على بنت يعني حبها انت غلطانه خليكي متمسكه بدينك احسن اشي لانه الحب ما بطعمي خبز استني نصيبك على سنة الله ورسوله احسنلك و احلى اشي في البنت انها تكون تقيله والله كل راس مال البنت سمعتها مع احترامي الشديد للبنات وامشي مع البنات الدينات زيك لانه المثل بحكي حبة بندوره خربانه بتخرب بكسه صح وخاصه في المجتمع الجامعي وهاي نصيحة اخ لاخته
05/20/2009 -10:10
عاشق جدار الاقصى
123-
انا اوافق القلب الحائرالراى تماما فانا احب جار لى اكثر من 8سنين بالتحديد من الابتدائية حتى الان 4جامعةولكن هذا الحب هو نظرات فقط لم يكن بيننا كلام لانى رفضت ذلك لان حبى لله اكبر انا اعلم ايضا ان النظرات حرام وذنب ولكن عندما بدا الامر بيننا من الابتدائية كنا اطفال وكبر معنا ف الابيدائية ما زلنا اطفال وفى الاعدايةالثانوية كنا مراهقين وما زالت بيننا النظرات وحتى ف الجامعة ما زالت بيننا النظرات لم استطع ان اكف عن النظر الية عندما اراة فنحن جيران دخل فى عدة خناقات بسببى قريب لى تخاتق معة بسببى ولمنة لم ينسانى قضينا مراحل طفولتنا وكبرنا معا بالنظرات حاول التقرب منى بالكلام والتليفون ومراسلتى ولكن ابدا لم اقبل والله العظيم دة اللى حصل لم اضعف حتلى النظرات لم اكن راضية عنها لكن لم اكن قادرة على البعد عنة فحاولت ذلك ولكن لم اقدر حتى عندما علمت بانة يعرف واحدة وكانت اتعث سنة مرت على كنت هموت واعرف منة لية عمل كدة وهل ما زال يحبنى وهل هو يحبنى فعلا كنت اريد اناسمع منة كلمة احبك كل هذا كان يدور فى عقلى هل الحب بالنظرات وحدة كافيافهو مثلة مثل اى شاب يريد ان يعيش حياتة فهل سيصبر على ويتحملنى ام سيحب اخرى ولكنى صبرت وما زلت اصبر مع العلم انى كل يوم اتذكرة لا يغيب عن بلى اشعر وكانة ابنىواب لى واخى كل هذا الحب وكل هذة الحيرة ولكن لم ولن اضعف ابدا فحبىلله وحبى لكرامتى اكبر مع العلم انة ترك البنت دى اللى كان بيكلمها وعادنظراتة الى حتى عندما كان يكلمها كنت اشعر بان لى مكانة خاصة عندة مهما تكلمت لم استطع ان اصف لكى ماذا فعل وما ذا حدث لة بسببى وكم الحيرة بداخلى لكن انا متاكدة من شءواحد ان الجزاء من جنس العمل حتى وان لم يكن هو زوجى فانا لم اخسر شء وسيعوضنى الله خير منة فانصحك بالتقرب من الله ستجدين الصبر والصواب ولن تندمى فحب الله هو اعظم حب
06/18/2009 -15:54
حائرة
124-
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد ان اوجه الى الاخت العزيزة بعض النصائح 0
1. ان لا تفكري بهذا الشاب نهائياً 0
2. لانه لو يحبك لما تركك وحدك وذهب ليكمل معاصيه 0
3. يجود مثل مصري جميل يقول المثل 0
(من حبنا حبيناه ويحل علينا اجتماعو ومن فارقنا فارقنا ويحرم علينا اجتماعو) انا عراقي لكن هذا المثل اعجبني كثيراً تحياتي 0
((((( أنـــــــــور الدراجي))))
06/19/2009 -16:32
انور صباح راضي الدراجي
125-
السلام وعليكم
يا اخوان والله هالقصة حدثت معي والانسان المحب بوجهة نظري لا يجب ان يبوح بحبه لمن يحب وبعدين انتو قراته كلام البنت بس ما شفته كلام الشب وكلكم حكمته عليه من دون ما تعرفه بما في داخله وما شفته شو وجهة نظره ولا بتعرفو شو هي ظروفه ممكن الشب الي بتتكلم عنه البنت ما تخرج من الجامعة وممكن باقي اله سنة دراسية مثل البنت
وممكن الشب لما طلب من البنت ان يشوفها حتى يحكيلها شو ظروفه وانا بعتقد انه الشب بحبها مثل ما البنت بتحبه بس برجع بكرر ما بتعرفو شو ظروفه الي انقاد فيها ومثل ما البنت بتحكي انه عندها كرامةبالنسبة لانها تعاود تراسله ممكن الشب نفس الشي اكيد الشب عنده كرامة,,ومثل ما البنت بتحكي انو نفسيتها تعبت اكيد الشب نفسيته تعبت
واخر اشي
كيف ولماذا الشب ما عود وارسل للبنت
07/08/2009 -12:47
الغزاوي
126-
انسي يابنتي الموضوع دا ميستهلكيش والله يسامحه
07/10/2009 -17:32
BEBA
127-
عزيزى ممكن اسال سؤال انتى ليه راسلتى على الايميل من البداية الصراحة كدة انتى اللى بتتسلى لا تزعلى من ردى
07/22/2009 -01:51
shahy
128-
بصراحة انسيه والمشكلة انك كلمتيه على المسن ويعني حتى لو قابلتيه وما عجبتيه كان تركك و راح لغيرك
عيشي حياتك وحبي تاني
ولا تكوني انتي من يبدأ بالحب لمن تشوفي انو ما يقدر يستغنى عنك حاولي تحبيه ..
وانسي الحب القديم
07/27/2009 -17:08
MESOoO
129-
انا من رايي هذا الشخص لا يستاهل حبك ابدا
08/03/2009 -03:50
هبه
130-
جزاكم الله خيرا على هده التوضيحات اريد اعرف كيف يمكنني نسيان شاب لا يستحق حبي له
08/03/2009 -14:32
ليلى
131-
الى 130 عنجد بتحكي
08/03/2009 -17:56
nothing
132-
ما بستاهلك
08/16/2009 -23:00
اسلام
133-
حبي زوجك حب ايه جايه تتكلمي عليه
09/06/2009 -09:12
memeee
134-
افهم الموضوع وبعدين بتجاوب
09/10/2009 -18:05
الى 133
135-
مرحبا انا بنصحك انو ما تفكري فيه نهائيا و خليكي بدراستك احسنلك الشهادة اضمن بفترة الدراسة و بعد ما توخدي الشهادة خلي الك اهداف لحياتك الجديدة و انشاالله يجيكي عريس يحبك و تحبي و الله و العليم احتمال يكون هو!!!
11/07/2009 -18:07
مجد
136-
يا أختي أنت قلتي اللي أنت بنت محترمة "........." و لا تسمح لك شريعتك أو تلربيتك بمحاكاة أي شخص غريب لكن انت كنت متناقضة مع رايك ...كيف بتحكي وتقولي اللي انل راسلته على فاخطر عشق هو عشق عبر النات فهذا خطا كبيييييييييييير اختي لالالالالالالالالالالالالالالا تصدقيييييييييه ابداااا ........خطر عليك يا عزيزيتي ......انشاالله انني كنت قد اقنعتك أختي ...السلام الله يحميك
12/11/2009 -15:14
عشتار
137-
الله ايسامحك
12/29/2009 -07:38
الورده
138-
الله ايسامحك
12/29/2009 -07:38
الورده
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
1-
واعتقد انه لا يستحق حبك ولا يستحقك وربما لديه حياة اخرى لو انه فعلا يحبك لما تركك يوما من دون ان يحاول الوصول لك والتقرب منك خصوصا بعد اعترافك له
انسيه ولا تتعلقي بحبال الهوا وكوني ع قدر المسؤولية عن نفسك وسمعتك وسوف تنالين من هو افضل منه بالف مرة
02/14/2009 -22:59
adiga