اود ان اطرح عليكم مشكلتي التي تؤرقني ليلا نهارا واتمنى ان اجد لديكم الحل المنطقي البعيد عن السخرية والتجريح ويشهد الله اني لم اكتب مشكلتي الا بعد ان ضاقت بي السبل ولم اجد من الحلول ما ينصفني, مشكلتي باختصار بانني فتاة ابلغ من العمر 28 عاما احببت شابا منذ اربع سنوات واتفقنا على الزواج في هذه الفترة ريثما يجمع بعض المال لتكاليف الزواج, الشاب جامعي اما انا فلست كذلك, المشكلة انه عندما صارح اهله بموضوع الزواج رفضوني لانني لست جامعية مع العلم بانهم لا يعرفونني, الشاب يحبني وانا كذلك ولا نستطيع ان يعيش كل منا بعيد عن الاخر, وقد اخبر اهله بانه لا ينوي الزواج بغيري ولكنهم يرفضون,وهو لم يدع طريقة اقناع الا وتكلم فيها معهم ولكن لم يتغير شي, انا والحمدلله ان كنت لم اكمل دراستي لظرف خاص, فمستواي الاجتماعي والمادي جيد ولا ينقصني شي, لا اود التحدث عن نفسي لان مادح نفسه كذاب, اتمنى ان اجد الحل المناسب دون ان تقولوا لي انني في عمر لا ينبغي ان انتظر اكثر كي اتزوج والقطار يمر فانا لن اتزوج باي شخص لمجرد الزواج وافضل ان ابقى بلا زواج من ان اتزوج زواج ربما يفشل, خاصة واننا متفاهمان لابعد الحدود, لم الجأ الا الى الله بدعائي الحار ان يفرج كربتي وكلي يقين بانه لو كان من نصيبي ساكون له حتى اذا وقف كل الكون في طريقنا ,ارجوكم ساعدوني فانا اتعذب ليل نهار ولا ادري ماذا افعل.
اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم
ارسل كلمة sub zad الى زين 97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
عزيزتي صاحبة الموضوع ارجو منك قراءة هذا الدعاء بعد كل صلاة وبعون الله سوف تفرج كربتك .
>
لا اله الا الله الحليم الكريم
لا اله الا الله العلي العظيم
لا اله لا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم
اللهم انا نسألك زياده في الدين
وبركه في العمر
وصحه في الجسد
وسعه في الرزق
وشهاده عند الموت
ومغفره بعد الموت
وأمانا من العذاب
ونصيبا من الجنه
وارزقنا النظر الي وجهك الكريم
اللم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اجمعين
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم ارزقني حسن الخاتمه
اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم
الراحمين
اللهم ثبتني عند سؤال الملكين
اللهم اجعل قبري روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفر النار
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم قوي ايمانا ووحد كلمتنا وانصرنا على اعدئ اعداء الدين واجعل الدئاره عليهم
اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهما عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جنانك يا ارحم الراحمين
وبارك اللهم على سيدنا محمد عليه صلاة والسلام
امـــــين
ارجو من المحرر النشر
03/11/2009 -05:50
سوسنة الاردن
4-
والله حل المشكله مو عندك حلها عند الشب نفسه هوه يلي بيقدر يحل المشكله في انو يقنع اهلو بكل الوسائل ... اكيد بقدر يقنعهم او يضغط عليهم .. لا تنسي انو الاهل مهما كانو صعبين في النهايه راح ينزلو لرغبه الابن لانو دائما وابدا الاهل حبا لابناءهم بنزلو عند رغباتهم حتى لو كانو رافضين المبدا وهاد كلو طبعا رغبه في اسعاد ابنهم ... فالحل عندو هوه مش عندك.. والله ولي التوفيق
03/11/2009 -06:58
مساهم
5-
سيدتي..
والله قد استشعرت كلامك ببالغ التأسي والألم..
أنت الان تبلغين سنا لا يسمح لك بالانتظار..
انت على حق عندما قلت أنك لا تستطيعين العيش بغيره..
لكن يا سيدتي..إن ارتبطت بغيره ستجدين حبا وتفاهما..
الله سبحانه خلقه وخلق غيره أيضا..
إن كان قلبه مليئا بالحب فهناك من يفيض قلبه حبا وأحاسيس..
لا أقول لك أن تبحثي عن غيره..
لكني أنصحك بأن تفكري بنفسك..فلبرما يجد هذا الشخص فتاة أخرى ويجد فيها ما لم يجده فيك..
جعله الله من نصيبك إن كان به خيرا لك وإن كان ذلك أدعوالله أن تنجبا ذرية صالحة
والسلام لأهل السلام
03/11/2009 -07:32
جرثومة
6-
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اخيتي في الله،،،،،،
من إلتجاء الى غير الله ذل
ومن اهتدى بغير الله ضل،،،،
ومن استننصر بغير الله خاب و خسر
أخيتي،،،،،
اسألك ؟؟؟؟
من نجا ابراهيم من النار عندما قذفوه فيها؟؟؟؟
جاءه جبريل عليه السلام قل له يا ابراهيم ألك حاجة (وسيدنا ابراهيم فوق النار و هو بأمس الحاجة للمساعده) ماذا اجابه سيدنا ابراهيم ؟؟؟؟؟ قل لجبريل (اما منك (يعني يا جبريل ) ف لا امـــا من اللــــــــــــه فنعم ، فجاء الفرج من عند الله عزوجل قل تعالى ( يا نار كوني بردا و سلاما على ابراهيم)
ومن نجا ذا النون من بطن الحوت؟؟؟؟
اللـــــــــــــــــــــــه
ومن الذي شفى ايوب من مرضه و سقمـــه؟
اللـــــــــــــــــــــــــــــه
ومن الذي نصر موسى علــــى فرعون ؟
اللـــــــــــــه
ومن الذي ارسل محمـــــد بدين الحق و اظهره على الدين كله ونجاه من كيد الكافرين؟؟؟؟؟
اللــــــــــــــــه
استنصري بالله و توكلي عليه حق التوكل و قفي بين يدي الله بساعة من الليل و صلي ركعتين بنية و اخلاص و قلب خاشع ذلليل للــــه،،،،،
وقولي (اللهم قد نامت العيون و غارت النجوم و انت حي قيوم
اللهم اني اسألك بكل اسم سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او استأثرته في علم الغيب .........وادعي دعائك
و ادعي بما شئت بالفطــــرة اي بدعائك انت
قال تعالى(امن يجيب دعوة المضطر اذا دعى) الجواب (اللـــــــــــــــه)
وفقك الله لما يحب و يرضى
والسلام عليكم
03/11/2009 -07:49
المستنصر بالله
7-
عزيزتي انتي بدأتي الحل الأمثل فعلا
الدعاء لله و التوكل المطلق على الله, طبعا الدعاء يكون بلا تخصيص, لأن الإنسان قد يدعو بالشر دعائه بالخير, و انما يتضمن رضاكي بك ما يرضاه الله لكي, و انكي تتمنين من الله ان يعطيكي احسن نصيب و يعوضك خير.
اتمنى لكي التوفيق
03/11/2009 -08:18
منال
8-
اختي لا املك لك من المساعدة الا الدعاء
ان شاء الله ربنا يختارك الطريق الخير الك وربنا يسهل امورك ان شاء الله
03/11/2009 -08:28
الكوتس
9-
والله بدك الصراحة مشكلتك مش سهلة لانه الاهل لما يعندوا خلص بتسكر معهم
بس يمكن انه الشب يحاول يعمل لقاء ما بينك وبين اهله ويمكن لو شافوكي يحبوكي ويمكن العكس
03/11/2009 -08:52
Eye
10-
يا اختي كل شيء كما تفضلت انت قسمة ونصيب لا تيأسي وقومي بالصلاة والدعاء وقيام الله وان شاء الله ثقي ان الله كبير يستجيب الدعاء ان كان فيه خير لك، اعملي استخارة لتتأكدي من ان فيه خيرا" لك؟ فوق هذا ان كان الوضع المادي جيد كما اسلفت اقترح عليك ان تفكري باكمال تعليمك الآن كي تكسبي موافقة اهل العريس وتلغي حجتهم طالما انه لديهم هذا التكبر وان اكملت تعليمك تكسبي شهادة لك والزوج الذي تحبين بالوقت نفسه (عصفورين بحجر) فكري بالموضوع. الله يوفقك.
ارجو النشر شكرا".
03/11/2009 -09:38
عماد
11-
يا اختي كل شيء كما تفضلت انت قسمة ونصيب لا تيأسي وقومي بالصلاة والدعاء وقيام الليل وان شاء الله ثقي ان الله كبير يستجيب الدعاء ان كان فيه خير لك، اعملي استخارة لتتأكدي من ان فيه خيرا" لك؟ فوق هذا ان كان الوضع المادي جيد كما اسلفت اقترح عليك ان تفكري باكمال تعليمك الآن كي تكسبي موافقة اهل العريس وتلغي حجتهم طالما انه لديهم هذا التكبر وان اكملت تعليمك تكسبي شهادة لك والزوج الذي تحبين بالوقت نفسه (عصفورين بحجر) فكري بالموضوع. الله يوفقك.اشتري ايضا" كتيب (الدعاء المستجاب) من اي مكتبة ان لم يكن لديك.
ارجو النشر وشكرا".
03/11/2009 -09:43
عماد
12-
عليك بالإكثار من الإستغفار والصدقات، ودعاء الأنبياء مثل:"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"..
03/11/2009 -09:50
واستعينوا بالصبر والصلاة
13-
ان الله ممع الصابرين يا اختي ووالله ان كان هذا الشاب من قسمتك ونصيبك فسيكون من نصيبك ولو بعد حين
ونحن مسلمين ونؤمن بالقدر وهو من اركان الاسلام . فاين انت من هذا الايمان؟؟
03/11/2009 -09:55
محمد العبادي
14-
يا جماعه انا مش عارف شو هالتخلف عند الناس ...يعني الجامعي صار بيفهم وغيره لا...مهو في الاف الجامعين ما بيعرف يحكي كلمتين بقعده...لازم المجتمع يفرق بين شخص مثقف وشخص متعلم...انا معي ماجستير وزوجتي مو دارسة ...والحمدلله مبسوطين لانها مثقفة وافهم من ثلثين الجامعين...خيه اسمعيني والله حتى لو وافقو عليكي غير ينغصو حياتك بعدين... وصراحة حبيبك هاد ما عنده كلمة
03/11/2009 -11:03
علاء
15-
الله يعينك بس الحل عند الشب بيقدر يقنع اهله
03/11/2009 -11:47
hunter
16-
صدقيني هو لو فعلا يحبك كان اقنع اهله وتزوجك...لكن التفاهم الذي تقولي عنه هو غير شرعي حيث انك تقابليه بغير ما امر الله وهو يفكر كيف يحدث ذلك منك فلربما قابلت بالسابق غيره وخرجت معه... هذا الزواج هو الذي يفشل عزيزتي وليس الزواج التقليدي لان ما تسمونه الزواج التقليدي هو الزواج الشرعي الذي يدوم لان الله حافظه
03/11/2009 -11:50
محشش
17-
ما في شي في الدنيا اسمه حب ، كل هذا وهم وخيال
03/11/2009 -11:51
دلوعة
18-
المشكلة من عند الشب لانو لو بدو ياكي صح ما رح حد يوقف بوجهكم غير النصيب لانو شو ما كاونا الأهل معندين بالنهاية ممكن يعمل أي شي حتى يأبلوا فيكي انا عندي موضوعك بس بالعكس انا اهلي ما كانوا آبلين بواحد لاني متعلمة وهو لأ وانا بنت مش شب وبالآخر صار اللي بدي ياه انا لانو هادي قناعتي ولو انطبقت السما على الأرض ما حد بغير رأيي بحد انا انا رح اعيش حياتي معو وشو ما صار بالآخر بضل هاد اختياري انا وانا بتحمل النتيجة وبتعايش معها ازا ما في شي ممكن ازا ما في مشكلة بالشب أو بالبنت
03/11/2009 -12:06
sweet girle
19-
اختي مشكلتك كبيرة بس الحل يبدا من عند الشب يجب ان يستمر باقناع اهله ويجب ان يزرع فكرة عند اهله عن الامتناع عن الزواج اذا كان بيحبك وان شاء الله الاهل بالاخير راح يقتنعو واستمري في الدعاء لله عز وجل عسى ان يفرج كربتك
03/11/2009 -12:23
trust no one
20-
يا اختي الحل زي ما حكيتلك بايد الشب
03/11/2009 -12:25
مساهم
21-
الحل عندو ولو انو شب قد حالو وبحبك كان بقدر يقنع اهلو
لو انا مكانو كنت بضل بالبيت قاعد لا باكل ولا بشرب لحتى يقتنعو ما في شيء صعب قدام الحب صدقيني لو هو يفكر بيلاقي الف حل ممكن كمان يحكي مع حدا فهمان بعيلتو وعن طريقو يقنعو اهلو او متل ما حكيتلك يضرب عن الاكل والشرب معلش يتحمل يوم يومين بعدين اهلو ما راح يهون عليهم ابنهم
والدعاء اولا واخيرا
03/11/2009 -12:59
طفران
22-
اختي العزيزة
بتقدري تزبطي العنوان
ويصير رفضوني لاني مش جامعية مش رفضوني لانو جامعي
هيك وكانك بتعيبي الدراسة
نصيحة سيبك منو
بكرة بصسير بعاير فيكي ويحكيلك انا مستواي التعليمي اكبر وانا تركت البنات المتعلمات منشانك
وما تحكيلي ما بعملها
التقارب بكل المستويا كثير مطلوب
03/11/2009 -13:16
د.الكروان
23-
الحل سهل ، اذا هو رجل ومقتنع فيك ، ويجد انك شريكة حياته فهو صاحب القرار وهو من يجب عليه ان يقنع اهله ، المشكلة في الشاب وليست فيك انتي .
اطلب منه ان يكون رجل لمرة واحدة وان يقوم باهم خطوة في حياته وان يضع اهله عند الامر الواقع ويقوم بالارتباط بك .
الخوف من ان يؤثر اهله عليه ويقوم ويتزوج من واحد اخرى ، وتروح عليك .
سلام
03/11/2009 -13:40
حسام الخوالدة
24-
السلام عليكم اختي,,,
انا اطلب منك ان تصلي الاستخاره وتدعي الله دائما وان تستغفريه دائما,, فاذا لجأت الى الله غان الله لن يضيعك,,,
وبعد ذلك اعلمي وكون مرتاحه لقضاء الله ان لم تتزوجي بهذا الشاب لان الله لا يريد منكما ان ترتبطا لاسباب لا يعلمها الا الله ....فكثير من الناس لا يعلم انه قد يكون زواجه غير سعيد او قد يحدث شيء يعطر سعادتهم فلذلك لا يريد الله ان يجعلك حزينه....
وانصحك نصيحه اخر اذا وافق اهله على ان يتزوج منك وهم غير راغبين فستكون علاقتهم بك غير جيده مما يعرضك دائما للحزن وقد تكون سببا في نهاية حياتكم الزوجيه ....وهذا حصل...
اتمنى لك السعاده دائما
03/11/2009 -14:10
اتمنى ان اكون ناصح امين
25-
اخطفيه و اهربي على سوريا
او تجوزي عرفي و حطي اهلو تحت الامر الواقع
الله يقويكي
03/11/2009 -14:59
متعهد أموات
26-
بعينك الله ............ بس الحياه قسمه ونصيب
وحبيبك اذا عنده شخصيه واسلوب حوار بوضح لاهله علاقتك وعلاقته , وبتتزوجو ....... يعني اهله بدهم يتزوجوك ولا هو .
اتوقع وضع حبيبك المادي تعبان لذالك اشترطو عليه جامعيه علشان تساعده .
قصتكي كغيرها تثبت لي ان الحب مهما كان طاهرا الا ينتهي بفشل ..........اما من اهلها واما من اهله (((للاسف )))
هنا انتي ليس بيدك شيء لان المعارضه من اهله هو وهو عليه ان يفعل كل ما بوسعة لاجلك
حاولي تشجيعة للصمود على موقفه ,,,,,,,,,برأيي الحل ليس صعبا لان المعارضة عندما تكون من اهل الشاب يكون الحل ابسط واسهل ..........شجعية ليكون موقفه ثابتا
ولكم الاحتراام والتقدير
03/11/2009 -15:04
وسن
28-
السلام عليكم
عزبزتي...... لوكان الله قد قدره لك لن يستطيع احد ان يغيره او يمنعه ولو كان لم يقدره لك لن يكون لك لو اجتمعت الكل ذلك..
عزيزتي.... انتي في عمر الزهور فلا تظلمي نفسك ولا تتسرعي فربما تكرهي شيئا يجعل الله فيه خير كثيرا.... ووصيك بتقوى الله والدعاء لله ولقد قراءة دعاء مشاركه ( سوسنة الاردن) وهو دعاء جميل عليك به
03/11/2009 -15:20
ميلاد
29-
نحن في مجتمع له عادات وتقاليد في شي وشي لا يستطه ان يفرق شو يعني معه جامعه وانت لا، لو كان العكس طبعا الاهل سيرضون لانه دائما التميز والشهاده ليس لها قيمة في كتير ناس معهم شهادة ولكنهم لا يستطعون تدبير امورهم بالحياه و العكس صحيح انا نصحتي ان يحاول ان يفنع اهلة لامه لة صارت له زوجه غصب عنهم راح ينغصوا عليك حياتك و يعيروك مدى الحياه
03/11/2009 -15:25
ورده
30-
جد ضحكتني بتبيع ماكينات مصاعد ههههههههههههه
03/11/2009 -15:47
الى hunter
31-
والله جرثومة اليوم تعليقه من الاخر ما شاء الله عنك بتمنى اتظلك هيك يا جرثومة عشان لما حد يحكي عنك اندافع عنك
03/11/2009 -15:51
الى جرثومة
32-
,والله ازا الك نصيب فيه غصب عن الدنيا كلها رح تاخديهokkkkkkkkkkkkkkkkkk
لا تيأسي وازا ما الك نصيب فيه خلص افتحي صفحة جديدة في حياتك ............
03/11/2009 -16:03
مروش
33-
اختي العزيزة ماهو الدليل انه كلم اهله عنك فانا يوجد لي صديقة كانت تعاني نفس مشكلتك ويقول لها اهلي المعارضون وانا اكلمهم دائما ولكن لا يستجيبون لي ولكن اكتشفت انه كان لا يكلم اهله عنها وكان فقط يود التسلية لا اعرف قد تكونين متأكدة انه كلم اهله ولكن اقول لكي احذري والله يوفقك واذا كان من نصيبك تتزوجو وتتهني يارب
03/11/2009 -16:51
لا تنسى الله لانه لا ينساك;
34-
عزيزتي فعلا" كما قال لك القراء المشاركين كل شيء بالدنيا قسمة ونصيب وعليك عمل صلاة الاستخارة وان كتبه الله لك لن يمنعك اي شخص من هذا الزواج وان كان العكس يكون لأسباب لا نعلمها من عند الله واعلم ان هذا صعب عليك تقبله لأنك تحبينه، واوافق ايضا" المعلقين الذين قالوا ان عليه ان يكون قويا" ورجلا" ويقنع اهله وشيء معروف ان الأهل عادة يرضخون تحت الأمر الواقع ويفعلون المستحيل لارضاء الابن ويستطيع الرجل ان يفرض عليه كلمتهم بطريقة لا تستطيعها احيانا" الفتاة لأنه ما زال مجتمع ذكوري للأسف- ومن يحب فتاة يجد طريقة لاقناع الأهل، وانا معك انه يوجد شيء اسمه حب صادق وشريف تكون نتيجته الزواج الشرعي وحقك ان تتزوجي بمن تحبين، ولست مع من قال من القراء انه لا يوجد حب او ان الزواج التقليدي هو الحل الوحيد مع احترامي لآراء الجميع، ولست مع من قال انه يجب ان تكوني جامعية كي يكون هناك تكافؤ واعرف عن رجال كثيرون الواحد فيهم جامعي وسعيد مع زوجته غير الجامعية ولا يعايرها والعكس صحيح، وتعليق الأخ علاء خير دليل على كلامي.
الحل الوحيد هو في الدعاء من جهتك وان يحاول هو اقناع اهله من جهته ووضعهم تحت الأمر الواقع لأنه هو من سيتزوج ليس هم، وايضا" كما قال الأخ علاء الثقافة اهم من العلم وليست الشهادة الجامعية كل شيء، وبالوقت نفسه اشجعك ان تواصلي الدراسة كما اقترح الأخ عماد ان كان هناك مجال لذلك كي تقطعي امام اهله الطريق ولا يكون لديهم حجة، وبعكس ذلك لا يكون هناك حل الا ان يضعهم تحت الأمر الواقع كحل اخير. لا تنسي اهمية الصلاة والدعاء. الله الموفق.
يرجى النشر وشكرا" لكم.
03/11/2009 -18:47
قارئة/ Reader
35-
اختي العزيزة
الله كبير وكل شي بأيد رب العالمين وهوه الي عالم فيكم واذا حبكم صادق والله رايد انه تكونو لبعض ان شاء الله رح تكونو لبعض بس على الشب انه يقنع أهلة بكل الطرق ولا ييأس ابدا لانه هوه بده ياخدك ويرتاح معك وانتي كمان عشان هيك لازم يضلة ورا أهلة بالحسنى وبالكلام الحلو
والله الجامعه والتعليم مش كل شي المهم الأخلاق والدين و الإحترام في الشب و البنت
والله يوفقكم وان شاء الله بنسمع اخبار حلوة عنكم
موفقين يارب
03/11/2009 -19:11
Mr.Ahmad
36-
بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو من زاد الاردن نشر ولو تعليق واحد لي لانني اعقب ع المواضيع ولا احد ينشر ربما لغاية في نفس المدقق
اقول يااختي :
ان الحب وحده لايكفي في هذه الحياه الصعبة فاذاكان الشاب فعلا يريدك فانه يجب عليه التضحية والا فلا والف لا
واقول ان الشاب اذا كان ابن اصل وشهم ومقتنع فيك كزوجة ليس كحبيبة فانه سيعمل المستحيل
اما انت فعليك اقناع اهله بان العلم ليس مقياسا للزواج والدليل حديث الرسول تنكح المرة لاربع لمالها ولحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
والله ولي التوفيق
03/11/2009 -19:20
الحل الصعب
37-
الأخت السائلة ابنتي العزيزة اهم شيء يا ابنتي الايمان بالقضاء والقدر وان مقدرة الخالق عز وجل فوق كل شيء، الزواج مثله مثل كل شيء مكتوب علينا وهو قسمة ونصيب لن نأخذ الا نصيبنا في هذه الدنيا، عليك بالدعاء ليل نهار وقيام الليل كما اقترح الأخ عماد وقراءة القرآن والصلاة ويجب عمل الاستخارة لأن الخير فيما اختاره الله (انا اريد وانت تريد والله يفعل ما يريد).
كما اريد ان اوضح انني اوافق جميع من قال ان الموضوع بيد الرجل الذي تحبين، فالنهاية ان كان رجلا" بمعنى الكلمة عليه ان يكون قويا" ويقنع الأهل وان تكون كلمته مسموعة واجبارهم على مواجهة المواقعة وقبوله وعليهم ان يتقبلوا ان هذا قراره لأنه هو من سيتزوج وليس قرارهم، ليس من حقهم الاعتراض بهذا الشكل ولهذا السبب لأنه غير مقنع ولكن هو من عليه مواجتهم، ولا اريد ايلامك يا ابنتي العزيزة لكن من خبرتي عندما يخبر الرجل الفتاة التي تحبه انه لا يستطيع اقناع اهله بالقبول بها يكون غالبا" السبب منه انه لا يريد اقناعهم لأسباب خاصة به ويتحجج بالأهل كي لا يؤلم من تحبه وكنوع من الجبن والهروب، ارجو ان لا تسيئي فهمي لا اقول انه يفعل هذا الآن وبالوقت الحالي فعلا" قد يكون الاعتراض من الأهل، لكن اقول انه مستقبلا" اذا قال انه لم يستطع اقناعهم يكون على الغالب السبب هو وليس هم، علي ان اكون واقعي ولا اجامل على حساب الحقيقة، الرجل الذي يريد ان يفرض الواقع على اهله قادرا" على ان يفعل ذلك الا ان لم يكن مستقلا" ماديا" ويتوقع مساعدة مادية من الأهل هذا بحث آخر.
توكلي على الله ودعي ايمانك به كبيرا" يا ابنتي وتقبلي كل شيء وكوني قوية، ان شاء الله يكتب لك النصيب معه، وان لم يتم الأمر يكون بأمر من الله لأنه ليس نصيبك او يكون لأنه شخص ضعيف وفي جميع الأحوال لن تخسري شيئا"، حاولي تغليب العقل على العاطفة اذا رأيت ان كل المحاولات تأتي منك لا منه، وايضا" انا مع الأخ عماد في اقتراحه ان تقومي بمحاولة اكمال الدراسة والحصول على شهادة جامعية وذلك لراحتك النفسية وليس من اجل رضا اهله ولكن ان كان الأمر سيجعلهم يقبلون وهو مفيد لك بنفس الوقت لما لا؟ فكري بالموضوع واحسمي الأمر وبجميع الأحوال عليك ان تتحلي بثقة كبيرة بالنفس ولا تسمحي لأهله ان يقللوا من ثقتك وذلك لأن رأيهم غير صحيح ومن خلال خبرتي قد رأيت ازواج يكون احداهما متعلم ومعه شهادة جامعية والآخر لا، علما" ان احد ابنائي زوجته مثقفة وغير متعلمة (معها شهادة التوجيهي وهو جامعي) وهو سعيد جدا" معها لأنها مثقفة، وكما قال الأخ علاء ومعه حق 100% ان التعليم شيء مختلف عن الثقافة ولا يشترط التكافؤ العلمي في حال وجود التكافؤ الثقافي والأخلاقي والتوافق والتفاهم والزواج عن حب وتفاهم هو اجمل شيء. الله يوفقك ويسعدك باذنه تعالى. لا تيأسي لا يأس مع الحياة. الله الموفق.
للتواصل: dreyyad@gmail.com
يرجى النشر للافادة وشكرا" لكم.
03/11/2009 -20:27
د اياد
38-
**روي البخاري ومسلم عن ابن عباس : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ، ورب العرش الكريم
وهذه ادعيه اخرى:
ياعماد من لا عماد له
وياذخر من لا ذخر له
وياغياث من لا غياث له
ياكريم العفو، يامحسن التجاوز ،ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكي يامحسن يامجمل يامنعم يامفضل
انت الذي سبحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجر
يالله(الدعاء 3 مرات) ثم الصلاة علي النبي.
ارجو ان تقومي بقرأتها وتوكلي على الله .
03/11/2009 -20:31
سوسنة الاردن
39-
الاخت صاحبة المشكله هناك العديد من القصص التي تشبه قصتك وكل ما عليك هو الاستخاره لله سبحانه وتعالى لان المشكله لست السبب بها وانما اهله فاذا كان يحبك يجب عليه بالتفاهم مع اهله وقناعهم بك كزوجه صالحه له هنا ياتي دوره واذا فشل باقناع اهله يطلب مساعدة بعض المقربين ممن لهم كلمه على اهله اي يحاول بكل الطرق وبعد كل هذا نعود ونقول النصيب هو سيد الامر واذا كان لك نصيب فستكونين له والله يختار الافضل دائما ولا يظلم احدا من خلقه
03/11/2009 -20:58
مصدومه
40-
انا حصل لي نفس المشكله كانت معارضه كبيره جدا من قبل اهلي لعدة اسباب قوية جدا احد هذه الاسباب اني جامعي وهي لا واسباب اصعب من هذا بكثير ك اختلاف الجنسيه واختلاف العادات والتقاليد وكوني كنت لم اتخرج من الجامعه
وكانت معارضة اهل البنت اكبر من معارضة اهلي
كل ما طالبته من البنت هو ان تصبر وانا وحدي واجهت اهلي واهلها
حتى اني اضربت عن الطعام لاكثر من 25 يوم
وعملت شغلات الله وحده بعرفها
وهلا انا متزوج منها منذ 3 سنوات بعد سنتين خطوبه وهي والحمد لله الان محبوبه جدا عند اهلي ويحبونها اكتر مني ههههههههه
وعلاقتي باهلها اكتر من ممتازه والحمد لله
اختصار كلامي الكره في ملعب الشاب دائما
فلو كان صادقا معك ويريدك زوج وليس ( حبيبه) فقط سوف يتزوجك والله والي التوفيق
مع تحياتي
عاشق قديم
03/12/2009 -06:12
عبدالله (_دبي)
41-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة الغالية الفاضلة، أشكرك أولا على حسن أدبك
أرجو منك متابعتي أو أن يتابعني ذاك الشاب على إيميلي ولعلي أساهم في الكلام مع أهله إن شاء الله
hh_khundakjie@hotmail.com
أخوك في الله
هاني خندقجي
03/12/2009 -08:58
هاني خندقجي
42-
القصة بالمختصر المفيد انا بحب واحد معي بالشغل بس مش متأكدة ازا هو بحبني ولا لأ وفي واحد بحبني كتير وبدو يخطبني اليوم أبل بكره بس انا خايفة اوافق على هاد اللي بدو يخطبني ويطلع التاني بحبني ومع العلم انو لو بس حسيت انو هداك ممكن يحبني أنا رح أرفض اللي بدو يخطيني مع انو التنين متعلمين وضعهم منيح الوقت عم يمر وانا ما بدي اخلي اللي بدو يخطبني يستنى حتى اعرف مشاعر الشب اتاني تجاهي وأخليه يتستناني أنا بدي شب يرد علي بهاد السؤال انو لو انا سألت شب ازا هو بدو ياني ولا لأ غلط أو مو حلوة تطلع مني أو رح يفكر لأدام انو انا فهمتو غلط انو احنا بس اصحاب انا بصراحة مش عارفة شو اعمل ارضى بلي بحبني ولا استنى التاني مع العلم انو احنا كلنا بنفس الشغل وكيف رح تكون نظرت اللي انا بحبو ازا انا خطبت وضليت مع التنيني بنفس الشغل
03/12/2009 -10:08
محتارة والوقت عم يمر بسرعة
43-
قالت لي لا تتركني فان تركتني ساموت
تركتها:
وخيم على الجو رهط من السكوت
فخفت:
كيف لا اخاف؟؟وقد قالت لي:
انت نفسي الذي اتنفس
انت من منعني ان ايأس
ان تركتي فساجثو هامدة اتيبس
فحالي حال من الانفاس عنه تحبس
انت نفسي الذي اتنفس وانت انا انت نفسي
وانت قلبي الذي يتراس انت نبضي وهمسي
فبقيت خائفا وبدات ابحث عنها
طننتها ماتت وقارب حبي طريقه انهى
........
ولكن انتظروا قليلا لا تحزنوا فاني وجدتها تلهى
تلهى مع جمالها عند احد البيوت
وبالتحديد تحت شجرة التوت
....
اهذه من خفت عليها ان تموت؟؟؟
لم لم تمت ما التعليل؟؟
الم ينقطع نفسها الجميل؟
ام انها وجدت نفسا بديل؟؟؟
ام ان الهواء عالي التركيز تحت شجرة التوت؟؟؟
اهذه من خفت عليها ان تموت؟؟
كنت اريد ان اختبر حبها لي
فكان هشا كاوراق الدوالي
خفت عليها من نفسي ومن حالي
فوجدتها بي اصلا لا تبالي
فيا عاشقين حواء ويا مبتلين هذا الداء
اسمعو صوتي ينادي في الاعالي
لا تحافوا على حواء,فلا يوجد حواء مثالي
03/12/2009 -10:30
الرومنسي المنسي
44-
تحياتي للجميع:
عزيزتي صاحبة الموضوع اولا لم يكن يوما من متطلبات الأهل ان تكون الفتاه او الزوجه من حملة الشهادات العليا فعادة ما يركز مجتمعنا على اسياء معينه منها الجمال و الاخلاق و الحسب و النسب بالعاده تشترط بعض الفتياة ان يكون العريس او الزوج متعلما ولكني بصراحه اعتبر ام الشخص الذي تحبيه يحاول ايجاد سبب للممانعه.
ببساطه على ما يبدو انه ليس مراهقا و اربع سنوات من عمرك في هذه العلاقه كان و اتمنى ان اكون مخطئا عملا غير مسؤول.
ثقي بي يا عزيزتي انه اذا اراد انجاح هذه العلاقه سوف يحل هذه الخلافات مع اهله.
موضوع التعليم لدينا مرتبط بالعمل و الحصول على وظيفه يعني ان يكون الشاب غير متعلم فهذا يعطي انطباع لدى الفتاه و اهلها بأنه لن يستطيع اعالة زوجته اما بالنسبه للفتاه فمطلوب منها المساعده في هذا الزمن ولكن هو شرط غير اساسي يعني ببساطه اطلب اليكي ان تعيدي النظر في علاقتك مع هذا الشخص و ارجو منك ان تكملي تعليمك ليس لأرضاء احد انما لأرضاء نفسك و كما قال الأخ علاء و بالمناسبه هو شخص آخر لست انا كوني غير متزوج و الجميع يعلم ذلك فقد ذكر موضوع مهم جدا ان الثقافه شيئ مختلف تماما عن التعليم.
و انا كرأي شخصي اعتقد ان الثقافه اهم من التعليم ولكن للأسف فمن متطلبات العمل ان تكون حاصلا على شهاده عليا.
بالنيبه لكي سيدتي ارجو ان تعيدي تقييم الأمور و تذكري ان الرجال يستطيعون حل مشكله بسيطه يعني اذا فعلا كان يحبك و اذا صدقك القول بأنه اهله يمانعون بسبب الفجوه العلميه بينكما فأعتقد انه يستطيع اصلاح ذلك اما بالنسبه لكس فأكملي دراستك فهي شبكة امان لكي و تفتح لكي ابواب جديده و تذكري دائما ان رسولنا الكريم لم يكن متعلما و كم من مبدع على نفس الطريق.
تحياتي للدكتور أياد و الأخت قارئه و لؤي و عسل و غيرهم ممن ساندوني و اشكر المحرر لأعادته نشر تعليقاتي السابقه.
و انوه مره أخرى ان علاء بالأعلى تعليق رقم 14 هو شخص مختلف و على ما يبدو مشترك جديد احب ان ارحب به في موقعنا المحترم و عسى ان يكون مشاركا دائما ههنا.
تحياتي للجميع و عفوا على الأطاله
03/12/2009 -10:49
علاء
45-
طخي ابوه بتنجلط امه وبتوخذيه عن رضا وتفاهم!!!!!
03/12/2009 -17:52
عجلوني
46-
أود أن أطرح مشكلتي انا كمان حبيت شخص وهو حبني بس بعد شهر من العلاقة اعترفلي بشغلة عملها قبل 3 سنوات وهي إنو زنا مع بنت أنا مش قادرة أحكي معه هلأ بعد ما اعترفلي وهو برن علي وبدو يحكي معي مش عارف شو أعمل انصحوني
03/12/2009 -19:18
مريوم
47-
يا رب تكوني من نصيب هذا الشب لاني حاسس كتير فيكم . بس بدي اعلق على نقطة اللي حكوا انه الحل عند الشب بدي احكيلكم انه الشب ما بقدر يتحدى اهله ولو رضيو راح يغلبوه هو واياها طول عمرهم ويمكن يغضبوا عليه اذا استمر في عناده الهم لانهم الطرف الاقوى نظريا مش هو وما في حل الا الدعاء وبس لانه ما الكم الا رب العالمين وانا من عندي راح ادعيلكم يارب
03/12/2009 -22:54
محمد ابوعايشه
48-
السلام عليكم ورحمة الله اما بعد :
اختي الكريمة ليس التعليم كل شيء في حياة الانسان . بعض الاحيان لا ينفع التعليم عند بعض الاشخاص .اي((لا يفقهون بالعلم شيئا )) يعني بيروح على الجامعه بس لحتى يقال عنه جامعي وانما هو لا يعرف شيئا في العلم .......؟!
///////////////////////////
لا تتعبي نفسك في عناء التفكير بهذا الامر دعيه الى الله هو الذي بيده الملك, كل شيء في الحياة قسمة ونصيب ويا اختي اذا كان لديك نصيب معه ستاخذيه لو وقفت الدنيا كلها بوجهك الانه نصيبك مكتوب جنب اسمك منذ ولادتك , وارضي بما كتبه الله لكي وادعي الله اذا كان خير لك فليقربه وان كان في هاد الشخص ما هو ليس نافع فلبعده عنك أسال الله عز وجل ان ييسر امرك الى ما يحبه ويرضاه ...
**********
salam
*********
03/13/2009 -00:21
Nena
49-
الى الانسة مريوم:
يا اختي هل في هذه القضية مشورة ؟!
حكمي عقلك فهو يدلك الى الصواب لست بحاجه الى من يعلمك ماذا تفعلين!! اظن انك بالغة راشدة متفهمه ما حكم الشرع في مسأله الزنا.......؟!
لست مضطرة لتتزوجي شخص قد لا يكون مخلص لك ( مش ناقصك لا رجل ولا ايد ولا عين ) حاولي ان تتفهمي الموضوع بسعة صدر وهذه حقيقه الامر يا اختي , نعم انها صعبة ومره ولكن نحن بشر ونخطئ احيانا ما في انسان معصوم عن الخطأ....!?
بالتوفيق انشاء الله
^_^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
استغفري الله وارجعي اليه فهو قادر على كل شيء ادعو الله ان ييسر أمرك وتقدري تعملي الصواب بأذن الله ..
salam
03/13/2009 -04:18
Nena to comment #46
50-
الى الانسة مريوم:
يا اختي هل في هذه القضية مشورة ؟!
حكمي عقلك فهو يدلك الى الصواب لست بحاجه الى من يعلمك ماذا تفعلين!! اظن انك بالغة راشدة متفهمه ما حكم الشرع في مسأله الزنا.......؟!
لست مضطرة لتتزوجي شخص قد لا يكون مخلص لك ( مش ناقصك لا رجل ولا ايد ولا عين ) حاولي ان تتفهمي الموضوع بسعة صدر وهذه حقيقه الامر يا اختي , نعم انها صعبة ومره ولكن نحن بشر ونخطئ احيانا ما في انسان معصوم عن الخطأ....!?
استغفري الله وارجعي اليه فهو قادر على كل شيء ادعو الله ان ييسر أمرك وتقدري تعملي الصواب بأذن الله ..
بالتوفيق انشاء الله
^_^
salam
03/13/2009 -04:27
Nena to comment #46
51-
السلام عليكم
إذا بدك النصيحة لا تعترفي لهداك الشخص بمشاعرك، لأنك ما بتعرفي أي نوع من البشر هو، وشو هي أفكاره، بس من الممكن إنك تسأليه رأيه بالشب إللي تقدملك وتشوفي ردة فعله، وتحسسيه إنك ما بتشعري اتجاه هداك الشخص بأي مشاعر، بمعنى خليه يعطيكي رأيه بالشب، والسؤال إللي سألتيه للقراء إسأليه إياه بدون ما يدري إنه هو المقصود، أو قوليله إنه في صاحبة إلك شافته ومعجبة فيه، وشوفي شو بقلك وشو هي ردة فعله، بمعنى جس نبض، بس عمرك ما تصارحيه بمشاعرك بطريقة مباشرة، لأنك من الممكن تعيشي بقية عمرك ندمانة، هادا إذا قدرتي تعيشي من أصله.
03/13/2009 -10:49
إلى تعليق 42
52-
اختي العزيزة انا اوافق جميع القراء على النقاط الرئيسية المذكورة: 1- التعليم ليس شرطا" اساسيا" او مهما" للموافقة على العروس ولكن اهل الرجل الذي تحبينه يبدو ان عقلهم محدود ويبحثون عن حجج او قد يكون الأمر انهم يريدون فتاة اخرى له متناسين ان حق القرار له وليس لهم لأنه كما تفضل القراء هو من سيتزوج وليس اهله. كما ان الثقافة مختلفة عن واهم من التعليم نفسه.
2- المبادرة لاقناع الأهل او ان يضعهم تحت الأمر الواقع يجب ان تأتي من الشاب والكرة بملعبه كما قال احد الأخوان المعلقين، وان لم يتحرك الشاب يكون ذلك بسبب ضعف بشخصيته او انه غير جاد بالموضوع مع احترامي مشاعرك وعدم الرغبة بمضايقتك ولكن كلام الدكتور اياد صحيح. ان لم يفعل ما يكفي لتكوني زوجته يكون لا يستحقك وعليك ان لا تندمي عليه ودعي ايمانك كبير بالله يأتيك نصيب احسن.
3- الحل هو في الدعاء المستمر لأن الله كبير وان امر شيئا" ليكن لا يهم في تلك الحالة رغبة الأهل وكل شيء قسمة ونصيب. ولكن انا ايضا" اضم صوتي لمن نصحك بالتعليم لزيادة الثقة بالنفس وهو شيء يفيدك بالحياة سواءا" تزوجت بهذا الشخص او غيره، وادعي الله ان تتزوجي به وتكوني سعيدة ان شاء الله.
عندما تضيق بنا الحياة
ارسل هذه الرسالة
لكل اب .................
************************
جلست على شاطىء البحر
تنظر اليه تتامله
تراجع كل ما يحدث
تحدث نفسها وتحدثه
عادت بها الذاكرة
الى قصة حب كانت
بالنسبة لها هي الحياة
وقفت واغمضت عينيها
فسارت اليه بطيئا بطيئا
وصار الماء يغمرها شيئا فشيئا
هاج موج البحر ورحب بها
وصار يجوب بها يمين ويسار
لم تكن تعرف السباحة من قبل
وما ارادت من ذلك الاسترخاء
لم تصرخ ولم تستنجد واستسلمت
ترفع يدها تودع من كان خلفها
صار الماء يغمرها حتى اختفت
اطراف اصابعها
ومضت دون عودة ولكنها
كانت قد تركت في امتعتها رسالة
كتبت فيها.... ابي العزيز
اني اخترت ذلك لان رفضك
لمن احببت وانتحاري كانو سيان
ولكنك ما ادركت ذلك
ارسل قصتي لكل اب قد لا يظلم
بعد ذلك اي قلب.....
سلامي لك ولوالدتي فان قبري
قاع البحر بامكانك زيارته
بعيد الفطر او عيد النحر
اني اسلمت امري ونفسي
لخالقها انه بنا ارحم
من كل العباد...............
ابنتك المحبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*****************************
مع بالغ احترامي وتقديري
والى كل من يقرا كلامي احترامي
gandy.memo@yahoo.com
03/13/2009 -14:26
[جمال
54-
مجموعة ممرضات الى......... جمال
تحية وسلام واحترام
لليوم الثالث نفتح الزاد ولم نرى
لك اي تعليق عسى المانع خير
اشتقنا لكلامك .وييييييينك
والى الدكتور اياد
لك شكرنا وتقديرنا لقد اثلجت صدورنا
في دفاعك عما يكتب جمال ونقرا كلامك باهتمام
ونثق برايك ونحترمه
والى الحنونة
نثمن لك ما قلتي ففعلا كل ما يجري لن يؤثر
علينا ولن يغير من مكانة جمال في قلوبنا
ولك منا الشكر على ذلك
والى من يطالب بعدم كتابة الشعر في هذه
الزاويه ان ليس من حقك ان تطالب بذلك
ويجب عليك احترام راي القراء .
للجميع السلام والاحترام
مجموعة ممرضات .
03/13/2009 -17:29
مجموعة ممرضات
55-
بصراحة لا اريد التعليق اريد فقط ان اتواصل مع المعلقين والمعلقات المحترمين كييييييييف؟ارجو الرد
03/13/2009 -20:24
اريد صداقة
56-
يا اخواني انا عندي مشكله كبرى وبدي مساعده
مشكلتي هي:
انا الي اخ مهندس صار عمره 30 سنه وعمالنا بندورله على عروس مو لائيين بالمرة شو الحل
المواصفات المطلوبه:
بنت اموره وحلوه
بيضاء البشرة
دارسه جامعه
محترمه ومؤدبه
طول كويس بين 160 و 170
والاهم الاهم دينها كويس
انا جامعي و اللي ناوي ارتبط فيها جامعيه
لكن مع الاسف ظروفي الماديية تعبانه فما في حل
الله بيعين
03/14/2009 -06:53
محمد
59-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخ صاحب التعليق رقم 56
"المواصفات المطلوبه:
بنت اموره وحلوه
بيضاء البشرة
دارسه جامعه
محترمه ومؤدبه
طول كويس بين 160 و 170
والاهم الاهم دينها كويس"
الأهم هو الدين وتذكره في المرتبة الأخيرة! ومن ثم تقول الأهم أنه كويس!
أخي الكريم إن بحثتم بصدق عن الزوجة الصالحة فسيوفقكم الله لذلك أما إن سرتم وراء الجمال والطول والعرض قبل الدين فثق أن الإختيار قد يطول وقته لأنه لم يكن بإخلاص لله جل وعلا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك في الله
هاني خندقجي
hh_khundakjie@hotmail.com
03/14/2009 -07:20
هاني خندقجي
60-
كثير هي الردود التي نصحت الشاكية بالدعاء والاستخارة أو بالدرساة الجامعية؟؟
وكثير أيضا من وجه كلمة عتاب للشاب ووصفه بعدم الرجولة وقلة الحول والقوة في اتخاذ الرأي,.,,
كلمتي أوجهها لكل من طرح حلولا هلامية وخيالية وبعيدة عن الواقع..أليس حريا بنا يا أصحاب الردود أن نتعرف على المشكلة الأساسية,,
والله لقد شعرت بحزن الفتاة وقلة حيلتها..وهي ليست صاحبة مشكلة فيما يبدو..
البيوت أسرار..وأهل الشاب ينظرون للفتاة من زاوية أخرى..ليست الزاوية نفسها التي ينظر منها الشاب..
إذن..فمحور القصة هي الفتاة..لكن..هل وصلنا إلى زمن أغبر؟؟
هل انحط بنا الزمن لتكون رؤيتنا للفتاة بهذه الصورة؟؟
وهل ((برأي الأهل أن الشاب سيتزوج الشهادة))؟؟
هل ستنجب الشهادة أطفالا أصحاء وذرية صالحة؟؟
الثقافة مطروحة على ناصية الطريق وعلى رفوف المكتبات..ومن أراد فلينهل منها ماشاء..
الواضح يا سادة أن اهل الشاب يريدون لابنهم فتاة عاملة..حاملة شهادة..يفتخورن بها أمام أم فراس وأم محمد ونسيبتهم عليا وبنت خالتهم فاتن..
قد أصبحت الفتاة سلعة..وبرأيي هي من سمحت بذلك..
كلمة واحدة أقولها لك يا صاحة المشكلة:::
لست مجبرة أن تعيشي حياتك بين أهل ينظرون إليك نظرة الغاصب لابنهم...
فكري بنفسك..وبنفسك فكري..ووالله لا رحمة لنفسك إلا منك....
+++++
لاحظنا يا سادة أن الحابل بدأ يختلط بالنابل وأننا أصبحنا نرى في زاوية واحدة أكثر من قضية..
نرجو من المحرر أن يضع حدا لذلك..
ولكم الشكر
والسلام لأهل السلام
03/14/2009 -08:13
جرثومة
61-
لو كان جاد بالارتباط بك لواجه أهلة وكل الدنيا، هذه حجه يفتعلها الشباب للعب على البنات فقط وعدم التزوج بهن، كوني حذره فهو كذاب
03/14/2009 -10:25
منال
62-
الاخ جمال ما قلته رائع بل واروع من رائع وارجو ان يكون فعلا عبره لكل الاهل سواء الاباء والامهات دعونا نقف بجانب ابناءنا وبناتنا بالمنطق ونحل مشاكلهم بالمشاركه معهم دون ان نفرض عليهم اراءنا فنحن من جيل وهم من جيل اخر وليس علينا سوى النصح والارشاد دون الضغط عليهم قبل ان نخسرهم ويقع ما لم يكن بالحسبانولك كل الشكر يا اخي على هذه االقصه واتمنى من يقراءها ان يوصلها الى الكل والله يوفقك
03/14/2009 -11:31
مصدومه
63-
الاخ جرثومه والله كلماتك اعجبتني وين هالافكار من زمان فعلا ربما الاهل اخدو الموضوع من هذه الزاويه فالكثير من الناس دائما يبحثون لابناءهم عن زوجه موظفه قبل ان يسالوا عن زوجه صالحه موظفه وجميله وبيضاء وطويله وكما قال الاخ هاني ودينها كويس يعني الدين اخر ما فكرو به المهم زوجه بالنهايه تكون منتجه كانها الة انتاجوالله يوفقك
03/14/2009 -11:36
مصدومه
64-
كتيييييييييييييييييييير غريب ردك ولو انا بدي اتعدى على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم لما حكى بنهاية الحديث فاظفر بذات الدين تربت يداك
الرسول اللي انا لو ادرس كل كتب الدنيا ما بوصل لدرجة من بلاغته ذكرها بالاخر للأهمية يا اخي ولا ما بتعرف هاي الشغله الله يهديك يا رب كأنك عمرك ما سمعت بالحديث!!!!!
اختك في الله
03/14/2009 -12:57
من 56 الى هاني خندقجي
65-
هل كل من حمل شهاده جامعيه مثقف؟؟ طبعا الأجابه لا ولكن في وقتنا هذا نرى العديد من العائلات يبحثون لأبنائهم زوجات ويشترط ان تكون جامعيه والسبب, مع احترامي لهذه الفئه من العائلات لا يكون الهدف للأبن نفسه بل يكون للمظاهر الكاذبه امام الأقارب والأصدقاء بأن ابني قد تزوج بنت جامعيه, كثير من الأمهات الغير متعلمات قد خرجوا اجيالا لا مثيل لهم وبنفس الوقت يوجد امهات متعلمات قد فشل اولادهم بالتعليم , مع احترامي لكي سيدتي اذا بعد الضغوط على اهل الشاب تم الموافقه على زواجكما ستدخلين في متاهات ومشاكل قد تسبب لكما حياه مليئه بالحزن والندم ويحتمل ان تصل للطلاق
ولكي القرار
03/14/2009 -13:07
نمر بن عدوان
66-
صراحة انا عندى راى مختلف عن الكل
انتى تحبيه وهو يحبك فأذن هو السبب الرئيسى
لان هو طالما يحبك فيجب ان يسوق لاهله صفاتك
واخلاقك وثقافتك الذاتية وكيف انه يريدك شريكة
لثقته بكى فليست الشهادة الجامعية هى حصن للمرأة من الوقوع فى المعاصى والرزائل
اتخذى نصائح الاخوة من صلاة ركعتين أخر الليل استخارة وادعو الله واتركى الأمر على الله
ولاتتعبى اعصابك ونفسك وتصابى لاسمح الله بارتفاع ضغط
او سكر نتيجة زعل
وطالما الشباب لم يقنع اهله ولا يستطيع
عندما تكلميه قولى له وانا لايشرفنى ان زوجه لشاب
اهله يرفضونى
واتركى امرك لله ولاتنسى
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
ارفعى رأسك واجعليها فى عزة ولا تضعفى
فارفضيهم انتى وزوجك فى علم الغيب اسمه مكتوب
فى اللوح المحفوظ
فنامى وارتاحى واتركى الدنيا وراء ظهرك
وتوكلى على الله
عابر سبيل
zha2000@hotmail.com
03/14/2009 -13:33
عابر سبيل
67-
إسمعي شو بدي احكيلك ....
اذا هو بحبك هداك الحب يلي انتي بتحكي عنو هو لازم ما يرد على أهلوا شو يعني أهلي لمن بدهم يوقفوا في وجه سعادتي هاد لو كان بحبك ...
بتمنى أنك تتأكدي من حبو إلك ...
وشو يعني الجامعة ؟؟؟ يعني هيه الشهادة الجامعية شرف ؟؟؟ خلينا ساكتين أحسن !!!
03/14/2009 -13:44
أدهم الشرفاء
68-
ما شاء الله عنك يا جرثومة انا معك من هاي الناحية واسلوبك رائع وردك اروع للامام سيد جرثومة بس دير بالك تتجرثم
03/14/2009 -14:58
7yate
69-
زيجة اخر زمن بتطلب مواصفات مرة اخوك على الانترنت وشو مفكر البنات راح يركضو وراءك انت غلطان يااخي النت مافي منه فايده او الله اعلم انك بدك تتسلى ببنات الناس انت متاكد انه اخوك بعرف انك عم تبحثله عن عروس على موقع زاد او الانترنت لاحول الله يارب ،،،،،،
03/14/2009 -15:00
7yate
70-
الاخت الكريمة ..
انصحك لوجه الله تعالى ان لا تتزوجي هذا الشاب .. لانه واضح بانه ليس رجل يعتمد عليه !! كيف لشاب بهذا العمر لا يستطيع ان يقنع اهله بالزواج ممن يحب !! صدقيني لو تزوجتيه عند اول خلاف سوف يعايرك بانك غير جامعية ..
انصحك نصيحة صادقة .. ان تشطبي هذا الشاب من حياتك .. وبصراحه انا مستغرب منك كيف بتبكي على هيك انسان .. يا بنت الحلال اربعة سنوات وانتي بتستني فيه وبالاخير بحكيلك اهله مش قابلين .. بدي اقص ايدي اذا اهله اصلا بعرفوا بالموضوع من اصله !!!
نصيحه استغلي وقتك وحلقيله على الناعم
03/14/2009 -19:18
خالد
71-
بوافق الخ خندقجي الدين اولا بعدين الامور التانية ومواصفاتك موجودة عندي بس مليانة شوي بينفع البنت بينفع؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
03/14/2009 -20:57
ال مشان الله ساعدوني
72-
واللة اول شيء كل شي قسمة و نصيب
وثاني شي لا تكرهوا شيا" عسا ان
يكون خيرا" لكم وهذا افضل الكلام
توكلي على اللة
03/15/2009 -02:24
abed
73-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أنا أحفظ ذاك الحديث الذي ذكرتيه ولكن طريقة عرضك للطلب لا تظهر بأن الدين هو الأهم وأنا أعتذر إن فهمتني بصورة خاطئة أو ربما أنا أسأت التعبير، أما نص حديث النبي صلى الله عليه وسلم فهو:
البخاري
تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك
وفي رواية ابن حجر
تنكح المرأة لأربع : لجمالها ، ومالها ، [ وحسبها ] ، ودينها ، فعليك بذات الدين والخلق [ الحسن ]
فكلمة اظفر أو عليك بذات الدين يعني أن هذا الأمر هو الأساس وبعدك ذلك سيوفق الله أخاك إن شاء الله فيما تبقى من مواصفات تطلبينها أو يطلبها هو
وفي الختام أختي الكريمة أعتذر مرة أخرى فما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان وما كان من توفيق فمن الله جل وعلا وحده لا شريك له
أخوك في الله
هاني خندقجي
hh_khundakjie@hotmail.com
03/15/2009 -07:54
من هاني خندقجي إلى مشان الله ساعدوني
74-
انا حاسس انه صار موقع زاد للدعاية والخطبة و الأيميلات و التلفونات و التعارف!!!!!!
إلى 56 : يا سيدي روح اسأل ودور بتلاقي الأردن مليانه بنات زي الرز بالسوق...
إلى 46 : يا عيني ياعيني ....زاني وبرن عليكي؟؟؟شو هالمشكلة العصبة؟؟؟طنشية ولا تردي عليه ابدا لانه ما بخاف الله .
مرحبا أولا شكرا كتير على ردك حكيك مزبوط بس اناسألت الشب انا شو بعنيلك فرد ألي انو هو كتير بيرتاحلي وكتير بحب يحكي معي وانو انا بنت كويسة وانو ازا انا بطلت احكي معو رح كتير يزعل ويدايق وهو هيك حيرني اكتر وانا حكيت لأهلي عن الشب اللي بدو يخطبني وهني كتير صاروا يدئروا على الموضوع وبدهم اوافق لان منيح لأنو اجى كتير ناس طلبني وما كنت أوافق يعني بتعرف الاهل كيف بصيروا
03/15/2009 -09:07
الى رد رقم 51
76-
اذبحي اهله و ارتاحي من قرفهم
03/15/2009 -11:44
MOMO
77-
عزيزتي :
لما توفى ابو سلمة بكت ام سلمة بكاء شديدا فعلمها رسول الله هذا الدعاء:
(اللهم اجرني في مصيبتي و اخلفني خيرا منها)
فاخلفها الله خيرا من ابو سلمة و هو رسول الله
لذا ادعوك لتكرار هذا الدعاء.
تحياتي لك
03/15/2009 -12:03
ابراهيم من السعودية
78-
سلام الى داياد وعلاء والزعبي واكيد الى جمال والى وسن ولؤي وجامعي وابو عادل والى الاقراء الاعزاء
عزيزتي بعد قرائتي لموضوعك
فعلا ما تمرين به يحدث عند الجميع من البنات
الاهل يريدون شهادة يفتخرون بها امام الاقارب
والجيران وكانهم فازو بالبنت الجامعيه وبذلك يظلمون الكثير،،،،،،،،،،،،،،
اقول لكي اختي لا تيئسي ودافعي عن حبك وتمسكي به جيدا ، ولكن باسلوبك مع اعتبار اهمية اهله بكل خطوة انت تعرفي ان الشاب لا يستطيع التخلي عن اهله وهو بحاجتهم بكل الخطوات ، واقول لكي شيئا مهم الحياة قسمة ونصيب،،،،،،،
عليكي بالصلاة والدعاء وصلاة الحاجه وادعي اذا كان في نصيب يستعجل بنصيبك والله الموفق يااختي ،،،،،،
شكرا زاد
03/15/2009 -12:55
امل
79-
مساء الخير للجميع / بعد طول غياب
اولا / الى تعليق ((( 55 ))) نحن هنا كلنا اصدقائك ف اهلا وسهلا بكي / هل من مشكلة حدثت ام لا وكيف نستطيع ان نساعد مع احترامي .
ثانيا / رائي المتواضع لطالبة النصح الا وهو
انا اعرف ان العمل في النور ادق من العمل في الظلام ....... اي ا عندما اتفقتما على الزواج بدون علم الاهل والطرفين على الاقل او احد الاطراف هناللك خلل .
اي ان اهلة تفاجئووووووووووووو واستغربوووو لانه عندما يريد ان يرتبط يريدون له فتاه من نفس المستوى التعليمي وهذاااااااا برائي ليس منطقي (( بمعنى انهم يريدون ان يخنتارووو الافضل لابنهم ))
الحل : الاعتماد الكلي والاكيد على فتى احلامك بان يقنع اهله لكن بروية وانا يختار الوقت المناسب وكما يقولوووووووووووووون لو لكي نصيب به سوف تاخذيه وانصحكم بالاستخارة لكلا الطرفين عسى ان يكون في هذااااااا حكمة من الله عز وجل .
اتمنى لكي حياه هادئة ملئهاااااااااااااا السعادة بمعناهاااااااااااا الحقيقي لا وهم ولا نسج من خيال .
المحب الخير للجميع
نصائح دكتور
youandmejust@yahoo.com
03/15/2009 -13:51
نصائح دكتور
80-
الى وسن رقم 27
قصتك.... وليس قصتكي...
03/15/2009 -13:59
ابو العربي
81-
شو صارلك 4 سنين بتستني؟؟ ليش ما كملت تعليمك إزا هاي المشكلة بس؟؟ كملي تعليم بأي تخصص سهل و الله يفرجها..
03/15/2009 -14:48
Ishwar
82-
اود ان اشكر الجميع على تعليقاتهم و محاولة طرح بعض الحلول كما اود ان انوه الى بعض التعليقات التي افترضت ان الشاب ربما يكون كاذب وغير جدي بالموضوع اقول لهم من هذه الناحية فانا متاكده وواثقة به تمام الثقة فانا لست مراهقة بل في عمر يمكنني التمييز بين الجيد والسيْ فهو يخاف علي اكثر من خوفه على نفسه كما انني اعرفه منذ سنوات وليس ايام قليلة, وللذين افترضوا ايضا انه ليس برجل ولا كملة له وانه يجب ان يضع اهله تحت الامر الواقع اقول كيف يمكنه ذلك وهو لا يستطيع ان ياتي لخطبتي بمفرده فوجودهم امر مفروغ منه, هو لا يريد من اهله سوى ان يتقدموا لخطبتي فهو شاب مستقل ماديا ولن يعتمد عليهم بتكاليف الزواج, صدقوني ليس الحل بان اتركه وابدا حياتي من جديد فهو ليس بامر سهل بالنسبة لي خاصة وان العرقلة ليست من الشاب ولو كانت المشكله فيه لاختلفت الامور فنحن نريد بعض ونسعى الى ذلك فهو بعد رفض اهله لي زاد اصراره و تعلقه بي وكانه اصبح تحدي, انا لم اترك بابا لله الا وطرقته وحسن ظني به كبيرا والحمد لله, صدقوني ان الموضوع ليس بسهل لانه لم ياتي من اناس اغراب فهم اهله امه واباه وهذا ما يحزنني لان رضا الوالدين من رضا الله وانا لا يرضيني ان يهجر اهله من اجلي, صدقوني انه صادق معي وانه حارب الدنيا من اجلي ولكنه الان يقع بين نارين, واما الذين قالوا انه سوف يعايرني بعد الزواج بانني لست متعلمة اقول لكم انني ايضا اعرفه واعرف طريقة تفكيره وانه ليس من اصحاب هذه النفسيات, فهو وان كان يفوقني علما فانا افوقه في امور اخرى ولله الحمد وهو يعرف ذلك, نحن لا نريد من هذه الدنيا سوى ان تفرج امورنا ونكون لبعض ونتزوج, لقد فعل الكثير لاجلي ولا زال.
اشكر الجميع من كل قلبي على رايه وتعاطفه وخاصة الاخ جرثومةوالاخ جمال على الابداعات
ادعوا لي
03/15/2009 -18:42
صاحبة الموضوع
83-
اختي صاحبة المشكلة انا مع رأي لؤي، وفعلا" لازم الواحد يرضى بالنصيب ولكن بنفس الوقت اذا ما اقنع اهله بكون فعلا" الخلل من الشاب نفسه وممكن ما يكون صادق معك. بس لا تيأسي من الدعاء وان شاء الله يصير اللي بدك اياه.
تحياتي لعلاء المعلق القديم اللي رجع وانا سعيد برجعتك اخي كمان، تحياتي لأخي لؤي، تحياتي للمعلق الثاني الجديد علاء، وتحياتي للدكتور اياد والمحرر وجميع القراء. ارجو النشر وشكرا".
قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك
فـــمــنــحــتــه عــيــنــيــهــا
و حــيــن رأى الـدنـيـا بـشـكـل أوضـــح
اكـتـشـف وجــود أخـريـات أجـمـل مـنـها
فـــعــشــق امــــــرأة
ســـواهـــا
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك
فكانت تزرع في صباح كل يوم وردة حمراء في طريقه
و كــان يـقـطف الـوردة فـي مـساء الـيوم ذاتـه
لـيـهديها لأمــرأة أخــرى قــال لـهـا أحــــبـــك
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك
فــــــــــــازداد ثــــــقـــــة
و فـــــــــــــخــــــــــــرا
و تــضـخـمـا وانــتـفـاخـا وغـــــرورا
و انــفـجـرت ذات يــــوم فـــي وجــهـه
فــــشـــوّه أجـــمـــل مــافــيـهـا
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك
و أوصـــتـــه بــكــتـمـان الـــســر
فــنــشـر الــخـبـر بــيــن رفــاقــه
و مـنـحهم تـذاكـر مـجانيه لـلدخول الـى حـياته
و مـتـابعة أحــداث حـكاية عـاطفية بـطلها ..هـو
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك
و خـــشـــيـــت أن يــقــتــلـهـا ردّه
تـأخـر عـليها فـي الـرد كـثيرا..فقتلها الانـتظار
قـــــــال لــــهـــا أحــــبـــك
و ســأمــنـحـك طـــفـــلا جــمــيـلا
فـكـانت تـتـحسس بـطـنها
فــي كــل يـوم
و تــحــلــم بــالــطـفـل الــمـرتـقـب
و لــيـلـة الـبـارحـه تـحـسـست ظـهـرهـا
فــوجـدت خـنـجـر الـغـدر مـغـروس فـيـه
قــــال لــهـا فـــي لـحـظـة الـــوداع
أحــــبـــك.. و ســأحــــبـــك لـــلأبــد
و لـــــن أنـــســاك مــــا حــيـيـت
و بــعـد ســنـوات ( قـلـيـله ) التقاها صــدفـةٌ
فــحــدّق فــــي وجــهـهـا طــويــلا
و ســـألــهــا مـــــــن تـــكـــوني
03/15/2009 -21:13
عن العشق والهوى
85-
عليكي بالصدقة و الدعاء و صلاة الحاجه
و أنا على يقين تام ان شاء الله بانجلاء الكربه
أطلبي من الله أن يجعله من نصيبك اذا كان فيه خير لك و أن يبعده عنك اذا كان فيه شر لك فالله هو المدبر و هو يعلم ما لا تعلمون
وفقك الله
03/16/2009 -09:29
سمير العمري
86-
في البداية يا اختي العزيزة مشكلتك بسيطة وما بدها كل هالتعقيد يعني يمكن هاي اشارة من ربنا حتى تكملي تعليمك اختي انا بعرف شاب مو فالح بشي حب وحدة حب جنون واهلها ما كانوا موافقين لانه مو جامعي اعاد التوجيهي ونجه وسجل باحدى الجامعات الخاصة مسائي العلم سلاح بنصحك تعملي زي المثل الصيني (اشعال شمعة خير من لعن الظلام)
03/16/2009 -09:36
عاشق الاردن
87-
قــــالـــت لـــــــه أحــــبـــك
و خـــشـــيـــت أن يــقــتــلـهـا ردّه
تـأخـر عـليها فـي الـرد كـثيرا..فقتلها الانـتظار
بالفعل لقد قتلها الإنتظار
03/16/2009 -14:34
لماذا
88-
بصراحة إذا الشاب بيعرف إنه في حدا متقدملك، ومش عامل شي فهو بيتسلى، بمعنى:
الشاب إذا معجب بوحدة وحاس إنه ممكن يفقدها على طول بيعطيها خبر، وما في شي بيوقفه.
أما إذا بيقولك إنه كتير بيحب يحكي معك وكتير بيرتاحلك، فإنت كان لازم تسأليه شو قصدك وتحرجيه حتى إذا عنده حكي يحكي، وإذا ما حكى فالموضوع لا يعدو أكتر من تعود أو استلطاف مش أكتر، بمعنى لا يرغب إنه يحوله لزواج.
فإنت حاولي تفتحي معه موضوع إنه ليه رح يزعل إذا بطل يحكي معك، وشو مناسبة كلامه هادا، وإنه لازم يوضح كلامه.
لانه الموضوع هادا بالذات لا ينفع فيه التلميح لازم يصرح بمشاعره إذا كانت موجودة، وأذكرك إنك لازم ما تتعدي حدود الأدب والدين معه، حتى تظلي حافظة احترامك لنفسك.
ومتل ما قلتلك إسأليه رأيه بالشب إللي متقدملك، فممكن إذا بدو إياك ما رح ينصحك فيه، ورح يطلع عيوب الدنيا فيه، وإذا ما بفكر فيك كزوجة رح يقولك إنه شاب منيح ومناسب إلك.
لأنه ممكن هادا الشاب يكون من النوع إللي بيحب بس يجمع بنات مشان يحكي معهن، وممكن يكون بيحكي هادا الكلام لكل بنت بقابلها، من قبيل إنه كتير جنتل ويعلقها فيه، وإنه ما بيوزن كلامه، وبنظره كل البنات متل خواته، فتعاملي بذكاء معه.
03/16/2009 -15:21
إلى 75
89-
جمال الى .....امل
لك تحياتي واحترامي يا سيدتي
على ذوقك الرفيع واسلوبك الراقي.
جمال الى صاحبة المشكلة
اتمنى لك لك التوفيق والتيسير
ولك احترامي سيدتي
03/16/2009 -18:17
[جمال
90-
يا ستي كل القصه هي عواطف نساء لا غير.....توكلي على الله ونصيبك توخذيه...لا تعذبي حالك ةلا على بالك
03/16/2009 -19:37
عواطف نسوانيه
91-
اختي صاحبة المشكلة انا لن ازيد على كلام القراء الا ان انصحك مرة اخرى بالتفكير باكمال التعليم حيث لاحظت انك في التعليق الأخير دافعت عن من تحبين وذكرت اهمية الأهل عندك والدعاء ولكن لم تذكري موضوع اكمال التعليم؟ ارى ان كان هذا العائق الوحيد وانت لا تريدين اتمام الموضوع دون موافقة اهله اذن عليك ان تفكري جديا" بموضوع اكمال التعليم يا ابنتي، وقومي الليل من اجل الدعاء ودعي ايمانك بالله كبير كما قال الجميع لن تأخذي الا نصيبك.
الى الأخت مريوم رقم 46 رأيي ان حل موضوعك يعتمد ان كان هذا الشخص تاب ام لا؟ التوبة الصادقة تغفر له المعاصي السابقة عند الله تعالى لذا ان كانت هناك توبة صادقة وتثقين به في هذه الحالة فقط ممكن ان تطلبي منه ان يتقدم لأهلك، ام ان لم تكن هناك توبة الأفضل انهاء الموضوع وعدم الوثوق به.
الى الأخت 75 التي ارادت ان تصارح من تحب بمشاعرها انا ايضا" انصحك ان لا تصارحيه بشكل مباشر، لكنك جربت موضوع ان تسأليه بشكل غير مباشر ولم يحل الموضوع لذا ارى ان الحل ان تقولي له انه هناك شخص سوف يأتي ليخطبك من اهلك وتشرحي له مواصفات العريس وكأنك تطلبين رأيه كزميل، ان كان مهتما" بك سوف يأتي هو ليخطبك واذا تجاهل الموضوع يكون يعتبرك مثل اخت لا وزميلة لا اكثر وعليك نسيانه، وبالنسبة لمن يريد ان يخطبك لا تدعي ضغط الأهل يؤثر عليك لأنه ليس عدل ان تأخذيه وتندمي فيما بعد ليس عدل له او لك. لا تنسي عمل استخارة. الله يوفقك يا ابنتي.
يرجى النشر وشكرا" على جهودكم.
03/16/2009 -20:06
أبو عادل
92-
My Dear:
If he loves you he will do the impossible to marry you and break the old family rules...It happened to me 45 years ago my family rejected the woman I wanted to mary..I was then 19 and I had my BA degree at early age... I put the pressure on my family and left them with no choice,after45 years I am still married to the same woman with the same kind of love ..thank God.. Tell your man to do something if he loves you...if not...go your way and you will find your love with a person who will appreciate a woman like you....good luck and may the Lord be with you.
03/17/2009 -11:44
samhorn
93-
خاطبتها متسائلا
اما زلتي تعاندين؟
كم من الوقت ستبتعدين؟
اما زلتي بالبعد تستلذين؟
...
ما هذا الحب المجرد من الحنين؟
وما هذا القلب الذي تحملين؟
كم كنت غبيا حين ظننته سيلين
تبا لقلبكي,وتبا لهذا الحب اللعين
...
فاستدارت,واظنها دارت,دمعة سالت,ثم اتجهت نحو ضوء القمر وقالت:
لم اكن موجودة,واحاسيسي كانت مفقودة
كنت ارقد على سرير الشفاء
كل ليلة اصاحب البكاء
انظر للسماء.احلم باللقاء
انتظرك لعلك تصرع الكبرياء
ولعلك تسمع النداء
فانت من تركتني
لم يدخل الى فمي الطعام
وجسدي ما عانق المنام
ولساني تعثر بالكلام
انتظرتك لتكون طبيبي...فهزمك الكبرياء ولم تعد حبيبي
فقلت وقد اصابني الذهول والندم بداخلي بدا يجول
لكني هاتفتك منذ يومين ولم تجيبي
فقالت:لاني اصبحت خطيبة قريبي
اذهب فلم تعد حبيبي
03/17/2009 -16:06
الرومنسي المنسي
94-
اسمعي مني والله ما بدك الجيزة كلها بلا جيزة بلا هم كلها 4-5 شهور ربتقولي انو انا كنت على حق
03/18/2009 -09:49
مجرب
95-
الاخت صاحبة المشكلة هل انتي متاكدة انه الزوج المثالي
بعد حب 4 سنوات غير كافي لقنع اهله
وانتي تعتقدين انه من سوف يجعلك تعيشين بهناء
لا اتوقع ذلك
اختي راجعي نفسك فقد يكون هناك شاب لا تعرفينه قد يجعلك اسعد امراة
وانتي قلتي الدنيا نصيب
والله اعلم اين نصيبك
واختي انا اعرف ان بعض الشباب يعدون الفتاة بالزواج ويماطلون ويضعون الحجج فقط وهم لا يردون الزواج بالفتاة
انشالله بتحققي اللي ببالك بس هادا برجع للشب نفسه لازم يكون عنده اسلوب صح يحكي مع اهله فيه وبالنهاية الدنيا قسمة ونصيب وما حدا بياخد الا نصيبه وكلي امرك لربك وبيعطيكي انشالله
03/18/2009 -15:55
samah
97-
دعي كل ايمانك بالله تعالى والحل بالصبر والدعاء والأخذ بالأسباب.
03/18/2009 -20:40
د خليل
98-
عليك بالدعاء واكمال التعليم وتمسكي بايمانك.
03/18/2009 -20:51
نصائح دكتورة
99-
ادعي ما تيأسي ان شاء الله يكون من نصيبك اختي الله يقويك يا رب.
03/18/2009 -20:59
عسل
100-
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال "يا غلام , إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف.
لاحظي كلمة كتبه الله لك و كتبه الله عليك, يعني استعيني يالله و اذا الك نصيب معه لو العالم كله حاول يمنع زواجكم ما راح يقدروا....
03/19/2009 -03:19
محمد
101-
الاخت العزيزه كل شيء بالحياه نصيب ربنا كاتبه ومن استعان بغير الله لم يفز انصحك بالابتعاد عن هذا الشخص المسمى لك بالحبيب اذا كان هذا الشخص غير قادر على ان يقنع اهله بان يرتبط بمن يريد فيا اسفي عليه كيف له ان يكون قادر على تحمل مسؤولية بيت وحياه ولو كان الامر معكوس فهناك يكون بالفعل رجل انه ينتظر الموافقه من اهلك
03/19/2009 -13:58
عمر نايف عبيدات
102-
انشاء الله انه اهل الشب يفهمو الامر
وتوكلي على الله
03/20/2009 -22:23
محمد
103-
بصراحه بدون ما تزعلي انت لازم تفهمي لحالك انهم ما بدهم وحده اميه ليش لانهم اشتغلوا ليل ونهار وهمه بجمعوا فلوس لا اولادهم مشان يدرسوهم بالجامعه ويزوجوهم لبنات من مستواهم وبع ذلك تيجي وحده اميه و تطلب انها تتزوج ابنهم والله صعبه طيب اوكي افرضي انهم وافقوا و تزوجتو وبعد تزاعلتي انت و زوجك رح ايصير يشتم فيك و يزبلك صح ولا خطأ (انا عمري 12 سنه بس فهمانه بالاصول ) هههههههههههههههههههههههههههههههههه
03/21/2009 -17:23
الورده الغامضه
104-
انابرايي اعطيه مهاه يقنع اهله واذا ما قدر كل شي قسمه ونصيب وحاولي ترتبطي باول عريس بدق الباب لانه اكيد رايحه تنشغلي بالعريس الجديد وتنسي الحبيب واهله المثقفين وهيك تكسبي دينك ودنياك والله ولي التوفيق
03/22/2009 -02:09
مراد القضاه
105-
الى الوردة الغامضة 103
رجاءا" فكري قبل ما تكتبي تعليق لأنه لو قرأت كلام المعلقين لوجدت انه في كثير رجال تزوج الواحد غير جامعية وما عايرها والانسان الراقي ما يعاير لو تزوج عن قناعة حتى وقت الخلافات التي تصير في كل بيت، والنقطة 2 الأهم انه في فرق كبير بين الأمية وبين عدم وجود شهادة جامعية. شخص امي معناه ما بقدر يكتب او يقرأ وهاي فعلا" صعبة بهيك زمن تكنولوجي، لكن هاي البنت القصة مش انها امية وعيب تحكي هيك هي تقرأ وتكتب بدليل عرضت مشكلتها هون ومثقفة لكن ما عندها شهادة جامعية، وزي ما حكوا الأخوان في فرق بين العلم والثقافة، بس لمعلوماتك كلمة امية تنحكى فقط عن وحدة لا تقرأ ولا تكتب هيك معنى "امية" وما تحكي لوحدة مجرد ما دخلت الجامعة واكيد انها مثقفة ومعها توجيهي. كبري عقلك عشان ما تجرحي الناس الله يهديك ويوفقك.
03/22/2009 -11:16
الى 103
106-
اختي العزيزة لا تزعلي ولا على بالكي لانه الظاهر مابيستاهلك لو انه زلمه وقد حاله كان بيجوزك غصب عن الزعلان والرضيان حيث انا قد مررة بنفس المشكله ولكنني اخبرت اهلي بانني سوف اتزوجها غصب عنكو وبالفعل تزوجت وبعد الزواج اصبح اهلي يحبوها اكثر مني وقد ندمو على معارضتهم لي وانا الان اعيش معها بكل سعادة
03/22/2009 -15:33
كركي زلمه
107-
الحل بسيط جدا, ما عليك ان تنتسبي الى احدى الجامعات ( هناك الكشير من الجامعات هي تحصبا حاصل لمن ارد ذلك و تكون جامعات لغايتها التعليمية ان ارد المنتسب فعلا التعلم ) ,بهذا تتبعي امثل القائل " الي ما بجي معك روح معاة"و عند ذلك قد يتراجع الاهل عن الاعتراض , اود سرد رواية لصديق شخصي لي هة طبيب و أخصائي كذلك تزوج من فتاة من حملة التوجيهي فقط , نتيجة كلام الناس حتى بعد زواجهم ب 3 سنوات , اقدمت على الانتساب لاحدى الجامعات " السودانية " وحصلت على باكالولريس حقوق ( ربما اسكتت بعض من حمل الغيرة و ربما الحسد في قلبة)....
اتمنى لك النجاح بهذاز
03/22/2009 -15:50
م محمد ابو شقرا
108-
مرحبا اول اشي بدي احكيلك اياه انكم ما تستسلموا وما تبعدو عن بعض اذا بتفكروا تبعدوا عن بعض بتكونوا ما بتحبو بعض وانكم بتخلو اي اشي ياثر عليكم هو لو بحبك ما بستسلم وبظل ورا اهله حتى ياخدك اتحدو العالم الي من حولكم انا بحكيلك ما رح تقدروا تعيشو بعاد عن بعض وحتى لو اتجوزتي حد غيره رح ضلك متزكرتو وما رح تعيشي مبسوطه لا تستسلمي حاربي انتي واياه ايد بايد واتخطو الصعوبات
03/22/2009 -20:09
تالا
109-
اختي استعيني باللـــــــــــــــــــه
استنصري بالله و توكلي عليه حق التوكل و قفي بين يدي الله بساعة من الليل و صلي ركعتين بنية و اخلاص و قلب خاشع ذلليل للــــه،،،،،
وقولي (اللهم قد نامت العيون و غارت النجوم و
انت حي قيوم
اللهم اني اسألك بكل اسم سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او استأثرته في علم الغيب .........وادعي دعائك
و ادعي بما شئت بالفطــــرة اي بدعائك انت
قال تعالى(امن يجيب دعوة المضطر اذا دعى) الجواب (اللـــــــــــــــه)
وفقك الله لما يحب و يرضى
03/23/2009 -12:28
خالد
110-
انا اتفق مع مساهم رقم 4 و العمر بمشي بسرعة خصوصا انك بنت الوقت مو لصالحك
03/23/2009 -13:08
حياصات
111-
Dear..
Ignor him he didn't desarve you if he unable to decide with his family, I think this is your life not his family life, do not think about your age ,, you not that old be confident and god will bless. you don't need person like him
03/24/2009 -06:47
MANAL
112-
شوفي يا حبيبتي لازم تعرفي شغلة وحدة اولا واخرا انه ازا الشب بده اياكي ولا قوة بالدنيا بتمنعه وهاي فرصة انك تعرفي شخصيته كمان انه ازا زلمه صح ولا عبارة عن لعبة بايد اهله وصدقيني لما تتزوجو رح تكوني احسن كنة عند بيت حماكي لانه انا صار معي هيك وهلا متزوجة وعندي بيبي وعايشين حياة رومانسية خيالية وانت مو كبيرة وجد لا تتزوجي لانه الناس بحكو انه فاتك قطار الزواج لانه زي ما فهمت انه ما بنقصك شي والدراسة مو كل شي ياما في ناس دارسين ومخهم فاضي
وبتمنالك السعادة وانشالله يارب يكون هاد الشب بستاهلك
03/24/2009 -11:14
عاشقة
113-
معلش بدون زعل انتي تكذبي على حالك والشاب انا متكد انة بتسلى ولا عمرو فاتح اهلة بموضوع الزواج اتكدي من حبة بعدين حددي موقفك
ولا تنسي يا اخت انة عمرك صار صعب بصراحة
وذا كان عمرك 28 طيب قديش عمرة هو لغايةالان
لايستطيع اتخاذ قرار يخصة بشكل مباشر
03/24/2009 -13:54
raaa
114-
سلام يا حلوة بس بدي احكيلك وبتمنى انك تسمعي كلامي منيح:
اول شي وهاد مفروغ منه انك تأمني بقضاء ربنا, وانو ازا فيو خير الله يسره و ازا ما فيو خير الله يبعده.
ونصيحه ماتتطلعي على الحب, شو هالحب والله كله كزب و انا بسميه فتره بيعيش فيها الانسان وبكون مخدر وبعدين بصحى على حاله و بتف على حاله انه بس مجرد انو حب مو اكتر ( اصدقي انو صاحب او هيك شي) لاني اللي بيحبني رح يجيني عند بيت اهلي.
اتركيها لله مافي شب ما تقنيعيني انو بستاهل كل هالتضحيه اصحي شوي,ياترى بستاهل التضحيه لانو بيخاف الله, مابقطع فرض؟؟؟؟ ازا هيك عنجد بقلك بستاهل التضحيه, بس ازا زي بقيه الشباب انا حبيتك من اول نظرة ومو قادر اعيش بلاكي ومن هالحكي وانا رح احكي لاهلي و اهلي مو قابلين..... سيبيكي منو
هلا مو شطارة انو الواحد يتحدا اهله لا بنت ولا شب. بس انو يتصرف تصرف يورجي البنت انو شاري.
ونصيحه ما تحطي حالك بموقف انو اهله يرفضوكي.
ازا كنت منيحه عنجد واخلاق ودين بس انك مو دارسه ساعتها صحيلهم انك تقبلي فيهم, وسدقيني كملي دراستك لانو الشهاده سلاح بايد المرة
وانا متلك كنت دايما احكي بدي اخد واحد بحبه بس من بعد ما سمعت القصص اللي بتشيب قلت مستحيل اوقف بوجه اهلي مشان شب و مستحيل اعطي مجال لشب انو يتلاعب بمشاعري لانو الشب ما بخسر شي,ازا صار عمره 30 بيكون لسى بعز شبابه بس البنت اللي كل شي محسوب عليها, بس هاد طبعا بس بمجتمعنا الظالم,لانو عند ربنا البنت متل الشب,مو هاد شب بطلعله بس هاي بنت مابطلعلها
فديري بالك على حالك واصحي والله انك مخدرة و ان شاء الله انك بتصحي .
03/25/2009 -02:23
princess
115-
الى تعليق رقم 103
الى الوردة الغامضة
عمو انتي بتحكي انه عمرك 12 سنه
طيب ليش يا عمو بتستخدمي النت لسى بدري عليكي
روحي يا عموا تابعي سبي ستون اليوم في المحقق كونان
طيب عموا شطوره انتي
وبعدين عموا عيب تحكي مع الناس الكبار
ازا بدلك شاطره وما بتزعلي معلمتك بجيبلك شيبس وعصير اوك عموا
03/25/2009 -06:08
عبدالله ( دبي )
116-
بنصحك يا عريرتي تنسي موضوع هدا الانسان لانة اساسا مومفكر فيكي لانه اولا واخرا الكرة بملعب الشب وصدقيني الي بدة شي بالدنيا بحصلةوبعدين هاد انسان عديم الفائدة وبقص ايدي ازا اهلة بعرفوا بالموضوع والمشكلة كلها بالشب مو بالشهادةالجامعية لانة متل ما حكيتي كل هاي السنوات واهلة مابعرفوكي ولو بفكر فيكي كزوجةكان فية الف طريقة علشان يقنع اهله بنصحك تنسية وتابعي حياتك الطبيعية
03/25/2009 -14:19
ستموني
117-
للاخ كركي زلمه
بس بدي اعلق, انو حلو انوو بعد الزواج انو اهلك حبوها و الله يوفقكم
بس مو حلوة انك تحكي هيك عن اهلك لانو اللي ما فيو خير لاهله مافيو خير لحدا, فعادي بتقدر تحكي اني لو عنجد بدي اياها بقدر اقنع اهلي بكل سهوله.
03/26/2009 -01:01
princess
118-
الى PRINCESS
يا PRINCESS قعدت ثلاث سنوات وانا بقنع فيهم ولكن لا حياة لمن تنادي ولجأت الى اساليب كثيره منها الصوم عن الاكل والترجي و ارسال من يؤثرون على اهلي وستحلافهم بالله واساليب كثيره وكن لم يستجيبوا لها فقررت ان اعمل ما عملته والحمدلله نجحت العمليه فتزوجت من احببت وبعد ذلك نلت رضى والدي
فأنا لا اقصد ان احرض الشباب على اهاليهم وانما ليس دائما الاهل على حق وكذلك اذا كان الشاب ليس له شخصيه و امره بيد اهله فليس عليه ان يعلق بنات الناس وعليه من البدايه ان يترك اهله يختاروله عروس
وشكرا لكـ
03/26/2009 -08:21
كركي زلمه
119-
يابنت الحلال نصيبك حيصيبك لو هوه نصيبك اكيد راح توخديه انتي صلي استخاره اكتر من مره واذا هوه من نصيبك لو اجتمعت الدنيا كلها ورفضت حتاخديه ولوهوه مو من نصيبك والعالم كلها وافقت عليه ماراح تاخديه صدقيني انتي اطلبي من ربنا انه تشوفي اذا هوه من نصيبك واذا من نصيبك الله ييسر الامور
واهم شي بعد الزواج انك ماتحقدي على اهله لانه ماوافقوا عليكي بالعكس حبيهم واتعاملي معهم بكل حب وطيبه وصدقيني غير يحبوكي ويندموا انهم بيوم رفضوكي وعمرها ماكانت الشهاده عائق
هي انا معي توجيهي وزوجي معه ماجستير وصدقيني انا اسعد انسانه معه ومو حاسه بفرق بالتعليم بيني وبينه لانه اللي هلا جامعنا الحب والتفاهم وقبل كل شي مخافه الله بالتعامل بينا وحتى اهله بحبوني كتير لاني بتعامل معهم بكل حب وتفاهم وطيبه
وبالعكس انا كان زواجي تقليدي وحماتي هيه اللي اختارتني لابنها وما حد عارض على فكره التعليم كان امهم الدين والاخلاق ويكونو اهلي ناس كويسين باخلاقهم ودينهم
توكلي على الله وصلي الاستخاره واللي فيه خير الله يقدملك اياه يارب
03/26/2009 -09:43
ام فارس
120-
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا انا بدي اسئال كم من كتب رد على مشكلتك: ما هو النصيب؟ هل النصيب ان تنزل بك او بالرجل مصيبة الموت حتى تفرقكم عن بعض؟
يا اختي النصيب هو ان تجعلي امرك بيد خالقك ، فان حصل الزواج او لم يحصل فهي ارادة الله.
كلنا تؤمن بالنصيب عندما يكون لصالحنا فقط ، ولا نؤمن به او نعتبر المنغصات التي تحدث ضدنا في الامور هي خارج عن ارادة الله..
النصيب يعمل معك وضدك .. هذا هو النصيب
امني بالقدر خيره وشره
03/26/2009 -09:48
JJ
121-
برأيي إنو الشاب اللي ما بمون على أهلو مش مؤهل يفتح بيت فما بدك إياه
03/26/2009 -16:39
عبود
122-
الى صاحبة المشكلة اختصر عليكي كثيرا هل تريد الدنيااو الاخرة لذلك انظري الى مشكلة هل تقع بدايتها بحلال ام حرام( كل هذه العلاقة حتى لوكماتسمونها بحب شريف وعلاقة صادقة فهي تبعدك عن من بيده من ينقذك من اي هم فكيف تطلبي ربنا الفرج وانت لاتلتزمي بقانونه جل جلاله فالبداية غير صحيحه من ترك شئ لله عوضه احسن من)يمكن لايعجبك ردي ولكن لدنياك واخرتك وتوكلي على الله بان يعطيكي خير الامور وان يرزقك بزوج تكوني معه اسعد انسانه في كلاتا الدارين
03/27/2009 -08:28
زهرة البيلسان
123-
نصيحه ابعدي عنوا احسن لك اذا حصل نصيب وتزوجت هذا الشاب انا متيقن والعلم عند الله ستكونين ذليله لاهل هذا الشاب فلا تضيعي الفرصه عليك ان اتاك عريس فصدقيني كل شيء مقدر للانسان فتوكلي على الله والحب بعد الزواج
03/27/2009 -18:58
منار
124-
أحلا حل رقم 45 ومشكور على جهودك يا عجلوني وحفظك الله ذخرا
03/28/2009 -08:58
مراق طريق
125-
عزيزيتي
الرجوله بالنسبه للذكر ليست قدرته على الزواج
الرجوله موقف حاسم و قرار مصيري .
بتوقع كلامي واضح و الي ما فهم بيكون ما بدو يفهم و حل هل مشكله مو عندك و لا عند الاهل الشب حل المشكله عند الشب نفسو
03/28/2009 -13:08
واقعي
126-
((الرجوله ليست بقدره الرجل على الزواج الرجوله بتخاذموقف حاسم و قرار مصيري ))
يعني ما اظن في قرار اهم من هيك قرار , و الي ما فهم معنى الكلام بيكون ما بدو يفهم , مشكلتك عند الشب نفسو مو عند اهله و اذا ما قدر ياخد هيك قرار من هلا صدقيني ما بيلزمك .
03/28/2009 -13:14
واقعي ...
127-
عفوا يا انسه قبل ما كنتى تحبى ليه نسيتى انه احنا عاداتنا وتقاليدنا بتختلف عن الغرب يعنى تقريبا كل اشى بايد الاهل ولا سمح الله اذا تزوجتى غصب الاهل بتكسبوا غضبهم باختصار مافى اشى اسمه حب فى العالم العربى كله من الفراغ الى عيشين فيه لو انتى تلهى حالك بالقراءه واشياء اخرى بتنسى الموضوع بعدين ازا بتحبيه ليه من اول ما خليتيه ييجى يطلب ايدك حتى لو وضعه مو بزياده اتزقع الى بحب بضحى صح انتوا الاتنين لقيتوا بعض فى وقت فراغكم هاد الواقع لا نحكى فى حب وقبل ما يفكر الواحد انه يحب يعرف شو معنى الحب والتضحيه ويكون مستعد انا برايى الى بده يحب فى البلاد العربيه يكون مكون حاله ومعه حق الزواج والخ بعدين يفكر يحب لانه احنا مو اوروبا وانا درست فى اولاوبا وبعرف شو بحكى
03/30/2009 -08:53
jadolf khetler
128-
اول اشي مرحبا
انا اول مره بسمع انه الاهل رافضين البنت عشان مش متعله والعاده بتكون بالعكس بس هذا الشب بضحك عليكي لانه كلامه مش مقنع ويعطيكي العافيه
03/30/2009 -10:41
واحد من الناس
129-
اخي قبل ما تفتي من عندك لو قرأت التعليقات كان فهمت انه البنت اصلا" ما بدها تتزوج من غير موافقة اهله للزلمة. اقرأ قبل ما تفتي من عندك لأنه الكل فاهم الفرق بين الشرق والغرب مو بس انت. والحب من حق الجميع.
03/31/2009 -10:55
الى 127 jadolf
130-
انا اشكر زاد الاردن
على هاد الموقع الدي يناقش كل القضايا
التي قد تحصل مع اي انسان في هاد المجتمع
كما اشكر وسن ومصدومة و حنونة وجمال على أرائهم الرائعة التي
ساهمت في حل الكثير من المشاكل
DARKMAN200868@HOTMAIL.COM
03/31/2009 -11:42
امير الظلام
131-
الى صاحبة الموضوع ممكن اول حرف من اسمك واسم العائله لآنه الموضوع شبيه بحالتي فإن تطابقت الاحرف فسآضيف معلومات عن الشاب لآنني والله اعرف نفس القصه
03/31/2009 -11:44
الى صاحبه الموضوع
132-
انستي ان الحب اجمل شىء طبعا اللحب الشريف . نصيحتي ان لا تذهبي الى بيتة او مشاهدة اهلة كوني عزيزة واحفضي خط الرجعة كما يقولوا اذا صار نصيب واسأل الله ان يكون نصيب لكن الاهم ان الشاب يبحث عن الشخص الناسب لاقناع اهلة ان يكونوا اعمامة او اخوالة او كبير العائلة واسأل الله ان يكون من نصيبك واذا حدث هذا يجب ان تكتبي لنا بان النصيب حدث والحمدلله
03/31/2009 -12:49
دندنا
133-
الى صاحب التعليق 131 كيف تقول ان الموضوع شبيه بحالتك وفي نفس الوقت تقول انك تعرف نفس القصة, وما دخل اسمي بالموضوع , ارجو التوضيح
03/31/2009 -15:29
صاحبة الموضوع
134-
ما الك غير الدعاء لله تعالى والموضوع في يدي الشب وهوه بئدر يقنع أهله واز في نصيب رح تكوني ان شاء الله اصضبري ما بعد الديق الا الفرج والله يبعت الي في الخير ان شاء الله
03/31/2009 -23:49
علا علا
135-
الى صاحبه الموضوع لا ضرر من اول حرفين من اسمك للتاكد فقط لكي لا اجيب او اصرح عن الموضوع ويكون لموضوع اخر واشخاص اخرين وبرسالتي اقسمت بالله
04/01/2009 -09:11
الى صاحبه الموضوع
136-
الى التعليق 135 الاسمين يبدان بحرف العين
04/01/2009 -16:43
صاحبة الموضوع
137-
انا مو شايف مشكلة بالموضوع المشكلة فيكي انتي لانه انا اعتقد بأنك لو تزوجتي منه سوف تكتشفي بيوم من الايام كم كنتي مخطأه واليك الدليل :
اولا : اهله لن يتركوكي في حالك .
ثانياً : اهلك سيبدأون بتحريضك ضد اهله .
ثالثاً : الحب مثل ورقة الشجر تسقط مع اول هبة ريح .
رابعاً : خذي واحد يحبك ولا توخذي واحد بتحبية لانه بيذلك بحبك ليه .
و انتي حرة في الاختيار
للتواصل :
darkmoon_jordan@yahoo.com
04/05/2009 -10:20
fadi
138-
حصل معي العكس انا البنت جامعية والشاب ليس جامعي واهلي رفضو
كان الحل الوحيد ان ارضي اهلي واتوكل على الله مع اني لست مرتاحة ابدا ابدا
04/05/2009 -12:58
حزينة
139-
لو بدو اياكي كان اخذك غصب عن اهله
بس هو بيتخوث
04/06/2009 -08:31
حبيب
140-
بسم الله الرحمن الرحيم حلولي تافهمي شاب انو يافهم اهلو انو بعد زوج بتكملي عن دارسه بس على فكره دارسه مش كل شي كلو نص بلد معها شهادت على فاضي بس حلولي الله يوفك ويتمنك خير
04/07/2009 -04:11
مجروح
141-
انا مع رقم 139 حبيب .
04/07/2009 -10:04
مالك
142-
انا بقول اذا كان بحبك عنجد فلي انتي واياه واهربوا لمكان بعيد
صدقيني ما بمزح وبحكي عنجد لأنه شو الفايدة كل واحد منكم يعيش مع اهلو بس مو مبسوط لانه بعيد عن حبيبه
الله يساعدك
04/08/2009 -06:47
هكتور
143-
انا مع هكتور 142 مليون بالمئة الأهل ما بفيدوكم اذا خربوا حياتكم، اهربوا وتزوجوا وعيشوا حياتكم انتم بالغين واللي يوم بزعل بكرة برضى انتوا ما كفرتوا، من حقكم اختيار شريك الحياة. كلامك صحيح وممتاز اخ هكتور الله يسعدك عين العقل. الواحد يعيش حياته قبل فوات الأوان.
بليز انشروا.
04/08/2009 -10:19
مع 142 هكتور
144-
الى الاخ هكتور
كيف تنصحني بان اهرب معه واصلا الزواج بدون ولي البنت باطل باطل باطل كما قال سيد الخلق عليه الصلاة والسلام, وما ذنب اهلي بالموضوع ان حصل لهم مكروه بعد ذلك, وماذا ساكون بعين المجتمع, ليت هذا الحل مقدور عليه ولكن ان هو خسر اهله هل اخسر اهلي انا كذلك, خاصة ان المشكلة ليست لديهم, صدقني الفتاة في هذه الحياة ليس لها غير اهلها, وكذلك ان هربت معه لا تدري كيف سيعاملني بعدها هل ساظل محترمة في عينه مهما كان متفتح الرجل الشرقي له عادات وتقاليد يرجع اليها في اخر المطاف وكذلك الفتاة, اشكرك على التعليق ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن, الله كريم
04/08/2009 -13:24
صاحبة الموضوع
145-
بسم الله الرحمن الرحيم "قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فل يتوكل المومنون" صدق الله العظيم.
قال عليه الصلاة والسلام : ((إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ)) .
أحببت ان أبدأ كلامي بخير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد عليه الصلاة والسلام.
أختي العزيزة: انا شعرت بكل كلمة قد كتبتيها واستنتجت منه انه لا يمكن ان تعيشي بدونه و هذا اكبر خطأ. لان الحياة لا يمكن ان تتوقف هنا. الم تفكري بان الله يتمنى لك الخير ولذلك لا يريد ان يتمم هذا الزواج لعله خير لك.
انا لا أريد ان ازعجك ولكن اريدك ان تفكري قليلا وان لا تيئسي من رحمة الله وتتواصلي بالدعاء له وان تدعوه بكل ما هو خير لك.
اتمنى ان اسمع اخبارا ساره والله يوفقك
04/11/2009 -19:02
أبو شكري
146-
الى صاحبة الموضوع: انا مع هكتور ولو كان الحب حقيقي ما فكرت انه ممكن ما يحترمك حبيبك بعد الزواج بغض النظر عن العادات الشرقية يكون الحب ساعتها اقوى من العادات البالية، ولكن بما انك تفكري هيك وتخافي على اهلك اكثر من رغبتك انك تكون معه اذن انسيه انت مش اد الحب هاد مع احترامي الك.
04/12/2009 -10:26
...................
147-
يا جماعه انا بحب انسانه وهيه كمان بتحبنى بس انا غير متعلم وهيه متعلمه هيه متعرفشى انى غير متعلم اعمل ايه
04/13/2009 -22:44
تعبت
148-
اخي العزيز اذا كان حبك لها صادقا" صارحها بالحقيقة افضل لك ولها كي لا تشك هي بحبك لها فيما بعد لأنها ستعلم الحقيقة آجلا" ام عاجلا"، قد تغضب فترة لأنك كذبت عليها ولكن عليك ان تصارحها وقد تجدا الحل معا" ولاتنقطع عن الصلاة والدعاء. الله يوفقك.
04/15/2009 -13:44
الى 147 تعبت
149-
خليه يحاول ينتحر بلكي رضيو متل جيهااااااااان
04/16/2009 -14:10
esso
150-
استفسار؟؟؟
هل يجوز الدعاء مع معصية؟؟
انا استغرب الردود والتي تقول ادعي
من الاساس في حرام بالموضوع
على علاقة مع شب حتى لو شريفه
هل يجوز ان تخرج الفتاة مع شاب
وهل يجوز ان تحب بالطريقة هذه
اين الدين والاخلاق هنا
اين مخافة الله
انا انصحك بالدعاء فقط لتتوبي
04/18/2009 -17:32
زمن
151-
والله باب الدعاء دائما" مفتوح واللي بدو ينصح مو هيك تكون النصيحة، والحب الشريف موجود دائما" وحق كل انسان يحب وينحب طالما انه ما بغلط، واذا انت ما تآمن بالحب وكل شي عندك ممنوع وعيب وحرام انت حر بس ما تفرض رأيك على الناس، وما تحكم على الناس احنا هون عشان نساعد "عامل كما تحب ان تعامل لأنك كما تدين تدان"، علما" انني مو شايف انه الحب الشريف غلط، والحكم للمتفرج هين، اصلا" هي ما حكت انها طلعت معه ما في داعي تقعد تستنج من عندك وبعدين جاوب على اد السؤال، هي ما سألتك عشان تقعد تفتي اذا حرام او حلال تطلع معه، هي سألت كيف نساعدها عشان تتزوجه ونجمع راسين بالحلال، ما في داعي للعقد هاي الزايدة، الله يعينا على هالناس المعقدة والله لسا في ناس عايشة كأنه احنا في 1940، شي طبيعي لما تكون في زمالة بالجامعة او بالعمل انه واحد يحب زميلته ويتزوجها مش هالقضية علما" انه الرسول عليه السلام حكى بما معناه انه لم يرى خيرا" للمتحابين من النكاح، الدين يسر ومو كله عقد بعقد، المهم النية وفعلا" (انما الأعمال بالنيات). هاد مو موقع للفتوى اصلا"، هادا موقع انساني للمساعدة واللي مو عاجبه ما يدخل ويقعد يحكم على الناس، روح شوف اخطائك انت بعدين تعال احكم ما حدا معصوم عن الغلط، انا مثلا" حبيت زميلتي بالعمل من نظرة وطلبتها رسمي من غير ما نطلع مع بعض، بكفي تخلف، الحب لا هو عيب ولا هو حرام طالما انه شريف وصادق وبهدف الزواج وبعلم الأهل. يعني مو كل الناس هون غلط وحضرة جنابك بس صح. والنصحية تكون بالحسنى مش هيك الواحد يكون فظ وغليظ حتى الناس تنفض من حوله ويكره الناس فيه.
ارجوكم يا زاد انشروا رأيي من اجل حرية الرأي وما تحجبوا واللي مو عاجبه بلاش وشكرا" الكم.
04/19/2009 -20:29
واحد
152-
باختصار، إذا بده اياكي وزلمة قد حاله بيتجوزك غصبن عن الراضي والزعلان أما إذا مش زلمة فأصلاً إنتي في غنى عنه...
الله لا يحرمكم بعض ويجمعكم بالحلال.
04/20/2009 -14:06
أبو عنان
153-
طيب يا اختي العزيزه 4 سنين و انت بتحبي كان درستي بالفتره هاي ما دام عارفه انه اهله ما بوافقوا على بنت مش دارسه جامعه؟
الحل بايد الشب طبعا و ان شاء الله بتتيسر
طيب يقول لاهله انك دارسه و خلص حد قاري ورق يعني ؟
علدي بعقد الزواج ما بعملوا فحص وراق جامعه بس دم بعملوا
04/20/2009 -14:37
المهسهس
154-
يا جماعة الخير ما تحكوا حكي مو منطقي كيف يعني بدو بتجوز غصب عن اهلو يعني بدو يمسكهم من شعرهم ويجيبهم يخطبولو وازا فرضنا اجى بدون اهلو كيف بدهم اهل البنت يوافقو عليه بدون اهلو همة لاقيين بنتهم بالشارع يعني وكيف يعني ازا زلمة بياخد اللي بدو اياها غصب عن الراضي والزعلان الموضوع اكبر من هيك احنا مو عايشين باوروبا احنا ببلد الها عادات وتقاليد وهاد اللي دابحنا يعني ليش الرجل لازم اهلو يكونو بالموضوع عشان يتجوز مش هو قادر يفتح بيت ويعتمد عحالو بس المجتمع الو عادات غبية ازا اكرم الخلق سيدنا محمد كان يجي رجال بحبو و طلبو اللي بدهم اياها بس اهلها ماكانو راضيين وكان هو يجوزهم بدون اهل الزلمة احنا احسن من الرسول يعني والله العظيم اشي بقهر شو هالناس هاي والله مزبوط لما يقلك انو احيانا الاهل بيخربو بيوت ولادهم بفكرو حالهم بيفهمو اكتر وما بيعرفو انهم بيهدمو ما بيبنو, الله يوفقك والله انا حاسس فيكي وبمشكلتك والله يارب يجمعكم وما يحرمكم من بعض
04/20/2009 -21:39
واحد معصب كتير
155-
إلى مشان الله ساعدوني اللي بقدر أحكيلك إياه إنه أخوك مارح يتجوز لو بتفرجي بنات العالم كلها ،و السبب إنه في وحدة بباله ورح تكون عكس المواصفات اللي عم تحكي عنه ، بعدين شكلك بدك تجوزه عشان تتجوز إنت ... .
04/21/2009 -13:25
الملاك الصغير
156-
انا الي صاحبه زوجها حاليا اصر عليها رغم رفض اهله الها
ولكن حبه الها ما خلى اي شي يبعدهم عن بعض
لو بحبك اختي بعمل المستحيل
يمكن بده اياك اضلي معه لكن دون ان تتزوجوا
في وحدة بعرفها
كانت على علاقة مع شب مدة 10 سنين وهو بيوعد فيها وباملها بالزواج
وسافر على شان يجمع فلوس ويرجع يخطبها
لكن بعد سنين طويلة راحت وهي بتستنى وبعد ما صار عمرها 35 سنة حكى معها وبقلها يا بنت الحلال شوفي نصيبك انا اتزوجت
بعد 10 سنين انتظار ووعود كاذبة وحجج واهية
وكان يجيها خطاب واهلها يحكو مخطوبة
والصدمة عملتلها حالة نفسية
فاختي احذري يكون من هالنوعية يلي بلعب بمشاعر البنات وما اله هدف بالزواج بس يتسلى
وبعمل حاله بحبك وما بيقدر يستغني عنك
اختي اتركيه واحكيلوا انك رح تخطبي وشوفي شو ردت فعله
04/21/2009 -14:16
انتبهي
157-
انا حابه احكيلك انو كل اشي قسمه ونصيب انا متلك بمر بنفس المشكله بس انا املي بالله كبير انو يستجيبلي وانشالله بكون من نصيب حبيبي وانت كمان ادعي لربنا وانشالله بستجيبلك ربنا واقرئي سورة ياسين كل يوم
04/24/2009 -15:27
روان
158-
شاب وسيم 29 سنة ما الو عالبنات مغترب بالأمارات(و ما تفنش لحد هلأ) بشتغل مهندس بشركةccc العالمية جاي عالصيف بدو يخطب بس مش ملاقي لحد هلأ اللي بيهمها الامر الرجاء الرد على هذه الرسالة على ان تكون فتاة جميلة من عائلة محترمة و جامعية موضوع جاد جدا لأنو الشب ياس و مش عارف وين يدور طبعا الشب مش انا انا بس بكتب هاد الأعلان من حرقة قلبي عليه ارجو النشر يا زاد و عدم اخد الموضوع من ناحية مادية بتعرفو مرات اعلانات زي هيك بتكون بمصاري.(تنويه شباب ما حداش يتخوث ويبعث على اساس انو بنت)
04/24/2009 -22:11
عرض مغري
159-
انا خاطبة ونبسوطة مع خطيبي وصاحبتي كتيييييير بحبها وبعرف ظروفها عمرها 22 سنة وجميلة جدا ولكن نصيبها ما اجى وبتمنى انو الاقيلها ابن الحلال ويكون محترم اهم شي وعلى خلق كيف ممكن نتواصل بلكي جمعنا هالتنين بالحلال :)
04/26/2009 -14:47
نسرين
160-
اول شي بتمنالك التوفيق ومن خبرتي بالحياه ماتردي على الي بحكيلك اهربي معه حتى لو بصير تكتبي كتابك بدون اهلك بلكي تركك لمين رح ترجعي غير سمعة اهلك وشو تبعاة الموضوع عليهم وهاد هكتور ناوي يجلط اهلك اذا بتردي عاليه رح اعطيكي كم حل وهاي المشكله كتبت فيها بكتاب الي من قبل لو قراتي كتابي كان عرفتي انها مو مشكله بس ياريت اقدر اساعدك
امامك ياعزيزتي اكتر من حل بعد السؤال
هل انتي مقتنعه انه فاتح اهله بالموضوع او انه يريد الخلاص ويخلص نفسه من تبعات الزواج بشرط ان تبقي له
لا انصحكي بالتسرع والرد على من قال اهربي معه
اذا عنجد هو بده اياكي وجمع مال اسالوا عنه اول شي واحكيلوا يجي يطلبك من اهلك هو وشوفي ردة فعله شو رح تكون رح يوافق او انه يحكيلك ما بقدر لازم اهلي يكونوا معي
انتي كرامتك اهم من زواجك واهم من حبك انتي مو دخيله على اهله صح وانتي بنت عالم وناس اذا الشب بده البنت ما حد بقدر يمنعه في العالم وبقدر يحط اهله تخت الامر الواقع ويجي يطلبك او يحكي لاهله انا رح اطلب البنت بدكم تيجوا ولا لا انا رايح رايح وبس يشوفوا انه جدي رح يجوا غصب عنهم اما انا بحكيلك هو شو بحكي وكيف هاذا طبعا اذا كان حاكيلهم
( بابا وماما انا بحب بنت وهي مو متعلمه شو رائيكم تروحوا تخطوبولي اياها ولا ما بدكم الا بنت متعلمه )
الجواب الام والاب ( لا حبيبي الي بتشوفوا بس لو في بنت متعلمه احسن خلص انسى الموضوع واحكيلها بابا وماما بدهم بنت من مستواي التعليمي)
بيجي هو عليكي وبحكيلك اهلي بدهم بنت متعلمه وانا بحبك هاد حكي فاضي انا لو بدي بنت لو كانت صف اول وانا هلا رح ابدا ادرس ماجستير باخدها اذا حبيتها لاني انا الي رح اتزوج مو بابا وماما وانا صاحب قرار فهو اذا كان رجل وصاحب قرار وبحبك بجبر اهله يا بيجوا بخطبوكي يا بروح لحاله
عند اهلك
وبعدين الي برميني بورده برميه بدم اذا ما بدهم ياكي اهله ماتحزني اتركيه واتركيهم بس انا واثق انه ما ضغط على اهله احنا بسنة 2009 مو 1950 صح يعني الشب والبنت الي بختاروا
او بتقطعي علاقتك فيه اذا ما كان بمون على حاله كيف رح يحميكي
وبتمنالك التوفيق
main.mokdadi@yahoo.com
04/30/2009 -00:17
معن مقدادي
161-
تنويه ورد خطاء طباعي في كلمتي السابقه وهو عاليه والصحيح عليه وشكرا
04/30/2009 -09:52
معن مقدادي
162-
اكثري من الاستغفار و سوف ترين فرجا قريبا ان شاء الله
05/04/2009 -10:13
omar
163-
رقم 103
اسمعي احكيلك بلاش فلسفة اوك يا ام اصوول
عييب هاد الحكي عنجد ما بصيير وع فكرة وانا بالك رح ييجي يوم ووالله يصيير فيكي شي من هالحكي يا غامضة ناقصنا كان مفاعيص
05/04/2009 -13:49
daan girle
164-
رقم 56
موون هوون يلي بدور لاخوه ع عاروس اعتقد في باب وانشاله بتلاقولو
اتوكلي ع الله وصلي لله اكيد بترتاحي وما تردي ع المعقبيين حكي جارح انا متاكد انك فهمانة ومبين من طريقة كتابتك للموضوع انشاله يلي بكتبو الله بصيير واكيد بكون لمصلحتك
05/04/2009 -13:53
daan girle
165-
لا تَعشَقيني
قُلوبٌ تَميلْ
وقُربي إليها مِنَ المُستَحيلْ
لأنِّي جَريحْ
وأشتاقُ يومًا لأنْ أستريحْ
فلا تَخدَعيني بِحُبٍّ جَديدْ
لأنِّي أخافُ دَعيني بَعيدْ
وإنْ تَعشَقيني
فلا شَيءَ عِندي لِكي تَأخُذيهْ
وما أنا شَيءٌ
ولا قلبَ عندي لكي تَعشَقيهْ
فقد تَندمينَ
وتَمضينَ عنِّي
وفي القلبِ سِرٌّ ولن تَعرِفيهْ
فإنيَ وَهمٌ
وقلبي خَيالٌ
وحُبي سَيبقَى بَعيدَ المَنالْ
فلا تَعشَقيني لأني المُحالْ
وإنْ تَعشقيني
فهل تَعرِفينَ أنا مَنْ أكونْ ؟
أنا الليلُ حِينَ طَواهُ السكونْ
فلا أنا طِفلٌ
ولا أنا شَيخٌ
ولا أنا أضحَكُ مثلَ الشبابْ
تَقاطيعُ وَجهي خَرائطُ حُزنٍ ،
بِحارُ دُموعٍ ، تِلالُ اكتِئابْ
فلا تَعشَقيني لأني العَذابْ
انا عكسك تمام انا بحب بنت جامعيه كنت معها بالجامعه ادرس بس القدر شاء انه اترك الجامعه لاني وجدت وضيفه محترمه طلبتها لزواج اهلها رفضوا لاني ما معي شهاده ضليت وراء اهلها ادافع عن حبنا وعملت معارك معهم بس بلآخر وافقو وهلأ انا اسعد رجل بالعالم
05/18/2009 -11:22
عاشق جدار الاقصى
167-
أنا برايي تتأكدي بالأول إنو فعلاً حاكي لأهله عنك و إنه هادا بس السبب الرئيسئ لرفضهم..إزا الحكي صحيح, شو رأيك تسجلي بالجامعة بأي تخصص سهل و بتخطبوا و بتتزوجوا وكم سنة بتتخرجي و بتصيري جامعية و بيرضى الكل..و بتكسبيها شهادة بجيبتك..
05/20/2009 -15:02
عندي حل
168-
السلام عليكم
لو بدو يشتريلك فستان لازم يستشير اهله
موضوع الزرواج شخصي وليس امه او اخته وانا واثق المشكله كلها عند امه واخته هم اللي بيقررو رجال اخر زمن الله يعين
05/20/2009 -20:37
صريح
169-
انا عندي نفس المشكلة بالزبط بس السبب بيختلف مشكلتي اني بحب واحد سنتين.عرفتو بالجامعه وصرلنا 9شهور متخرجين ولما اجا وقت جمع فيه فلوس ورح نخطب. اهله مارضيوا يوقفو معو بحجة انو لازم يكون حاله ويبني بيت ويصير عندو سياره ويتزوج اخوه الكبير بالاول بس الاهم لاني مش من نفس المنطقه وتقاليدنا بتختلف بالله عليكم شوفو هالاسباب يعني ازا حلينا شغلة في مية شغلة معه.اهلو بالعربي بعجزو فيه وحاول يقنعهم كتير وحكالهم مابدو بيت وما بدو سياره وما بدو شي منهم غير ييجوا معاه عبيت اهلي بس وانو هاي حياتو وهو اللي رح يتزوج بس همي راسهم حجر وعارفين انو ما بقدر يعمل شي بدونهم وما خلينا شي ما اعملناه خلصت الحلول.بس احنا بعمرنا ما رح نيأس وما بقدر افكر بغيره هادا شي مستحيل لانو ما في متله بهالدنيا.هاي قصتي موجهه ل(صاحبة المشكلة)بدي احكيلها اني عنجد حاسة فيكي اكتر وحدة لاني متلك فالله بعين ما تيأسي شو ماصار ووقفي معو دايما.وبالنسبة للمشاركين بارائكم انتو بتحكو انو مش زلمه وما بمون عحالو لانكم ما مريتو بهالتجربه وكلنا بنعرف انو صعبه اهلي واهل صاحبة المشكله يوافقو ازا اجا لحالو.فاللي كان يحكي انو مابحبها هادا انسان ما بعرف شي لانو الشب شو طالع بأيدو واللي طالع بأيدو عملو واهل كل واحد بختلفو عن التاني في اهل بينفع معهم الاضراب عن الاكل وفي اهل لأ وازا اهلو مابدهم اياني شو اعملهم انا بهمني هو.يكون موقف معي دايما.حاليا ازا تم الوضع هيك رح ييجي لحالو وانا رح اقنع اهلي ورح اعمل المستحيل.بس انشالله تزبط بس المشكلة كيف رح نعمل جاهه وعرس بدون اهلو؟؟بتمنى من صاحبة المشكلة تبعتلي ايميلها ونبقى عتواصل وتحكيلي شو بصير معها.
05/25/2009 -17:11
الدمعة
170-
الى الاخت الدمعة تعليق 169 بنصحك ما تخلي الشاب يجي بدون اهله لانو اهلك مستحيل يوافقوا وراح يحقدو عليه وعلى اهله, ابعتيلي ايميلك وانا براسلك
05/25/2009 -23:12
صاحبة المشكلة
171-
بنبقى عاتصال ok?
05/26/2009 -11:02
الدمعة
172-
ارجو مراسلتي على
robeena@windowslive.com
05/26/2009 -21:18
الى الدمعة
173-
الى صاحبة المشكله..
ضفتك عندي عالماسنجر انشالله توصلك الاضافه.
بستناكي
05/27/2009 -14:54
الدمعه
174-
انا ماجربت الحب ومابعرف ازا كان الحب بوصل البنت لهادي لدرجه من التوتر بس لوكان بحبك عن جد رح يعمل المستحيل ليتزوجك .
05/28/2009 -12:00
تمارا
175-
الحل بايده مش بايدك هوه الي لازم يضايق مش انتي
بما ناه بحبك وهوه رجل ومسول عن كلمته لازم يفرض رايه ويطلب ايدك حتى لو اهله رفضوا اخرهم برضوا ولازم اهله يحترموا رائيه وحبه
مش لعبه بنات الناس
بنحب بعدين مع السلامه مش ولدنه وكلام صغار
لازم يكون جرئ وقوي الشخصيه
اذا ماقدر يفرض رائيه ويتزوجك
سيبك منه احسنلك بكون ضعيف ومهزوز شخصيا
ومش رح يبصطك بعد الجواز لانه اهله رح يتحكموا بكل اشي بحياتكم لازم يفصل بين الاهل والزوجه وكل حياته كلهم مهمين بس لازم يفصل
الاهل الهم كل الاحنرام والتقدير
والزوجه كذلك
ما حدا يتعدى على حق حدا
هدا كله حسب شخصيته وحبه الك
05/30/2009 -11:34
حمزه
176-
يا تمارا الحب بعمل اكتر من هيك
بخلي الواحد اعمي
الله يبعتلك الي بحبك وتحبيه وتجربي نار الحب الجميل كل ما حميت النار الحب بيقوى
05/30/2009 -11:37
حمزه
177-
عزيزتي مشكلتك ليست كبيره كما تعتقدين وانتي ما عليكي بحل بل الحل عند الشاب نفسه مفروض عمرك كبير 28 واكيد الشاب اكبر منك شو بستنو اهلو يعمل الستحيل عشان حبكم في ناس بيتجوزو ومشكلتهم بتكون اصعب منكم يعني كل واحد من ديانه مختلفه شو جامعه يعني هو بدو يتجوز شهادتك ويلا بدو يتجوزك انتي لو اهله بحترمو كان اخدك غصبن عن الدنيا كلها انا جامعيه ولا هلا بدون شغل وما بفكر اشتغل وبحب شاب ومش جامعي اقل مني تعليما كليه دبلوم يعني وراح اتجوز بالصيف المهم الشاب يدافع عنك اكتر واكتر واكتر ايزا ما قدر انسي لانك راح تتعبي لو اتجوزتي ولو بتحبي تكملي دراستك مش غلط طبعا بس اكيد ظروفك ما بتسمح وهاد مش عيب بس للأسف مجتمعنا هيك وما تردي على كلام الناس كتير جامعيات ولله العظيم ما بفهمو شي وماضيهم مخجل لاني شفت كتير عجايب بالجامعه الله معك عزيزتي وان شاء الله يتتجوزي بس نصيحه اخيره اصبري شوي عليه ايزا ما رضيو اهلو اتركيه بكون ما بستاهلك وممكن تتعبي مع اهله كتير بالمستقبل بس بتمنالك تاخدي ايلي بتحبيه الله يوفقك .. ادعي وصلي دايما
06/01/2009 -07:34
عبير الاردن
178-
شكرا كتير الك ياحمزه على تعليقك الحلو والله يسامحك على هيك دعوه مع اني من لما صرت اقرأ اريد حلا فقدت الامل من اني احب...
الله يعين كل واحد قلبه مشغول ويبعتلك بنت اموره تحبك وتخلصلك وتكون كل شي بحياتها وماتعزبها..
(هادي دعوتي الك ازا كان قلبك فاضي)
06/01/2009 -13:03
تمارا الي حمزه
179-
السلام عليكم
يااختي توكلي على الله واستعيني به فيا اختي مصيبتك اهون من مصيبتي ماذا اقول وانا مخطوبة وعقد قراني وعمي واولاده يهددون زوجي واهلي ليطلقوني ولايقبلون زواجي من خطيبي الذي احبه فماذا افعل وهم اعترضوا في ليلة زفافي ودموعي تذرف فمن يقرا رسالتي فليدعو لي يااخوان وليواسيني وليقف معي وليعطي رايه والله ييسر لك امرك
07/12/2009 -08:43
نورر
180-
انا نفس مشكله انا احب واحد من سنتن بس اهلو رافضين ماقدر اعيش من دونه هو نفس شي شو حل ادعولي انو يكون من نصيبي انا هو انحب بعض وايد بدرجه هو طلب زواج فيه مشكله اني انا وافد هو مواطن بس نحب بعض وايد ادعولي
07/19/2009 -16:43
انا عاشقه حمود
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
1-
صاحبه المشكله مافي حدا بيأدر يساعدك لانو مافي مجال للمساعده اصلا الموضوع كلو قسمه ونصيب زي ما انتب عارفه طبعا...وسلامتك
no_mercy_22@yahoo.com
03/11/2009 -01:38
Prince