عاجل.. إرادة ملكية بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة الملك يأمر بتأمين حافلة لنقل 51 حاجا كازاخستانيا بعد تدهور حافلتهم في منطقة الوالة القاضي.. معنيون بالحفاظ على الأمن لأنه حاضنة للاستثمار والسياحة وبعض رجال الأمن ارتكبوا أخطاء والمُدان سيعاقب زاهي وهبي عبر أثير هوا عمان الحجاج الأردنيون يلجأون إلى البعثة الطبية الفلسطينية لتلقي العلاج مدير الأمن العام يفتتح مركز إصلاح وتأهيل "أم اللولو" وعددا من المباني البحر الميت.. اعلى تركيز للاوكسجين في العالم التلوث يرسم المشهد في عمان الإعلامي زافين يزور مقر ملتقى الإعلاميين الشباب العرب ويوقع على جدارية القدس نسمات عليلة قاتلة… محطة رفع غرب الزرقاء متحسرة على النسمات التي تعيد بعض جماليات الطبيعة التي اندثرت


 

    

أهله يرفضونني..؟!!

 

والدتي تقف في طريق زواجي

 

اهلها صفحوا عني وهي لا تطيق صورة وجهي

 

أبـي يرفض تزويجي...؟!!

 

أرجو المساعدة ...

 

غيرته ذبحتني ....؟!!

 

لست عذراء وبعد..؟!!!

 

المعذبة

 

لم أتزوج حتى اللحظة لأجلها..!!

 

أحببتها حتى الموت واختفت بدون سبب..!!

 

عازفه عن الزواج لسبب

 

أين الخلل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

هل أطلب الطلاق لأتزوجه...؟؟؟

 

هل أغفر لها أم أنساها..؟!!

 

المعذبة ...؟؟!!

 

ماذا أقول لمن حولي..؟!!

 

الهروب من الماضي

 

أعمل في شركة وأشعر بالخجل من زملائي

 

مشكلتي أن زوجي أكبر مني

 

مشكلتي مع الزواج

 

Home > أريد حلا > ما هي الطريقة لكي يحب صديقتي

Sat, 20 Dec 2008 01:21:00 +0000

 

ما هي الطريقة لكي يحب صديقتي

زاد الاردن -

الى قراء زاد الكرام:
انا بدي اطرح عليكم قضية لصاحبتي طلبت رأيي بس أنا ما عرفت كيف اساعدها المشكلة
وبكل بساطة انها هي بتحب شاب كان اله علاقة مع بنت تانية كان يحبها و هي تحبه
لمدة 3 سنين وطلبها 4 مرات واهلها رفضوه المهم هاي صاحبتي بتحبه الها سنة
وبتموت عليه ومستعده تعمل اي شي لترضيه بس هو بالمقابل ما بحبها مع العلم انه
مش مقصر معها بشي بقدملها كل شي وما برفضلها اي طلب بس بالمقابل انه هو بيضلو يحكيلها عن حبيبته الاولى المهم صاحبتي بدها اياه يحبها
دايما صاحبتي كانت تحلم او امنية حياتها انه شب يحبها وتحبه ويعيشو متل هالناس يحبو بعض ويتزوجو بس هي من اول ما شافته حبته مع العلم انه كان الشب لسا مع علاقة مع حبيبته الاولى بس انه كان الامر منتهي بالنسبة للزواج بسبب رفض اهلها اله اكتر من مرة فهو في ذلك الوقت قرر انه يحكي مع بنت تانية لينسى الحبيبة الاولى بعد ما اتفقوا الاتنين انه ينهوا العلاقه تدريجيا وهو حاليا اله سنة زي ماحكيت مع صاحبتي ومع هيك لسا عايش على ذكراها بس عم يحاول ينسى ويتأقلم عالوضع بعد ما البنت تزوجت
شو تعمل صاحبتي كيف بتقدر يخليه يحبها ويتعلق فيها مع انه هاد الشب بدو يتقدم لخطبتها وهو بحكيلها انه مش ضروري ييجي الحب هلأ مكن ييجي بعد الزواج المهم في بينا احترام وخوف على بعض فشو رأيكم شو تعمل معه او كيف تتصرف معه تتركه ولا تضل معه
بارائكم وتساعدوني

اشترك بخدمة زاد موبايل وكن أول من يعلم

ارسل كلمة sub zad الى  زين  97978 أورنج 90205 أمنيه 90205 اكسبرس 90205

 

تنويه :

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع زاد الاردن' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار زاد الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

 تعليقات القراء

New Page 3
Comment Script

1-

  حيث انها تحبه وحيث انه مستعد للزواج منها, وين المشكلة!!!؟؟؟
تتزوجه وتكسبه وتنسيه حبيبته الاولى, ومش بس هيك, انتو ياالبنات بتقدروا اتنسوى الواحد الحليب اللي رضعه.

 

12/20/2008 -01:48

يا قلبي  

2-

  ازا لساتو بحب حبيبتو الاولى لا تعلق حالها بشب ما بحبها الانها رح تتعزب كتير .

 

12/20/2008 -02:10

ااااااااااااااااااااخ من الحب  

3-

  رأي الخاص
بالنسبة لي عمري الان 31 سنة و حدث معي الكثير من الاخر كلو تخويت و مسخره! الي بحب بنت يطلبها من اهلها ليش ما وافقو عليه اكيد ما بشتغل او الراتب ضعيف، و قصة ايام زمان بدي بيت و سيارة ولت!!! اكيد الاهل بدهم السترة بس شايفين شي على الشب و هذا من تجربتي في الحياة....

 

12/20/2008 -06:51

ابو القلوب  

4-

  الى الاخوة والاخوات قراء زاد:
كتبتها تحت عنوان عائلة فلسطينية
تتبرع للزيدي بعروس محملة بالذهب
وللاسف كانت القل حظا في المشاهدة
فاردت تكرارها هنا وعذا سيدتي
صاحبة المشكلة لاقتطاع هذا الحيز:

من نابلس جبل نار عروس هدية
للزيدي بطل العراق الابيه
ابوها تطمن وعرف هي وين
وعريسها بطل وشفنا بالعين
يا عروس ارفعي راسك بين الناس
عريسك ضرب بوش بلي تنداس
يا عريس عروستك محملة بالذهب
وما نوفيك حقك حتى لو محملة بماس .

اتمنى ان تنال اعجابكم وشكرا.

 

12/20/2008 -08:13

[جمال  

5-

  انا رأي انك تنسي القصة ، لانه زي ما هو واضح لي حاليا انه القصة تتعلق بك انت وليس بصاحبتك.
مش عيب انه الانسان يكشف مشاعرة، ولا هي نهاية العالم اذا لم يحصل الانسان على ما يريد ، وبيني وبينك موضوع ان الحب بيجي بعد الزواج اثبت عدم جدواه وفشلة.
لذا لازم يكون عندك نفس الإرادة الموجودة عند حبيبك وتحاولي تنسية، وتخلي علاقاتك المستقبلية ضمن ضمن الضوابط الشرعية وسلوكيات مجتمعنا.
"" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"" صدق الله العظيم

 

12/20/2008 -08:41

sniper  

6-

  احسن حل انه تحكيله انها بتحبه وتصارحه
وتشوف شو ردة فعله

 

12/20/2008 -09:05

من الباب للطاقه  

7-

  الاخت العزيزه مرحبا بكك

بالنسبه للموضوع الذي تم طرحه انا بأعتقادي هنالك عدة طرق لكي يتعلق بها ولكن اهم من كل هذا هو ان الشاب في فترة نسيان يجب ان لا تقوم الفتاة بالارتباط به في هذه الفتره وانما تنتظر كي يتم نسيان الفتاة الاولى بالكامل وايضا هنالك طريقة جيده في مثل هذه الامور على الفتاة ان تقوم بجذبه اكثر ومحاولة تنسية الفتاه وايضا ان تختبر قدر تعلقه بها من خلال افتعال مشكله وان تنقطع عنه لمدة يوم او يومين هنا سيتبين لها ان كان يتعلق بها او لا

اي استشارات انا على استعداد لتقديمها من خلال ايميلي الخاص
dr.hani11@yahoo.com
الدكتور هاني استشاري طب اسرة ومجتمع
شكرا لكم

 

12/20/2008 -09:30

dr.hani  

8-

  اهداء الى صاحبة المشكلة وتحية خاصة للأخ جمال ويا ريت تعطيني رأيك
الــى رجـــل...
متى ستعرف كم اهواك يا رجلا
ابيع من اجله الدنيا وما فيها
يا من تحديت في حبي له مدنا
وسوف امضي في تحديها

لو تطلب البحر في عينيك اسكبه
لو تطلب الشمس في كفيك ارميها
فأنا احبك فوق الغيم اكتبها
وللعصافير والاشجار احكيها

انا احبك فوق الماء انقشها
وللعناقيد والاقداح اسقيها
انا احبك يا سيفا اسال دمي
يا قصة لست ادري ما اسميها
انا احبك فحاول ان تساعدني
فمن بدأ المأساة ينهيها
وان من فتح الابواب يغلقها
وان من اشعل النيران يطفيها

يا من يدخن في صمت ويتركني
في البحر ارفع مرساتي والقيها
الا تراني ببحر الحب غارقة
والموج يحمل امالي ويرميها
انزل قليلا عن الامواج يا رجلا
ما زال يقتل احلامي ويحييها...


wesam1949@live.com

 

12/20/2008 -10:29

الحنونة  

9-

  مرحبا جميعا
صديقتي العزيزة انا من رأي انك تخلي صاحبتك تخلي الشب يجي يخطبها بما انه معجب فيها و عنده استعداد انه يتزوج منها, وهي بتقدر تخلي يحبها وينسى البنت التانية وكل شي مع الوقت بيجي, وهي بشطارتها وصدقها وحبها راح تقدر تاخد حبه وراح تقدر تبني بيت صغير كله حب و احترام, كل واحد فينا ممكن يمر بتجربة حب و ما يكمل و وقتها بيكون بحاجة لحدا يوقف جنبه وينسي

 

12/20/2008 -10:54

هلا  

10-

  كلام رائع يا جمال و يا الحنونة .
استمروا ... نحن بحاجة لناس متلكم يعبروا عن مشاعرنا بطريقة جميلة و كلام أجمل .


صاحبة المشكلة ... أنا مو شايفة مشكلة وكله حكي فاضي ... الله يستر على كل البنات .

 

12/20/2008 -10:58

Rana  

11-

  شعرك رائع بس شكلك مجروحة فعلاً

 

12/20/2008 -11:31

الى الحنونة  

12-

  والله يا صديقتي بدك الصراحة خلص لازم صاحبتك تنسى هاد الشب

لأنو صعب يرجع يحبها
هو حبها ثم اعرض عنها فلا يمكن ان يعود لها

 

12/20/2008 -12:23

عذاب الحب  

13-

  السلام عليكم ورحمة الله...

اود ان افيدك حسب خبرتي وحسب معلوماتي الشخصية...

الطريقة الوحيدة التي اراها والتي تم تجربتها شخصياً يجب ان تقوم بطريقة وانا متأكد انها ستنفعها...

في أغلب الاحيان طبع الناس عندما تتركه يلجأ لك ويحتاج لقربك وعندما تكون بجانبه لايريك اية اهتمام...

ارجوا ان تفهمي قصدي وان تقوم بخطوات مناسبة من هذه الناحية وانا متأكد ستنفعها...

مع كل الإحترام لقراء الموقع ومنتسبوه...

 

12/20/2008 -12:39

شاعر من أهل العراق  

14-

  انا مو قصدي هيك قصدي انه حب وحدة وتزوجت وتركته وصاحبتي راحت حبت هاد الشخص فهي شو تعمل عشان ينسى البنت الاولى ويحبها هي لصاحبتي مو للبنت الي تركته

 

12/20/2008 -13:07

الى عذاب الحب  

15-

  في البداية اظنك يا عزيزتي طرحتي الموضوع وهي المشكله وفي نفس الوقت طرحتي الحل ...

حقيقة انا لا اؤيد أن يكون هناك ارتباط بشخص ما زال قلبه معلقا بالماضي او بالحبيبة السابقة لأن ذلك يولد فتور مخيف في العلاقة الزوجية وانعدام الهدف الاساسي بالاطمئنان والسكينة ولا اعتقد صديقتك قادرة على تجاوز ذلك ابدا ولا اي انثى قادرة على ذلك فلا اتصور ان تكون متزوجة به وهو دائم السرحان بالماضي ، وقد يعيش الرومنسيه مع صديقتك على انها حبيبتة السابقة وهذا واقع وموجود ..

وفي نفس الوقت لا يحق لنا ان نحرمهم من بعضهم وخاصة بأنه يرغب بالارتباط الشرعي وانا مع قول الشاب بأن الحب يأتي بعد الزواج وخاصه في مثل هذه الايام ولكن لها بالحكمة والعقلانية والمسايسه اسلوب جيد لمحاولة ابعاده عن الماضي ونسيانه لحبيبة السابقة وان كان ذلك صعب ولكن يمكنها تعويضه .


وان كنت من المعارضين بشده لطريقة الحب هذه الايام ومع ان الحب يأتي بعد الزواج وهو الحب الحقيقي والمأجور بأذن الله والحلال ..

ولكن لا ضير ان نشارك صديقتك بالنصيحة إن كان الهدف من ذلك الارتباط الشرعي ، اولا لا بد لها بالصبر والحكمة في التعامل مع هذا الشاب وخاصه بأنه يمر في فترة انسحاب من ماضي مؤلم وقصة حب يبدو انها مختله لأنه لم تتوج بما هو مرجو وخاصه بأن الفترة لم تكن قصيرة يعني كان بامكانه ان يعرف مصير هذه العلاقة مسبقا ، وبالتالي يجب على صديقتك ان تحاول تعويضه بالأفضل عن الايام الخوالي وتقوية نقاط الضعف التي كانت سبب في انهيار علاقتهم السابقة وحتى لا يكون مصير علاقتها به كسابقتها ..

واذا كان من شيء لا بد منه وخاصة بان علاقة صديقتك بهذا الشاب مبنية على اساس الارتباط الشرعي فلا ضير بهذه الحالة حتى يكون الشب مطمئن اكثر لصديقتك ويشعر بالأمان ان تحاول تعريفه على أحد من اخوانها او حتى اهلها ويكون مدخل التعارف برغبته الجاده بالاررتباط بصديقتك ولعل ذلك يولد الثقة التي فقدها في علاقته السابقة وخاصة انه تقدم ولم يقبلو به اهلها وبذلك يشعر هذا الشاب بالأمان وان مصير هذه العلاقة قد لا يكون كسابقتها ويولد لديه التعلق اللاشعوري بصديقتك والذي نطمح من خلاله ان يكون الحب الذي تصبو اليه .


وفق الله الجميع لما فيه الخير
وارجو ان اكون شاركت ولو بشيء بسيط
دمتم جميعا بخير

 

12/20/2008 -13:41

الزعبي  

16-

  انا من رأيي ان تبتعد الاخت عن هادا الانسان لانه لم يسنسى حبه الاول ولن ينساه لو فرضنا انه نسيه رح يمر عليه كل فتره وغتره مثل سحابة الصيف ومتل ما حكى الدكتور هاني لا ترتبطي فيه حتى تتاكدي انه نساها ورأيي ان المرأه يجب ان تتزوج الرجل اللذي يحبها لا الرجل اللذي تحبه هي لان المرأه تستطيع ان تحب الرجل مع العشره لانها بطبعها عاطفيه اكتر المعامله الطيبه والاولاد يخلقون الحب بينهم اتركيه حتى ينسى واذا لاحظت انه ما زال يفكر فيها ابتعدي عنه لانك مهما فعلت بعدها لن تنسيه اياه اخي المحرر انا من المعجبين بالجوردن زاد ودائما اعلق ولا ينشر تعليقي ارجو نشره مع الشكر www.kafaahmad@yahoo.com

 

12/20/2008 -13:51

kafa  

17-

  السلام عليكم
يآآآآ الله الحب شو صعب
ما ممكن أي بنت بالدنيا تنسي شب وحده بحبها
وإذا هو مش قادر ينساها مستخيل تقدر تنسيه اياها
الحب اأروع إحساس بالوجود ولا زم ييجي لوحده
مع أمنياتي لصاحبتك بالتوفيق
لإنه يمكن موقفها صعب
لإنها بتحب عن جد
الله يوفقها ويجيبلها الخير

 

12/20/2008 -15:20

الأردن ياحبيبي  

18-

  ana kont a7eb wa7dea 4 snen o 5atbtha o ahli o ahlha kano mwfgen bs fe kan bena mshakel kteer 3la atfah el asbab mo men eshy bs men kotor ma bn7eb ba3ad 3'ere zaydea o 7ob la darjet el jnon o ana hye ma kona magsren ma3 ba3ad be eshy el mohem men kotor el mshakel b3dna 3an ba3ad el fatra el b3dna 3an ba3ad t3rfet 3la wa7dea tanyea kant hye mo3jabea fye o nastny msh el gableha nastny 7alea.. el shab ma bedo 3'ir el 7nye o tolet el bal y3ni jad el rejal lma ykon be 3laka lazem t3amlo metl el baby wel bnker had el 7akea bekon jahel o thnx ;)

 

12/20/2008 -15:32

the same story  

19-

  الاخت الكريمة

من الصعب اجبار احد على الحب
الحب لا ياتي بلاجبار..........وصدقيني وعن تربة من الصعب ان ينسى انسان شخصا" احبة من قلبة .....واقترق عنه بعدم اختيارهما ......من الصعب النسيان في متل هذه الحالة

لو كانت حبيبته السابقه خانته او تركته بكيفها ...لكان من السهل ان ينساها ..ولكن افترقا هنا غصب وبسبب الاهل كما يبدو ...

انا لا اريد اغلاقها بوجه صديقتك ...ولكن اعتقد انه لا يجب عليها الاستمرار بحب شاب قلبه معلق بفتاه اخرى ولا زال يحبها ويذكرها دائما"

ان لم يحبها هو بكيفة ..من رأيي من الصعب ان يحبها مهما عملت

الانسان لا يمكن ان يتحكم بمشاعرة ....زوكما يبدو ان هذا الشاب هو لا يريد ان ينسى حبيبته القديمه

ويبدو ايضا انه لا يحب صديقتك لانه دائما يكلمها عن الاولى كما ذكرت.
والله الموفق

 

12/20/2008 -16:43

وسن عبيداات  

20-

  انسي الموضوع لانة الحب الاولي ولي

 

12/20/2008 -17:27

عذاب  

21-

  الى الحنونة :
عزيزتي لك تحياتي واشكرك على الشعر الجميل
وهذا كان من اروع الشعر الذي غنته نجاة الصغيرة

الى rana
لك تحياتي واحترامي يا سيدتي

الى الاخت السائلة:
هذه مساهمة بسيطة مني تحكي بلسان صديقتك الى ذاك الشاب.
كما واعتبرها هدية الى كل من قرا كلامي
سواء احبه ام لا.


اعرض عليك نفسي
فهل تشتهيني
ام انك ما زلت تفكر
بحبك الاول
فان قلت لي نعم
فسوف اهديك نفسي
ولكن بقلق
وان قلت لا
فجوابك عكس رغبتي
ولكني سوف احبك اكثر
واعشقك اكثر
وساندم عليك اكثر
اتعرف لماذا؟
فقط لانني احلم بذاك الوفاء

 

12/20/2008 -18:28

[جمال  

22-

  مشكورين جميعا على ارائكم وبشكر رئيس تحرير جوردن زاد خاصة والمراقب

 

12/20/2008 -20:43

هدى  

23-

  اهداء خاص الى زاد الاردن
والى الاخوة والاخوات قراء
زاد واخص بالذكر : الاخوة علاء والزعبي وجامعي
ولؤي وشاعر من العراق والاخ ابوعادل ولوح وكذلك
الحنونة و rana وقارئة ووسن عبيدات والاردنيةw
وبنت اربد والوالدة ام عدنان الذين غمروني
بلطفهم وثقتهم .

يازاد انت زين وروادك
ما فيهم لا ردي ولا شين
ندعي لرب السما ونرفع الايدين
يحفظ بلدنا الاردن
وملكنا ابو حسين .

 

12/20/2008 -21:42

[جمال  

24-

  في البدايه تحيه كبيره كتير للأخ [جمال والأخت حنونه على الكلام الراقي اللي كتبتوه اتمنى بجد دائما تتحفونا بهيك كلام جميل...

الى صاحبة المشكله:
يا عزيزتي بدي احكيلك في البدايه ان البنت تحب وتتزوج شخص بحب وحده تانيه هي مشكله كبيره خصوصا اذا كان حبه لهاي البنت كبير كتير (مع اني اشك انه في شباب بحبو مع احترامي لكل الشباب بعكس البنت اللي اذا حبت شب ممكن تعطيه روحها) عشان هيك ما اتوقع انه صاحبتك تتقبل مسألة انه تترك حبيبها حتى لو حكيتيلها هيك لأنه الحكي سهل بس التطبيق صعب (اللي ايده بالمي مش زي اللي ايده بالنار)!!!
وكون الشب بده يخطبها نقطه كويسه لصالحه انا بنصحها توافق ومع الزمن هو رح ينسى حبيبته الأولى ويحبها هي اذا فعلا قدرت تحسسه بحبها مش تضل تذكره بأيام زمان وحبه الأول وتعيشه بنكد دائم يقرف من وراها اليوم اللي تزوج فيه!!!
وانا أؤمن فعلا بالحب بعد الزواج وما بآمن ابدا بالحب قبل الزواج لأنه مصخره وحكي فاضي والأهم بالموضوع انه (حـــــرام شرعا) وما بيجي من وراه إلا وجع الراس والمشاكل
وتحياتي للجميع...

 

12/20/2008 -22:36

الأردنيه w  

25-

  عزيزتي انا مع رأي الأخ رقم 13 (شاعر من اهل العراق) ان تحاول صديقتك محاولة كسب اهتمام هذا الرجل الذي تحبه عن طريق الابتعاد قليلا" واعطائه مجال للتفكير ومجال ان يشتاق اليها، لأنه فعلا" كما قال هذا الشاعر ان الانسان بشكل عام - والرجل بشكل خاص- يعرف قيمة الشخص الذي امامه عندما يبعد عنه ويفتقده وليس عندما يكون الشخص امامه يلبي طلباته العاطفية والنفسية، وهو لا شك تعود ان يعتمد عليها بأمور معينة وسيشعر بنقص عند بعدها وقد يتحول هذا الشعور الى اكثر، ولكن انصحها ان تنتظر فترة معينة مثل عدة اشهر (او فترة تقررها هي) وان لم يتغير شعوره بعد تلك المدة الأفضل لها ان تنهي العلاقة لأنني مع الأخ رقم 5 ان الحب عادة لا يأتي بعد الزواج الا في حالات نادرة، وسيكون صعب ومؤلم لها انهاء العلاقة وهي تحبه ولكنه قد يكون بديل افضل من التألم معه وهو يفكر بأخرى، لذا ارى ان تعطيه فرصة ووقت وتبعد قليلا" وان لم تتغير مشاعره ان تكون قوية وتنهي العلاقة، وان شاء الله في تلك الحالة تجد شخص آخر تحبه ويحبها فعلا" كما تريد وتتزوجه، وكل شيء قسمة ونصيب، وفكرة جيدة ان تعمل صلاة استخارة ايضا" لتتأكد ان كان هذا الزواج فيه خير لها، وتلتزم الصلاة والدعاء ليستجيب الله تعالى لها باذن الله. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا" للمحرر.

 

12/20/2008 -23:20

قارئة/ Reader  

26-

  اختي العزيزة ارى ان افضل طريقة ان تقوم صديقتك بالابتعاد عنه قليلا" واعطائه وقت للتفكير ووقت ليشتاق اليها ويشعر بشعورها، واذا لم تتغير مشاعره تجاهها ارى ان تقوم بانهاء العلاقة لأنني مع الأخ رقم 5 ان الحب عادة لا يأتي بعد الزواج، والأفضل الا تجازف وتتزوج رجل متعلق بأخرى، لكن لا مانع ان تنتظر قليلا" والرجل بطبعه يقدر قيمة الحبيبة اكثر عندما تبتعد، فلتجرب هذا الحل الذي اقترحه الأخ (شاعر من اهل العراق) وان لم ينجح هذا الحل عليها ان تتركه وحتى لو تألمت ستجد من هو افضل ويحبها اكثر، ومن ترك شيئا" عوضه الله خيرا" منه، وعليها ان تتمسك بالصلاة والدعاء وان تقوم بصلاة الاستخارة. والله الموفق. ان شاء الله خير.

ارجو من المحرر النشر وشكرا" لزاد الأردن والقراء الكرام.

 

12/20/2008 -23:31

لؤي  

27-

  يا اختي انا انصحك انها تتركه افضل لأنه الحب عادة لا يأتي بعد الزواج (وحرام تتعلق بوهم فاضي) وهو صعب عليها لأنها تحبه لكن ان ارادت بامكانه اعطائه فرصة اخيرة من حيث الابتعاد عنه حتى يلحقها هو وتشتعل مشاعره تجاهها، وانا اقترح هكذا لأن معظم الرجال لا يقدرون المرأة الا عندما تبتعد، لكن بصراحة اذا بقي على حاله انصحها ان تتركها وسيرسل الله تعالى رجلا" آخر يحبها لتتزوجه ان شاء الله، وممكن تستفيد لو عملت صلاة استخارة، الله يوفقها.

يرجى النشر وشكرا" جزيلا" للمحرر.

 

12/20/2008 -23:35

جامعي  

28-

  الأخت السائلة

عليك ان تنصحي صديقتك ان تحاول تغليب العقل على العاطفة لأنه من خبرتي كمستشار اسري لأكثر من عشرون سنة رأيت ان الحب نادرا" ما يأتي بعد الزواج واما ان يأتي قبله او لا يأتي، والأفضل لها حسم الأمر بشكل بناء او انهاء العلاقة، واقترح ان تحاول الابتعاد عنه فترة لترى ان كان من الممكن ان يقوي ذلك عاطفته تجاهها لأن الرجل معروف انه يقدر المرأة عندما تكون بعيدة ولكن عندما تكون قريبة يعتمد عليها عاطفيا" ويأخذها كأمر مسلم به، لذا انصح ان تبتعد عنه وتعطيه مجال للحاق بها، وان لم تتغير عواطفه الأفضل لها انهاء الخطوبة مهما كان الأمر مؤلما"، والله تعالى كبير يرسل اليها من سيحبها اكثر منه، عليها بالدعاء والصلاة وخاصة صلاة الاستخارة. الله الموفق.

ارجو من المحرر النشر للافادة وشكرا" له.

للتواصل: dreyyad@gmail.com

 

12/20/2008 -23:39

د اياد  

29-

  عزيزتي صاحبة القصه..
انا برأيي الحب هو مجموعة اشياء و جميعها تتشابه بأنها وليدة الصدفه لا يستطيع اي شخص انو يقرر مثلا والله اليوم قررت احب شب عمره مثلا 30 و طوله كذا ... اما بالنسبه للموضوع فهذا يسمى علاقه ارتداديه يعني انا دخلت في علاقة حب و لأي سبب كان لم تنجح بدور على على علاقه ثانيه حتى اخرج من حالة الاكتئاب الي انا فيها.. ثقي تماما انو الشب عاجلا ام آجلا رح تقل معاناته مع الوقت و سوف يدرك انه ما بحب صاحبتك و رح يرجع ادور على الحب اما انو والله بضل يحكي عن صاحبته انا ما بعرف كيف ممكن البنت تتقبل هالشي يعني بحس لنو فيها اهانه .. انا لم ارتبط باي بنت لغايه الآن لعدم رغبتي في ايذاء مشاعر اي حد لانه ببساطه غلط .. اسألي صاحبتك سؤال .. تعيش بوهم و تتنازل عن كرامتها وتراهن على علاقه غير صحيه... ام انها تحافظ على كرامتها و تكون قويه و مدركه لخياراتها و سيدة قرارها..
بعد ما هي تجاوب هذا السؤال رح توصل لقرار
.
مع الاحترام

 

12/21/2008 -06:22

علاء  

30-

  الى صاحب التعليق رقم 3 السيد ابو القلوب عزيزي انا ما بعرف كيف حضرتك اتوصلت لافكارك و قناعاتك اولا الدين واضح من هاي الناحيه ان يكون او تكون صاحبة دين يعني للاسف انو حتى الشخص لو انه فقير و عواطلي زي ما حضرتك استنتجت من غايب علمه المال مسأله نسبيه ممكن الانسان يصبح في ليله و ضحاها غني او فقير المهم انو يكون صاحب طموح و مش غبي على اية حال عزيزي خلاصة الكلام انت ملاحظتك دقيقه بس في غير محلها صاحبة الموضوع ..وحدي الله و شوفيلك واحد احبك مش واحد تحيبي .. في ميزه للانثى انها صاحبة حياء يعني انا في حال عبرت عن شعوري لبنت بحبها و هي كان رد فعلها انه (طيب اوكي) ممكن ما انجرح و احس انه هي خجوله و ما صرحت عن مشاعرها يعني مش رح اتعب ولكن في حال انو بنت حكت لشب بحبك و هو طنش البنت هيك تأذت بشكل او بآخر بتمنى تقرأي عن العلاقات الارتداديه و تذكري دايما انه في حب في مكان ما بس لازم تستني..

شكرا اخي جمال تحياتي الك والى الامام.

اكثروا الدعاء لاهلنا في فلسطين اللهم فك اسرانا و احمي اهل غزه من الجوع و البرد والوحده اللهم امدهم بجند من عندك انك قادر يا رب شوف اكمن واحد بقرأ تعليقي و بحكي آمين و شوف انه لسه فينا خير يا رب ال2009 تكون سنة التحرير يا رب اهلنا في فلسطين و العراق اغثهم اللهم ارحم شهداءنا يا رب يا الله اللهم زلزل الارض تحت اقدام اليهود ومن والاهم اللهم احصهم عددا و لا تغادر منهم احدا ادعو اخواني اخواتي سوف نحاسب عن المرضى الي ماتوا من جراء الحصار اللهم اغث اهل غزه خاصه و فلسطين عامه آمين آمين آمين

 

12/21/2008 -07:01

علاء  

31-

  اخواني بناشدكم كلكم الى جمال.اياد.لؤي.وسن.قارئه.جامعي.الزعبي.منال.هاني وجميع المشاركين بالموقع و المحرر و الى كل من يصل تعليقي له وكل عربي شريف و كل انسان يؤمن بوجود خالق واحد احنا شارفنا على نهايه السنه و اهلنا في غزه تحت الحصار .. عتمة الليل و برد الشتاء والمرضى يا اخواني دعاءكم ثم دعاءكم ...اللهم احمي اهل غزه و قهم برد اليالي و وحشة الحصار و غربتهم في وسطنا اللهم زلزل الارض تحت اقدام اليهود يا اخواني ساعدوني ادعوا لاهل فلسطين في كل الموضوعات في الموقع فكل ما زاد دعاءنا انتبه ربنا علينا اكثر يا رب احنه لسه فينا خير امة محمد و الدليل على كلامي كم شخص دعى بعد قراءة التعليق .. يا رب اغثهم و اشفي مرضاهم و مرضانا يا رب يا رب احفظهم و ثبت خطاهم يا رب حنن قلوب الاخوان على بعض و انهي الاقتتال اللهم ارحم شهداءهم يا رب يا مجيب ... سيداتي و سادتي اذا انا قصرت بالدعاء لاحقا فتابعوا بدوني يا رب فك حصارهم و اسرى العرب و المسلمين ... بقي عدة ايام لأنتهاء السنه انا ارجوكم يا قراء الموقع الشرفاء ساعدوني بناشد كل شخص عنده ذرة انسانيه و نخوه و كل حر يأبى ان يخضع للذل ... ادعو و اكثروا الدعاء السنه اشرفت على نهايتها... يا رب احمي اهل فلسطين و انصرهم على عدونا و عدوهم اللهم خفف عنهم شدة الحصار و برد الشتاء و ظلمة الليالي و شدة الجوع يا رب استجب لدعائي يا رب و دعاء اصدقائي و صديقاتي بالموقع يا رب نحن نلجأ اليك اللهم اشفي مرضاهم و احمهم و ارحمهم و ثبت اقدامهم... يا اخواني العالم متآمر ضدهم العالم بأسره ضدهم واهلنا في فلسطين بحاجه الى الدعاء ليسو بحاجه الى الخبز ولا للشفقه الدعاء يا رب احميهم يا رب ارحم الشهداء .. الهدنه انتهت يا رب احفظهم وانصرهم وثبت اقدامهم يا رب اغثهم آمييييييييين اخواني كل واحد فينا عليه واجب ارجو انكم تساعدوني دعاءنا مع بعض و انشروا الدعاء في الموقع وادعو المزيد من معارفكم للموقع اطلبو من كل شخص عنده انترنت ان يأتي للموقع و يساعدنا بالدعاء ارسلوا ايميلات لكل معارفكم بالموقع عشان يدعو معنا يا رب افرجها علينا و على اهلنا في غزه يا رب احمهم و قهم شر العدو يا رب يا رب يا رب يا الله آمييييييييييييين آمييييييييييين

 

12/21/2008 -08:17

علاء  

32-

  بصراحة الموضوع مش مزبوط من اوله...
صديقتك غلطت كتير لما سمحت لنفسها تتقرب من الشاب حتى لو بتحبه, و انتي غلطتي لما سايرتيها و تركتيها تدخل في هيك قصة ماحتاخد منها إلا العذاب.
نصيحتي لصديقتك ان تنهي هالعلاقة, لأنه عدا عن ان العلاقة غير صحية فالمحصلة ان روميو حيلاقي جولييت تانية و الي واضح انها مش حتكون صديقتك لأنه ما حبها و كيف بقدر يحبها بعد هيك!!!!!! مستحيل يحبها حتى لو اتزوجها, عم يستفيد من حبها اله ليخفف عن حزنة, هو دواه حب حقيقي تاني, و حيجي هذا اليوم و حتكون صاحبتك هي الخسرانة.
الي بجرب مجرب عقله مخرب
الله يوفقكم

 

12/21/2008 -09:23

منال  

33-

  اهداء الى جميع قراء زاد الاردن والى من في قلبه حزن وحسرة والى من يشعر بالوحدة والغربه والى الاخ جمال

آه لو تدري ما في قلبي من احزان
آه لو تدرك كم اكره ظلم الانسان
آه لو كان بمكاني حتى النسيان

فأنا قلم تاهت مني كل الكلمات
وانا ريح قد هجرتني كل النسمات
وان وجه قد عافته كل البسمات

احزاني كثيرة...
وهمومي كبيره...
وان للحزن دوما اسيرة

لو ان قدري بيدي
لتركت الدنيا ورحلت
فأنا اتساءل لما اصلا ولدت
الحزن يلازمني .. والفرح بعيد
اني اتخبط في الدنيا
لا اعرف ماذا اريد

اني اسطر هذي الكلمات ..
لا ادري لماذا اسطرها
ومن الذي سيقرأها
ومن الذي سيحس بي
ومن الذي سيساعدني

فأنا الحنونة الحزينة
انا الدافئة الصامته
انـــا وســــام...

وتملؤني الاحلام
ولدي الامل
سأجد السعادة يوما ...
اعرف اني سأفعل

wesam1949@live.com

 

12/21/2008 -10:04

الحنونة  

34-

  أهدي احلى تحياتي لكل القراءوبالأخص لــ قارئة/ Reader والأخ المحترم لؤي والأخ المحترم أيضاً جمال على الأسلوب الرائع الذي يستخدمونه بالكلام والى القراء المعلقون الذي لم اذكر اسمائهم اكن لكم كل الحب والاحترام وانا فخور بوجودي بينكم من خلال هذا الموقع وفي بلدي الثاني الأردن الشقيق...

شـاعر من أهــل العــــــــراق

 

12/21/2008 -10:54

شاعر من أهل العراق  

35-

  أنا رأيي أن السؤال من الأصل ينم عن عقل بسيط وتفكير بدائي، ومهارات كتابية معدومة، وتسلسل أفكار لطفل عمره سنة، وموضوع مثل المسلسلات التركية. أنا فعلاً مستغرب كيف ينطرح موضوع مشكلة بهذه التفاهه! أكيد انتي بتاخدي مصروفك من ماما و بابا، وما عندك شغلة غير تشتري علكة وتخلي صاحب صاحبتك اللي بحب واحدة تانية يحب صاحبتك اللي ما بحبها بس هيه بتحبو...

روووووحي غاااااد!! ناقصو الواحد سمة بدن على هالصبح! بشرفك يا محرر مش اشي بجلط؟

 

12/21/2008 -11:20

جابر  

36-

  والله اشتقنا الى تعليقات لوح ونزيه.

 

12/21/2008 -11:47

ابو مصطفى  

37-

  حلها بسيط و ما بدها كل هالحيرة والتعقيد تحكيله و اتبين مشاعرها الحقيقة لنها بدها اياه حبيب وزوج مش بس صداقة واكيد راح ترتاح وشو ما كان ردوا حتى لو ما قبل راح ترتاح

 

12/21/2008 -11:58

اسير الصمت  

38-

  الى الاخ علاء ( تعليق 31).

في البداية اضم صوتي الى صوتك عزيزي وادعو الجمييع بأن يجعلو من وقتهم ولو دقيقة للدعاء لأهلنا في غزة وان يعينهم الله ويقوي عزائمهم، ويا حبذا لو يستطيع كل فرد تقديم ما هو اكبر والابواب مفتوحة والطرق كثيرة لذلك .

تأكد عزيزي بأننا بأذن الله جميعا مع اهلنا في غزة ونشاركهم بأحزانهم ونشعر بهم ونتمنى ان نكون قادرين على تقديم ما هو افضل، صدقيني عندما اجلس للطعام او لشرب الماء اتساءل هل يا ترى يجدون ما نجد ويطعمون اطفالهم كما يجب أم نحن غائبون في ظلمات الدنيا والهتنا كمالياتها عن التفكير ببعضنا وبأهلنا المنكوبين هنا وهناك ،

والله ارجو ان يفرج عنهم كربهم ويزيل عنهم همهم ويكسر حصارهم بقوة من عنده ، وان يرينا باعداء الاسلام واعداء الحق وكل من يشد على ايدهم يوما انه عزيز جبار ..

واليهم اهدي


يا أهل غزة لا عذرٌ فنعـــتذرُ *** ومالنا عن سهام العار مستَتَرُ

يا أهل غزة..جبارون..ملحمــةٌ *** من الصمود سُداها الموت والخطرُ

أنتم بقايا خيوط الضوء في زمن *** من الدُّجُنّة بالدّجناء يعتكــــرُ

تقصّف الهول في آجامكم وسرى *** في حَيْنه وأوار الحرب يستعرُ

وحاصرتكم خياناتٌ على رمم *** من الهشيم تمطى فوقها القَترُ

رماكم العالَم الملعون عن وَتَر *** وأطبق الكون لا حسُّ ولا خبرُ

فما رآكم سوى أسباع مأسدة *** إذا بدا الهول لا تبقي ولا تذرُ

ونحن في هامش التأريخ أُلهيةٌ *** خُذروفُ غرّ له في لهوه وطرُ

كنا إذا أرغم الأعداء هيبتنا *** أواستباحوا الحمى بالشجب ننتصرُ

واليوم لاشجب..حتى الشجب مجترم *** تأسى له المُهج الحرى وتصطبرُ

كنا وكنا إذا ماالعار ساورنا *** يجيء مؤتمرٌ يتلوه مؤتمرُ

واليوم تأتمر الأحقاد في دمنا *** وغاية العيس لاوردٌ ولا صَدَرُ

ودمتم جميعا بخير ...

 

12/21/2008 -12:23

الزعبي  

39-

  اهداء الى صاحبة المشكلة
________________________________________

تمر بها أنت .. دون التفات

تساوي لدي حياتي

جميع حياتي..

حوادث .. قد لا تثير اهتمامك

أعمر منها قصور

وأحيا عليها شهور

وأغزل منها حكايا كثيرة

وألف سماء..

وألف جزيرة..

شؤون ..

شؤونك تلك الصغيرة

فحين تدخن أجثو أمامك

كقطتك الطيبة

وكلي أمان

ألاحق مزهوة معجبة

خيوط الدخان

توزعها في زوايا المكان

دوائر.. دوائر

وترحل في آخر الليل عني

كنجم، كطيب مهاجر

وتتركني يا صديق حياتي

لرائحة التبغ والذكريات

وأبقي أنا ..

في صقيع انفرادي

وزادي أنا .. كل زادي

حطام السجائر

وصحن .. يضم رمادا

يضم رمادي..

***

وحين أكون مريضة

وتحمل أزهارك الغالية

صديقي.. إلي

وتجعل بين يديك يدي

يعود لي اللون والعافية

وتلتصق الشمس في وجنتي

وأبكي .. وأبكي.. بغير إرادة

وأنت ترد غطائي علي

وتجعل رأسي فوق الوسادة..

تمنيت كل التمني

صديقي .. لو أني

أظل .. أظل عليلة

لتسأل عني

لتحمل لي كل يوم

ورودا جميلة..

وإن رن في بيتنا الهاتف

إليه أطير

أنا .. يا صديقي الأثير

بفرحة طفل صغير

بشوق سنونوة شاردة

وأحتضن الآلة الجامدة

وأعصر أسلاكها الباردة

وأنتظر الصوت ..

صوتك يهمي علي

دفيئا .. مليئا .. قوي

كصوت نبي

كصوت وارتطام النجوم

كصوت سقوط الحلي

وأبكي .. وأبكي ..

لأنك فكرت في

لأنك من شرفات الغيوب

هتفت إلي..

***

ويوم أجيء إليك

لكي أستعير كتاب

لأزعم أني أتيت لكي أستعير كتاب

تمد أصابعك المتعبة

إلى المكتبة..

وأبقي أنا .. في ضباب الضباب

كأني سؤال بغير جواب..

أحدق فيك وفي المكتبة

كما تفعل القطة الطيبة

تراك اكتشفت؟

تراك عرفت؟

بأني جئت لغير الكتاب

وأني لست سوى كاذبة

.. وأمضى سريعا إلى مخدعي

أضم الكتاب إلى أضلعي

كأني حملت الوجود معي

وأشعل ضوئي .. وأسدل حولي الستور

وأنبش بين السطور .. وخلف السطور

وأعدو وراء الفواصل .. أعدو

وراء نقاط تدور

ورأسي يدور ..

كأني عصفورة جائعة

تفتش عن فضلات البذور

لعلك .. يا .. يا صديقي الأثير

تركت بإحدى الزوايا ..

عبارة حب قصيرة ..

جنينة شوق صغيرة

لعلك بين الصحائف خبأت شيا

سلاما صغيرا .. يعيد السلام إليا ..

***

وحين نكون معا في الطريق

وتأخذ - من غير قصد - ذراعي

أحس أنا يا صديقي ..

بشيء عميق

بشيء يشبه طعم الحريق

على مرفقي ..

وأرفع كفي نحو السماء

لتجعل دربي بغير انتهاء

وأبكي .. وأبكي بغير انقطاع

لكي يستمر ضياعي

وحين أعود مساء إلى غرفتي

وأنزع عن كتفي الرداء

أحس - وما أنت في غرفتي -

بأن يديك

تلفان في رحمة مرفقي

وأبقي لأعبد يا مرهقي

مكان أصابعك الدافئات

على كم فستاني الأزرق ..

وأبكي .. وأبكي .. بغير انقطاع

كأن ذراعي ليست ذراعي..

 

12/21/2008 -12:37

حازم  

40-

  بنسوار على الجميع,

لفت نظري تعليق الأخ المخنوق علاء صاحب تعليق31 وبالأخص جملة( يا اخواني العالم متآمر ضدهم العالم بأسره ضدهم) ممكن اتفهمني ليه العالم تاركين كل اشغالهم وبلشوا يتآمروا عليهم؟؟ خلصونا من نظرية المؤامره والعواطف وفكر كيف تكون انسان صالح ومنتج في مجتمعك,

وبدي اعطيك مثل صغير ليه العرب ما بتقدموا ولا بتطوروا لو حطو قدامك صينية ملوخية بالبشاميل وكتاب عن اي موضوع على مين بتهجم بالأول؟؟ والباقي عندك اخي العربي.

 

12/21/2008 -13:27

لـــ Original ـــوح  

41-

 
يازاد انت زين وروادك
ما فيهم لا ردي ولا شين
ندعي لرب السما ونرفع الايدين
يحفظ بلدنا الاردن
وملكنا ابو حسين

---------> مشكور يا جمال ... ما في الك مدونة في أحد المواقع ؟ أكيد حتى نتابع الشعر و الكلام الجميل ... أنا بحب الكلام الجميل اللي بيعبر عن الأحاسيس ... زاد الأردن لو سمحتوا فكروا بإنشاء زاوية للشعراء و اللي بيحبوا يعبروا عن حالهم بالكتابة .( مجرد اقتراح ) و شكرا لكم جميعا
تحية خاصة لجمال .

 

12/21/2008 -14:20

Rana  

42-

  الى اللوح انا لو رديت عليك بكون مثلك فلذلك امتنع عن الرد

 

12/21/2008 -15:52

علاء  

43-

  اليبد جمال شكرا على هالكلام الرائع
يعني ما بعرف شو بدي احكي يعني يا عالم يا ناس هل انو الناس صارت تقبل العلاقة ما بين الشب والبنت عادي ما فيها اي مشكلة يا ريت واحد من الاخوان يجاوبني قبل ما احكي حل لهل المشكلة العويصة اللي كلها غلط بغلط من اساسها -
يعني اللي بعلق وبحكي انو مستحيل الحب ييجي بعد الزواج هل بيقبل انو اهل بيتو يختاروا ازواجهم عن طريق علاقة قبل الزواج؟ بدي جواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

 

12/21/2008 -16:16

مواطن مسكين  

44-

  الى الاخ جمال
اشكرك اخي الكريم والله انني اسعد دائما بقراءة تعليقاتك الراقية والرائعة وقصائدك التي تدخل القلب دون اذن.....
والله لا يحرمنا ابداعاتك المميزه


وأخي علاء

والله القلب يتألم لما علية الوضع بفلسطين كلها واغزة بلتحديد الله يهونها على اهلنا بفلسطين والعراق ويفرج هم كل انسان مهموم

الله يكون معهم ويفك ضيقتهم .......احنا مهما نعاني ما رح يوصل لدرجة المهم ومعاناتهم الله يكون بلعون ..

ولكم الاحترام

 

12/21/2008 -17:14

وسن عبيدات  

45-

  اهدي احلى التحيات الى شاعر من اهل العراق وشكرا" لك يا اخي الكريم على كلامك الجميل الراقي. الله يوفقك ويسعدك.

 

12/21/2008 -21:08

قارئة  

46-

  شكرا" الى الأخ الكريم شاعر من اهل العراق على كلامه الجميل والراقي وعلى سعة صدره وكرم اخلاقه، وانا ايضا" سعيد بوجودك معنا على زاد الأردن يا اخي العزيز، الله يوفقك ويهنيك ويسعدك.

 

12/21/2008 -21:11

لؤي  

47-

  عيب عليك تنتقد الناس بهذا الأسلوب يا اخ جابر، الاسلام حث على الموعظة الحسنة وخير الناس من عذر الناس وعليك ان لا تكون فظا" وغيظا" حتى لا ينفض الناس من حولك، وعيب عليك ان تتهجم على صاحبة الموضوع مجرد لأنه لم تعجبك المشكلة، هذا الباب لمساعدة الناس وليس للتجريح والاهانات، ولست انت من تقرر اهمية المشكلة او امكانية نشره بل المحرر، ولو وافقك المحرر على كلامك الفاضي لما نشر المشكلة، وعليك ان تفهم ان للناس حقوق ومن ابسط حقوقها ان تتحدث عن مشاكلها لتجد المساعدة، وكل انسان يجد مشكلته هامة لأنها تؤلمه، ومشاعر الناس ليست تافهة، وكل انسان يحب ولا يجد الحب من الطرف المقابل يشعر بالألم ويطلب المساعدة وهذا شيء طبيعي، وان لم يعجبك لا ترد على مشاكل الناس، على المسلم ان يقول خيرا" او يصمت. (وما في داعي تطلع عقدك علينا، الله يشفيك ويهديك). كما تدين تدان.

ارجو من المحرر النشر وشكرا".

 

12/21/2008 -21:18

الى جابر  

48-

  مساء الخير للجميع
كنت اود افساح المجال للتعليق على المشكلة
ولكن ما قراته اليوم يجعلني اعاود الكتابة

من جمال الى علاء
كم كبرت بنظري ياعلاء ففعلا ان من واجبنا
كمسلمين ان نتحمل مسؤلياتنا اتجاه ديننا
وامتنا فنحن من خلفك نقول امين.
اللهم كن معهم ولا تكن عليهم.

جمال الى الزعبي
وانت ايضا يا صديقي تستحق الاحترام
في تجاوب وردك على علاء .
ومشكور على القصيدة الرائعة
المعبرة ولك احترامي

جمال الى rana
شكرا كثثثثثثثير الك على التحية واحترم رايك
بس بحب احكيلك انا لست شاعر وان كانت لدي
الموهبة فهي هواية. اما عن المدونه فلست
بشاعر البندقية يعني يارنا يا دوب شاعر المسدس .

جمال الى الحنونة
كلماتك فعلا حنونة وفيها البراءة ممزوجة
بحزن شديد فلماذا كل هذا الحزن يا عزيزتي
حاولي التخفيف عن نفسك وسنكون جميعا معك .

وللجميع على هذا الموقع احترامي وتقديري .





 

12/21/2008 -21:55

[جمال  

49-

  انا طرحت الموضوع لاني حاسيته مشكله فإذا بعضكم أمثال السيد جابر ما بيحس بهالشي او انه بينقصه هالشي فما يقع يتفلسف ويكتر حكي يعني مابدي رأيك وكله رأيك مو شايلته من أرضه بس شغلة الك بتنفعك اتعامل مع البشر منيح ولا تكون عدواني حتى تكسب البشر الي حوليك الدنيا اخد وعطا مش بحرب احنا عشان تبدا هجوم على فلان وعلان

وبشكركم جميعا على أرائكم وان شاء الله رح استفيد منكم ومن ارائكم المتواضعة وهو كان اغلب الاراء الي اخدتها من صاحبتي اني ابعد عنه شوي اخليه يحس بوجودي جنبه وفعلا انا بديت بهاد الحل وان شاء الله لعله خير

مشكور يامحررنا الكريم والله يعطيك العافية يامراقبنا

 

12/22/2008 -08:40

صاحبة المشكله  

50-

  السيد جمال
أنت تملك الموهبة .. و يوجد مواقع خاصة بالمدونات و مو شرط تكتب شعر ... انت فيك تعبر عن نفسك و أفكارك و أحاسيسك عن طريق الكتابة و الناس رح تقرأ و تعطيك رأيها و من هون انت بتستفيد من الملاحظات و بتنمي موهبتك أكتر و أكتر و أنا أكييييييييييييييدة إنك مبدع و رح تبدع أكتر إن شاء الله -------> اعتبرها رسالة تشجيع مني إلك و مني لجميع القراء اللي يملكون الموهبة
وأنا رح أكون أول قارئة و مشجعة و يا ريت عندي موهبة متلكم . الله يحميكم .

 

12/22/2008 -10:14

Rana  

51-

  اهداء من فتاة فلسطينية تعشق تراب فلسطين..الى كل العيون الحزينة الواقعة تحت ظلم الاحتلال الى الصامدين المقاومين الى اللذين ينتظرون عودة الاباء من سجون الاحتلال والى كل العرب

بحلول عام جديد
نفصح عما نريد
قد اصبح لدينا امل جديد
فماذا نريد...

نريد السلام
نريد الامان
نريد بعمق وامان ان ننام

انهم ينادون
يصرخون
يستنجدون
اين انتم يا عرب
تاهت الكلمات وضاعت الخطب
فلسطين ارض من ذهب
فمن الذي بضياعها كان السبب

اين انتم يا احرار
نيران العدو قد احرقت الدار
اين هي احجار الثوار
انتم الثوار
وهم ينادون
جاءعون
خائفون
ضائعون
يستنجدون..وبصرخون

وطني..
وطني سلة تفاح
وطني قنديل وسلاح
ونحن بأيدينا المفتاح

الرجاء النشر وعدم الحذف
wesam1949@live.com

 

12/22/2008 -10:21

الحنونة  

52-

  يا ابني العزيز بصفتي رجل كبير ولي اولاد كبار شباب وبنات، واعتبرك مثل ابني سأجاوب على سؤالك:

افضل شيء هو التعارف الذي وافق عليه الشرع وهذا هو التعارف الذي يتم بين الفتاة والشاب بوجود الأهل او العائلة وبنية التعارف من اجل الزواج، ومن خلال هذا التعارف قد يحدث الاعجاب والاحترام المتبادل (ايجاب وقبول) الذي يؤدي الى مشاعر الحب ويبشر بزواج سعيد باذن الله طالما العوامل الأخرى موجودة (التوافق الفكري والثقافي والمادي والاجتماعي). وهذا هو الحب الجيد المرغوب بوجوده قبل الزواج اي انه يبدأ قبل الزواج ويكون حب شريف وطاهر وملتزم. وفي هذه الحالة تكبر مشاعر الحب بعد الزواج.

اما في حالة عدم حدوث تعارف بين الفتاة والشاب وتم الزواج بشكل مباشر (اي لم يجلسوا مع بعض بوجود الأهل) وتم الزواج بسرعة بسبب رغبة الأهل ودون تعارف صحيح ودون مشاعر، هنا نقول انه لا يوجد ضمان ان يأتي الحب او الاعجاب بعد الزواج. ولذا لا داعي لمجازفة قد تكون نهايتها الطلاق وهو ابغض الحلال.

وطبعا" الحب او الاعجاب الموجود بين هذه الفتاة والشاب المذكورين بالموضوع المذكور لم يتم بطريقة تعارف الأهل، لكن واضح من الرسالة ان الشاب لديه النية للتقدم لخطبتها والمانع انها غير متأكدة من مشاعره بسبب تعلقه بالماضي، علما" ان الفتاة التي تعلق بها بالماضي حاول خطبتها شرعا" ولم يوافق اهلها ولذا انهى العلاقة بشكل شريف، ونحن لا نستطيع ان نحكم على علاقة هذا الشاب بهذه الفتاة الآن لأننا لا نعرف التفاصيل والحكم لله تعالى وليس للبشر الله تعالى هو يحاسب الانسان عند الخطأ، ونحن هنا للنصيحة والمساعدة، وخير الناس من ساعد الناس وللمسلم ان يقول كلمة خير او يصمت، ولو طلبت الأخت صاحبة الموضوع النصيحة حول طريقة التعارف الصحيحة بالاسلام لنصحناها لكنها لم تطلب، بل طلبت كيف ممكن ان تكسب مشاعر خطيب المستقبل، ولذا افضل ان نجاوب بشكل مختصر على "قد السؤال" يا ابني لأن هذا الباب ليس فيه متسع وهو للمساعدة وليس للموعظة والمحاضرات. واكيد قصدك خير لكن انصحك يا ابني لا تعقد الأمور. انما الأعمال بالنيات وان شاء الله كل انسان يأخذ على "قد نيته."

والحب الملتزم موجود من زمان من ايام عبد الحليم حافظ وطالما الحب بريء وشريف ولا يوجد خلوة وكل شيء بمعرفة الأهل بهدف الزواج (ما ذكرنا اعلاه) كل شيء يكون سليم، وانا وزوجتي كنا جيران واحببنا بعض قبل الزواج ولكن عن طريق التعارف الصحيح الذي تكلمت عنه وبحدود ما يسمح الشرع، وعندما تزوجت ابنتي الكبرى ايضا" تعرفت على خطيبتها (ووالده صديق لي) بوجودنا ووجود والده في المنزل عندنا حتى حصل الاعجاب وتم كتب الكتاب. وهذا الحب الطاهر الذي يبدأ قبل الزواج على اسس صحيحة ويتوج بالزواج هو ما اتمناه لكل شاب وفتاة. والله الموفق.

ارجو ان اكون اجبت على سؤالك ولو جزء منه.

ارجو من المحرر النشر وشكرا".

 

12/22/2008 -11:30

من ابو عادل الى مواطن مسكين  

53-

  قال تعالى " اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون" صدق الله العظيم

 

12/22/2008 -13:37

متواضع  

54-

  إلى رقم 48 بدون اسم
خلاصة اللي كتبتيه انك شايفة تعليقي مش مناسب من وجهة نظر إسلامية، واني سوف أخسرها عندما أكون فظاً غليظ القلب فسوف (تنفض من حولي). هذا أول خطأ وقعت أنت فيه، موقف البنت صاحبة المشكلة العظيمة موقف تافه من كل الاتجاهات، وهو (عيب) من نظرة إسلامية. وكونك انحرق راسك من تعليقي يدل بشكل مباشر على توسع أفقك وتفكيرك المنطقي المدهش.
الآن العيب مسألة نسبية، وشكلك كتير بتعرفي فيه، عشان هيك بيطلعلك انت بشكل خاص مخاطبتي بهذا الشكل، بس فكري شوي بالعيب، اللي أنا حكيتو وللا أنت.

في تعليقي لم يكن هناك إهانات، أو سب. هو انتقاد بلهجة غير مألوفة للأشخاص اللي مش شايفين إشي بحياتهم، قليلين –خبرة- يعني. إذا بدك واحد (يدادي) في مواضيع تافهة ويعمل منها قعدة وحل، ارجعي كم سطر للوراء واقرأي بسعادة.

 

12/22/2008 -14:30

جابر  

55-

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد طرح مشكله عليكم لم ارى انها تحتاج الى عرضها في باب اريد حلا كمشكله اساسيه بل اكتفيت بعرضها هنا وعذرا من صاحبة المشكله،

انا فتاه عمري 23 عام اسكن في احدى قرى الأردن الحبيب تقدم لخطبتي شاب عمره 26 عام هو كما اخبروني انه مهذب وخلوق ومن عائله محترمه ومعروفه ايضا ويعمل وقد تخرج من الجامعه بتخصص الهندسه وانا قد اكملت الجامعه بماده تعليميه، المشكله هي انه في الحقيقه لم يعجبني شكله فهو ليس بالجمال الذي كنت اتمنى فماذا افعل هل اوافق عليه ام ارفضه مع العلم ان مواصفاته تجتذب اي فتاه فماذا افعل ارجوكم ساعدوني اريد منكم جميعا اعطائي رأيكم بالموضوع مع شكري للجميع واعتذاري الشديد مره اخرى من صاحبة المشكله.

 

12/22/2008 -14:45

ساعدوني برأيكم!!!  

56-

  عزيزتي صاحبة التعليق 57 :

الانسان مع التقدم بالعمر يفقد جاذبيته و جماله.. يعني الشكل موضوع غير دائم هاي اول نقطه... ثانيا الموضوع بسيط اذا انتي شايفه انو مش مناسب ارفضيه لانه بالنهايه مش احنا الي رح نتزوجه...ثالثا انا شب و ما بدي احكيلك الرجل بتعيبه اخلاقه و بتعيبه جيبته بس ما بعيبه شكله لا بالعكس و انا ما بحكي انك سطحيه و بتهمك المظاهر بس بدي اياكي تعطي للشب فرصه يمكن تحبيه و اذا حبيتيه خلص الشكل لا يعني شيئا ثقي تماما انا اذا بحب بنت بشوفها احلى وحده بالعالم ولكن فعليا ممكن تكون مش حلوه اصلا عزيزتي كوني اعمق و اذكى من مظهر الشب يمكن يطلع منيح.

تحياتي للجميع ..الزعبي-جمال-الحنونه و الى كل شخص حكى آمين للدعاء بارك الله فيكم و فك حصار اهل فلسطين و غزه

 

12/22/2008 -16:46

علاء  

57-

  انا صاحب تعليق رقم 48 يا اخ جابر ولماذا افترضت ان الذي كتب التعليق بنت؟ انا شاب مثلي مثلك ارى اسلوبك خاطىء وعيب من كل النواحي. مهما كان رأيك في المشكلة لا داعي ان تنتقد صاحبة الموضوع وتتهجم عليها بهذا الشكل لأنه عيب من كل النواحي ان كانت الناحية الأخلاقية او الاسلامية او الانسانية. ولا داعي ان تسب عليها حتى يكون كلامك غليظا" وفظا"، يكفي ان طريقتك غير راقية او حضارية وجارحة وفيها تهجم دون داعي، علما" انك لا تعرف صاحبة الموضوع اصلا" ولم تفعل هي شيئا" سوى عرض قضيتها للبحث، وهي حرة ويحق لها ان تكتب عن موضوعها، واكرر مشاكل الناس كبيرة في رأي اصحابها وان كانت تافهة عندك لماذا تكلف نفسك عناء الرد؟

علما" ان اسلوبك بالرد علي كان عيب ولا يا اخي انا لا اعرف العيب لأنني اتكلم مع الناس بكل ادب واحترام عكس حضرتك، وارجع واقول حتى لو رأيت المشكلة تافهة بنظرك - ومشاكل الناس ليست تافهة- تستطيع كتابة بكل احترام (انا لا اوافق على نشر هذه المشكلة) بكل بساطة وتهذيب ولا داعي لأسلوب التهجم والتجريح، والاسلام حث على الموعظة الحسنة عند مخاطبة الانسان عندما نراه على خطأ حي يتعظ، واسلوبك انت كله غلط بغلط. انا هذا رأيي وانا حر به وانت حر برأيك. واذا كانت لديك عقد شخصية اتمنى ان تبقيها لنفسك ولا تتكلم مع بنات الناس بهذه الوقاحة، ومرة اخرى لا داعي ان تقرأ او تكتب شيئا". كبر عقلك شوي الله يهديك. وراعي كيف تعامل الناس لأنك كما تدين تدان. وانت قمت بانتقاد هذه الفتاة والتجريح والتكلم بأسلوب فظ وانت لا تعرفها. عيب عليك.

شكرا" للمحرر وارجو النشر.

 

12/22/2008 -17:26

من ماهر الى جابر  

58-

  الى 57

اختي الكريمه (((((الرجل مو بشكله)))))))

لانه مو بايدة الشكل الي ربنا خلقه عليه

كمان الجمال مو لازم يكون الاساس الي بنحكم عليه علشخص
الاخلاق اهم ........يعني لو اخدتي شب حلو بلشكل واخلاقة مو شي افضل؟؟؟؟؟

بس بلبداية اقتنعي فيه افضل للالك..........حتى ما تندمي ازا ما قدرتي تحبيه


بس انا بحس الاهم البنت تكون حلوه مو مهم شكل الشاب.......لان الشباب ما بختلفو كتير بلشكل متل البنات البنات اختلافاتهم اكتر ........الشعر والبشرة والقامه.......بس مجال الاختلاف عند الشباب اقل منه عند البنات

انتي استخيري وشوفي الله لشو يهديكي ..زبس خسارة ترفضي شاب منيح ومثقف ومحتلرم بس لشكله.............خلي تفكيرك اعمق حبيبتي

لكن لا تلرتبطي ان لم تقتنعي ...نصيحة من اخت لاختها

والله الموفق

 

12/22/2008 -17:40

وسن عبيدات  

59-

  عيب عليك يا اخ جابر ان تتهجم على هذه الفتاة مجرد لأنها طلبت العون منا عند الحاجة،وما من داعي لأسلوب الاهانة والتجريح الذي لاحظت انك تتبعه في جميع ردودك على رسائل الناس ، واقول لك عيب يا اخي هذا الباب لكي نتفهم مشاكل الناس الذين يتوجهون لهذا الموقع بثقة وامل ان نساعدهم ونعطيهم نصيحة بناءة بأسلوب راقي، وليس للتجريح والاهانة وقلة الاحترام، ومن لا يحترم نفسه لا يحترم غيره. وخير الناس من ساعد الناس. على المسلم ان يقول كلمة خير او يصمت. كلامك كله غلط بغلط. الله يهديك يا ابني. خلي عقدك الك وما تحكي هيك مع بنات الناس. عامل كما تحب ان تعامل. زي ما حكى الأخ 48 كما تدين تدان.

ارجو النشر وشكرا.

 

12/22/2008 -18:00

من ابو عادل الى جابر  

60-

  عيب عليك يا جابر انت واحد معقد ووقح. الله يشفيك ويهديك وما تطلع عقدك علينا. ما في داعي تكتب اذا مش عاجبتك مشاكل الناس.

ارجو النشر وعدم الحذف.

 

12/22/2008 -18:05

عمار  

61-

  [جمال الى وسن عبيدات

سين بين الواو والنون
احرف شكلت اسمها الحنون
قلة احرفه وكبرت معانيه
تمسح برفق الهم عمن يعانيه
تمنيت لو اني احفره على خشب
ولا ادري عنوانك يا سيدتي
فارفعي عني العتب .

هذا ابسط جواب عندي بعد القسم الذي قراته
في ردك ولك احترامي وتقدييييييري.

جمال الى مواطن مسكين
لك احترامي المتواضع يا عزيزي
وارحب بك اخا وصديق .

 

12/22/2008 -19:25

[جمال  

62-

  الأخت العزيزة تعليق رقم 57

برأيي عزيزتي الموضوع ليس مشكلة كبيرة ومجرد انصحك ان تقومي بعمل صلاة استخارة والتعرف اكثر على هذا الرجل بوجود الأهل لمعرفة ان كان يناسبك من حيث الشخصية والأفكار والميول، وبصراحة لا انصحك ان ترفضي مباشرة بسبب الشكل لأن الجمال الخارجي ليس كل شيء وعندما تتعرفي عليه اكثر ممكن ان تعجبك افكاره وتريه جميلا" من الداخل والخارج، والجوهر اهم من المظهر واهم شيء الأخلاق، وهذا طبعا" الا اذا كان هناك نفور في حالة النفور يجب الرفض، وبعكس ذلك ارى ان تتريثي، وفي الحالاتين انت كسبانة: ان كان مناسب يكون الموضوع تم حله وان كان غير مناسب انت غير خسرانة لأنك ما زلت صغيرة ولديك متسع من الوقت لايجاد العريس المناسب، وطالما الأهل يحترمون قرارك ولا يضغطون عليك للموافقة لا ارى اي مشكلة. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا".

 

12/22/2008 -21:26

قارئة/ Reader  

63-

  الأخت الكريمة تعليق رقم 57

ارى ان تتعرفي على الشاب اكثر طبعا" بوجود اهلك لتتأكدي ان كان مناسبا" ام لا لأن الشخصية والأخلاق اهم من المظهر الخارجي واذا أعجبتك شخصيته قد تغيرين رأيك وترين كل شيء به جميل، وعليك بالدعاء وعمل صلاة الاستخارة للتأكد ان كان هذا الشخص خيرا" لك، ولا توجد مشكلة طالما والديك لن يضغطوا عليك، المهم ان تدرسي الموضوع وتحسمي الأمر، وعمرك 23 اي ما زلت صغيرة ويوجد وقت كثير لتجدي العريس المناسب. فكري براحتك حتى تصلي القرار المناسب، الله يوفقك يا اختي.

يرجى النشر وشكرا" للمحرر.

 

12/22/2008 -21:31

لؤي  

64-

  الأخت السائلة تعليق رقم 57

يا ابنتي افضل طريقة لحسم هذه الأمور هي القيام بصلاة الاستخارة أولا" لمعرفة ان كان به خير لك في دينك ودنياك، ثم بعد ذلك يجب التعرف عليه بشكل دقيق بوجود الوالد والوالدة والسؤال عنه، وعندما تتعرفين اليه قد تجدين في شخصه واخلاقه جمال يعوضك عن جمال المظهر والمهم جوهر الانسان فلا تتعجلي في العجلة الندامة، الموضوع بحاجة لوقت وتفكير، اذا بعد التعارف شعرت بعدم الارتياح ارفضي الموضوع واذا كان اهلك يتفهمون ذلك ولا يجبرونك على الزواج لا داعي للخوف، وانت ما زلت صغيرة يا ابنتي ولديك الوقت لايجاد الزوج المناسب، كوني صبورة وعليك الدعاء والصلاة. وفقك الله واسعدك.

يرجى من المحرر النشر وشكرا" له وللموقع.

للتواصل: dreyyad@gmail.com

 

12/22/2008 -21:36

د اياد  

65-

  الى الأخت صاحبة الموضوع: لا تزعلي حالك يا اختي على كلام واحد زي هذا جابر الذي يكتب بشكل متخلف ورجعي، دائما" رح تلاقي ناس تكتب بدون رقي وبدون تهذيب وهذا بدل على عدم وجود الأخلاق، وما في شي نقدر نعملوا، وانا معك وما كان لازم ينشر المحرر كلامه لكن طالما في تعبير حر عن الرأي بدنا نتحمل الناس اللي يكتبوا بوقاحة وناخذهم على قد عقلهم زي ما بقولوا، واذا لاحظت معظم التعليقات كتبت برقي وتهذيب بس دائما" لازم يطلعنا واحد وقح شو بدنا نعمل بدنا نتحمل، ان شاء الله تكوني وجدت حل مناسب لصديقتك من بين الحلول المقترحة، وانا معك يا اخ رقم 48 في كل كلامك، الله يوفقك ويزيدك على عمل الخير.

الى جابر: الله يشفيك ويهديك ويشفي عقدك ويقلل من امثالك، حرام الواحد يرد على ناس زيك اصلا" ما تحترم غيرها. الله يشفي.

ارجو النشر وعدم الشطب.

 

12/22/2008 -21:41

باسل  

66-

  الى الأخ جابر: انت وقح وكتابتك بالطريقة فيها جهل وتخلف وقلة ادب، وانا كشاب مع الأخ رقم 48 مئة بالمئة، واللي ما تعجبه مشاكل الناس ما يكتب احسن مما يعقد يتهجم على الناس، عنا ناس لسا بهذا الجهل وبقولوا ليش ما نتطور؟ الجواب واضح.

الى صاحبة الموضوع: لا تزعلي يا اختي دائما" رح تلاقي هيك عينات ما تحترم حالها وما تحترم غيرها، وكل واحد زي هيك يومه جاي زي ما قال الأخ رقم 48 كما تدين تدان. الله يهدي الجميع.

ارجو النشر وعدم الحذف وشكرا".

 

12/22/2008 -21:49

FreeYourMind  

67-

  ما صدقنا خلصنا من هداك المتخلف عماد البطاح وامثاله حتى طلعلنا هاد جابر، والله المتخلفين كثار، لازم تعطوا جابر عنوان مخ قديم ومو ملاقي شغل عشان نخلي مجموعة المتخلفين يتجمعوا مع بعض على عقدهم. الله يشفي.

ارجو النشر وعدم الحذف.

 

12/22/2008 -21:52

رامي  

68-

  يا سيدي الفاضل والعم الرائع شكرا للمداخلة الرائعة والطريقة اللطيفة
سيدي انا ما اعنيه عندما تكذب البنت على اهلها لمقابلة الحبيب وعندما تسهر للصباح لمحاكاة حبيب الروح وووووووووو
هل هذا يجوز - ثم ان حتى احد المشايخ قد حرو الشات على النت باعتباره خلوة غير شرعية فهل نتعظ والى اي شخص يقول ان الحب يأتي بعد الزواج كم من حالة حزواج وقعت بدون حب او معرفة سابقة ومستمرة الى الان - التعميم بالحكم يفقد المصداقية
يا سيدي نحن مجتمع شرقي ومحافظ
وهذا ما اعنيه

 

12/22/2008 -23:42

ممن مواطن مسكين الى العم ابو عدنان  

69-

  يا جماعة الخير طولوا بالكم على الاخ جابر يعني انا قرأت تعليقوا ... اذا احنه بدنا نرد عليه بنصير مثله .. في من شاكلة جابر اشخاص كثر بس ما لازم ننزل لهيك مستوى ثقافي ونرد عليهم.

بالنهايه كل واحد لازم اعبر عن رأيه حتى لو كان رأيه مثل جابر اذا هو تعدى على حريات الآخرين اذن تجاهله كفيل بردعه اما والله احنا عم بنضيع وقتنا حاليا بأنتقاده.

مع الاحترام للجميع

 

12/23/2008 -06:43

علاء  

70-

  الأعراب يغضون الطرف بذريعة الإعتدال...

يقتلوننا بأموال وأسلحة أمريكية وأصدقاء أمريكا من الأعراب يغضون الطرف بذريعة الإعتدال. إعتدل أيها الأعرابي وارقص مع عمك سام أبو السموم ولا تزعج راحتك آهات الأرامل ودموع اليتامى.

وأقتبس الابيات الشعريه التاليه:
أنعيب من لا يعاب وانكشفت عوراتهم للأنام بلا حياء. نلقي بلوم على ذا وذاك وماك. فأي رجاء في موات لا نيام من الأحياء؟ لو كان منهم حي لاستفاق من واواتنا ولبى النداء. الصمت حلتهم درعهم الواقي من كل هلاك. في قبور من قصور وفردوس فناء. لكن ما بالنا نحن الشعوب بلا حراك؟ نلطم الخد ونشق الثوب في بيوتنا كأرامل النساء. في عزاء. نطلب المستحيل غيثا من السماء. دون أن نجمع الجمع لصلاة استسقاء.
ما بالنا ياقوم استعصى علينا الاباء. قنعنا بالهوان زادا والشكوى علاجا من كل داء. نطلب بلسما لعلاتنا وهل للذل غير الاباء دواء. لسان حالنا يا زمان الوصل بلا,بل هم!بل نحن براء. فلا عجب ان عز في زمن الشقاق والنفاق الشفاء. قل لي بربك فبأي زاد ودواء نسعف به غزاء. ابك يا عين الدمع سيولا علك تطفي عطش طفل من أهل الرباط النبلاء. قل للأزهر يحل لها الحرام أكله وشرابه بفعل حصار الأشقاء.
أوينزع العلم منا لتبقى صور أطياف كنا نظنهم ....... أويسرق منا شبابنا رأي العين خلناهم أنصار الحق وللعدل هم أوفياء. أوتفنى ثرواتنا والجوع سيدنا في ملاهي الجنون بيد من على غيرنا كرماء. يا ويحنا من رجال ومن نساء طافوا مع السيل خفة لا من قلة كالغثاء. يا حسرة على خير أمة أخرت للناس خان أحفادها عهد الأجداد و الأباء.

مع احترامي للجميع و دعائي لأهل غزه اللهم اغثهم من وحشة الحصار و حلكة الليل و برد الشتاء والجوع و ارحم شهداءهم

 

12/23/2008 -08:25

علاء  

71-

  انا معي نفس المشكله
بس هلأ عم بحب البنت الي بتحبني
والي باعني ببيعو مع انو هي الحب الاول
وانا هيك مبسوط كتير وخليها تجربو وتعطيه فرصه
بس ما في داعي يضلو يحكي عن حبيبته الاولى
وانا جاهز لاي استفسار لانو عم بصير معي نفس الموقف وتعديتو وسوري ازا فكرتي غلط بس انا هيك مبسوط عالاخر والمثل بحكي اسأل مجرب ولا تسأل حكيم. وانا بكون مبسوط ازا راسلتوني
ايميلي موجود

 

12/23/2008 -09:40

عمر البرنس  

72-

  الى صاحبة المشكلة تعليق رقم57

اختي اذا كنت متأكدة ان هذا الشخص جيد فلا ترفضية فقد اصبح من النادر جدا ايجاد هذه المواصفات بشخص ويحبكي ويحترمك ويثق بك فالشك وعدم الثقة اسوأ ما في الحياة..وستندمين ان رفضته ولك مني هذا الاهداء البسيط:

لا تنظري للشكل..بل انظري للجوهر
فالعيب بالانسان..بالخّلق لا بالمظهر

قد تندمين غدا
فلن يعود ابدا

وان اعطاك الحب..الحنان ..والامان
ستشعرين براحة لم يعرفها انسان

فاليوم يا عزيزتي
غاب الحب
وعاب الحنان
وغاب الامان

وان كان من نصيبك فالتشكري الرحمن
واظهري الامتنان

ولا تنظري للشكل..بل اانظري للجوهر
فالعيب بالانسان..بالخلق لا بالمظهر

wesam1949@live.com

 

12/23/2008 -09:48

الحنونة  

73-

  منور بوجودك والله :)

ومش قليلات بنات افكارك بطلع منهم شعر حلو.

 

12/23/2008 -10:32

لـــ Original ـــوح  

74-

  الى الاخ جمال
الله يخليك وشكرا على هاد الكلام الكتير حلو وكلك زوء ...........وشكرا مرة تانيه ........والله كتير هيك عشاني........الله يسلمك وكلماتك هادي ما رح انساها

حسستني انو انا مهمه كتير بهادي الكلمات كتير شكرا جمال ويسلمو الك.

 

12/23/2008 -11:44

وسن عبيدات  

75-

  بصراحة يا اخوان انا بدي اصير شب كوول وما عندي مشكلة بشي
وبعدين شو صار يعني لو البنت حبت وطلعت مع شب بدون اي علاقة شرعية وشو صار لو البنت حبت شب بالجامعة وخطبها بعد 10 سنين مثلا بعد ما يكوم حالو
وبعدين المفروض بين اي تنين بدهم يتزوجوا لازم يعرفوا بعض من قبل اما عالشات او بالجامعة او بالشارع او بالشغل ما فيها شي
وبعدين ما فيها شي لو الاهل من اب وام كانو يعرفو عن العلاقة ازا حسو انها ممكن تثمر عن زواج بنكتب الكتاب
انا شب كووووووووووووووووووووووووووول
ويا ريت كل الصبايا يصيروا متلي ك
كووووووووووووووووووووووووووووووول

 

12/23/2008 -12:03

مواطن مسكين  

76-

  ابني العزيز شكرا" لك على الرد اللطيف وانا معك اننا مجتمع شرقي ومحافظ، وبالنسبة للشات على النت قد يكون حرم لأنه اعتبر خلوة،وايضا" انا لا اؤيد ان يتقابل الشاب والفتاة سرا" دون علم الأهل وانا كما قلت اؤيد التعارف بوجود الأهل، وان حدث كلام على الهاتف ليكن بحدود معينة وبمعرفة الأهل وليس اكثر، ولكن نحن بامكاننا - انا وانت - ان نعطي آرائنا وان نؤيد تمسكننا بالاسلام والقيم ولكن لا نستطيع اجبار غيرنا على شيء، وارجع واقول بالنسبة لهذا الموضوع بالذات الذي تم طرحه على النت لا اريد ان احكم لأنني لا اعرف التفاصيل، وبعض الظن اثم، قد يكونوا يتكلمون مع بعض بصفتهم زملاء جامعة او يعملون بنفس العمل وقد لا تكون لديهم لقاءات سرية او فيها خلوة، وان كان العكس ان حسابهم عند الله تعالى وكل بني آدم خطائين وخير الخطائين التوابين، وان شاء الله كل من أخطأ يندم ويتوب لأن باب التوبة دائما" مفتوح، ونتمنى الحب الملتزم للجميع وليس الحب الذي به خلوة او خارج عن حدود الشرع، واكيد زادت الأخطاء بمجتمعنا بسبب العولمة، وارجع واقول علينا فقط الموعظة الحسنة وان نتمسك نحن بالدين والأخلاق وندعي للغير بالخير ،ونحثهم على عمل الصح لأننا ديننا دين يسر، ونحاول النصح والمساعدة على قدر الامكان. والله الموفق. ولك مني كل التقدير والاحترام يا اخ مواطن مسكين على اسلوبك الراقي والجميل بالكتابة.

وشكرا" للدكتور اياد والأخ الزعبي والأخ علاء والأخ جمال والأخت قارئة والأخت وسن عبيدات والأخ لؤي والأخ جامعي على الطريقة الراقية في الكتابة.

واتمنى من الأخ جابر الا يكتب بهذه الطريقة الفظة مرة اخرى ويكتب بأسلوب راقي، وعليك يا اخ جابر ان تكتب بطريقة اخ مواطن مسكين الذي لم يوافق على بعض الأمور لكن كتب بطريقة راقية، وعليك ان تكتب مثله كي يحترمك الناس.

ارجو من المحرر النشر وشكرا".

 

12/23/2008 -12:08

من ابو عادل الى الأخ مواطن مسكين  

77-

  حرام عليكي
انصحيها بدل ماتورطيها
ماتقبلي على صاحبيتك لو فعلا صاحبتك تكون وسيلة حتى ينسى الشب حبيبته

 

12/23/2008 -13:27

tarawneh _jor  

78-

  الى الاخت صاحبة التعليق الاخت السائلة (57)

قبل البدء بالتعليق اسمحو لي جميعا ان اسجل عتبي عليكم ولا اسمي احدا، لا اعرف لماذا احيانا تتحول تعليقاتنا الى اساءة بكل اشكالها ، ترفعو عن ذلك احبتي لكل شخص رأي ولكل شخص نظرة خاصة للأمور ولا يسعنا فعل شيء حيال ذلك الا بالمحاورة الجادة للوصول الى نقطة التقاء والدعاء له بأن يهديه اذا كان رأيه او رأيها لا يعجبكم او اخذ منحى اخر الى الاساءة ن ولكن الشتم والاستهزاء لا يجدي نفعاً احبتي وقبل كل شيء نأثم عليه، فلنحاول فهم وجهة نظر البعض ولماذا لجأ او لجأت لهذا الاسلوب ونحاول ان نحتضن من حولنا بالكلام الطيب والاسلوب الراقي، فالكلمة الطيبة قادر على قولها وكذلك الاساءة فلم لا يكون كلامنا كله بالخير حتى لو وجهت لنا الاساءة بشكل او بأخر، فبالنهاية لن نستفيد لو رددنا الاساءة بالاساءة الا الاثم وبالعكس سوف يولد عناد اكثر وبالتالي خسرنا نحن بأثامنا للرد بنفس الاسلوب وخسرنا ايضا شخص قد نعيده الى طريق الصواب فلا يوجد انسان في الدنيا لا توجد فيه بذرة الخير فلماذا لا ننمي هذه البذرة اكثر لا أن ندملها في ارضها ...


عذرا على الطاله واعود الى الاخت الكريمة السائلة ....

اولا اذكرك اختي بالحديث الشريف الذي يقول " تنكح المرأة لاربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاضفر بذات الدين تربت يداك " او كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم وهذا اختي الفاضله ينطبق على الجنسين يعني على الشب والبنت، وبالتالي صاحب الدين والخلق قد يسد اي نقص موجود فيه وهذا حقيقة...

لا انكر عليك رغبتك بأن يكون زوجك صاحب جمال وهذه حقك لا شك ولكن اذكرك بأن الانسان لا يعلم اين مقدر له الخير لذلك ما خاب من استخار، فاستخيري لعل ما يوجد فيه لا يوجد باشخاص يملكون من الجمال الكثير ، فلا تنظري من للأمور من طرف واحد وثقي اختي الكريمة بأن صاحب الخلق والدين لن تنظلمي معه ابدا واي كان شكله ،،،،،


وادعو الله ان ينور بصيرتك ويقدر لك الخير اياً كان واين ما كان ..

والله الموفق

 

12/23/2008 -13:39

الزعبي  

79-

  نسيت وجل من لا يسهو ...

ان اوجة الشكر والاجلال والعرفان لصاحب العقل والقلب والمقام الاكبر - الوالد - ابو عادل ، فانت رائع يا والدي اذا سمحت لي بهذا التعبير وكلامك كله في محله، دائنا توفر علي ما اريد قوله فاجد كل ما يجول في خاطري بين حناي سطورك المضيئة بالفكر النير والعقل الكبير والقلب الخنون ،،، انا حقيقة عاجز عن شكرك وعن ايفاءك حقك على هذا الفكر والنظرة الواقعية والرائعة التي تنير القلب وتشفي السقيم والله ,,,

اقبل تحيتي كوالد واخ وصديق وادام عليك الصحة يا رب لتكون دائما ملجأ التاهين في ظلمات الدنيا ...

لك احترامي عزيزي

 

12/23/2008 -13:49

الزعبي  

80-

  الى صاحبة تعليق 57
الموضوع نسبي, يعني اذا بتقدري تقبليه زي ما هو و تحبيه و تخلصيلة و بحياتك ما تتطلعي لغيره وقتها وافقي, غير هيك ارفضي بدون تردد لأنك ساعتها حتظلميه قبل ما تظلمي نفسك, انا رأيي ان الزوج يستحق ان يكون في عين زوجتة احسن و احلى من كل الناس, انا مثلا بشوف زوجي احلى رجل في الدنيا و حتى ارفض مقارنتة بأي حدا مع ان غيري ممكن يشوفة عادي او اقل من عادي,
جربي تخيلي حياتك معه و قرري.
انتي ادرى بنفسك
الله يوفقك

 

12/23/2008 -14:44

منال  

81-

  الى علاء سدئني لو يصحلك تكون لوح شوكلا سمسوم متلي ما بتقصر,

شيري مين انريكه اغليسياس ليكون دوا غسيل؟؟؟

 

12/23/2008 -14:47

لـــ Original ـــوح  

82-

  تحياتي اليك ولإخواني وأخواتي في زاد الأردن:

حبيبتي من وجهة نظري أنت الإنسان الوحيد القادر على اتخاذ هذا القرار بما أنكِ محيطة وعلى علم ودراية بكافة الأمور والتفاصيل في مجريات حياتك وحياة من تحبيه (استفتي قلبكِ) في هذه المسألة واستخيري الله فهو أقرب اليك من نفسك وأقرب إلى حبيبكِ من نفسه وهو من يعلم ما يخفيه لكم الزمن من خير.

حبيبتي بما أن الشاب مستعد لخطبتك من ذويكِ والإرتباط بشكل جدي معكِ وبناء حياة مستقرة وحيث أن حبيبته السابقة تزوجت أعتقد بأنه لا خوف عليكِ فالإستقرار أساس الزواج الناجح والحب عشرة ومودة ورحمة يهيئها الزواج للطرفين حتى وإن لم يكونوا على معرفة ببعضهم من قبل.

توكلي على الله رب العالمين واستخيريه قبل كل شيء وأسأل الله لكِ التوفيق.

 

12/23/2008 -15:31

ROSE  

83-

  الأخ علاء معه حق يا جماعة ما تردوا على واحد مثل جابر عشان ما تنزلوا لمستواه. الله يهديه.

وشكرا" للأخ علاء على تعليقاتك الراقية. الله الموفق.

ارجو النشر.

 

12/23/2008 -15:45

محسن  

84-

  الى الأخ الزعبي الكريم :

الله يسعدك يا ابني ويخليك واشكرك على كلامك الجميل الراقي واسلوبك في الكتابة فعلا" رائع ومعبر، وانت قمة في الرقي والعطاء، وفعلا" كما قال الدكتور اياد سابقا" والأخت قارئة ان طريقتك في الرد جميلة وانسانية وكذلك الأخ علاء والأخ لؤي. ولك كل احترامي وتقديري يا ابني. ومرة اخرى اشكرك على كلامك الجميل وانت ايضا" صاحب عقل وقلب كبير. الله يسعدك.

 

12/23/2008 -15:52

ابو عادل  

85-

  هذه القصة ماره علي في احد الافلام الهندية بس بالنهاية بطلع البطل ابو البنت. . .

 

12/23/2008 -21:07

شاشي كابور  

86-

  كتيييييييير انت مهضوم وبدك خرزه زرئه, احسن لا تطرئك عين ونخسر افكارك,

 

12/23/2008 -21:18

الى رامي  

87-

  مشكلة تافههة

 

12/23/2008 -23:17

ahmad  

88-

  جمال الى الزعبي
احترم رايك واثني على كلامك وعتبك في محلة
ولك مني كل الاحترام.

والى الولد العزيز ابو عادل
لك احترام كبير مني واشكرك على اسلوبك
اللطيف الخلوق ياسيدي

 

12/23/2008 -23:43

[جمال  

89-

  صباح الخير للجميع.. انا حابب اوخذ آراءكم في موضوع هو مش مشكله ولكن انا محتار جدا و بدي رأي كل شخص بمصداقيه ومثل ما هو كان رح يسوي يحكيلي....

انا الآن اعمل في شركه منذ عدة اشهر الشركه جيده و ناجحه بكل المقاييس على اي حال مديري الشخص المسؤول عني مسيطر على القسم مع اني جديد نسبيا الى اني اثبتت كفائه و بتطور ولكن بالنهايه طول ما مديري موجود لا اعتقد اني رح اتطور بأي حال حصلت شغل ثاني شركه حديثة العهد و مكتبهم جديد بالامارات المسمى الوظيفي نفس الشي بكلا الشركتين الشركه الجديده ممكن بسهوله اني اتطور كونه عدد الموظفين لا يتجاوز ال 6 اشخاص و تقريبا نفس الظروف والامتيازات.. ولكن الشركه الجديده عرضت علي زياده بالراتب بنسبة 60% ولكنها جديده و زي ما الكل عارف في ازمه ماليه عالميه و انا صميم عملي بالمؤسسات الماليه والشركه الحاليه مستقره ولكن صعب اني اتطور فيها ... بتمنى منكم الافاده بضمير كوني بثق بذكاء معظم المعلقين في هذا الموضوع.

احترامي للجميع و اعتذاري لصاحبة الموضوع ولكن الموضوع طارئ و انا بحاجة رأي سديد و ما خاب من استشار

 

12/24/2008 -06:23

علاء  

90-

  جمال الى الاخ جابر
ما كنت اود اقحام نفسي في مثل هذه المشادة
الكلامية ولكني قرات تعليقك والردود عليها
واظنك غير راضي عن نفسك .
ولكني ادعوك للاعتذار الواضح والصريح لكل من اساء اليهم كلامك واعتقد ان الجميع سوف يقبل
اعتذارك وان تعود اليهم اخا وصديق تسعد بما
يسعدهم وتتالم بما يؤلمهم وتشعر بالاخر كما لو
كانت المشكلة مشكلتك .
ارجوك الا تكابر على نفسك وان تعتذر وبنفس
الاسم وهذه نصيحة قد تعتبرها من اخ لاخوه.
وانا على ثقة انك سوف تجد كل الترحيب من الاخوة
والاخوات وبالنهايه اذكرك يا اخي ان ابداء
رايك في اي مشكلة هو امانة ويجب التعامل معها
بما يرضي ضميرك واخيرا لا املك الا ان انتظر ردك
املا ان تفهم معنى رسالتي ولا تكابر فانك حقا
مخطا وعلا من اخطا ان يعتذر.
لك تحياتي واحتلامي وارجب بك اخا وصديق معنا
وبيننا . والى اللقاء .

 

12/24/2008 -08:37

[جمال  

91-

 
الرجاء النشر ايها المحرر انا بدي استشاره ضروريه و من حقي ان اتلقى آراء القراء انا من المتابعين و المعلقين يعني زبونكم :)...

على اي حال بستأذن من صاحبة القصه.. انا بحاجة آراءكم و نصحكم و انا اثق بمعظم القراء هنا فارجوا ان تكونوا صادقين و موضوعيين و حطو حالكم مكاني و بناء عليه خبروني شو ممكن تتصرفوا لو كنتوا مكاني...
انا الآن اعمل في شركه منذ عدة اشهر والحمدلله الامور جيده ,الشركه ناجحه على جميع المقاييس و انا في تطور ولكن المسؤول المباشر عني مسيطر على القسم و ممكن اواجه صعوبه شديده بالتطور وخصوصا انه الاداره تثق فيه وهو شعر بنوع من التهديد من وجودي على اي حال مؤخرا حصلت شغل ثاني في شركه حديثة العهد ..انا الان محتار هل ابقى في نفس شركتي ام اذهب للشركه الجديده مع العلم انو الشركه الجديده دفعولي 60% اكثر من راتبي الحالي و لكن همه جداد بالامارات و مكتبهم صغير بس 6 موظفين و شركتي الحاليه اكبر و ثابته مستقره بس للاسف صعب اتطور بسهوله ... مع العلم انه المسمى الوظيفي متشابه بالشركتين و ظروف العمل متشابهه.
الرجاء الافاده وبسرعه وأرجو النشر يا زاد انا عنجد بحاجة نصيحه حتى المحرر اذا امكن يشاركني رأيه.

مع الاحترام و التقدير للجميع

 

12/24/2008 -11:01

علاء  

92-

  فعلا" شيء مؤسف طريقة بالكتابة يا اخ جابر وفعلا" يا ابني الاسلام حثنا على الموعظة الحسنة والكتابة بأسلوب رقي كي لا ينفر منا الناس، وخير الناس من عذر الناس، وهذا باب للمساعدة وليس للتجريح واسوبك كان به اهانة وتهجم وتجريح لأنني قرأته وحرية الرأي ليست بهذه الطريقة، وان كنت اوافق الأخ علاء على ان التجاهل احيانا" افضل الحلول لكن لا اوافق ان يكون التعبير بما يجرح الناس ويمسهم، واعلم ان كل مشكلة مهمة عند صاحبها، وعامل كما تحب ان تعامل، وفعلا" كما قال القراء كما تدين تدان.

والشكر للأخ جمال على تدخله الجميل والراقي ودائما" شعره جميل وكلامه اجمل، آملا" ان تتبع نصيحته ولا تكابر على الغلط. جل من لا يسهو والاعتراف بالذنب فضيلة. الله الموفق.

ارجو النشر وشكرا".

 

12/24/2008 -21:58

ابو حسان  

93-

  السلام عليكم
للأخت صاحبة الموظوع , أردت أن أبدي رأيي والذي لايختلف عليه إثنان أن المشاعر غير قابله للتحكم بها, إن كان لايزال قلبه سجين الذكرى , فمن المهم أن تترك له مساحه كافيه مع الأيام لكي يتحرر ويقتنع بنصيبه وقدره
وأنا على قناعه بأن هذا الشاب قد أحب إهتمام الصديقه به لكن ذكرياته لن تندمل طالما لم يبتعد عن أجواء الحب والرومنسيه
قد أشار الكثير من الأخوه بتعليقاتهم أن تبتعد عنه لفتره وتختبر إهتمامه بها,ومدى إمكانية نجاح الحب بعد الزواج ستستنتجها بفطنتها وعقلها وليس بقلبها, وتحاول ألا تجازف هي أيضا بحياتها وتعانق الألام للأبد ... (جميعنا نعلم فعل الغيرة بقلب الأنثى )
أقترح أن تحاولي نصيحتها بالسمو بنفسها التي أحبته , وتتذكر أن جل أمنيتها أن ترتبط بإنسان تحبه ويحبها,وتتعايش لفتره ضمن فكرة حب من طرف واحد,عللها تزل الغمامة عن ناظريها وترى باقي الدنيا... بتوازن
مع إحترامي

 

12/25/2008 -06:06

عطا  

94-

  بالنسبة لتعليق رقم خمسة يبدو لي ان خبرتة في الحياة لا تتجاوز خمس سنين ويقول انة الحب لا يأتي بعد الزواج وانة اثبت فشلة السؤال في اي دراسة اثبت فشلة( مثال صغير سأقول وأرجو من الجميع فهمة : على فرض انة هناك شخص يحب تربيت البسس (القطط ) وذهب برجلية الى شارع في طلوع جبل عمان المؤدي الى الدوار الاول وقام بشراء قطة بخمسين دينار فقط وأخذها معة الى البيت واحضر لها طعاما خاصا ومكانا خاصا بها وبقي يرعاها لمدة معينة وكانت قطة مطيعة وذكية وجميلة ايضا برأيكم يا اخوة هل يفرط فيها بسهولة الجواب عندكم . وهذا المثال ينطيق على اي شيء في العلم
وعدي سؤال للمعلق رقم خمسة هل اهلك كانوا عيشين في السبعينات والثمانينات والتسعينات في بيت مهند ونور وكان الحب اساس علاقتهم التي تمخض عنها زواجهم ووجودك على وجة البسيطة . الجواب واضح
يا اخوتي طوال الف وأربع مائة سنة ونيف السابقة لم يكن اساس اي زواج علاقة حب سابقة وكانت جميع هذة العلاقات الزوجية ناجحة (ولاكن لكل قاعدة شواذ ) فما الذي حصل في ايامنا يا اخواني الاعزاء في هذا الزمن الغريب والغير منطقي

 

12/25/2008 -15:38

فاعل خير  

95-

  جمال الى الاخ ابو حسان

اشكرك اخي ابو حسان فلقد غمرتني بلطفك
واهنيك على اخلاقك النبيلة يا سيدي
ولك مني كل الاحترام والتقدير.

 

12/26/2008 -00:07

[جمال  

96-

  الى جميع الاعزاء
يا اخوان انتو ليش انتقلتو من الموضوع الاساسي الى الاخ الفاضل السيد جابر من حق اي شخص يعلق بالاسلوب الي بلاقيه مناسب حسب ما نسبة الموضوع عنده واهميتها عنده
يعني الاهم انا بدي اسال هل اهل صاحبة القصة بيعرفوا بالموضوع وشو راي اخوها بالموضوع ويا ريت يشاركنا الراي بس بشرط يكون شب كول على راي مواطن مسكين

 

12/27/2008 -00:40

مخ قديم  

97-

  السيد فاعل خير
فعلا كلامك منطقي بس للاسف لرح تلاقي الف واحد يحكيلك انت رجعي ومعقد وووووووووووو
الله يجزيك الخيلر وان شالله الله يقويك
بس يا عزيزي شكلو مجتمعنا مليان شباب كوول
وتحياتي

 

12/27/2008 -09:30

مواطن مسكين  

98-

  بعد كل هدا الحكي ما في حكي
على بركة الله للعلم الحب بيجي بعد الزواج بس المهم إنه هي تفكر إزا بتقدر إنه تعيش مع واحد كان في يوم من الأيامبحب وحده كل هدا الحب

 

12/27/2008 -12:55

الملاك الصغير  

99-

  الى مخ قديم: احنا يا اخي ما دخلنا اذا كان اهل البنت او اخوها بعرفوا، معظم الأهل مشغولين عن اولادهم للأسف هاي الأيام والأخ بتلاقي مشغول بقصة حب خاصة فيه هو ومش فاضي، هذا مو موضوع البحث، هي سألت سؤال محدد من قراء الزاد واحنا علينا نرد على اد السؤال وان شاء الله هي تستفيد، والله اللي بحاسب الناس مو احنا، احنا علينا النصح والموعظة الحسنة فقط، والله يحاسب الجميع كل واحد على اد نيته، اما بالنسبة للأخ جابر احنا ما زعلنا لأنه ما عجبه الموضوع هو حر اذا عجبه او لا، بس احنا اعترضنا على اسلوب الحكي، وانا بخالفك الرأي، حرية الانسان تنتهي عند انتهاك حرية الآخرين، يجب ان يعبر الواحد بأدب عن رأيه دون تجريح، ولو قال ما عجبني الموضوع عادي، بس هو قام بتجريح الأخت دون داعي، وهذا مو من حقوقه، حرية الرأي ما تعني تجريح الآخرين واهانتهم او الاستهزاء بهم يا اخي الكريم، كبر عقلك شوي، الله يهديك.

ارجو النشر.

 

12/27/2008 -17:21

ماهر  

100-

  الى الأخ مخ قديم

يا ابني العزيز (اكيد انا بعمر الوالد لأنني لدي اولاد وبنات متزوجين) اسمح لي ان اناديك ابني العزيز:

يا ابني لو قرأت تعليقات الأخوان بتمعن لكنت عرفت لماذا تضايق الأغلبية من الأخ جابر، ونحن لم نغضب في كونه لم تعجبه المشكلة هذا حق له، لكنه جرح صاحبة الموضوع بأسلوبه المهين لأن اسلوبه جارح دون داعي ويميل الى الاستهزاء والسخرية، وليس من حرية الرأي في شيء ان نهين او نجرح الغير، وطريقته غير لائقة، ومن حق الأخت السائلة ان تطرح موضوعها، ومن حق الأخ جابر ان يعترض على الموضوع لكن دون التعرض الى شخصها، واذا كان الشخص حساس او مهذب لا اتصور اننا يجب ان نسب عليه كي يغضب؟ مجرد الكلام بطريقة فيها استهزاء تجرح الشخص ولا داعي لها، وهي حرة ان تكتب موضوعها. لو قال الأخ جابر (يا اخوان لم يعجبني الموضوع) بطريقة لبقة ما غضب منه احد، لكن طريقته بالكلام كانت مستفزة ولا داعي لها، وليس له او لغيره ان يكتب بهذه الطريقة.

خير الناس من ساعد الناس، والاسلام حث على الموعظة الحسنة والكلام الجميل، انصح اخيك او اختك بطريقة تتقبلها النفس حتى لا ينفر منك الناس، من احترم نفسه احترم غيره، والأفضل ان لا نعلق على موضوع بدل من ان نجرح صاحب الموضوع، وعلينا ان نعلم ان المشكلة تكون هامة وليست تافهة عند صاحب او صاحبة الموضوع. حرية الرأي هي ان نعبر عن رأينا بكل ادب ولباقة وليس ان نكتب بطريقة جارحة لا داعي لها. ضع نفسك بمكان الشخص الآخر. ان كنت ان او جابر او غيرك - او اي شخص - متضايق من موضوع معين كيف تحب الانسان امامك ان يرد عليك؟ هل تحب ان يقول لك بكل أدب (يا اخي الكريم - او اختي- انا لست مقتنعا" بموضوعك دون ان يمسك، ام تحب ان يهينك ويجرحك ويزيد فوق همك هما" ويتكلم معك بأسلوب غير لائق؟ ويزيد الطين بلة. فكر بالموضوع قليلا". خير الناس من عذر الناس. الحياة فانية وكل واحد يحاسب على كلامه.

انا كان بامكاني ان اتهجم على الأخ جابر لأن اسلوبه خاطئ لكن لا اريد ان انزل الى مستواه، اتعمد ان اكتب بطريقة لائقة ولبقة وراقية لأن الانسان الراقي يكتب برقي وكل واحد يعمل بأصله، واكبر دليل هو الأخ مواطن مسكين حيث انه لم يعجبه الموضوع لكنه كتب بأدب دون ان يجرح صاحبة الموضوع وانا احترمته كثيرا" لأجل ذلك. عامل كما تحب ان تعامل يا اخي الكريم (مخ قديم) لأن الاسلام حث على ذلك. كما تدين تدان.

ارجو ان اكون اجبت على سؤالك ولو جزء من السؤال. الله الموفق.

ارجو النشر للافادة وشكرأ" لكم وللمحرر.

 

12/27/2008 -17:32

من ابو عادل الى مخ قديم  

101-

  انصحيها توافق على الزواج فوراً لانه الي بتلاقي عريس هالايام تغني بعبها وبصراحه شكلك بتابعي المسلسلات التركيه.

 

12/27/2008 -21:01

اسمعي مني  

102-

  شو هالحكي يتزوجوا ولا عمرهم اللي بتحب واحد بتحب عشرة وهو زلمة نصاب بلعب بعواطف البنات لانه دنجوان شكلة ، بس ربنا يهدية

 

12/28/2008 -14:09

عيب  

103-

  يأطع الحب شو بزل
بصراحة ما لافي حب الا بعد الزواج من الآخر
قبل لالا ما فيحب

 

12/28/2008 -15:25

حبيب  

104-

  اللي بدها عريس بتلاقي يا رقم 104 وكلامك مو مقنع ومو سبب للدخول بالزواج دون قناعة..

 

12/28/2008 -17:54

باسل  

105-

  ازا انه عارض عليها الزواج تتزوجه بلا حب بلا افلام هندية الحب الصاق بيجي بع الزواج وانا بضمنلها انه رح يحبها بعد الزواج بس يكون فيه مخافة ربنا وهاى العلاقات الزائفه نهايتها دايمن مش سعيده

 

12/28/2008 -23:02

last_man  

106-

  خلي صاحبتك تحكيله انه مافي نصيب بينا وما رح اقدر ارتبط فيك ... وبناء على ردة فعله اتقرر
اذا اهتم بالموضوع كتير وحست انه مضايق ومتاثر خليها معه
اما اذا لم يكترث بالموضوع فمن الافضل انها تتركه
لانه اذا ما همه الموضوع معناته البنت ما بتعنيله شي
هاد رايي الشخصي
وشكرا

 

12/29/2008 -06:40

majdi  

107-

  الي بيحب بنت بيطلبها من اهلها واذا ما وافقوا البنت بتوقف معه وبتقنع اهلها وحتى ان لزم الامر ما تقبل باي عريس الا هو وهو بالتالي يعمل هيك الي وهذا بضل نصيب وارادهواذا في بنت عالخط شابكه وعارفه يعني الشب ملعب دنجوان يا اخت العرب خساره في الدنيا دمعه

 

12/29/2008 -07:17

فادي من الاماراتi  

108-

  دائما تذكري انه حياتك القادمة هي الأساس فلا ترضي لنفسك بأن تكوني بديله. ممكن الله يبعثلك نصيب زي الياسمين بحبك وتحبيه. رأيي تنسي هذا الشخص لانه مشكلتك ما رح تعيشيها اليوم وبس رح تكون امتداد فكوني حذرة من انه تنقادي وراء مشاعرك وتدفعي الثمن لبعدين.

 

12/29/2008 -09:17

ماما  

109-

  جوزوهم وبعدين بنحكي

 

12/29/2008 -13:08

الباســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل  

110-

  بسم الله الرحمن الرحيم
اهم نقطه اساسيه هو المصارحه الاساسيه في كل المواضيع في مثل هذه المواضيع







حسين الوكيل

 

12/29/2008 -18:57

حسين الوكيل  

111-

  الى التعليق 109

مو شرط ازا انه اهتم سكون يحبها؟؟؟؟؟؟؟؟


انا باينلي انه شخصيته يحب انه يكون محط اهتمام البنات..........ويحب انه يشوفهم غيرانين عليه وانه شي مهم بلنسبه الهم......

((( اسالني كيف حكمت عليه هيك؟؟؟؟؟ ))))

انا حكمت عليه من خلال كلام صاحبة المشكلة التي قالت انه يجلس مع صديقتي ويكلمها عن حب الاولى له وحبه لها.........

لهيك ممكن بس لحبه انه يسيطر عاهتمامها ممكن انه يتاسر بقرار زواجها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واتمنى تكون وصلتك....والله الموفق

 

12/30/2008 -15:34

وسن عبيدات  

112-

  مساالخير لا تزعلي يا صاحبة صاحبة المشكله من جابر او اي حدا من الشباب كل واحد بالنهايه هذا رأيهوانا ماعندي شي احكي بعد كلام الشباب والصبايا وبالاخر صاحبة المشكله بتختار النصيحه يلي حست انها ممكن اتعالج موضوعها

 

12/30/2008 -23:02

نور  

113-

  بداية أعتذر عن اقحام نفسي هنا ولكني أود أن اخذ رأيكم في مشكلة واجهتني وأود ان أعرف هل هناك حل لمشكلتي أم لا، وانا اعتذر على طرحي هذا الموضوع في وقت خاطىء بعيدا عن ما يحدث لإخواننا في فلسطين لما يتعرضو له من قصف وظلم.
تعرفة على انسانة رقيقة طيبة قلبها دافىء في اطار عائلي، وارتبطة بها في فترة قصيرة وذلك بسب عملي خارج البلد وكانت أمورنا جيدة ، وبعدة فترة بدأت المشاكل بيننا وبجهل مني في حل هذه المشاكل بسبب بعدي عنها بدأت ابعث لها رسائل من القران والسنة تحث على طاعة الزوج ظننا من مني أن هذه هي الطريقة الصحية للحاور معها، ولم أكتفي بذك فكلما حدثت مشكلة بيننا كنت أقحم امها بالموضوع ظننا مني أيضا أن هذه هي الطريقة الصحيحة لحل المشاكل بيننا ،بدل أن اتحاور معها لحل هذه المشاكل من غير تدخل أحد .وبعد أن حاولت أن اصحح الطريقة التي لجأت اليها في حل مشاكلي معها كان الوقت قد فات وكاننت النتيجة هي الانفصال؛خارج عن ارادتي.
والان قد مضت فترة ليست طويلة على انفصالنا ولازلت احبها ، ولا استطيع نسيان هذا الموضوع حاولت فترة شهر كامل أن اتأخر بدوامي بالعمل حتى منتصف الليل حتي أنسى هذا الموضوع دون جدوى ، فماذا علي فعله الان، هل أتكلم مع أهلها في امكانية الارتباط مرة أخرى وبالطبع لا أستطيع أن اتحدث معها واسألها من غير الرجوع إلى أهلها لأنه سوف يعتبر عمل خاطىء ويمكن ان تكون قد نسيت الموضوع ولا أريد أن أجرح مشاعرها مرة أخرى. ماذا أفعل؟

شكرا لكم


 

01/01/2009 -22:46

moh  

114-

  الى الأخ تعليق رقم 116 Moh

اذا كنت متأكدا" انك فهمت اخطائك وانك لن تعيدها وستحاول حل امورك بالحوار وان مشاكلك معها فعلا" لها حل وما زلت تحبها، اتصل معها او مع والدها وحاول ان تصل الى حل. لكن كن مستعدا" انها ربما لن تريد العودة (وهذا احتمال) فاذا لم تريد لا تجبرها، وان شاء الله انها تعود لك وانك تعلمت ان الحوار والاحترام المتبادل هو الحل وان اقحام الأهل بالمشاكل الخاصة غلط، اعتذر منها عسى ان تعطيك فرصة ثانية لكن لا تضغط عليها واحترم قرارها، كما انصحك ان تعمل صلاة استخارة، تذكر كل شيء نصيب يا اخي الكريم. الله يوفقك ويعطيك حسب نيتك.

ارجو النشر وشكرا" لكم.

 

01/02/2009 -11:05

لؤي  

115-

  الأخ الكريم لؤي،
شكرا لك على النصيحة، ربنا يسعدك وييسر كل أمورك، فكرة بموضوع مكالمة أهل الفتاة وعملت صلاة استخارة و لم أستطع مكالمة أهلها خوفا من أن يعتبروا مكالمتي إهانة أو قد يعتبروها اساءة لهم فلا أريد أن تزداد الأمور سوءا. مع أني والله أحبها بكل اخلاص واتمنى أن ترجع الأمور كما كانت؛ وإذا كان هذا قدر الله فلن استطيع فعل شيء لتغيره ولو كان هنالك أي بادرة تساعدني فلن أتردد ولو لحظة واحدة في اصلاح الأمور وإرجاعها. والحمدلله على كل شيء. وربنا يجيب اللي في الخير.

ارجو النشر وشكرا لكم

 

01/03/2009 -11:30

moh  

116-

  اخي الكريم Moh

انا يا اخي الكريم والله متعاطف معك لأن كل انسان يخطىء ولا يوجد انسان لا يخطىء لكن صدقني المهم ان يتعلم المرء من اخطائه كي لا يعيدها، واضح انك انسان مثقف ومهذب وخلوق ولديك قلب طيب، لا تدع الماضي والخوف يقف في طريق سعادتك، كن قويا" ايجابيا" شجاعا"، اذا انت مقتنع انك تحبها وهي فتاة احلامك تكلم مع اهلها ولا تخاف هم لا يريدون الا سعادتها ولن يعتبروا مكالمتك اهانة، وحتى لو لم تعد اليك تكون حاولت ولن تأخذ الا نصيبك، لكن ان لم تحاول سوف تندم طول العمر، لا تخاف رفضهم اسهل من الندم فيما بعد على الفرص الضائعة لأن الحياة قصيرة يا اخي لا تساوي شيئا"، لا تضيع فرصتك بالسعادة لا تدعها تتزوج بآخر فتندم، الحب لا يأتي كثيرا" بالحياة، اذا شعرت انك تستحي من والديها اطلب من والدتك ان تتكلم مع والدة الفتاة او الفتاة نفسها، وان شاء الله ان تتيسر امورك، مع دعائي لك بالتوفيق.

ارجو النشر للمساعدة وشكرا" جزيلا" للمحرر والموقع.

 

01/03/2009 -15:09

لؤي  

117-

  اخي الكريم،

ليست المشكلة في مواجهة أهلي لإني صاحب القرار من طرف أهلي، ولاكني بالفلعل اليوم بعثت رسالة إلى والدة القتاة وحاولت مكالمتها ولم يرد أحد، وهم على حق لو وضعت نفسي مكانهم وهذه ابنتهم ولأي سبب كان الإنفصال سواء بسيط أو غير بسيط فـ بالنسبة لهم موضوعي انتهى و وهذا واقع فرض علي لن أستطيع تغيره وعلي أن اعيشه كما هو. مع أني أتمنى أن يتغير ولاكن ليس بيدي شيء.
ادعو الله أن يوفقهم وييسر كل أمورهم في الدنيا والاخرة .

شكرا لكم
ارجو النشر وشكرالكم

 

01/03/2009 -17:15

moh  

118-

  الى الاخ علاء
مافي نقاش روح على الشركة الجديدة وكل شي صغير بكبر بفضل الله واذا كنت متردد صلي استخارة وان شاء الله ربنا رح يدلك على الشي الصحيح . واذا انت حابب تكبر وتصير شي مهم بشغلك مو غلط انك اتغير شغلك وادور على الافضل يا علاء بتمنى الك التوفيق ان شاء الله

 

01/04/2009 -15:30

امل  

119-

  اخي العزيز Moh

عزيزي لم اقصد مواجهة اهلك انت قصدت ان تكون قوي وتواجه اهل الفتاة اي تتكلم معهم وجه لوجه وتشرح موقفك بكل ادب ولطف وان شاء الله يتفهموا، وان رفضوا تكون على الأقل شرحت وضعك وحاولت، والمحاولة خير من الاستسلام وقد لا يرفضوا قد يطلبوا وقت للتفكير، ان رفضوا ليست نهاية الدنيا، لكن المحاولة افضل من اليأس دون محاولة. في الآخر لن تأخذ الا نصيبك الله الموفق. لكن كن قويا" وحاول طالما هي تستحق لأن المواجهة معها بشكل ايجابي ومع اهلها وجه لوجه خير من الرسالة او الهاتف واصطحب اهلك معك ان اردت.

ارجو النشر وشكرا".

 

01/05/2009 -10:03

لؤي  

120-

  الظاهر انك انتي الي بتحبيه وكثير كمان مو شوي

 

01/05/2009 -15:59

ابو جواد  

121-

  اخي لؤي،
كما قلت لك بناءا على نصيحتك لقد قمت بالنصيحة الأول وهي محاولة مكالمة والدة الفتاة وبعثت أيضا رسالة إلى والدة الفتاة أني أريد التكلم معها ولم يكن هناك أي رد،
هذا بالإضافة أنه بعد انفصالي عن هذه الفتاة بـ اسبوع تقريبا أي قبل 5 أو 6 أسابيع قمت بالفعل بالتكلم مع والد هذه الفتاة على الهاتف ولم اصل إلى نتيجة. والأهل بشكل عام يهمهم مصلحة اولادهم لذلك و باعتقادي أنه لوكانت هذه الفتاة متعلقة بي فعلا لن تقف الأم أو أو يقف والدها عائقا بيني وبينها وكان من الممكن أن ترد والدتها على اتصالي أو على الرسالة على الهاتف.
وأستطيع تخيل صعوبة الموقف عليها وعلى أهلها وهي من طلب الإنفصال وهي مدركة أن الرباط الذي بيننا هو ميثاق غليظ ، اذا فـ رجوعي مرة أخرى لحياتها ربما سيكون له أثر عكسي عليها وخصوصا اذا هي نسيت الموضوع. وأنا لا أريد أن أكون السبب مريتين في ايذاء مشاعرها لأني احبها.

شكرا لك اخي الكريم

ارجو النشر من فضلك

 

01/06/2009 -00:00

moh  

122-

  كله كزب ما في حب هادي الايام والله بحلف الكل ورا مصلحته

 

01/08/2009 -23:32

جودي  

123-

  والله يا جودي الحياة دون حب ما تنعاش

انا فقدت حبيبي هو توفى بحادث..........ما بنسى منضرة ولا شكله لما كان بلانعاش...........
ولما بلشت اعيد حسابتي و
واحاول انه الاقي حب بعده

وللاسف هلا لما لقيت انسان حسيت انه حبيته وانه كتير عجبني ..لاني حسيت بمشاعر حلوة عم تبدأ جواتي متل المشاعر القديمه ....واكتر بكتير

لكن للاسف الحب اغلب الاحيان بفشل وما بكمل الا يكون سبب يبعد الحبيبين عن بعض .....اما الاهل ...او الضروف
تصوري انا لما لقيت انسان حبيته وحسيت فيه وشعرت بمشاعر حلوة اله .....صحيت من الحلم على انه انا للاسف انسانه ربطوها اهلها بانسان مو من اختيارها ........من اختيارهم

الي بدي ياة مو طايلته ......والما بدي ياه طايلته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحياة غريبه ....الحب بعزب لكن احلى شعور بلعالم .....بكفي انك او حتى تعيشي لحظه حلوه احلى من كل حياتك
بتحسي انك فعلا انسانه

الحب هو الحياة

 

01/09/2009 -15:14

الحب هو الحياة يا جودي  

124-

  انا رح احكي اللي عندي ورح افيدك كتير لانوالبنت كل ما تئلت على الشب بيحبها اكتر بس بالاول تفهمو انها بتحبو كتير وبعدين تبدا تتئل عليه شوي شوي هو رح يحبها ورح يعبدها عبادة وانا متأكد وازا عندك اثي تعليق على كلامي ايميلي وموبايلي عندك
moha.love123@hotmail.com
0799928238

 

01/30/2009 -16:02

mohammad alnatsha  

125-

  ما صدق القال انو البنات ا بنص عقل لازم قال انو البنات بدون عقل
ولكو افهموا ما ضل حب هالايام هاي كلها بدها تتسلا وتضحك عاليكو ولكو خلوا عاندكو كرامة.

 

02/03/2009 -13:58

MUSTAFA  

126-

  راجع نفسك لأنه الحب موجود بكل زمان وبكل مكان من ايام عبد الحليم لحتى الآن لدى الفتاة ولدى الرجل، ومجرد ان يكون بعض الشبان عابثين ويريدون التسلية لا يعني انه لا وجود للحب عند الشباب يا اخ مصطفى، لا تعمم كي لا تظلم الناس، انا شاب وبعرف. وانا تعتب كثير حتى قدرت اتزوج الانسانة التي فعلا" احببتها وانا الآن سعيد معها والموضوع اخذ سنين لأسباب مادية واسباب الأهل، لا تكتب كلمة love في ايميلك الا اذا كنت مؤمنا" بالحب اخي وتأكد انه موجود. الله يوفقك.

ارجو النشر وعدم الحجب شكرا".

 

02/04/2009 -11:58

الى 128 نصطفى  

127-

  انا بحب كل النسوان شو اعمل ؟اريد حلآ مثاليآ يفضي الى نتيجة

 

02/05/2009 -12:01

عبود  

128-

  انتي جد ما عندك امان انتي بتحبي واحد كان معاكي بعد ما طار اختي واحد تاني يعني لو يروح التاني كانا نتي بتوخدي 56789 يعني جمعيه نصيحة ديري بالك عاى حالك

 

02/08/2009 -00:16

126 ممكن تقراي عنك  

129-

  عزيزتي صاحبة المشكلة
تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن
ليست جميع علاقات الحب ناجحة ولا يوجد عيب بالارتباط بشخص احب فتاة غير صديقتك بالنهاية سيتزوج سواء كانت صديقتك او غيرها لكن تبقى هناك نقطة غير جميلة بأنها هي من ركضت وراءه وانها تعرف بقصته مع حبيبته الاولى فأنا من وجهة نظري بأنها لن تكون صعيدة بزواجها منه لان عامل الغيرة وعدم الثقة سيكونان العامل الرئيسي في حياتها .

مع تحياتي لصاحبة المشكلة بحياة جميلة

 

02/11/2009 -12:04

ابنة الزرقاء  

130-

  كلامك ذكي وصحيح وفي محله تماما"!

 

02/11/2009 -17:29

الى 127 محمد  

131-

  مسالخيرات
انا بنصحك ولو انه الحل صعب
انك تنسيه ولازم تحاولي
اذا رجع وسألك ليش بعدتي ممكن يكون في امل اما لو ما سأل اعرفي انه انتي غلطانة في اختيارك

 

02/11/2009 -18:31

soso  

132-

  اللي كاتبه القصة هي نفسها البنت اللي صابرة معها القصة وليس صديقتها
"المهم في بينا احترام وخوف على بعض "

 

07/28/2009 -11:56

الذكي  

       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.
 

اردنيات | عربي ودولي | ملفات ساخنة | آراء وأقلام | أخبار خفيفة | اقتصاد | آدم وحواء | أخبار الفن | أريد حلا

ترتيب الموقع عالميا

 

جميع الحقوق محفوظة لـ " زاد الاردن " ولا ما نع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

HOME | JORDANZAD, © 2005-2008 All rights reserved.

Powered by: PHPCow.com