زاد الاردن الاخباري -
The Arabic calligraphy between contemporary and originality in 3D. Form
معرض لجامعة البترا في الجمعية المعمارية للبناء بالحرف العربي
محاضره سوف تلقيها الاستاذ المساعد في جامعة البترا د. مياده فهمي الحيالي وذلك في تمام الساعة السادسه مساء يوم السبت المصادف 15/5/2010 في مبنى جمعية المعماريين الاردنيين (بيت المعمار) الكائن بجبل القلعة شارع المتحف وسوف يتم عرض نتائج تطبيقات طلبه جامعة البترا (للاشكال الثلاثيه الابعاد).
وقالت الحيالي إن "الحرف العربي فن من الفنون الجميلة وعنصر من عناصر التراث العمراني الذي أبدع فيه الفنان المسلم واضعاً كل امكاناته في شتى مجالات الحياة ولاسيما العماره الداخليه منها، فالحروف العربية ليست قطعاً جامده، بل هي عناصر حية تعكس اصرار الفنان وتفانيه لتحقيق اعلى درجات الاتقان".
وتتناول الدراسه التي تقدمها الحيالي التكوينات الفنيه للحروف العربيه عبر بشكلها المباشر معبره عن أصاله وجمال الخطوط العربيه التي استخدمت في تزيين واجهات المباني من الخارج والداخل فضلا عن تشكيلات الاثاث بأنواعها المختلفه.
وأشارت الحيالي إلى العديد من الأمثلة التي يتم فيها استخدام الخطوط كأشكال للزينة في المباني وغيرها قائلة "من أبرز تلك الخطوط هي الخط الكوفي الذي استخدم بأنواعه المختلفه لزياده قوه خطوط الشكل الخارجي للمبنى والتأكيد على الاستقرار أما خط الثلث فكان يستخدم في حالات التأكيد على الحركه والليونه".
وتتحدث الحيالي في دراستها عن التعبير غير المباشر للحروف والتي تستخدم للدلالة على المعاصرة وذلك من خلال تجريد التكوينات الشكلية للخط العربي والتي طبقت عالميا في العماره والتصميم الداخلي وأطلق عليها اسم Graffiti Architect وطبقت التجربه بأنظمه لونيه مختلفه وعلاقات نسبيه في التشكيلات الثلاثيه الابعاد التي تنتمي الى متسلسله عدديه ثابته هي متسلسله فيبوناتشي المتمثله بـ (21,13,8,5,3,2,1,1,0....الخ) وهي متسلسله عدديه تتكون من حاصل جمع الرقم وسابقه ينتج لاحقه.
كما تسرد الدراسة العديد من مبررات التوجه نحو توظيف الحروف العربيه في الاشكال الثلاثيه الابعاد والتي تشمل مبررات دينيه، وحضاريه، وجماليه وذاتيه