أنجب ابراهيم عليه السلام اكبر أبنائه اسماعيل ثم النبي اسحاق عليه السلام وهما من أمين مختلفتين هي السيدة هاجر وسارة على الترتيب .
ثم تزوج ابراهيم عليه السلام قطورة بنت يقطن ويرد اسمها في المصادر الاسلامية
قنطورة او قطوراء وانجبت له 6 من الذكور مدين ومدان وزمران ... الخ ثم اصبحت جدة لست عشرة قبيلة ومنها قبيلة مدين .
فمن هو مدين ( مديان ) هو الابن الرابع لسيدنا ابراهيم عليه السلام من زوجته قنطورة الكنعانية . وحملت قبيلته اسمه وايضا حمل الاقاليم او المنطقة التي سكنوا فيها اسمه وهذا عرف عربي قديم ينسب اسم المكان للابناء او الزعماء ...الخ
وقد اشتغالوا بالتجارة والاقتصاد بحرفية واضحة فنالوا الثراء الواسع ومن هؤلاء التجار مالك بن داعر بن بويب الذي باع يوسف عليه السلام الى عزيز مصرقطفير وزوجته زليخا .
اما زوجة مدين فهي ابنة النبي لوط عليه السلام بن هاران وانجبت منه 5 ابناء ذكور . أما اخواله فهم ابناء لوط عمون ومؤاب الذين سكنوا ارض الاردن . من معان والبلقاء . وانجب مدين ابنة واحدة اسمها إيلة وقد اطلق اسمها على مدينة إيلة العقبة وإيلات . ويرجح ان اسمها تأنيث للفظة إيل اسم الإله الكنعاني إيل
ومعنى الاسم بيت الله او بيت إيل .
ثم ظهرت النبوة في نسل مدين في شخص اسمه شعيب عليه السلام خطيب الانبياء حسب المصادر الاسلامية ويثرون حسب التوراة او كاهن مدين . وهو الذي اصهر ابنته صفورة الى موسى عليه السلام .
ومن التعاون والارشاد والتنظيم الاقتصادي والسياسي تعلم موسى عليه السلام الكثير من النبي شعيب الذي علمه عن مجلس الشيوخ الذي يشابه نظام الكونغرس الان ونظام شيوخ القبيلة بطريقة منظمة فكان شعيب يختار للجماعات المختلفة شيخا من ذوي الامانة والثقة والمصداقية لتقليلدهم المهام القضائية لفض النزاعات
وعلمهم فرائض والشرائع وكانوا هؤلاء من اهل القدرة على العمل مع توفر سلامة العقيدة ومخافة الله بالامتناع عن الرشوة وتجنب الانحياز حتى يتم احقاق الحق والعدالة ما امكن وكان هذا ارث ثقافي واجتماعي حمله موسى عليه السلام من مدين الى بني قومه اسرائيل . كذلك عرف بني اسرائيل عادة الختان من اهل مدين فلقد عرفها موسى عليه السلام من خلال تعاونه وقضاءه فترة 10 سنوات في مدين
وكذلك تعلموا منهم معبد الخيمة الذي الذي يظهر في اماكن عبادة اليهود قبل ان يتحولوا الى استخدام الهيكل بيت الرب وهي ايضا ارث كنعاني أخذ ه العبرانيون
عن الكنعانيين .
في الفترة التي سبقت دعوة شعيب بدين التوحيد لاهل مدين كان قسم كبيرا يعبدون الكواكب وخاصة القمر ( الإله القمر ) ومن اسمائه سين وأب وعم وكهل والمقه وود ويارح . أما شكل إلههم القمر فكانوا يتخذون الهلال شعارا لهذا القمر المعبود ( كعبادة وثنية ) شعارا للدلالة على من يعبدون الا وهو القمر ( جسم مادي) ولبسوا الأهلة على صدورهم وعلقوها في أعناق جمالهم لكي يحتموا بإلههم القمر ويحموا انفسهم كما يعتقدون .
وهنا نتوقف قليلا لنراجع أنفسنا فرمز الهلال هو تجسيد للإلهة القمرية عند اهل مدين قبل دعوة النبي شعيب عليه السلام .وكذلك عبدوا الثالوث الكوكبي الشمس والقمر والزهرة . بجانب الحية ولا يعرف اصل عبادة الحية من اين اتت عليهم .
وكان من طقوس عبادتهم الوثنية ايضا البغاء المقدس وعبادة الموتى والاضاحي البشرية . وعرفوا بتجارة الجمال واستخراج النحاس إنما امتازوا بتطفيف الكيل والميزان والغش التجاري . فكانت دعوة شعيب عليه السلام ضد هذه الوثنيات
والعقلية الخرافية بجانب انه امتاز بالاصلاح الاقتصادي والاداري ووضع تشريعات
ومجالس الشيوخ الذي يشابه ايضا نظام البرلمان او الكونغرس .
واخيرا حذرهم عليه السلام من طغيان الوثنية والجاهلية وعندما رفضوا التقيد كان لهم العقاب من نفس الجزاء اي عوقبوا بالزلازل والاندفاعات البركانية فلقد كان لهم إله العاصفة يعبدونه ايضا واسمه ( عليان ) .
ومن ملوك اهل مدين : أبجد وهوز وحطي وكلمن وسعفص وقرشت وهي اسماء تطابق الأبجدية العربية الأولى .
الكاتبة وفاء عبد الكريم الزاغة .