أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الأردن .. ينفذ إنزالاً جوياً جديداً لمساعدات إنسانية شمال قطاع غزة "أونروا" تنفي إنهاء عقود موظفيها وتؤكد استمرارية العمل النائب النعيمات: تهميش غير مبرر للكرك وسأواصل التصدي بكل قوة وزير الخارجية اللبناني: سننشر 5 آلاف جندي في إطار الاتفاق لبنان: نأمل أن نتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار الليلة الإعدام بحق شخص أقدم على قتل حلّاق بطريقة بشعة في حي نزال بعمان الاحتلال يبدأ بالتخطيط الهندسي لبناء حاجز أمني على الحدود مع الأردن الدولار يرتفع بعد تعهد ترامب بفرض رسوم جمركية على المكسيك وكندا البدء بتنفيذ بوابة أم الجمال بتكلفة 220 ألف دينار انطلاق فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام 2024 في أبو ظبي الأردن يشارك في معرض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بَنان" "صحة غزة": 1410 عائلات مسحت من السجل المدني منذ بداية الحرب بدء تنفيذ مشروع تأهيل وتطوير المسارات السياحية بالسلط الشهر المقبل العمل: 67 عاملا وعاملة استفادوا من عقد جماعي الاردن .. 3372 عقوبة بديلة منذ بداية العام غانتس: من المستحيل التحدث عن وقف إطلاق نار مؤقت في لبنان سرايا القدس: قصفنا قوة عسكرية شرقي غزة بوريل: يجب تنفيذ قرار المحكمة الجنائية بحق نتنياهو وغالانت وزيرة خارجية ألمانيا تلمّح لإمكانية اعتقال نتنياهو 8281 معاملة أُنجزت من خلال المكاتب الخارجية لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات
الصفحة الرئيسية مقالات مختارة لا للأفكار الغريبة المستوردة

لا للأفكار الغريبة المستوردة

28-07-2010 09:47 PM

بقلم: شفيق الدويك

 

تتردد عبارة " إحنا مش زي إلناس" أو " إحنا مش زي الأوادم" في كثير من المناسبات و الظروف بشقيها الإيجابي و السلبي على حد سواء، وينجم بعد ذلك تلاسنٌ بل صراعات مفزعة داخل الأسر تشبه في حدّتها أو شكلها صراعا من أجل بقاء أو إستمرار شيئ ما جدّ عزيز!.

 

يدعو ويشدّد عضوٌ أو أكثر من أعضاء الأسرة على البقية تقليد الآخرين في الأمور الحياتية أو السلوكية إما المحمودة  مثل الإحترام ، حسن إستغلال الوقت، التخطيط ، التروي في إتخاذ القرارات أي عدم التسرع في ذلك، القيام بالواجبات الإجتماعية المعروفة آثارها الإيجابية، النظافة، الترتيب، الهدوء و إلإتزان، حسن الإدخار وعدم التبذير، التركيز على الجوهر لا المظهر، جودة الإنجاز ... إلخ، و إما السلبية حيث الحث، الدفاع و الدعوة لتقليد و محاكاة الآخرين في الأمور الحياتية أو السلوكية (التي هي غير محمودة أو التي تتناقض مع أو تخالف عاداتنا و قيمنا المحافِظة) مثل: تغيير طريقة الحديث أو الحوار و التخاطب، حيث يطالَب بأن تمتزج معه بضع كلمات أجنبية يستدل منها على وجود مكانة رفيعة للمتحدث مع إدارة طبقات الصوت بصورة ملفتة، إختيار نوع أو شكل أو تصميم و ألوان اللباس المعتمد و بحيث تكون هناك دعوة للسماح لرجل مسن أن يلبس ألوانا زاهية وشورتاً قصيرا و شيئاً في القدم بحجم الرأس لكنه ماركة/علامة مشهورة !،  التدخل في موضوع الأكل بحيث تلغى الأكلات و الأطباق التقليدية اللذيذة و المفيدة، مباركة التوسع في الصرف و خارج حدود الإمكانيات، و الإصرار على نمط جديد لتمضية وقت الفراغ، مع إهمال الواجبات الإجتماعية، لعدم جدواها بالنسبة إليهم  و لأنها مكلفة و لا تدر دخلا ! و تبرير عدم إحترام الكبير إلاّ بحدود، بحجة أن لكل إنسان وجهة نظر، و ينبغي إحترام الجميع للرأي الآخر حتى لو صدر عن مراهق لا يفقه في أمور الدنيا شيئاً ! ... إلخ.

 

عندما يعارض الأهل عادات أو افعال سيئة (غريبة مستوردة) يصر عليها و يمارسها الأبناء، يدافع الأبناء عن وجهة نظرهم بأن الأهل "مش زي إلناس أو الأوادم إل عايشـــة !!!"، أي ليس مثل الأسر الأخرى التي قد اتخذها الأبناء معيارا إستناديا و مصدرا للإلهام المؤدي الى السعادة الغامرة و الأناقة الإستثنائية، و بأنهم غير مواكبين للتطور و التقدم  الذي حدث\يحدث في العالم خصوصا ذاك الذي يميل في أحيان كثيرة إلى تأصيل النزعة الفردية ، ويصرّ الأبناء، بتعنّت شديد، على وجهة نظرهم (قناعاتهم)، و في حالات كثيرة ،يرضخ الأهل لتجنب الفضيحة التي قد تتسبب من مخرجات مراهق/مراهقة (حُـــر/حُــرة !)، و هنا تكمن المشكلة، حيث تقوم أسر أخرى قريبة للأسرة التي رضخت بالرضوخ، لينسحب الأمر على مجتمع بأسره.

 

السؤال هو : لماذا لا يقتدي الناس بنا، أي بعاداتنا و تقاليدنا و قيمنا المحافظة؟

 

عندما لا تُفعّل أداة الثواب و العقاب و الحوار داخل الأسر المحافظة الرائعة، لا يمكن للأبناء إلإقتداء بنا، و سنظل نستقبل القرار و لا نصنعه أو نشارك في صنعه و نصبح عند نقطة معينة مثار إستخفاف و ضحك كثيرين و من بينهم أنفسنـــا   shafiqtdweik@yahoo.com

 





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع