أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
توحيد الرسوم الجمركية بين جميع المعابر السورية مركز المناخ: اضطراب جوي في الشرق الاوسط قريبا لازاريني: الأونروا الوصي الأمين لهوية وتاريخ لاجئي فلسطين إحباط محاولة تفجير داخل مقام السيدة زينب بدمشق الداخلية: 52406 سوريين غادروا الأردن عبر معبر جابر 650 مليون دينار القيمة المضافة لصناعة الجلدية والمحيكات بالأردن موظف مقهى يفتح النار على شاب .. والمحكمة تقول كلمتها معاريف عن ضباط كبار: حماس تستخدم الذخائر الإسرائيلية غير المنفجرة "مزارعو وادي الأردن": يجب تضافر الجهود لتذليل العقبات أمام الصادرات الأردنية اتفاقية لتعزيز التعاون بين غرفتي تجارة عمان وأبو ظبي الأردن يستورد 1.855 مليون جهاز خلوي بقيمة 176 مليون دينار خلال 2024 الصندوقان الأسودان لطائرة كوريا الجنوبية توقفا عن التسجيل قبل 4 دقائق من التحطم أوكرانيا: هجوم روسي شمل 74 طائرة مسيرة أزمة مرورية وتباطؤ حركة السير اثر حريق مركبة في عبدون فرنسا ترد على استبعاد فيدان أي دور لقواتها في سوريا غزة : 4 شهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي الأمن العام: الأشجار رئة الأرض لنحافظ عليها تخصيص 30 مليون دولار لدعم المتضررين من الصراع الأخير في لبنان ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر أول زيارة خارجية لأحمد الشرع .. تقارير تحدد الوجهة
الصفحة الرئيسية ملفات ساخنة علماء: اختلافات لغوية بين المصحف والقرآن والله...

علماء: اختلافات لغوية بين المصحف والقرآن والله يتكفل بحفظه

11-09-2010 09:08 PM

زاد الاردن الاخباري -

كشفت أزمة دعوة القس الأمريكى تيري جونز لحرق المصحف فى ذكرى الحادى عشر من سبتمبر ثم تراجعه عنها الكثير من المغالطات والأخطاء التى يقع فيها المسلمون من حيث التفريق بين "المصحف والقرآن الكريم"، فلدى العالم الاسلامى الملايين من المصاحف ولو تم حرقها سيتم على الفور طباعة ملايين غيرها، فهل القرآن هو المصحف، وهل المصحف هو القرآن؟

يقول د.صلاح عبادة الخبير فى علوم القرآن لـ "العربية.نت" إن "القرآن هو كتاب الله المنزل على نبيه بكلام مسموع ولفظ مقروء، أما المصحف فهو ما يكتب فى الصحف".

ويضيف "نعم هناك كثيرون يغيب عنهم هذا الفرق بين المصحف والقرآن، ولذلك أعتبر أن دعوة هذا القس الأمريكى لحرق المصحف ليس لها أى تأثير فمهما حرق من نسخ فالقرآن محفوظ باذن الله".

وتابع "ان حقيقة القرآن أنه كلام الله الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو محفوظ من قدم الأزل فى اللوح المحفوظ ، وهو نزل تلاوة وليس كتابة فى بادىء الأمر، كما أن القرآن نزل مسموعا والرسول بلغه للناس بلغة التلاوة، أما المصحف فهو مجرد أوراق سطر فيها القرآن ولذلك حينما طلب الخوارج من سيدنا على الاحتكام الى المصحف فأمسك المصحف بيديه وقال "احكم يا مصحف بينهم احكم يا مصحف بينهم" وكان ذلك دليلا على أن الخوارج لم يفهموا معنى الحكم لله ، وتأكيدا على أخذهم بظاهر الأمور ، ودليل أيضا على أن المصحف ليس هو القرآن".

وأكد د.عبادة "أن الاهانة التى تقع للقرآن وتستحق الرد هى ما اذا حرف هؤلاء فى آيات القرآن ومعانيه ، وقد سبق للأمريكيين أن ألقوا بأوراق المصحف ومزقوها أمام العالم والقوا بها فى الحمامات فى سجون العراق، فهذا الأمر وحرق المصحف وان كان فيه شىء من الاهانة للعالم الاسلامى الا أنه لن يضيرنا كمسلمين فى شىء، ولن يؤثر على عقيدتنا فى تقديس كتاب الله".
 
 
القداسة تشمل الأوراق

ويقر د.طه أبو كريشة عميد كلية اللغة العربية الأسبق بجامعة الأزهر "أن المصحف ليس هو القرآن فى اللغة ، ولكن ما كان سيفعله هذا القس الأمريكى من حرق للمصحف انما هو امتهان للدين الاسلامى وامتهان لكتاب مقدس ونحن مطالبون بأن نحترم أوراقه التى جمعت فيه، والجرأة على هذا الكتاب بهذه الطريقة انما هى جرأة على الله وامتهان للدين فى حد ذاته ".

ويرى "أن المصحف المكون من أوراق دون فيها القرآن نحن مطالبون بالحفاظ عليه، فنحن مثلا لا ندخل بالمصحف مكانا نجسا ومن المطلوب من المسلم أن يكون طاهرا حينما يقدم على تلاوة المصحف، فالمقصود ليس مجرد النظر الى أوراق المصحف وانما الى ما تحتويه هذه الأوراق، والاعتداء على هذه الأوراق هو اعتداء على ما تحتويه هذه الأوراق واعتداء على الأمة كلها واهانة للاسلام فالأمر ليس مجرد دعوة لحرق أوراق يمكن طباعة غيرها، وانما فيما تحمله هذه الفعلة من معان ودلالات".
 
 
المصحف والقرآن

من جهته، أكد د. عياض السلمي الأستاذ بجامعة الامام أن لفظة المصحف تطلق على الوعاء الذي يكون فيه القرآن وأنها مما أصطلح عليها له وحصرت فيه.

وأضاف السلمي أنه حتى لو كان الأمر كذلك فمن غير المقبول حرقه إلا إذا كان لتكريمه وحمايته مثل حرق المصاحف القديمة، معتبرا أن ماقام به القس جونز الهدف منه إهانة المسلمين وهو أمر غير مقبول.

وقال المشرف التربوي في مادة اللغة العربية حسين الحكمي إن المصحف يراد به القرآن ولافصل بينهما , كما أنه لم يرد مايوحي بالفصل بينهما.

وأضاف الحكمي هناك من يرى بأن كلمة المصحف يقصد بها فقط الورق والغلاف والحبر وما أشبه، ولكن هذا المعنى غير شائع ومن الأدلة على ذلك أن الحائض والجنب لا يمسان المصحف فلوكان مجرد ورق لما ورد هذا النهي.
 

الرياض- محمد عطيف، القاهرة - مصطفى سليمان
العربية





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع