زاد الاردن الاخباري -
ما زالت أصداء المسلسل الرمضاني "زهرة وأزواجها الخمسة" تلقي بظلالها الواسعة على مختلف قطاعات المجتمع وخصوصا المستشفيات التي تشهد حالة طريفة من تأثير هذا المسلسل.
حيث بات مجرد ذكر اسم "زهرة" عند أي خلاف إشارة إلى سوء النية بل يصل إلى حد السب والقذف وتندلع المعارك بسببه.
ففي إحدى المستشفيات الخاصة الكبرى، نشب شجار حاد بين بعض عاملات النظافة تعالت على إثره الصيحات وكانت المفاجأة أن هذا الخلاف بسبب معايرة إحداهن للأخرى وتشبيهها بأنها مثل "الحاجة زهرة" التي جسدت شخصيتها باحتراف الممثلة غادة عبد الرازق.
وفي مستشفى خاص آخر وقعت مشكلة عنيفة بين بعض الممرضات وأحد أقارب المرضى بسبب مداعبة الممرضة بأنها تشبه الحاجة زهرة، مما اعتبرته الممرضة قدحا في أخلاقها وعلى الفور جاءت رئيسة الممرضات لترفع صوتها قائلة "أننا ليس بيننا الحاجة زهرة" وكأنها عيب مذموم.
نموذج آخر لهذه التوابع هو إطلاق اسم "فرج أبو اليسر" الذي جسد شخصيته الفنان حسن يوسف على كل نزيل يعرف بسخاء اليد والثراء، مما جعله مادة للتفاخر والتباهي بين النزلاء حينا، ودليلا على زوغان العين و"البصبصة" في أغلب الأحيان.
كما لم يسلم زوار المرضى من إطلاق أسماء شخوص المسلسل عليهم، فالرجل الذي يشتم منه رائحة الوسامة والكرم يسمونه "كابتن ماجد" كرمز للشخصية التي جسدها الفنان باسم ياخور، أما من تظهر عليه علامات قلة الذوق أو النذالة فيسمونه "فريد" نسبا للدور الذي قام به الممثل الشاب احمد السعدني.
وقد علم مندوب شبكة الإعلام العربية "محيط" أن إدارة التمريض بهذه المستشفى قررت عدة إجراءات على خلفية الصورة التي عرضها المسلسل الذي يعتبره البعض مسيئا لسمعة "ملائكة الرحمة" من بينها منع دخول الممرضات عنابر المرضى الرجال واقتصار الإشراف والمتابعة الطبية على الممرضين الرجال.
غادة عبد الرازق واحمد السعدني
كما صدرت تعليمات بمنع الممرضات من تجاذب الحديث مع أهالي المرضى حتى ولو من النساء لمنع القيل والقال، الأمر الذي يضعنا أمام نموذج فريد من نوعه وهو مدى السطوة والتوجس خيفة التي أوجدتها وسائل الإعلام في مؤسسات حيوية لها حساسيتها البالغة مثل دور الاستشفاء هذه.
فقيل عرض المسلسل لهذا النموذج كانت ابتسامة الممرضة للمريض جزء من برنامج العلاج النفسي المؤهل للشفاء أما الآن فقد حل التجهم و"التكشيرة" محل هذه الابتسامة حفاظا على السمعة وعنوانا للشرف.
ومن شاهد العمل الفني يلاحظ قدرة المخرج على إظهار هذه "الزهرة" البرية على أنها ضحية في كل مرة لزوج سيء كما في حالة زوجها الأول مدحت صالح والرابع احمد السعدني أو لظروف أكثر سوءا كما في حالة رجل الأعمال المزواج فرج أبو اليسر الذي قدم شخصيته الفنان العائد حسن يوسف، ففي كل مرة تبدو هي الضحية المغدورة.
ورغم كل ذلك يحرص المؤلف والمخرج على أنها لا تزال مثيرة بل تزيد فتنتها للرجال رغم كل هذه التجارب الزواجية ورغم إنجابها من كل من تتزوجه والمعروف أن كل هذا ينال كثيرا من جمال وجاذبية النساء بحيث تتحول المرأة من فرجينيا جميلة الجميلات مثلا إلى أم ماجد أو احمد أو أو ... في حين لم يعط لنا لا المخرج ولا المؤلف مبررا منطقيا لاستمرار جنون الرجال بها رغم زيجاتها المتعددة وولاداتها المتكررة أيضا.
فالبناء الدرامي قام بالأساس على كون زهرة مجرد ممرضة، يمكن حنينة حبتين تلاتة أو مغرية أربع خمس حبات، لكن دور زهرة أبى إلا أن يقدم المرأة كدمية جنسية يتقاذفها الرجال من أول العمل الفني إلى آخره لتهدم كما قلنا المفهوم السابق للرجال كماكينات جنسية.
لكن بسبب أنانية الدور ومراهنة فريق الإنتاج على إمكانيات غادة المهولة تبقى هي وحددها من أول المسلسل لآخره صائدة الرجال التي تصيبهم بالهوس حتى أن الحاج فرج يبدو بصورة للرجل الذي يسيل لعابه بصورة غريبة تجعل من الممكن تسميته "مجنون زهرة".
ولعل هذا ما صوره بإتقان وهو ملازم لفراش المستشفى حين كان ينادي بطريقة لا أستطيع تسميتها وأنا صائم "هاتوا لي زهرة، أنا عايز زهرة، هو في زي زهرة" وكذلك استمرا هوسه بها بعد خروجه من السجن وإصراره على عودة زهرة لعصمته حتى بعد علمه من زواجها مرتين بعده وطبعا كما فوجئنا مرة من قبله أيضا إلا أن رده يحسم المسألة على نحو خطير حين يقول لسكرتيره : "يا جماعة اللي "يعرف" زهرة مستحيل يقدر يبطلها.
محيط- عادل عبد الرحيم