أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
محافظ إربد يطلع على جاهزية عدة مناطق استعدادا لفصل الشتاء فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد غارات اسرائيلية على الحديدة اليمنية "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا الوزير العودات: الظروف الإقليمية تفرض علينا ترتيب بيتنا الداخلي كتلة هوائية خريفية تقترب من الاردن أمانة عمان تنعى وفاة أحد عمالها إثر تعرضه لجلطة الاسد : نصر الله سيبقى في ذاكرة السوريين وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان مساء الأحد الاحتلال: أكثر من 20 عنصرا من حزب الله كانوا برفقة نصرالله قتلوا الجمعة. كيف يقود الذكاء الاصطناعي وحوسبة الكم إلى بيئات تعليمية تفوق الخيال؟ بلدية غرب اربد: مبالغ مترتبة كذمم على مواطنين تضاعفت بسبب الغرامات بموجب القانون وفاة طفل عقرته كلاب ضالة في مادبا مؤسسة ولي العهد تطلق الفوج الأول من "برنامج 42 عمّان" وفد من كلية القيادة والأركان يزور الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين التربية: لا يوجد امتحان مواد مشتركة لطلبة نظام "البيتك" حزب الله يكشف عن دور علي كركي العسكري النسور يقدم أوراق إعتماده في الجبل الأسود الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا
الصفحة الرئيسية آدم و حواء هل استعمال قطرة العين في نهار رمضان تفطر؟

هل استعمال قطرة العين في نهار رمضان تفطر؟

هل استعمال قطرة العين في نهار رمضان تفطر؟

15-05-2019 02:10 AM

زاد الاردن الاخباري -

يعاني بعض الناس من مشكلات في العين، وقد تُوصف لهم أدوية يتم تقطيرها داخل العين، فما

حكم استعمال الصائم هذا النوع من الأدوية أثناء الصوم؟ اختلف الفقهاء فيما يوضع في العين

كالكحل ونحوه هل يفطر أم لا؟ وخلافهم مبني على أمر آخر، وهو هل تعتبر العين منفذًا كالفم، أو

ليس بينهما وبين الجوف قناة، ولا تعدَّ منفذًا، وإنما يصل ما يوضع فيها إلى الجوف عن طريق المسام

وأكثر العلماء المعاصرين على أن قطرة العين لا تفطر، وصدر به قرار مجمع الفقه الإسلامي

الدولي، واستدلوا بأن العين ليست منفذًا للأكل و الشرب، و القطرة ليست منصوصًا عليها. وهناك

جمهور من العلماء قال أن من قطر شيئاً في أنفه أو عينه فوصل إلى حلقه فإنه يفطر، واختار

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عدم التفطير بذلك، وحجته أن ذلك ليس أكلاً ولا شرباً، كما أنه

ليس في الكتاب أو السنة ما يدل على أن مناط الحكم هو وصول شيء إلى الحلق أو الجوف. وأظهر ما احتج به الجمهور قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: ” وبالغ في

الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ” قال شيخ الإسلام: وهو قياس ضعيف، وذلك لأن من نشق الماء بمنخره ينزل إلى حلقه وإلى جوفه، فحصل بذلك ما يحصل للشارب بفمه، ويغذي بدنه وهذا غير

متحقق في قطرة العين أو الأنف. وخروجاً من هذا الخلاف، ينبغي تأخير استعمال النقط إلى ما

بعد الإفطار فإن احتيج لاستعماله نهاراً فلا حرج في ذلك، وإن قضى هذا اليوم احتياطاً كان أولى. والله أعلم.





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع