السجال الذي دار بين الحكومه والنواب داخل المجلس وبعض الاحزاب المعارضه(المعترضه) كانت في حقيقتها لعبة حجله وكل يريد ان يكسب مربعاً ليرتاح فيه وياخذ قسطاً من الراحه وكل يتصيد للاخر
الحكومه في بيانها وبرنامجها المطبوع والنواب في مداخلاتهم وعرض عضلاتهم امام ناخبيهم ووسائل الاعلام والاحزاب في المسيرات والاعتصامات وكل وسائل الجعجعات وميدان بيع الوطنيات وامتطاء ظهور العامه لتمرير مخططاتهم وكثير من ممارسات العبث لحصد المكتسبات ونحن نعلم ان عدد المنخرطين في الاحزاب لايتجاوز ما نسبته الاقل من 1% من سواد الناس لا لشيء الا لعدم الثقه في الاحزاب التي تلعب على الساحة ولعدم قدرتها على تبني برامج تملك رؤية التحديث والتطوير والنماء وقد اثبت الايام الخوالي ان بعض النخب في الاحزاب تبحث عن مصلحة اشخاص لا مصلحة اوطان وكل ما تقدمه كلام انشائي وبنود وحكايا من
كتاب الف ليله وليله واختصارا لعبة حجله تذكرنا بها وما المواطن العادي والمثقل بالاعباء والتبعات الا متفرجا على هذه اللعبه القديمه الحديثه ولربما مل من هذا السيناريو , فنرى كذلك ان
كبرى الاحزاب تنادي بحل مجلس النواب ليس لشيء الا لعدم وجود ممثلين لها فيه وهي التي دعيت للمشاركه ورفضت لتملي شروطها وعندما دعيت مرة اخرى للمشاركه في الحكومه ايضا رفضت وما ندري الى اي مربع تقودنا نحن العامه والى اي لعبة تلعب بنا ان لعبة الحجله والتي تؤدى على قدم واحده وللتذكير على كيفيتها فالحجلة:
يرسم مستطيلا بطول مترين، ثم تقسمه طوليا إلى قسمين، وعرضيا إلى أربعة أقسام فيتشكل بذلك ثماني مربعات صغيرة، يحتفظ كل لاعب بحجر رقيق نسبيا منتظم أو علبة (سردين) مملوءة بالحجارة أو قطعة فخار بنفس الحجم. يبدأاللاعبون باللعب متعاقبون في الدور.
يلقي الاعب الاول بحجر على المربع الأول، ثم يقفز في المربعات الثمانية بالترتيب حتى يأخذ بيده الحجر ويخرج من المستطيل، فإن فاز دون أن يدوس على خط فاصل من الخطوط استمر في اللعب بالمربع الثاني وهكذا، وإلا لعب اللاعب التالي لها في الدور. وهذه اللعبة تسمى (الطولة).
أما الفوز فيها فإن كل لاعب يستطيع أن تكمل الثماني مربعات يلقي بالحجر من خلف ظهره إلى المربعات، والمربع الذي يأتي فيه الحجر يصبح ملكا له يستريح فيه أثناء اللعب بينما يقفز عنه الخصم أثناء لعبه.
حقيقة اننا سئمنا هذه اللعبه ومللنا من تكرارها وان كانوا يريدون مربعا يحققون فيه اهدافهم ومصالحهم فاننا نريد وطنا يحوذ على جميع المربعات ، وما زلت اذكر مقولة للمرحوم مأمون الهضيبي رحمة الله( كان يقول الجماعات الاسلاميه ليست هي الاسلام ورايها ليس هو الاسلام حتى لو استندت الى اصول وتفسيرات دينيه ومن يخالفها قد يكون على صواب)
وقول المفكر العربي عبدالغفار شكري(مشكلة الديمقراطيه في العالم العربي ليست مشكلة هذا التيار او ذاك انها مشكلة مجتمعيه )
ويقول الدكتور سعيد النجار(الاغلبيه في الديمقراطيه لايمكن ان تكون دينيه او عنصريه او لونيه بل يجب ان تكون مفتوحه لكل المواطنين ) وانطلاقا من هذا فان الديمقراطيه مطلب المثقفين وهي قضية ثقافيه يتنوع لاعبيها لا كما تمارس ويعتليها البتر وتسير عرجاء كلعبة الحجله