أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
من هو المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية نواف سلام ؟ القسام توقع 25 جنديًا صهيونيًا بين قتيل وجريح وتفجر ناقلتي جند إعفاء شركات النقل السياحي من الاشتراكات السنوية لعام 2025 الرئيس اللبناني يكلف نواف سلام رسميا بتشكيل الحكومة انخفاض أسعار الذهب في الأردن 40 قرشا في التسعيرة الثانية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي الزيود والزعبي والمعايطة رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل السفير الهنغاري "أوقاف إربد الأولى": 688 طالبا يلتحقون بمراكز تحفيظ القرآن الخرابشة: ندرس إيصال غاز الريشة للمنازل من خلال الشركات الموزعة وول ستريت جورنال: محمد السنوار أعاد بناء حماس نواف سلام يقترب من رئاسة الحكومة اللبنانية جنود صهاينة: مقاومو بيت حانون يقاتلون بكفاءة عالية ولا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة تفاصيل صادمة يرويها أسرى فلسطينيون من غزة حماس: مفاوضات الهدنة حققت تقدما ونعمل على استكمالها هل فتح الإدارة السورية أبواب العودة لـ”حيتان الأسد” تمثل نهج “المسامح كريم”؟! معهد السياسة والمجتمع يناقش إدارة النفايات والمياه في جرش أونروا: الاحتلال الإسرائيلي قتل 74 طفلاً منذ بداية 2025 يوم وظيفي في مأدبا السبت سياسات اللجنة الأولمبية وضعت المنتخبات الوطنية على منصات التتويج وزارة الزراعة تبحث تحديات قطاع الدواجن وتوفرها في الأسواق
الصفحة الرئيسية أردنيات فتوى أردنية بخصوص صيام شعبان

فتوى أردنية بخصوص صيام شعبان

فتوى أردنية بخصوص صيام شعبان

07-03-2022 12:16 PM

زاد الاردن الاخباري -

نشرت دائرة الإفتاء العام، الاثنين ، فتوى حول صيام شعبان


وردت الدائرة، على سؤال اطلعت عليه خبرني بخصوص صيام شعبان

وتاليا نص الفتوى والسؤال :


الموضوع: حكم صيام شهر شعبان

رقم الفتوى: 3081

السؤال:
هل يجوز صيام شهر شعبان وما هي الأيام التي لا يجوز صيامها منه؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

صيام شهر شعبان كله أو بعضه جائز شرعاً؛ لما رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ) متفق عليه، ولكن يستثنى من ذلك تخصيص النصف الثاني منه بالصيام، فهذا حرام شرعا؛ً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

ويستثنى من التحريم هنا الصيام في حالات معينة وهي:

أولاً: من كانت عادته الصيام، فيستمر على عادته كمن اعتاد صيام الاثنين والخميس، أو صيام أيام البيض.

ثانياً: من شرع في صيام شعبان من بدايته، وذلك كأن يصوم أياماً من النصف الأول من شعبان وأياماً من النصف الثاني منه.

ثالثاً: من نوى قضاء صيام واجب أو نذر أو كفارة.

قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى: "هذه الأحاديث لا تنافي الحديث المحرم لصوم ما بعد النصف من شعبان؛ لأن محل الحرمة فيمن صام بعد النصف ولم يصله؛ ومحل الجواز بل الندب فيمن صام قبل النصف وترك بعد النصف أو استمر؛ لكن وصل صومه بصوم يوم النصف؛ أو لم يصله وصام لنحو قضاء أو نذر أو ورد" انتهى. الفتاوى الفقهية الكبرى (2/ 82). والله أعلم








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع