أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الأردن .. حل 40 جمعية بسبب مخالفات قانونية سورية .. إتلاف مخدرات الفرقة الرابعة - صور الاحتلال يمنع عائلات الأسرى المقدسيين من الاحتفال خبراء إسرائيليون: استمرار مركبات حماس في غزة دليل على الفشل العسكري الأردن .. ضبط 765 متسولًا في كانون الأول الجبور بعد احالته إلى التَّقاعد: قدمنا الكثير للشباب والوطن الصفدي: المجتمع الدولي أمام مسؤولية الدفع بحل شامل للقضية الفلسطينية إصابة سيدة بانقلاب مركبة على طريق البترول في إربد بسبب تضرر الطفيلة سياحياً .. النائب خميس عطية يطالب بتأجيل رسوم ترخيص المنشآت السياحية منح موافقات جديدة على مشاريع طاقة متجددة استراتيجية مجلس الوزراء يقرر تسديد متأخِّرات حكوميَّة الأردن .. قرارات جديدة لحكومة جعفر حسان الاتصال الحكومي تنشر موجز إنجازات الوزارات خلال للشهر الماضي الاحتلال: تحرير المحتجزين كلف إسرائيل ثمنا باهظا الاحتلال يبدأ بشق طريق استيطاني ويعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الأونروا: لدينا 4 آلاف شاحنة مساعدات جاهزة لدخول قطاع غزة الدفاع المدني بغزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 19 القناة 12: أكثر من 500 شاحنة مساعدات على وشك الدخول لقطاع غزة العقبة تسعى لتصبح افضل الوجهات السياحية العالمية رسمياً .. الهدنة في غزة تدخل حيز التنفيذ
الصفحة الرئيسية أردنيات الافتاء: لا يجوز تأخير زكاة الفطر

الافتاء: لا يجوز تأخير زكاة الفطر

الافتاء: لا يجوز تأخير زكاة الفطر

26-04-2022 11:39 PM

زاد الاردن الاخباري -

بينت دائرة الإفتاء الأردنية انه لا يجوز تأخير زكاة الفطر عن وقتها.

جاء ذلك ردا على سؤال حول حكم زكاة الفطر، وهل يصح الصيام إذا لم يتم اخراجها في موعدها؟.

وتاليا الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يُرجى العلم أنه سبق بيان حكم صدقة الفطر في القرار رقم (6/ 2022)، وأنها صدقة واجبة بالأدلة الشرعية، بل إذا أخّر المسلم زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر لها أثم وعليه التوبة إلى الله والقضاء؛ لأنها عبادة فلم تسقط بخروج الوقت، كالصلاة، ولكن يقع صيامه صحيحاً، وآخر وقتها غروب شمس يوم العيد، كما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

قال الشيرازي رحمه الله: "المستحب أن تُخرج قبل صلاة العيد؛ لما روى ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم (أمر بزكاة الفطر أن تُخرج قبل خروج الناس إلى الصلاة) [متفق عليه]، ولا يجوز تأخيرها عن يومه لقوله صلى الله عليه وسلم: (أغنوهم عن [طواف] هذا اليوم) [رواه البيهقي في "السنن الكبرى" وضعف إسناده]، فإن أخره حتى خرج اليوم أثم وعليه القضاء؛ لأنه حق مالي وجب عليه، وتمكن من أدائه، فلا يسقط عنه بفوات الوقت" انتهى.

ويقول النووي رحمه الله: "اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أن الأفضل أن يُخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد.

وأنه يجوز إخراجها في يوم العيد كله.

وأنه لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد، وأنه لو أخرها عصى ولزمه قضاؤها، وسموا إخراجها بعد يوم العيد قضاءً" انتهى من "المجموع" (6/ 84). والله تعالى أعلم








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع