أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الاثنين .. طقس بارد نسبيا نهاراً وبارد ليلا مع احتمال تشكل الصقيع ابو طير يكتب : هل هناك تفاهمات سرية؟ حشود تستقبل الأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي- (صور وفيديوهات) خالدة جرار وشقيقة العاروري أبرز المحررات ضمن الدفعة الأولى .. هذه رسالتهن لغزة توضيح مهم من الجغبير للصناعيين حول تسديد رسوم الاشتراك المترتبة على المنشآت من المراسم إلى الحضور .. كل ما نعرفه عن تنصيب ترامب 242 شاحنة مساعدات دخلت شمال غزة نصفها أردنية وزير الاستثمار: معدل نمو وظائف الاقتصاد الرقمي خلال السنوات الـ5 الماضية نحو 19% وفاة خمسيني دهساً في الزرقاء الشاكر: الحالة الجوية والمناخية التي يمرّ بها الأردن في مستوى حرج والأرقام غير معهودة حيتان المال في عهد الأسد .. من هم وما مصير ممتلكاتهم؟ البشير: استقرار الشرق الأوسط لا يمكن أن يتم دون إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين “القســا.م” تضع قلادة فلسطين على رقاب الاسيرات الاسرائيليات- صور “القسام” تبث فيديو تسليم 3 أسيرات إسرائيليات بغزة- (شاهد) سلطات الاحتلال تفرج عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين (شاهد) سموتريتش: صفقة التبادل تعرض إسرائيل للخطر طهبوب تبرر أسباب لقائها بدبلوماسيين بريطانيين الوطني للبحوث الزراعية: للمديريات دور بارز في تعزيز البحث العلمي حول تحديات المياه بالتفاصيل .. امانة عمان تعلن عن حاجتها لمهندسين معماريين هجانة الأمن العام يحصدون الكأس الذهبي في بطولة شرم الشيخ الدولية
الصفحة الرئيسية أردنيات الإفتاء: جواز جمع صيام الستة من شوال وقضاء رمضان

الإفتاء: جواز جمع صيام الستة من شوال وقضاء رمضان

الإفتاء: جواز جمع صيام الستة من شوال وقضاء رمضان

05-05-2022 12:56 AM

زاد الاردن الاخباري -

أوضحت دائرة الإفتاء العام، اليوم الأربعاء، حول حكم الجمع بين صيام قضاء رمضان والستة من شوال.

وأجابت الإفتاء بالثبوت في السنة الصحيحة استحباب صيام ست من شوال؛ لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِن ْشَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ)، قال الإمام النووي رحمه الله في [شرحه على مسلم 8/ 56]: “فيه دلالة صريحة لمذهب الشافعي وأحمد وداود وموافقيهم في استحباب صوم هذه الستة”.

وأضافت أنه “ومن ثبت في ذمته صيام واجب، كقضاء رمضان أو نذر أو كفارة وأراد صيامه في شوال وأراد تحصيل فضل صيام ست من شوال كذلك، فقد وقع في هذه الصورة خلاف في مذهب الشافعية على قولين: القول الأول: منع هذه الصورة على اعتبار أن كلاً من القضاء وصيام ست من شوال عبادة مقصودة بذاتها، فلا يجوز التداخل بينهما في النية، والقول الثاني: جواز الجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال؛ لأن المقصود هو إشغال هذه الأيام بالصيام، وذلك قياساً على حصول تحية المسجد بأي صلاة عند الدخول إلى المسجد، وقياساً كذلك على إجزاء الغسل الواجب عن غسل الجمعة، ولكن لا يحصل للصائم في هذه الحالة الثواب الكامل.

وبحسب الإفتاء، جاء في [حاشية الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري 1/ 474]: “ولو صام فيه [أي في شهر شوال] قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر، حصل له ثواب تطوعها؛ إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال…، لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولاسيما من فاته رمضان؛ لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال”.

وجاء في [نهاية المحتاج 3/ 208]: “ولو صام في شوال قضاء أو نذراً أو غيرهما أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوّعه، كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى تبعاً للبارزي والأصفوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكن لا يحصل له الثواب الكامل المرتب على المطلوب”، وفق الإفتاء.

وقالت الإفتاء إن “الذي نراه هو جواز جمع صيام شوال بنية القضاء، وإن كان الأحوط فصل كل صيام على حدة؛ لما فيه من الزيادة في الأجر، وخروجاً من خلاف من منع ذلك”.

ونبهت إلى أن “النية التي يجب أن تبيت من الليل هي نية القضاء، وأما نية صيام النفل من شوال فلا يجب تبييتها. والله تعالى أعلم”.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع