أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
إيران تتهم إسرائيل بتفخيخ أجهزة الطرد المركزي مادة وردية تغطي لوس أنجلوس .. ما هي؟ 128 طنا استهلاك السوق القطري من التمور الأردنية في 2024 مستشارا بايدن وترمب للأمن القومي يجتمعان لتسليم الشعلة حسان يفتتح مركز الخدمات الحكومي الشامل في معان فوز عالمي أردني عن مشروع يكشف أورام الدماغ الأردن .. وفاتان بحادث بسبب مخالفة (الرجوع للخلف) الأردن الأول عربياً والعشرين عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني مفاوضات غزة تقترب من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في العاصمة الأردن .. فاقدون لوظائفهم في التربية (أسماء) الأربعاء .. تيارات هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من الوضع الطبيعي استشهاد 18 فلسطينيا وإصابة آخرين في غارات إسرائيلية على دير البلح ورفح بقطاع غزة- (فيديو) ترجيح إتمام صفقة غزة خلال يوم موقوفان و30 شاهداً بقضية حريق دار المسنين حماس: لم نسلم ردنا على المقترح .. والاحتلال لم يسلم "خرائط الانسحاب" فلسطين النيابية: اليد الهاشمية ستبقى الأقرب لفلسطين 6 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين شفيع يستقيل من الفيصلي بسبب الرواتب مادبا .. طعن وسلب سائق تكسي عمومي من 3 أشخاص وضبط احدهم
الصفحة الرئيسية أردنيات ما حكم الزواج بين العيدين؟ .. الإفتاء توضح

ما حكم الزواج بين العيدين؟ .. الإفتاء توضح

ما حكم الزواج بين العيدين؟ .. الإفتاء توضح

06-05-2022 09:34 PM

زاد الاردن الاخباري -

نفت دائرة الإفتاء العام ما يشاع عن كراهة عقد الزواج أو الدخول بين العيدين.

وقالت الدائرة في الفتوى رقم ( 2961) إن كراهة عقد الزواج أو الدخول بين العيدين لا أصل له في الشرع وهو من اعتقادات الجاهلية.

واضافت أن بعض العلماء استحب الزواج في شوال، وهو بين العيدين، لما ثبت في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: "تَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَوَّالٍ، وَبَنَى بِي فِي شَوَّالٍ، فَأَيُّ نِسَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي؟، قَالَ: وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِي شَوَّالٍ" رواه مسلم.

وتاليا نص السؤال والجواب:

السؤال :
ما حكم الزواج بين العيدين؟

الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يُباح الزواج بعد عيد الفطر ويستحب في شوال، وأما كراهة عقد الزواج أو الدخول بين العيدين فلا أصل له في الشرع، وهو من اعتقادات الجاهلية، بل استحب بعض العلماء الزواج في شوال، وهو بين العيدين، لما ثبت في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: "تَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَوَّالٍ، وَبَنَى بِي فِي شَوَّالٍ، فَأَيُّ نِسَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي؟، قَالَ: وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِي شَوَّالٍ" رواه مسلم.

قال النووي رحمه الله: "فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال، وقد نص أصحابنا على استحبابه، واستدلوا بهذا الحديث، وقصدت عائشة بهذا الكلام رد ما كانت الجاهلية عليه، وما يتخيله بعض العوام اليوم من كراهة التزوج والتزويج والدخول في شوال، وهذا باطل لا أصل له، وهو من آثار الجاهلية، كانوا يتطيرون بذلك لما في اسم شوال من الإشالة والرفع" شرح النووي على مسلم (9/ 209). والله أعلم






وسوم: #العام


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع