أول وكالة اخبارية خاصة انطلقت في الأردن

تواصل بلا حدود

أخر الأخبار
الحكومة الفرنسية تعرب عن قلقها إزاء التصعيد بين إيران وإسرائيل الدنمارك تؤيد تدخلا عسكريا دوليا لفرض حل الدولتين. الرئيس الإيراني بعد الهجوم الصاروخي: هذا مجرد جزء من قدراتنا الملكية تدعو مسافريها إلى التحقق من مواعيد رحلاتهم أبو عبيدة: نبارك الردّ الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة "سنعيد 7 أكتوبر" .. غزة تحتفل بقصف إيران لإسرائيل الدويري: الهجوم الإيراني قوي وجاد ويعكس فشل إسرائيل استخباريا. وزير إسرائيلي ردا على هجوم طهران: هذه بداية نهاية النظام الإيراني فلسطيني في الضفة القتيل الوحيد لهجوم إيراني الصاروخي على إسرائيل تعليمات معدلة لتعليمات إتلاف البضائع منتهية الصلاحية أو غير المطابقة للمواصفات بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران الطيران الألماني يوقف الرحلات إلى الاردن إعادة فتح الأجواء الأردنية للطيران تضرر منزل أردني بعد سقوط بقايا صاروخ ايراني. سلاح الجو الاردني وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت صواريخ ومسيرات دخلت مجال الأردن للأردنيين .. ماذا تفعل في حال مشاهدة أجسام غريبة في الجو؟ الأردن: إصابتان بشظايا الصواريخ الإيرانية بالفيديو .. أردني يشعل سيجارته من صاروخ إيراني ما نعرفه عن العملية البرية الإسرائيلية في لبنان منح دراسية جامعية للاردنيين في مصر
الصفحة الرئيسية من هنا و هناك فتوى مصرية: الوعد بالزواج لا يترتب عليه أي...

فتوى مصرية: الوعد بالزواج لا يترتب عليه أي التزام شرعي

فتوى مصرية: الوعد بالزواج لا يترتب عليه أي التزام شرعي

23-08-2022 07:24 PM

زاد الاردن الاخباري -

تلقى المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية المصرية، الدكتور مجدي عاشور، سؤالًا من أحد الأشخاص، يقول: وعدت فتاة قريبة لي بالزواج، وقد رفضتْ هذه الفتاةُ عددًا من الشباب تقدموا لخطبتها منذ خمس سنوات من أجلي، فهل أنا ملزم بالزواج منها؟.

وقال الدكتور المصري عاشور، خلال رده على السؤال السابق، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الوعد بالخِطبة لا يعَد عقدًا بين طرفين، ولا يترتب عليه أي التزام شرعي من أي طرف تجاه الآخر، وإذا تراجع أحد الطرفين عن إتمام ما وَعَد به لا يُسمى ذلك رجوعًا عن عقد، بل يُعَدُّ إخلافًا للوعد.

وأضاف عاشور أن الفقهاء قد اختلفوا في حكم الالتزام بالوعد، فذهب جمهور الفقهاء إلى أن الوعد مُلزِم ديانةً، وغير ملزِم قضاءً، إلا أنه يُكْرَه إخلافه، وذهب القاضي ابن العربي المالكي إلى أن الوعد ملزمٌ قضاء، وذهب الإمام الغزالي الشافعي إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسببٍ مطلقًا، أي: سواء تَرتَّب عليه فعلٌ للموعود له أم لا، وذهب المالكيَّة في قولٍ إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسبب ودخل الموعود بسبب الوعد في شيء من الالتزام، بحيث يقع عليه ضرر إن أَخَلَّ بهذا الالتزام، وهو المختار للفتوى.

واختتم فتواه بقوله إنه ما دامت الفتاة قد ركنت إلى من وعدها بالخطبة والزواج، مما تسبب في انقطاع الخُطَّابِ عنها فيجب حينئذٍ الوفاء بهذا الوعد، ولو أخل الشاب بهذا الوعد فقد فاته فضل عظيم، بل يكون هذا سببا في إلحاق الإثمُ والضرر به، وهو تعطيل الفتاة عن الخِطْبة والزواج من غيره.

ونصح عاشور، السائل، بأنه إذا كان أعرض عن موضوع الزواج بمن حكى عنها، فيحب إعلامها حتى لا تظل معلقة هكذا.








تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك , وكالة زاد الاردن الاخبارية

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع