اختتام فعاليات الموسم الرابع من ملتقى إربد للشعر الشعبي
اختتام فعاليات الموسم الرابع من ملتقى إربد للشعر الشعبي
زاد الاردن الاخباري -
اختتمت في قرية سحم الكفارات في لواء بني كنانة مساء أمس السبت، فعاليات النسخة الرابعة من ملتقى إربد للشعر الشعبي بعنوان "دورة الشاعر المرحوم فاضل الزعبي"، والذي نظمته
مديرية ثقافة محافظة إربد بالتعاون مع ملتقى شعلة اليرموك الثقافي وملتقى جدارا أم قيس الثقافي، وعدد من الهيئات الثقافية والشبابية والخيرية في اللواء.
وأوضح
رئيس ملتقى شعلة اليرموك الثقافي الدكتور إبراهيم الطيار، أن هذا الملتقى يهتم بالشعر الشعبي الخاص بمدينة إربد وقراها، شاكرا الهيئات المشاركة التي ساهمت في إنجاح هذا
العمل الذي يوثق تاريخ الريف الأردني ولهجته المتداولة في المنطقة.
كما تحدث الدكتور حسن الطوالبة، عن أهمية الموروث الشعبي وقيمته في بناء ثقافة الشعوب، فيما أثنى الدكتور محمد الغوانمة على الحراك الثقافي في لواء بني كنانة، مبينا أهمية هذه الأنشطة في تعزيز دور الفرد الواعي في بناء المجتمعات المحلية.
وتضمنت فعاليات الأمسية قراءة العديد من القصائد الشعرية، حيث قدم الشعراء الشعبيون المشاركون قصائد باللغة المحكية، التي تناولت عددا من المواضيع الحياتية والمعيشية المختلفة، ومنهم الشاعرة العراقية ضيفة المهرجان شذى آل معمر، والشعراء غسان مقدادي، علي السعد عبيدات، أحمد كناني ومحمد علي العودات، كما قرأ الشعراء عدنان عمارنة وسامر الخزاعلة بعضا من قصائد الشاعر المرحوم فاضل الزعبي.
وفي نهاية الأمسية التي أدارها الأديب موسى النعواشي وخالد الطيار، وحضرها حشد من الأدباء والمثقفين والمواطنين من البلدة، تم
تكريم جميع المشاركين والداعمين والمنظمين لفعاليات الملتقى.
وفي ذات السياق، نظمت دارة المثقفين لمنتدى مغناة إربد مساء أمس، ورشة عمل تدريبية بعنوان "دوائر بحور
الشعر بين المستعمل والمهمل"، بحضور عدد من الشعراء والمثقفين وجميع أعضاء المنتدى.
وقالت الدكتورة والشاعرة إيمان العمري، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذه الورشة التي استمرت مدة 3 ساعات، متخصصة وشاملة في علم العروض قدمها الدكتور والشاعر الناقد حسام العفوري، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين بالشعر.
وأكدت، أن الورشة تناولت عدة محاور منها أسس الوزن والإيقاع في القصيدة الشعرية ومفهوم المصطلح العروضي والحديث عن معجم المصطلحات العروضية والقافية وما يتعلق بهما.
من جهته، عرض العفوري، الدوائر العروضية والبحور المستعملة والمهملة في بحور الشعر، والقافية وأنواعها وطرح العديد من الأمثلة النظرية والتطبيق العملي عليها.